بطريقة مؤثرة ومقنعة وأسلوب مميز ومقبول نقدم لكم صياغة خطاب شكوى، مع الكثير من الخطابات والصيغ التي يتضح بها المقال.

لطلب الخدمات التي نقدمها يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:0533243424


صياغة خطاب شكوى

عندما تتعرض للظلم، أو الاعتداء من أي شخص أو من أي جهة، فإنك تسعى إلى رفع الظلم عن نفسك، وتقوم بعمل صياغة خطاب شكوى تكتب فيها الشكوى وتفصل وتدقق حتى يتم فهم الأمر كما يجب، ولا شك أن الإنسان الذي يتعرض للظلم أو للاعتداء لن يقف مكتوف الأيدي بل يحاول أن يسارع إلى حل الأمر بالطرق القانونية، ومن بين تلك الطرق كلها صياغة خطاب شكوى وتقديمها إلى الجهات المختصة، فالجهات المختصة التي تستقبل مثل هذه القضايا عن طريق صياغة خطاب شكوى كثيرة من بينها الديوان الملكي، وديوان المظالم، والمحاكم، وأيضًا الأمراء وغيرهم من الوجهاء والأعيان، الذين يسعون إلى حل النزاعات وفصل الخصام وإرجاع الحقوق إلى أهلها، وإصلاح ذات البين.

فهذه أعمال عظيمة والتي يترتب عليها أجر وثواب عظيم، فما أفضل من إصلاح ذات البين، وما أسعد المظلوم حين يرجع إليه حقه ويؤخذ حقه من الظالم، بهذه الأعمال يسود العدل، ويتحقق الأمن والأمان، ويأمن الضعيف على ماله، ويأمن المسكين على حقه، لأنه يعلم تمام العلم أن حقه إن سلب أو إن اعتدي على عرضه فإنه يستطيع أخذ حقه بكل سهولة ويسر، من خلال صياغة خطاب شكوى، وبهذا يتحقق العدل والمساواة في المجتمع، فبهذه الخصال العظيمة التي تسود المجتمع ينتشر الأمن والسلام بين أفراد المجتمع.

كما أن الجهات المسؤولة والتي تستقبل صياغة خطاب شكوى يقع على عاتقها الأمر العظيم والمسؤولية الكبيرة في تحقيق هذا الأمر، في إقامة العدل، وفي إرجاع الحقوق إلى أصحابها، وفي إحقاق الحق، ومعاقبة الظالم، والأخذ بيد المظلوم ونصرته، وفي الأخذ بيد الظالم ومعاقبته ورده عن ظلمه.

بهذا نعرف أهمية صياغة خطاب شكوى في أخذ الحقوق ونصرة المظلوم ورد الظالم عن ظلمه، وهي أيضًا موجهة إلى ذلك المظلوم ألَّا يسكت عن حقه، وأن يبادر ويسعى في تجهيز صياغة خطاب شكوى وإرسالها إلى الجهات المختصة، ولا يتوقف حتى يجري الحق مجراه.

كيف اكتب خطاب شكوى

بعد أن عرفنا ماهية صياغة خطاب شكوى وأهميتها، نأتي الآن إلى الإجابة عن سؤال كيف يتم كتابة صياغة خطاب شكوى؟ في هذه الفقرة نتعرف بالتفصيل كيف يتم كتابة صياغة خطاب شكوى:

  • بداية الخطاب يجب كتابة تاريخ الخطاب في يسار رأس الصفحة.
  • ثم كتابة (بسم الله الرحمن الرحيم) وتكون وسط رأس الصفحة.
  • بعد ذلك يتم توجيه صياغة خطاب شكوى بكتابة الجهة المرسل إليها الخطاب، ويكون صيغة التوجيه بهذه الطريقة: إلى الديوان الملكي، أو لدى الديوان الملكي، أو أي جهة أخرى.
  • بعد ذلك يتم كتابة التحية، وهي تحية الجهة المرسل إليها الخطاب، وتكون بهذه الطريقة: تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد، ثم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ثم اختيار عنوان مناسب للخطاب، ويطلق عليه الموضوع، صياغة خطاب شكوى.
  • بعد ذلك يتم كتابة خطاب الشكوى، ويمكن بدء الخطاب بتقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها صياغة خطاب شكوى، وما تقوم به من فصل النزاعات وتسوية الأمور، وغيرها من المهام الكثيرة التي يجب شكرها، ثم الدعاء لهم، كما يمكن الاستغناء عن هذا وكتابته في نهاية الخطاب، ثم الانتقال مباشرة إلى كتابة الشكوى، ويتم كتابتها بطريقة مميزة وتنسيق رائع، مع تسلسل في الأحداث، وإن كان هناك أحداث كثيرة يمكن الاستعانة بالنقاط لذكرها حتى لا يحدث ارتباك للقارئ عند قراءة الشكوى.
  • كتابة بيانات المشتكى عليه، ويجب كتابته في بداية المقال أو عند أول ذكر له، وهذا ما يسهل التعرف عليه والتواصل معه إن لزم الأمر، ومن البيانات التي قد تكون ضرورية للغاية: كتابة الاسم، رقم الهاتف، محل الإقامة، قد تعتبر هذه أكثر معلومات قد يحصل عليها المشتكي بسهولة، أما بقية المعلومات فقد يصعب عليه الحصول عليها.
  • الترجي: الترجي من الجهة المرسل إليها الخطاب، مع كلمات الاستعطاف والترحم، حتى يتم التعاون والتعاطف معه.
  • الشكر والدعاء: إنهاء الخطاب بالشكر للجهة الموجه إليها الخطاب مع الدعاء لهم.
  • كتابة بيانات المشتكي: الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، محل الإقامة، مع التوقيع.

ننوه إلى أنه يجب على كاتب صياغة خطاب شكوى أن يكتبه بطريقة مؤثرة وأسلوب مقنع ومقبول، وأن يلتزم بالصدق في كل كلمة يقولها، وفي حالة كانت الشكوى فيها من الكذب والتزوير فإنه قد يتعرض للمسائلة القانونية، خصوصًا إذا كانت الجهة عالية المقام، كالديوان الملكي.

خطاب شكوى تشويه سمعه

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد المدير العام/ ………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب شكوى.

في بداية خطابي هذا أودُّ أن أستهله بتقديم الشكر والتقدير بين يديكم، على إدارتكم الرائعة لهذه المؤسسة العريقة، فبتلك الإدارة وصلنا إلى ما وصلنا إليه من تقدم وتطور، وهذا مما يشرفنا جميعًا كموظفين أن نكون من ضمن فريق العمل التابع لكم، وتحت إدارتكم.

سيدي المدير العام:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم خطابي هذا ضد الموظف التالي بياناته:

الاسم/ ……………………….. المسمى الوظيفي/ ……………………….. رقم الهاتف/ ……………………….

حيث إننا نعمل في إدارة واحدة ولكنه أعلى درجة وظيفية مني، وقد عمد على تشويه سمعتي في المؤسسة من خلال تلك الأقوال التي يبثها وينشرها كذبًا وزورًا بين الموظفين.

ولم يكتفِ بهذا، بل استخدم الحساب الخاص بالمؤسسة، والذي يشرف عليه في وسائل التواصل الاجتماعي على نشر الأكاذيب والتهم كذبًا وافتراءً، وقد نصحه بعض الموظفين في عدم استخدام الحسابات الرسمية للمؤسسة في هذا العمل، فقام بحذف تلك المنشورات ولكني كنت قد أخذت نسخة منها احتياطًا.

وقد قمت بتقديم شكوى شفهية إلى المدير المباشر حتى يتوقف عن هذا الأمر السيء، وقد قام المدير بإبلاغه، ولكنه لم يتوقف وما زال يسعى في نشر الأكاذيب وتشويه سمعتي بين الموظفين.

وقد قدم له بعض الموظفين النصيحة حتى يتوقف عن تشويه سمعتي.

ويتوقف فترة ثم يعود إلى ما كان عليه، هذا الأمر جعلني ألجأ إليكم في إيقاف الموظف عند حده، مع الاعتذار ورد الاعتبار لي، وبيان أن ما قاله كذب وزور.

وقد أرفقت إليكم ما استطعت إرفاقه حول هذا الأمر.

أرجو منكم سيدي المدير العام قبول خطابي هذا وسرعة إيقاف الموظف المذكور أعلاه عما يقوم به من تشويه سمعتي بين زملائي الموظفين.

مع جزيل الشكر والتقدير لسيادتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الخطاب/ ……………………………

رقم الهاتف/ …………………………….

المسمى الوظيفي/ ……………………………

عنوان البريد الالكتروني/ …………………………..

التوقيع/ ……………………………

صيغة خطاب شكوى للديوان الملكي

يستقبل الديوان الملكي الكثير من الشكاوى التي ترفع إليه، ويعمل دائمًا على تطبيق القانون في كل تلك الشكاوى، ومن تلك الشكاوى هذه التي بين أيدينا شكوى مقدمة ضد كفيل إلى الديوان الملكي.

خطاب شكوى على الكفيل

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك/ ……………………………

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ ……………………………

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب شكوى على الكفيل.

إنه ليسعدني ويشرفني أن أبدأ خطابي هذا بالشكر والدعاء لفخامتكم، شكرًا جزيلًا لكم على قيادتكم الحكيمة الرشيدة والتي تعمل على إحقاق الحق والانتصار للمظلوم، والعدل والمساواة حتى لغير السعوديين، فهذه البلاد يسودها العدل والإنصاف، فجزاكم الله عنا كل خير، وأدام الله عزَّكم ومجدكم ووفقكم الله لما يحب ويرضى.

فخامة الملك، معالي الوزير:

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع أليكم خطابي هذا ضد الكفيل الخاص بي، وهذه بياناته:

الاسم/ ……………………………… رقم الهاتف/ ……………………………….. محل الإقامة/ …………………………………..

حيث إني أعمل هنا في المملكة منذ فترة طويلة ولم تواجهني أي مشكلة ولله الحمد، فكل معاملاتي ودخولي وخروجي إلى هذه الأرض المباركة تحت مظلة القانون.

وفي الفترة الأخيرة بدأ الكفيل يطلب مني مبالغ مالية غير قانونية وغير مصرح بها في القانون.

وكنت أستغرب من صنيعه هذا، ورفضت أن أعطيه فهو يعرفني تمام المعرفة لا أتحرك إلا وفق القانون.

فبدأ يهدنني وقد كان لدي الكثير من الأعمال في تلك الفترة، فأعطيته من باب كف الشر، حتى لا يعطلني ويسبب لي مشاكل أنا في غنى عنها.

وهذا التصرف الغير صائب مني جعله يعتقد أن له أحقية في طلب هذا المال، وأعاد الكرة مرة أخرى.

ولكن هذه المرة رفضت رفضًا قطعيًّا هذه الأمر، وأخبرته أني لن أعطيه.

فبدأ في مضايقتي، وبدأ يتسبب لي في الكثير من المشاكل، وأنا أصبر وأقول لعله يتراجع عن أفعاله السيئة تلك.

مثل هذا الشخص يسيء إلى أهل هذه البلدة الطيبة، فأهلها أهل خير وصلاح ولم نرَ منهم إلا كل طيبة وأخلاق حميدة حسنة، فنعم الرجال هم!

فخامة الملك، معالي الوزير:

أرفع إليكم خطاب الشكوى هذا بعد أن هددني أكثر من مرة وبدأ يسبب لي المشاكل في كل مكان أذهب إليه.

لذلك قمت برفع هذا الخطاب إليكم حتى يتم إيقافه عند حده، وحتى أشعر بالأمان مثل سابق عهدي، وأن أعيش تحت مظلة القانون ومظلة العدل كما كنت.

أرجو من فخامتكم قبول خطابي هذا، والتوجيه إلى الجهات المختصة بما يلزم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الشكوى/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

محل الإقامة/ …………………………..

التوقيع/ ……………………………

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى

صيغة خطاب شكوى لمديري المباشر

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مديري المباشر السيد/ …………………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة خطاب شكوى لمديري المباشر.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم هذه الشكوى المقدمة ضد/ ………………………………..

حيث إنه لم يلتزم بقانون العمل، وبدأ يخترق القانون تلو القانون، وهذا قد أدى إلى الاضرار بي، وبعملي، ولم أعد أستطيع أن أنهي المهام الموكلة إلي بسببه.

أرجو منكم سيدي العزيز إيقاف هذا الأمر، والتصرف حسب قانون العمل المعمول به هنا.

وتقبلوا خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

كتابة خطاب شكوى ضد مدير مدرسة

من خلال ما سبق معنا في صياغة خطاب شكوى يتبين لنا أن الشكوى تقدم في كثير من الحالات، وأنه لا بد للمشتكي صياغة الشكوى بشكل مناسب وصحيح، وأن يكتب فيها الشكوى كاملة وبشكل مفصل ودقيق.

خطاب شكوى للبلديه

يلجأ بعض أصحاب المحلات والمولات والأسواق التجارية إلى تقديم شكوى إلى البلدية في حالات عديدة، والتي تواجههم سواء مع العمال أو الموظفين التابعين لها.


عزيزي القارئ: قدمنا لكم من موقعكم المتألق والمميز موقع معاريض مقالنا لهذا اليوم صياغة خطاب شكوى

بطريقة مميزة ومثيرة، ومعاريض وخطابات رائعة ومؤثرة، لطلب المزيد يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي:0533243424