بأروع الكلمات، وأجمل العبارات، وأقوى الأساليب، نكتب لكم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، يساعدكم على كيفية صياغته، ويوضح لكم طرق تقديمه إلى الجهات المختصة، يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس على الرقم: 0533243424

 

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، نعرضه إليكم قراءنا الأكارم.

 

صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد لهيئة النزاهة

يعتبر الفساد المالي والإداري من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فشل الدول والبلدان، وذلك في مختلف المجالات الاقتصادية، والصناعية، والخدمية، والعسكرية، وغيرها من المجالات.

حيث إن الفساد بشقيه: المالي والإداري، يُبدِّدُ ويقضي على جميع مقومات البلد، حيث تذهب أغلب موارده المالية إلى جيوب وأرصدة ثلة من الفاسدين، الذين يتولون بعض المناصب الإدارية.

 

مظاهر الفساد المالي والإداري:

في مقال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، سوف نذكر لكم أهم وأبرز مظاهر الفساد المالي والإداري، وهي على النحو الآتي:

أولًا: تعيين بعض الفاسدين في المناصب الإدارية العليا، أو المتوسطة، أو الدنيا:

في بعض الأحيان يستغل المسؤول الصلاحيات الممنوحة له، ثم يقوم بتدمير المؤسسة التي يديرها على كافة المستويات والمجالات، وذلك من خلال استبعاد وإقالة كل الأشخاص الذين لا يوافقونه في عملية الفساد المالي، أو الإداري.

ثم إنه بعد ذلك يقوم بتعيين أقاربه، أو تعيين أشخاص آخرين ممن تربطهم به مجموعة من المصالح، وهو بذلك يُحوِّل تلك المؤسسة التي يديرها إلى إقطاعية خاصة به، يستنزف مواردها المالية لمصالحه الخاصة، ويساعده على ذلك مجموعة من المنتفعين، الذين عيَّنهم في بعض مناصب تلك المؤسسة.

ثانيًا: تبوء غير الكفاءات مناصب إدارية:

حيث إن المحسوبية والوساطة تطغى على بعض التعيينات في تلك الوظائف، وذلك من خلال تعيين غير المتعلمين، أو غير المتخصصين في مناصب إدارية ذات أهمية كبيرة؛ الأمر الذي يؤدي إلى فشل تلك المؤسسة، وهو نتيجة طبيعية ومتوقعة؛ لأن إدارة تلك المؤسسة لا تمتلك مقومات النجاح؛ بسبب عدم الخبرة الإدارية والعلمية.

ولهذا فإنه يتوقع أن تتم إقالته، ثم استبداله بشخص آخر يكون أكثر كفاءة منه؛ ولأجل ذلك يسعى للاستفادة من ذلك المنصب الذي يشغله بشتى الطرق والوسائل، قبل أن يتم طرده أو إقالته.

ثالثًا: سلوك طرق ملتوية، ووسائل خادعة؛ من أجل الاستحواذ على الموارد المالية الخاصة بالمؤسسة التي يديرها، وذلك من خلال تزوير بعض الفواتير والسندات المالية؛ من أجل إيهام الجهات المختصة بأن تلك الأموال تم صرفها في مصالح المؤسسة التي يديرها، وذلك حتى لا يتم إرسال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد ضده، مع أن الحقيقة غير ذلك.

 

آثار الفساد المالي والإداري على المجتمع:

من المعلوم أن الفساد المالي والإداري له آثار سلبية على الفرد والمجتمع على حدٍّ سواء، وللقضاء على أشكال الفساد، وتجنب آثارها، يجب تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، ومن أبرز الآثار السلبية للفساد المالي والإداري، ما يأتي:

  1. انعدام معظم الخدمات الأساسية التي يحتاجها الفرد والمجتمع، ثم إن وُجدت تلك الخدمات فإنها تكون غير متوافقة مع المعايير المطلوبة، بل تكون رديئة وفاشلة.
  2. انتشار الفقر والبطالة بين أوساط المجتمع، حيث إن الفساد المالي والإداري يقصُرُ الوظائف على مجموعة من الناس، ممن لديهم الوساطة، أو يقومون بدفع رشوات؛ من أجل الحصول على وظائف في الدولة.

 

 الحلول الواجب اتخاذها للقضاء على ظاهرة الفساد

أولًا: الرِّقابة الصارمة على جميع المؤسسات والوزارات والشركات الحكومية، وإلزامها بتقديم تقارير صحيحة ومفصلة عن جميع ما يتعلق بها، ثم التأكد من صحة تلك التقارير.

ثانيًا: تعيين الكفاءات من ذوي الخبرة، والمشهود لهم بالنزاهة والأمانة، بإدارة مرافق الدولة، حيث إنهم سوف يقومون بالمهام الموكلة إليهم بشكل صحيح وناجح.

ثالثًا: تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد؛ من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الفاسدين، وإحالتهم إلى لجنة التأديب، أو إلى المحاكم والنيابات.

 

وإذا احتجت لكتابة محضر شكوى بطريقة رسمية زر المقال التالي: نموذج كتابة محضر شكوى للامارة

لقد تأسست هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية- والتي كانت تُسمى سابقًا  (الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد)- عام 1432 هجرية.

حيث تعمل الهيئة على مكافحة الفساد في أجهزة الدولة، والمؤسسات الحكومية العامة، وكذلك الشركات التي تمتلك الدولة نسبة فيها لا تقل عن 25%؛ وذلك من أجل إيجاد بيئة عمل في تلك الأجهزة والشركات، تتسم بالشفافية والصدق.

 

أهداف هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

هناك أهداف عظيمة وكبيرة؛ لأجلها صدر القرار السامي بإنشاء هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، سوف نذكرها لكم في صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، ومن أهم تلك الأهداف ما يأتي:

  1. حيث تقوم بعمليات المتابعة المستمرة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية التي تختص بحماية النزاهة، ومكافحة كافة أشكال الفساد المالي والإداري، ورصد نتائج تلك الاستراتيجية ومراجعتها، للتمكن من وضع برامج عمل واضحة لتلك الاستراتيجية، وآلياتها التطبيقية.
  2. تنسيق جهود القطاع العام والقطاع الخاص؛ من أجل تخطيط برامج مكافحة الفساد ومتابعتها ليتم تقويمها وتشكيلها وتحسينها.
  3. جمع المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تتعلق بملفات الفساد، وتصنيفها، وتحليلها، وتنظيم قاعدة معلومات وطنية؛ من أجل مكافحة الفساد.

 

طرق تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد

هناك العديد من الطرق التي يستطيع الشخص من خلالها أن يقدم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وتتمثل تلك الطرق في الآتي:

  1. إرسال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد على العنوان الآتي: ص . ب (واصل) 7667 العليا – حي الغدير الرياض، 13311 – 2525، المملكة العربية السعودية.
  2. إرسال الشكوى إلى فاكس الهيئة رقم: 0212645555.
  3. إرسال الشكوى عبر برقية.
  4. تقديم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، من خلال الحضور إلى مقر الهيئة.
  5. إرسال بلاغ الشكوى عن طريق “خدمة البلاغات” في البوابة الإلكترونية لهيئة مكافحة الفساد.
  6. إرسال الشكوى عن طريق تطبيق الجوال لمستخدمي IOS.
  7. الإرسال عن طريق تطبيق الجوال لمستخدمي ANDROID.

 

صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد

بسم الله الرحمن الرحيم

معالي رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد               حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: صيغة خطاب شكوى رسمية لمكافحة الفساد.

أنا المواطن ……، أعمل في……..، ورقم الهوية الوطنية ……، رقم الهاتف …….، مقر الإقامة …….

سيادة الرئيس:

أحيطكم علمًا بأني أحد خريجي كلية الطب، قسم مساعد طبيب، وعملت بعد تخرجي في أكثر من مستشفى، وأمتلك خبرة جيدة في عملي، وذلك بفضل الله.

غير أن الإنسان – بفطرته – يميل ويطمح لتطوير ذاته وقدراته بشكل مستمر، وهذا ما هدفت إليه عندما تقدمت بملفي لأحد المستشفيات الرائدة في منطقتنا، وذلك حَسَبَ الإعلان المنشور من قِبَلهم، في احتياجهم لطبيب في ذات التخصص الطبي الذي درسته.

وبالفعل توجهت كغيري ممن يطمح لنيل خبرة أكبر بالعمل مع هذا المستشفى، الذي يعرف الجميع أن كادره يتضمن هامات طبية كبيرة، وأسماء من العيار الثقيل في تخصصات الطب والجراحة.

حيث إن ذلك يعني أن فرصة التوظيف لدى هذا المستشفى، تُعدُّ فرصة ذهبية لمن يطلب الاحتكاك بكبار الأطباء، والتلمذة على يدهم، والعمل معهم في هذا المرفق الطبي الشامخ.

وأنا بصفتي طبيب شغوف، فمهنة الطب يسري في شراييني شغفها وحبها، وليس مجرد مهنة أمتهنها – حرصت على أكون من المتقدمين الأوائل، ووفرت جميع المرفقات والوثائق المطلوبة ممن يرغب في التقديم للحصول على تلك الوظيفة.

وبعد أن اجتزنا مرحلة المقابلة الشخصية أنا والزملاء المتقدمين، خضنا تجربة التطبيق العملي لاختبار قدراتنا، واختيار الأنسب للمهمة الطبية تلك.

وبتوفيق الله – تعالى – وبشهادة الزملاء والكادر الطبي الذي أشرف على عملية المفاضلة، أجمع الكل على أني المرشح – وبقوة – لهذه الوظيفة.

أنهينا جميعًا مرحلة المفاضلة، وروحنا المعنوية عالية جدًا، وترقُبنا لإعلان النتيجة مُتَّقِدٌ ومتأمل، وكنا جميعًا نتمنى الخير لبعضنا؛ لأننا – وللأمانة – خضنا تجربة جميلة، وبتعرفنا على بعض عن كثب، عرفت أني بجوار أطباء متميزين، يتسمون بروح المهنة، والخلق الحسن، والخبرة القوية؛ مما جعل كل فرد منهم مؤهل لشغل هذه الوظيفة بامتياز.

وكانت الصدمة وخيبة الأمل التي لا توصف، حين تم الاعتذار منا جميعًا؛ لأنه تم إيجاد العنصر المناسب لشغل الوظيفة، واكتفوا بتقديم اعتذار بارد للأطباء الذين كانت هذه الفرصة بالنسبة لهم حلم العمر.

أما عني فقد تقبلت الموضوع مبدئيًا بطيبة نفس، وبروح رياضية عالية؛ فالأرزاق بيد الله – تعالي – يوزعها حيث شاء، وبحسب مصلحة العباد، خاصة وإني كنت على ثقة أن الوظيفة إن ذهبت لأحد الأطباء – الذين خاضوا معي اختبار المفاضلة – فهو سيكون المستحَق لها بكل جدارة واقتدار.

ثم بعد أن اتضح لي – بعد تواصلي بجروب الأطباء – أنه لم يتم اختيار أي أحد منهم لشغل تلك الوظيفة، غضبت، واستغربت، واستفسرت من أحد الزملاء العاملين معي في ذات المستشفى، فتبين أن المدير الفني في ذلك الصرح الطبي، عيَّن أحد أقاربه بذلك العمل، بالرغم من أنه خريج جديد، لم يحصل بعدُ على شهادة الامتياز في البورد، وليس لديه الخبرة الكافية لتأدية مهام هذا المنصب؛ لذا فقد أرسلت إليكم – سيادة الرئيس – صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد.

وذلك من أجل النظر في هذا الخرق الواضح للقوانين، فقد تم تعيين الشخص غير المناسب، وتم تهميش كادر طبي متخصص، يشهد له بياض شعره – قبل شهاداته – بالخبرة الطويلة في هذا المضمار.

سيادة الرئيس:

إن هذا المدير – قبل أن يكون قد انتهك أخلاقيات المنصب، وخان عهد المسؤولية – قد ارتكب خطأً في حق البشرية؛ إذ تدخل في صنع قرار قد تذهب ضحيته عشرات الأرواح، فلا يجوز – إطلاقًا – أن يشغل هذا المنصب، إلا شخص ذو كفاءة ومميزات من الطراز الرفيع في مجال الطب.

لذا فإني وزملائي نطالب بفتح تحقيق بخصوص هذا الموضوع، واستجواب المدير الفني؛ لمعرفة المسوغ المقنع الذي جعله يُغيِّر قرار استقدام طبيب عبر اختبار المفاضلة، وتسليم الوظيفة لقريب له، لا تنطبق عليه شروط الوظيفة.

ثم إنكم إن فتحتم باب التحقيق في قضايا فساد هذا المدير، الذي كتبنا بسبب فساده صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، فستجدون قضايا فساد أخرى أُسدل عليها الستار؛ بسبب محسوبيات ومعارف هذا المدير.

إذ إن سجله في الفساد موغل في السواد، فقد تم استجوابه لأكثر من مرة في قضايا مرتبطة بأموال المستشفى، وقضايا فساد مرتبطة باستخدامه نفوذه لتوظيف أقاربه في المستشفى، والذي كان آخرهم قريبه هذا الذي أخذ فرصة لا يستحقها.

سيادة الرئيس:

بكل الود والتقدير لكم، نختم صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، وبكل الأمل نُعلق طموحنا بكم في أن تأخذوا بحقنا، ويتم استجواب المدير الفني، ونطالب بعزل قريبه، وإعطاء المنصب لمستحقه في نتيجة اختبارات المفاضلة الذي لم تُعلن حتى نتائجه، وقاموا بإخفائها حتى الآن.

بارك الله جهودكم دومًا وأبدًا، وحفظكم على الدوام.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والامتنان.

مقدم الشكوى/

التاريخ/

رقم الهاتف/

التوقيع

 

في نهاية مقال صيغة خطاب شكوى لمكافحة الفساد، الذي تحدثنا فيه عن مظاهر الفساد، وأسبابه، إضافة إلى طريقة تقديم شكوى إلى هيئة مكافحة الفساد، يمكنكم طلب هذه الخدمة بسعر منافس عن طريق التواصل بنا على الرقم: 0533243424