معلومات صحيحة ودقيقة، وأسلوب مميز ورائع، وطريقة حديثة وجديدة نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم: صيغة شكوى ضد البلدية.

للتواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424


صيغة شكوى ضد البلدية

في البداية دعونا نتعرف على البلدية، ما هي؟ وما هي مهامها؟

البلدية: هي عبارة عن دائرة حكومية تقوم بالكثير من المهام الموكلة إليها، من هذه المهام:

تطوير المدن والقرى المحيطة بالمدن: تعمل البلدية على تطوير المدن وهذا يأتي على مراحل متعددة وخطوات معينة، فهذا التطوير الذي تسعى إلى البلدية هو ضمن خطط حكومية ونفقة حكومية، فهي لا تقوم بهذا وحدها بل مع التعاون مع كثير من الوزارات والدوائر الحكومية، وقد تعتبر في بعض البلدان وزارة خاصة، وفي بعض البلدان الأخرى دائرة تابعة لإحدى الوزارة.

وهذا التطوير يبدأ من تخطيط الأراضي ورسم الشوارع، ثم تعبيد الشوارع بالأسفلت مع الأرصفة المرصعة بالبلاط وغيرها مما تحتاج إليه الشوارع من إصلاحات وألوان… إلخ.

أيضًا تعمل على تزيين الشوارع بالأشجار، فالأشجار لها فوائد كثيرة جدًّا، في تعديل درجة الحرارة، ومنح الناس بالأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون، وبذلك تحسن الهواء، إضافة إلى الفوائد الصحية هناك فوائد جمالية كثيرة، ومن هذه الجماليات المنظر الرائع للأشجار، وقد رأينا أن الدولة تسعى إلى توسيع التشجير في البلاد بشكل كبير، لما له من أهمية بالغة.

إنارة الشوارع، فهي من مهام البلدية؛ حيث تقوم بتركيب إنارة الشوارع والحارات، وهذا من جماليات المدينة، وأيضًا له أهمية أمنية وأهمية كبيرة في منفعة الناس وإنارة طرقهم.

عمل لوحات إرشادية ترشد الناس إلى أماكن ذهابهم.

المحافظة على نظافة المدينة، حيث تعمل البلدية يوميًّا على مدار الساعة في تنظيف الطرقات والشوارع والأسواق، وهذه من مهام البلدية، وهذا عمل عظيم، لذلك يجب علينا جميعًا أن نستشعر بالمسؤولية، وأنها ليست لهم وحدهم بل علينا جميعًا ونحافظ على نظافة مدينتا بعدم رمي المخلفات إلا في أماكنها المخصصة لها.

وفي حالة وجود أي مشكلة في كل ما ذكرنا على الرغم أن الأمر أوسع من ذلك بكثير، ولكننا أشرنا إلى أهم مهام البلدية، فإنه يتم إبلاغ البلدية في صيغة شكوى ضد البلدية.

فقد تجد حفرة في الشارع ويتأذى الناس بها وتتأذى أيضًا السيارات وقد تتوسع يومًا بعد يوم، وقد قمت بإبلاغ البلدية ولكن لم يستجيب لذلك أحد لذلك، فإنك تلجأ إلى صيغة شكوى ضد البلدية تقديمه إلى الجهات المختصة.

وقد تجد أن البلدية تتأخر في أخذ القمامة من مكان ما، وهذا يؤدي إلى مشاكل كبيرة صحية وبيئية، ولذلك تقوم بتقديم صيغة شكوى ضد البلدية حتى يتم حل الأمر بطريقة رسمية ولا يتساهل موظفي البلدية في هذا الأمر.

أيضاً من ضمن المشاكل التي تتطلب منك عمل صيغة شكوى ضد البلدية وإرسالها إلى الجهات المختصة أن تجد تقصير عمل البلدية، أو تقوم بعمل تخطيط لصالح مواطن ضد مواطن آخر.

مثل هذه التجاوزات يجب عليك أن تقوم بتقديم صيغة شكوى ضد البلدية حتى لا يكررون مثل هذه الخروقات للقانون.

أيضًا هناك أمور أخرى يجب التنبه لها عند كتابة صيغة شكوى ضد البلدية أن يتم تحديد المنطقة والشارع والحارة، كما يجب كتابة بيانات الشخص المقدم للشكوى.

هذه بالنسبة للشكوى العامة، والتي تجب على كل من رأى ذلك، ولكن هناك شكوى خاصة تحدث عندما يتضرر المواطن نفسه من البلدية، أو عندما تقوم البلدية بأخذ حقه، أو ظلمه، أو غيرها من الأشياء التي تجعل هذا المواطن يقوم بتقديم صيغة شكوى ضد البلدية.

كما أنه من مهام البلدية إصدار تراخيص البنايات والأراضي، والمحلات التجارية حسب القانون.

فقد يقوم المواطن بجميع المعاملات، ولكنه في الأخير لا يحصل على ترخيص له وتعمل البلدية على تأخير الترخيص، لأسباب معينه، قد يكون ليتم ابتزازه للحصول على المال، أو أي شيء من هذا القبيل.

لذلك يجب على المواطن مباشرة عمل صيغة شكوى ضد البلدية وإرساله إلى الجهات المختصة في أسرع وقت، حتى يتم محاسبة المسؤول عن هذا.

أيضًا من المهام التي تلقى على عاتق البلدية أن تقوم بحماية الأماكن الأثرية والقديمة، وهذا يكون بالتعاون مع الجهات المختصة، وفي حالة قامت البلدية بأي مخالفة ضد هذا، أو العبث بهذه الأماكن فإنها تعرض للمساءلة القانونية، وقد يعمل المواطنون أو أي شخص آخر على إرسال صيغة شكوى ضد البلدية إلى من يهمه الأمر.

اقرأ أيضًا: ديوان المظالم تقديم شكوى معين

طلب منحة ارض من البلدية

هنا في فقرتنا هذه من صيغة شكوى ضد البلدية، أحدهم يحتاج إلى قطعة أرض لعمل مشروعه الخاص، ولا يملك المال الكافي للشراء أو الإيجار، فإنه يقوم بتقديم طلب منحة أرض من البلدية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس البلدية/ …………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب منحة ارض من البلدية.

في البداية أودُّ أن أستهل طلبي هذا بالشكر والتقدير لكم سيدي المدير، ثم هي موجهه إلى كل موظف في البلدية، فأعمالكم خير شاهد عليكم، فما أجمل الشوارع وما أجمل الأماكن، وما أجمل ما تقومون به، هذا كله شيء لا يذكر مقابل مساعدة المواطنين ومنحهم الأراضي؛ لتكون مصدرًا لرزقهم، وهذه من الأعمال الخيرية والإنسانية التي تقومون بها فجزاكم الله خيرًا ونفع الله بكم.

سيدي المدير:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرجو منكم الموافقة على طلبي هذا ومنحي أرض، وذلك لما أمر به من ظروف مادية قاسية وصعبة جدًّا.

سيدي العزيز:

تدور أحداث القصة باختصار في أنني كنت في عمل وهذا العمل كان لا يُدِرُّ علي الكثير من المال، بل إن المال الذي كنت أحصله منه قليل جدًّا.

وفي يوم من الأيام قررت الخروج من العمل، وأن أعمل لي مشروعي الخاص بي، وكانت هذه البداية الصعبة التي مررت بها.

قمت بدراسة الجدوى، والبحث عن مكان مناسب لعمل المشروع، ولم يكن لدي المال الكافي، بعت ما نملك من أشياء ثمينة ولم يكفي المبلغ؛ لذلك قمت بالاستدانة من أحدهم حتى يكتمل المبلغ.

وبدأ المشروع، ولكنه للأسف لم يلاقِ قبولًا كبيرًا، وكان العمل فيه خفيفًا جدًّا، وكانت الأموال الداخلة كالأموال الخارجة، حتى وصلنا إلى النهاية، حاولنا أن نرقع الموضوع بأي طريقة، ولكننا لم نستطع إلى ذلك سبيلًا، بسبب ضعف الدعم للمشروع، أدى ذلك إلى انهياره، لأنه أي مشروع صغير لا يملك الدعم الكافي الذي ينقذه في حالة ضعفه فإنه سينهار تمامًا، ولو بعد حين، وهذا كله بتقدير الله سبحانه وتعالى.

فإنك قد تجد المشروع الصغير في المكان المناسب ويوفر الأشياء المناسبة بفضل من الله وكرم يصبح غدًا مشروعًا كبيرًا وصاحبه يصبح رجل أعمال.

أنتهى ذلك المشروع، وبقى الدين علي، وبدأت أفكر في مشروع جديد، حتى وجدت أخي وطرح عليّ فكرة جديدة ، وهي عمل مزرعة مواشي، فهذا الأمر مربح جدًّا، فقد نجني منه الأموال الكثيرة، ويتحسن وضعنا المادي.

أخبرته ما لقيته في مشروعي الأموال، فقال هذه المرة ندرس المشروع بكل جدية، ونقوم بالبحث عن العملاء من الآن، وقمنا في البحث عن العملاء من أصدقاء أخي من الجزارين والمطاعم وغيرها مما يحتاجون إلى خدمات المزرعة، ومكثنا على ذلك ثلاثة أشهر ندرس ونرتب ونبحث حتى تكون الأمور جاهزة.

وكان لأحدهم أرضًا كنا قد أخبرناه بها، ولكن في الأخير رفض بحجة أنه ربما يبيعها أو يبني عليها.

وبعد البحث والتقصي عن أرض رخيصة للبيع لم نجد شيئًا.

لذلك رفعنا إليكم سيدي العزيز بهذا الطلب، حتى تنقذونا مما نحن فيه، وأبدأ في مشروعي الخاص.

أرجوا منكم سيدي الكريم منحي قطعة أرض لعمل فيها مزرعة المواشي، لأن ظروفي المادية صعبة جدًّا، الدين من جهة، ومن جهة أخرى لا أملك وظيفة وقد خسرت مشروعي الأول.

وهذا المشروع هو أملي الوحيد بعد الله سبحانه وتعالى.

لذلك نرجو منكم منحي أرض في منطقة/ ……………………….. بالقرب من شارع/ ……………………….. فهناك أراضي تابعة لكم بشكل كبير.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

رقم الهاتف/ ………………………….

محل الإقامة/ …………………………………

التوقيع/ …………………………..

نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية

أما فقرتنا هذه من صيغة شكوى ضد البلدية، يواجه بعض سكان منطقة ما مشكلة في الطريق، فكلما تأتي الأمطار والسيول، تدمر جزءًا من الطريق، وإن كان هذا الطريق بسيطًا إلا أن له آثار كبيرة على أهالي المنطقة.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس البلدية/ ……………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

الموضوع/ نموذج رسالة شكوى لرئيس البلدية.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم رسالتي هذه والمتضمنة على شكوى نضعها بين أيديكم.

سيدي الرئيس:

نعيش في منطقة/ ……………………….. التابعة لـ/ …………………. وفي هذه المنطقة يعتمد أهلها على طريق واحد، ولا يوجد طريق آخر غيره.

وهذا الطريق ممهد بشكل جيد، ولكن في جزء صغير من الطريق يمر بممر السيول، وعندما تأتي الأمطار فإنها إما أن تغمره بالحجارة والتراب، وإما تجرف الطريق وتقطعه تمامًا.

ويحتاج ذلك من الأهالي إلى وقت تقريبًا أسبوع إلى ثلاثة أسابيع حتى يفتتح من جديد، هذا في الثلاث السنوات الماضية ونحن نعاني من هذه المشكلة.

وفي كل مرة تأتي معدات البلدية وتفتحها، وفي حالة تأخر من البلدية فإن الأهالي يفتحون الطريق بأنفسهم، لأنه الطريق الوحيد لديهم.

ففي المنطقة لا يوجد غير مستوصف صغير للإسعافات الأولية ومدرسة وسوق صغير، لكن في حالة وجود أحدهم يحتاج إلى مشفى أو عملية ولادة أو أي إسعاف فإنه يحتاج إلى الخروج من المنطقة عن طريق هذا الطريق.

غير أن أكثر الأهالي أعمالهم خارج المنطقة، لقلة الأعمال في المنطقة.

لهذا كله سيدي العزيز فإني أرفع إليكم رسالتي هذا في بناء جسر فوق ممر السيل، حتى لا يستطيع السيل الوصول إلى الطريق في كل مرة تأتي الأمطار فيها، وقد يحدث هذا في السنة مرات عديدة وليس مرة واحدة.

لذلك نحن أهالي منطقة/ …………………………….. نرجو من سيادتكم حل هذه المشكلة نهائيًّا ببناء جسر فوق ممر السيل، أو تحويل مجرى السيل بواسطة حواجز مائية إلى الوادي الآخر.

مع خالص شكرنا وتقديرنا لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الرسالة، أهالي منطقة/ ……………………..

عنهم/ …………………….

رقم الهاتف/ …………………….

التوقيع/ ………………………..

صيغة خطاب شكوى

تكثر خطابات الشكوى بسبب كثرة اختصاصات ومهام البلدية، فكلما كبرت المسؤولية الملقاة عليهم كلما ازادت المشاكل ويجب عليهم سرعة الاستجابة لكل خطاب شكوى، حتى وإن كان صيغة شكوى ضد البلدية.

 نموذج شكوى

بعض الأحيان تجد أن هناك نموذجًا جاهزًا، وكل ما عليك فعله هو تعبئته والقيام بكتابة الأسباب والدوافع التي جعلتك تكتب صيغة شكوى ضد البلدية، بعد ذلك قم بتقديم النموذج إلى الجهة المختصة.


وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم صيغة شكوى ضد البلدية نشكركم على حسن المتابعة وحسن الزيارة، ونعدكم بالمزيد من المقالات والخطابات والمعاريض المميزة والمؤثرة، كما يمكنكم التواصل معنا على الرقم/ 0533243424

للحصول على الخدمات الكتابية المميزة التي نقدمها.