نتعرف في مقالنا هذا ديوان المظالم تقديم شكوى معين، على الكثير من المعلومات المتعلقة به، مع معرفة ما هو ديوان المظالم، ونوضح المعلومات بنموذج حي مرفوع إلى ديوان المظالم.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


ماهية ديوان المظالم تقديم شكوى معين

يتعرض الإنسان للظلم من أي مكان كان، سواء من أشخاص أو من مؤسسات، أو حتى من الأهل والأقارب، فيشعر بالظلم والقهر، ويريد أن يرفع عنه هذا الظلم بأي وسيلة كانت فيتوجه صوب ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

ولا شك أن الظلم شؤم وخلق سيء للغاية، ولكن هذه سنة الحياة أن تجد فيها ظالمين، وتجد فيها مظلومين، والأيام دول، وتتبدل الأيام وتتحول، وينظلم من كان بالأمس يظلم، يُظلم ممن هو أقوى منه وأشد.

والغريب أن هذا الأمر لا يحدث منه عبرة أو عظة، بل تجده مستمرًا، وما زال الناس بين ظالم ومظلوم إلا من رحم.

وهذه سنة التدافع التي سن الله عليها الخلق، فيأتي الظالم ليظلم أحدهم، ثم يأتي آخر ليظلم ذلك الظالم، لأنه لو استمر الظالم الأول في ظلمه لأنهى وأفسد حياة المظلوم الأول بكل ما تعنيه الكلمة، ولكنها سنة تدافع الخلق، حتى يبقوا على قيد الحياة، وتستمر الحكاية بهذا الشكل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وقد قال تعالى في محكم التنزيل في سورة الحج: (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40)).

ويحرص الإنسان على رفع الظلم عن نفسه من خلال التوجه إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

تكون هناك فرصة لإخبار الظالم ونصحه ووعظه، لعله يكف يده عن هذا العمل السيء، ويمكن ذلك من خلال وجهاء أو أعيان، فقد يتعظ وتؤثر فيه النصيحة بدون أن يتطلب الأمر إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

فإذا لم يتعظ، ولم يتوقف عما يقوم به، فإن المظلوم يجب عليه أن يدافع عن نفسه وأن يرفع الظلم عنه، وأن يحاول بكل طريقة متاحة لديه، ومن أفضل الطرق المتاحة هي ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

عند التوجه إلى هذا الخيار، فإن المظلوم يجب عليه كتابة معروض شكوى إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

يقوم بكتابة تفاصيل الشكوى بكل صدق وأمانة، وكتابة الأحداث بطريقة مرتبة ومنسقة، مع عدم تزوير الأحداث والمبالغة فيها، لأنه سيتم إحضار الطرف الآخر وسؤاله عن هذا الأمر، وفي حالة كانت هناك أي مخالفة أو عملية تزوير وكذب على ديوان المظالم فإنه سيتعرض للمساءلة القانونية.

ماهو ديوان المظالم

إن ديوان المظالم هو عبارة عن مجموعة من المحاكم الإدارية عددها ستة عشر محكمة إدارية، كل هذه المحاكم الإدارية تندرج تحت مظلة واحدة تسمى ديوان المظالم.

وهذه المحاكم منتشرة في جميع أنحاء البلاد، تعمل هذه المحاكم على نشر العدل والحق، وتحقيق العدالة بين الناس، وإيقاف الظالم عند حده، ومعاقبته، ونصرة المظلوم والأخذ بيده، وهذا كله من ضمن الأعمال التي تقوم بها هذه المحاكم، والتي تطلق عليها كاملة مجتمعة بديوان المظالم.

ديوان المظالم رفع تظلم

يسعى الكثير من المظلومين إلى ديوان المظالم لأخذ حقوقهم ممن ظلمهم والانتصار لهم من قبل ديوان المظالم، ولذلك فإن ديوان المظالم تقديم شكوى معين هي شكوى يتم تقديمها من قبل المظلوم إلى ديوان المظالم، يتم فيها ذكر الظلم الذي وقع عليه بشكل مفصل وواضح، ولا يترك شاردة ولا واردة إلا وذكرها في ديوان المظالم تقديم شكوى معين، بهذه الطريقة يستطيع الإنسان الحصول على حقه، فإن ديوان المظالم هي الجهة الرسمية والمخولة من قبل الدولة بهذا الأمر، ولا يوجد أدنى شك في أن المظلوم الذي وقع عليه الظلم سيتم الانتصار له، بل إن الديوان ومن خلال ديوان المظالم تقديم شكوى معين يسعى دائمًا وأبدًا إلى تحقيق العدل والمساواة بين الناس، وإيقاف الظلم على المظلوم ورفعه عنه، واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد الظالم.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس ديوان المظالم/ ………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع / ديوان المظالم تقديم شكوى معين.

في بداية خطابي هذا أودُّ أن أتقدم إليكم بكامل الشكر والتقدير لهذا العمل الجبار الذي تقومون به في الفصل بين الناس وإقامة العدل وإحقاق الحق، وإرجاع الحقوق إلى أصحابها، ونصرة المظلوم، ومعاقبة الظالم وزجره، فلله دركم! فشكرًا جزيلًا لكم، وجزاكم الله خيرًا، ووفقكم الله إلى ما يحب ويرضى، وزادكم الله علمًا وحرصًا.

سيدي القاضي:

أنا المواطن/ ……………………….. أحمل شهادة بكالوريوس تخصص محاسبة مالية في أحد الجامعات المرموقة.

قدمت على وظيفة في أحد المتاجر؛ حيث قبلت في العمل، عملت كمحاسب في المتجر لمدة طويلة جدًّا قرابة سبع سنوات، وبعد ذلك ترقيت في العمل إلى مدير للمتجر نفسه.

وفي مرحلة إدارتي للمتجر تم الضغط عليَّ من قبل مالك المتجر بأن أوظف شخصًا غير مرغوب به، حيث عمل هذا الشخص أمينًا للصندوق -ولكنه لم يكن أمينًا-، وما هي إلا وسنوات قليلة تمر وهذا الموظف الجديد بيننا.

وفي أحد الأيام وفي الصباح الباكر، تفاجأت بالطرق القوي على باب شقتي، رجال الشرطة.

ماذا تريدون؟ هيا تعالَ معنا!

إلى أين، وماذا فعلت، وأين الأمر بأخذي؟

لا تتكلم كثيرًا، هيا، هيا.

تم أخذي من بيتي بملابس النوم، ومن دون مذكرة من قسم الشرطة!

ما هي المشكلة، من أنتم ماذا تريدون، وما الذي يجري؟

لم يتكلم أحد ولم يخبرني أحد ما الذي يجري.

عندما وصلنا إلى قسم الشرطة، تم إخباري بالتهمة وهي سرقة نقود بمبلغ 450 مليون ريال.

كدت أن أفقد صوابي من شدة الصدمة، وكاد عقلي أن يزيغ، عن أي سرقة تتحدث، ومن سرقت؟ وكيف؟ ولماذا؟

لا أدري ما هذا الذي يحدث لي، غير أنني متهم الآن بسرقة هذا المبلغ الكبير جدًّا، كيف يحدث هذا أنا لا أملك شيئًا بل عندي دين للبقالة والصيدلية، ولبعض الأشخاص، وأعمل دائمًا على ترتيب وضعي إلى أن يأتي الراتب!

لم يعد ينفع أي شيء.

مكثت في السجن لمدة شهرٍ كاملًا، وبعد ذلك تم دعوتي إلى المحكمة، عينتُ محاميًا للدفاع عني. وتم ضمانتي من قبل أحد الأعيان حتى أخرج من السجن لأدبر شئون أسرتي لفترة وجيزة.

ومع الوقت تم تعيين محاسب قانوني عن طريق المحكمة، وتكاليفه أدفعها أنا والمدعي!

ظلمًا و بهتانًا، و قد اكتشفت أن الذي صنع لي هذه المشكلة والافتراء، هو أمين الصندوق، حيث تكلم مع مالك المول أنني أرسل شهريًّا مبلغًا مقداره خمسمائة ألف ريال، وأسجله عليه بالطبع تسجل مسحوبات على صاحب المول، لكن بطريقة شيطانية ألحَّ على مالك المتجر بأن الأصل تسجل على المدير الذي هو أنا.

ومن هنا وافق مالك المتجر ذلك المشؤم بهذه الحيلة الساذجة، التي لا تخطر على بال رجل عاقل، ولكن مع الوقت أصبحت أكتشف أن الأمر ليس كذلك، ولكن السر هنا أن مالك المتجر يستورد بضاعة لمتجره من الدولة المجاورة، وكان يأخذ البضاعة بالآجل إلى أن تراكمت عليه الديون وأصبح ممنوع عليه دخول تلك الدولة، ولم يستطع أن يسددها، بهذه القصة أخبر أصحاب الأموال أن مدير المول سرقه، حتى يفر منهم، لماذا؟

كنت أرسل له تلك المبالغ إلى الدولة المجاورة التي كان هو فيها وهو لا يقوم بسداد الديون التي على متجره.

أين تذهب النقود التي أرسلها له يا ترى؟ الإجابة : لا أدري، ولا أحد يدري، ولدي الأدلة التي تثبت أني كنت أرسل له تلك المبالغ شهريًّا.

وبعد سنة من العمل للمحاسب القانوني الذي تم تعينه اتضح الآتي:

أن هناك تسعة مليون ريال تم صرفها بدون فواتير تم التعديل على المحاسب أن مالك المنشأة هو من يأمرني بصرفها شفهيًّا من غير فواتير، ولكن  كان الأحرى عليَّ هو الامتناع عن صرفها بدون فواتير، و قد قام صاحب المتجر بالطعن في عمل المحاسب القانوني بأنه كان متحيزًا لي. كيف هذا؟ وأنَّى له هذا التحيز، لقد تم تعيينه من قبل القاضي.

وبعد شهرين تقريبًا تم أخذي من بيتي من قبل الشرطة، وهذه المرة أيضًا من غير مذكرة، من أنتم ماذا تريدون؟

يأتي رئيس القسم يقول لقد تم إعطائي من قبل غريمك خمسة مليون ريال من أجل خطفك بكل وقاحة!

وبعد ذلك تدخل المحامي، وتم إخراجي من السجن وبعد سبعة أشهر، تم إرسالي إلى السجن المركزي، وسجني لمدة سنة كاملة، وكان السجن في غير المدينة التي يسكن فيها أهلي، حيث صعب عليهم زيارتي طوال تلك الفترة، وبعد إتمام السنة تم الإفراج عني، وذهبت إلى أهلي، وما هي إلا أيام قلائل وتم الاتصال بي من قبل النيابة العامة، وتم إخباري بأن أخرج وأهرب من هذه المدينة؛ لأن خصمي يطاردني وقد يقتلك، فالأفضل لك أن تنتقل إلى مدينة أخرى، حتى يهدأ الوضع! ولا نستطيع أن نحميك بشكل مستمر!

انتقلت من مدينتي إلى مدينة أخرى، وها أنا ذا أصبحت بعيدًا عن أسرتي وأولادي مجددًا، هذه القصة باختصار، ولا أريد أن أذكر لكم التفاصيل التي فيها الكثير من الظلم، والظلم الكثير من قبل القضاء الضعيف، الذي لم أستطع حتى أن أشعر بالأمان في بيتي.

أعلم جيدًا أن هذا الرجل صاحب وجاهة وأموال طائلة، ولكن أين الحق وإقامة العدل؟

سيدي القاضي:

أكتب إليكم وأنا في خفاء من أمري، وأرجو من سيادتكم غاية الرجاء إنهاء هذه القضية والحكم بالحق، وقد رفعت إليكم كل ما يتعلق بالقضية من مستندات وأوراق وغيرها الكثير من الأدلة.

وفقكم الله لما فيه صلاح البلاد والعباد، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ ………………………….

رقم الهاتف/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ …………………………

محل الإقامة/ ……………………………….

التوقيع/ ……………………………………

ديوان المظالم للعسكريين

يعمل ديوان المظالم باستمرار على استقبال الشكاوى والمظالم من المواطنين، فالغاية الأساسية والهدف الأسمى من الديوان هو إقامة العدل، لذلك يحرص المواطن الذي تعرض للظلم على الذهاب إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وتقديم شكواه.

اقرأ أيضًا: نموذج تقديم شكوى للمحكمة

ديوان المظالم رفع دعوى

يستقبل ديوان المظالم تقديم شكوى معين، وبعد استقباله للقضية التي تم رفعها إليه، يسعى إلى حل القضية وفك النزاع بالطرق القانونية المتاحة، ويقوم باستدعاء المدعي والمدعى عليه ثم يحضر الأدلة والشهود ليبدأ في تحقيق العدالة والإصلاح بينهم.

صيغة شكوى

في فقرتنا الأخيرة من ديوان المظالم تقديم شكوى معين:

في حالة تعرضت للظلم أو التعدي عليك، قم بأسرع وقت على صياغة شكوى، احرص على كتابتها بطريقة فنية ومؤثرة، كما احرص على إرفاق الأدلة الموجودة لديك مع صيغة شكوى، ثم قم بتقديمها إلى ديوان المظالم تقديم شكوى معين.


بهذه الكلمات الصادقة، والأسلوب المؤثر، والطريقة المميزة، وبهذه الفقرة وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم ديوان المظالم تقديم شكوى معين، للتواصل معنا على الرقم: 0533243424