بثقتكم نتميز و نرتقي و نواصل مسيرة العطاء في موقعنا بما نقدمه لكم من معاريض و خطابات و صيغ طلبات متنوعة, و إليكم في هذا المقال موضوع خطاب شمولي بجار ضار بحلة بهية جذابة, فتواصلوا بنا على رَقْم الواتساب: 0533243424

خطاب شكوى بجار ضار

وصى الدين الإسلامي كل مسلم بجاره, و جعل احترام حق الجار فرضًا مقدسًا, و تعاملًا اجتماعيًا أساسيًا يجعل المجتمع ينهض على مباديء الحب و الاحترام و التعاون بين الجيران.

و إذا ما التزم المواطنين بضوابط الشريعة الإسلامية التي تقنن قواعد التعامل و ترسي ثوابتها وقتها سيعيش الجميع في ود و إخاء.

وفي حالة اختراق هذه المبادىء و الثوابت، وإذا اعتدى الجار على جاره تنحرف العِلاقة عن مسارها السليم, و يضطر المواطن المتضرر إلى الاتجاه نحو طريق الشكاوى ليأخذ حقه ممن ظلمه أو اعتدى عليه بصورة رسمية.

و يكون كتابة خطاب شكوى بجار ضار شر لا بد منه, حتى يعرف الجار المعتدي أساليب و ذوقيات التعامل مع جيرانه, و يتم ضبطه و توجيهه نحو جادة الصواب بفضل خطاب شكوى بجار ضار.

نموذج شكوى ضد جار لا يحترم الجيرة: و يراد به نموذج يؤخذ من جهات مختصة بقضايا الشكاوى المرتبطة بالجيران, و في خطاب شكوى بجار ضار توفر هذه الجهات كمراكز الشرطة مثلًا نماذج جاهزة تعبأ بياناتها بشكل يوضح صورة تقريبية عن تفاصيل خطاب شكوى بجار ضار.
إذ تحتوي خاناتها على عناصر أساسية مثل اسم المشتكي المتقدم بخطاب شكوى بجار ضار و بياناته الأخرى من رقم هاتف, و رقم وطني, وعنوان سكن, و جهة عمل إن وجدت.
و يشكل اسم الجار المشتكى عليه في خطاب شكوى بجار ضار عنصرًا يجب ذكره في الشكوى لمعرفة هذا الشخص, و بالتالي استدعاءه لاحقًا من أجل التحقيق معه في الدعوى المرفوعة عليه.

أما موضوع الشكوى فهو بيت القصيد في خطاب شكوى بجار ضار, إذ يجب على مقدم الشكوى توضيح نوع الشكوى و مضمونها بشكل دقيق, و بشكل موجز يركز على أهم نِقَاط الشكوى و ترك تفاصيل الأمور الفرعية.
فالنماذج الجاهزة التي تصمم من أجل الشكوى بالجار الذي لا يحترم الجيرة نماذج مقننة و مؤطرة و لا تحتمل الكلام الكثير و الدخول في الفرعيات غير المهمة, بل تحرص و بشكل كبير على أن يكون النموذج المخصص لخطاب شكوى بجار ضار مشتملا على تفاصيل أساسية, توضح غرض الشكوى, و السبب الرئيس الذي دفع لكتابتها, و بيانات الطرفين.
فالنماذج في كل نوع أو غرض تصمم له تهدف بشكل أساسي إلى توفير الوقت, واختصار الكلام بذكر ما يلزم معرفته في موضوع الشكوى.
ويستخدم الأشخاص هذا النموذج في حال تعدي جار على جاره, و انتهاكه حقوق الجيرة, و بتسليم خطاب شكوى بجار ضار لجهة الاختصاص يتم تحركها في التحري و البحث في صحة الشكوى من عدمها, و التعرف على سبب المشكلة و محاولة الصلح بين الطرفين, و إلزام المعتدي بتنفيذ بنود الصلح, و تعويض الطرف الأول من قبل الطرف الثاني, سواءا كانت الأضرار مادية ملموسة, أم معنوية نفسية.

شكوى إزعاج الجيران السُّعُودية 

تقدم هذه الشكوى للجهات المختصة في المملكة العربية السُّعُودية, بقصد إنصاف جار متضرر من جاره المزعج.

وقد خصصت الدولة و قيادتها نظام مخصص لتقديم خطاب شكوى بجار ضار, و خصصت أيضًا جهات مسؤولة تتصرف في مثل موضوعات الجيران التي يتم إثارها عبر خطاب شكوى بجار ضار.

رَقْم التبليغ عن إزعاج الجيران: وضعت الدولة أرقام محددة يتم التواصل بها لتوصيل خطاب شكوى بجار ضار؛ و التي منها 940.

وهذه الأرقام ينبغي أن يستوعب المواطن أنها للتواصل من أجل هذا الغرض فقط, و لا يحق للمواطنين إزعاج الجهات المختصة و التواصل بها لطرح شكاوى من نوع آخر.

معنى هذا أن المواطن محتاج بالدرجة الأولى للتوعية و التثقيف لاستيعاب أن لكل رَقْم مختصين يخصصون وقتهم, و خط عملهم لخدمة المواطن و لكن في مجال محدد, و في إطار ما يحمل مضمون خطاب شكوى بجار ضار, أما الشكاوى الأخرى فلها آلية أخرى للتعامل معها.

معروض شكوى البلدية ضد الجار بالسعودية

تختص البلدية غالبًا بتسلم شكاوى المواطنين مثل خطاب شكوى بجار ضار, و يصاغ المعروض بطريقة توضح أبعاد القضية, و إذا كان مكتوبًا بخط اليد فيشترط جمال الخط ووضوحه, حتى تفهم جهة استقبال خطاب شكوى بجار ضار سبب الشكوى, و موضوعها, و تتمكن من تكوين صورة كاملة عنها.
أما إذا كان مكتوبًا على الحاسوب فيشترط أن يكون خاليًا من الأخطاء الإملائية و اللغوية و الصياغية, و كذا الأخطاء الطباعية التي إن لم يدقق في خطاب شكوى بجار ضار فستكون موجودة غالبًا.

و يشترط في المعروض كذلك التركيز بدقة على مضمون الشكوى, و عدم إضاعة المعروض في الحديث عن تفاصيل فرعية, فكلما كان المعروض مركزًا و دقيقًا كان ذلك في صالح المشتكي, و يوفر أيضًا وقت المسؤولين المختصين في البت في خطاب شكوى بجار ضار.

 معروض شكوى البلدية ضد الجار: إن القاعدة الأساسية في موضوع الشكاوى هي تطبيق القانون و لوائحه لحفظ حق المواطنين.
و حتى لا يعتدي أحد على حق غيره, ففي ضبط العَلاقة بين الجار و جاره ضبط للعلاقة بين النسيج الاجتماعي كليًّا.

معروض شكوى تعدي على محارم بيت

و قد يكون التعدي المجتمعي من داخل المنزل الواحد, و صادر من أحد أفراد الأسرة أو ما يسمون بالمحارم .
و تعدي أي شخص على محارم بيت معين يعد أحقر أنواع التعدي و التجاوز, فالمرأة و الأطفال كانوا و سيظلون في أي مذهب أو دين أو شريعة هم الخط الأحمر الذي يحظر لمسه أو التعدي عليه تحت أي ظرف.

لذا فإنه في حالة حصول مشكلة من هذا النوع يتوجب رفع معروض شكوى بالتعدي على محارم البيت, و شرح تفاصيل هذا الاعتداء, و توجيه المعروض للجهة المختصة التي يجب أن تتخذ إجراءات فورية لحل المشكلة.

و إلزام المعتدين على محارم البيت بالتوقف عن تصرفهم الهمجي, و توقع عليهم العقوبة المستحقة لهذا الجرم حتى يتعظوا و يعتبروا و يتوقفوا عن أذية محارم البيت لشناعة هذا الجرم الكبيرة.

و لكتابة خطاب شكوى بجار ضار يجب أن يتم ذلك بطريقة مقنعة مميزة تحقق الغاية القصوى التي كتب لأجلها خطاب شكوى بجار ضار.

نموذج خطاب شكوى بجار ضار

نقدم إليكم في هذا المقال الخطوات النظرية و النموذج التطبيقي المطبق للخطوات النظرية بطريقة التسلسل الرقمي الذي يقرب المضمون للأفهام و يقنع المتلقي و ييسر له الفهم.

والآن إلى الخطوات النظرية المفيد اتباعها في صياغة خطاب شكوى بجار ضار يتقدم بها البلدية لإنصافه من الجار المعتدي عليه:

اطلع على: نموذج شكوى ضد مكتب استقدام

الخطوات النظرية على خطاب شكوى بجار ضار

(1)
إدراج البسملة أول خطاب شكوى بجار ضار يعد أمرًا مطلوبًا و محببًا رسميًا، فهي لها تأثير نفسي جميل على القارئ والسامع،
وتعارف المسلمون على إدراجها مستهل أي معروض أو طلب أو شكوى لما لهذه الكلمة من فضل وبركة، فالأمر عاطفي وجداني بالدرجة الأولى.

(2)
كتابة اسم الشخص المشتكى إليه، أو اسم الجهة التي تقدمنا إليها بالشكوى.
كما في هذا المقال الذي نتقدم فيه  بخطاب شكوى بجار إلى مدير قسم الشرطة
سيدي مدير قسم شرطة ………..المحترم/ أو مكتب البلدية
ويتبع تلك التحية

(3)
كتابة اسم المشتكي و بياناته في بداية خطاب شكوى بجار ضار أمر لابد منه كذلك.
كما سنجد ذلك مدونًا في النموذج التطبيقي لاحقًا.

(4)

كتابة عنوان خطاب شكوى بجار ضار بشكل بارز وكبير وملفت للنظر، لأنه هو الغرض الرئيسي من الشكوى لذا وجب إبرازه؛
من أجل أن تتطلع الجهة المسؤولة عن الشكوى، أو الشخص الذي نتوجه له بالشكوى على طبيعة الشكوى وغرضها مذ بداية الموضوع.

(5)
التمهيد للموضوع بمقدمة كتابية مختصرة غير طويلة، تمهد للموضوع الأساسي من خطاب شكوى بجار ضار وتعد المستمع
والقارئ للشكوى للاستماع للتفاصيل اللاحقة بشكل أكثر تركيزًا، كما أن التمهيد يكشف تفاصيل مرتبطة بالشكوى.

(6)
في هذه الخطوة نكون وصلنا إلى صميم خطاب شكوى بجار ضار، ويجب أن يفصل المشتكي في أمور الشكوى بشكل منظم،
لا يربك المستلم للشكوى ولا يشتت تركيزه، فكلما كان المشتكي موفقًا في طرح الشكوى كما يجب، كلما ضمننا التركيز الجيد مع طرحه.
فالعرض الجيد للموضوع لا شك يؤدّي دورًا أساسيا في حل أمور القضية، والتعامل معها بصورة مناسبة.
(7)
يجب على المشتكي في خطاب شكوى بجار ضار كتابة فَقَرة استعطافية, للتعاطف إنسانيًا معه، ويدمج ذلك بمشاعر الثقة والامتنان التي يحملها هو تجاه الشخص المخاطب المختص باستلام خطاب شكوى بجار ضار.

(8)
لا بد أن يذيل الخطاب بالمعلومات المطلوبة مجددًا عن الشخص المشتكي في خطاب شكوى بجار ضار، من اسم المشتكى، ورقمه الوطني، ورقم تلفونه، وتوقيعه الذي يجعله يتحمل مسؤولية شكواه وكل ما يرد داخلها من تفاصيل .

انتهت الخطوات النظرية والآن عميلنا الكريم ننتقل بك إلى النموذج التطبيقي

النموذج التطبيقي على خطاب شكوى بجار ضار

(1)
بسم الله الرحمن الرحيم
(2)
سيدي مدير مكتب البلدية المحترم

تحية طيبة وبعد…………
(3)
أنا المواطن ……… و أحمل الرقم الوطني……… و رقم هاتفي…….
(4)
خطاب شكوى بجار ضار.

(5)
تمهيد الموضوع
إن الجار له حقوق لا يمكن الغفلة عنها, و يجب على الإنسان مراعاتها, وقد وصى رسولنا الكريم بالجار حتى ظن مستمعه أنه سيورثه.

و لنا في رسول الله قدوة حسنة, و حتى في جميع الديانات و الأعراف نجد احترام الجار و التعامل معه بلطف من ذوقيات و أدبيات التعامل الإنساني الذي يجب أن يتحلى به أي شخص.

(6)
سيدي المدير المحترم 
الدخول في الموضوع
أحيطكم علمًا أني أمتلك مخزن لحفظ المواد الغذائية المبردة, و لدي جار يمتلك سيارة يتركها في الموقف الخاص بالمخزن, تقف فيه الشاحنات التي تنقل البضائع المخزنة.

و قد تكرر منه هذا التصرف لمرات كثيرة, ونبهته بشكل ودي إلى تضرر عملي من تصرفه هذا, غير أنه تجاوز حده و تواقح علي بألفاظ نابية, و أدعى أن الحق العام يسمح له بإيقاف شاحنته حيث يشاء.

وإني نظرًا لتضرري من عمله هذا لجأت إلى الطريق الرسمي لإيقاف الضرر الواقع علي, بتقديم خطاب شكوى بجار ضار آملا منكم إنصافي.

(7)
الفقرة الاستعطافية
إني يا سيدي المدير أطمع في أن تجدوا لي حلًا عاجلًا مع هذا الجار المزعج, الذي لا يحترم حق الجيرة و لا يعمل بها, مما جعلني أتقدم لسيادتكم بخطاب شكوى بجار ضار آملًا سرعة تفاعلكم مع خطاب شكوى بجار ضار لرفع الضرر عني, و إلزامه بتجنب أذيتي المتمثلة في إغلاق منفذ شاحنات التوصيل التي اعتمد عليها في تسيير أموري ولكم كل الشكر و التقدير.

(8)
اسم المشتكي:……….
الرَّقْم الوطني :………….
رَقْم الهاتف :…………
التوقيع:………..

انتهى النموذج التطبيقي وانتهى معه المقال الشارح لطريقة كتابة خطاب شكوى بجار ضار ونأمل عبر هذا المقال أن نكون وفقنا في عرض و توضيح طريقة كتابة هذا النمط من الخطابات, فتواصلوا بنا على رَقْم الواتساب: 0533243424