يتعرض بعض العاملين في السلك التربوي لبعض المشاكل والاعتداءات؛ ولأجل ذلك نقدم لكم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، نوضح كيفية كتابة الشكوى، مع بيان طرق تقديمها إلى الجهات المختصة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

 

عزيزي القارئ: نعرض لك نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

 

نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة

يبذل المعلمون والمعلمات دورًا كبيرًا في تربية وتنشئة وتعليم التلاميذ شتى أنواع العلوم والمعارف؛ كي يكونوا قادة المستقبل، الذين ينهضون بالبلد في شتى المجالات الاقتصادية، والصناعية، والزراعية، وغيرها.

فالمعلمون هم القدوة الذين يجب أن يُحتفى بهم، وأن يتم تكريمهم؛ على ما يبذلونه ويقومون به، كما أن مدراء المدارس يقومون بدورٍ مهم في توجيه المعلمين، وتوفير البيئة التعليمية المناسبة.

غير أن هناك نماذج من مديري المدارس، وكذلك من المعلمين والمعلمات، لا تتشرف العملية التعليمية والتربوية بانتسابهم إليها.

فهم يسيئون إلى العملية التعليمية، من خلال بعض الأعمال والتصرفات غير السوية، سواء كانت تلك التصرفات تجاه زملائهم، أو طلابهم في الفصل الدراسي.

 

نموذج رسالة شكوى عن مدير المدرسة

سوف نذكر لكم في مقال نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، طريقة تقديم شكوى ضد مدير مدرسة، وذلك في حال قيامه ببعض المخالفات القانونية، أو بعض المخالفات المرتبطة بالتعامل مع الآخرين، سواء كانوا معلمين، أو كانوا طلابًا.

طريقة تقديم نموذج رسالة شكوى عن مدير المدرسة:

أولًا: كتابة خطاب شكوى، يتضمن الآتي:

  1. اسم المدير الذي قام بالمخالفة، ورقمه الوظيفي، ورقم الهاتف، واسم المدرسة التي يديرها، مع ذكر المنطقة التي توجد فيها تلك المدرسة.
  2. نوع المخالفة التي قام بها ذلك المدير.
  3. تاريخ وقوع تلك المخالفة.
  4. بيانات الشخص المتضرر من تلك المخالفة، وتتضمن تلك البيانات: الاسم الرباعي، الرقم الوطني، الرقم الوظيفي، رقم الهاتف.
  5. الأضرار التي ترتبت على تلك المخالفة.

ثانيًا: إرسال تلك الشكوى إلى الجهات المختصة:

والجهة المختصة بالنظر في نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، هي الإدارة التعليمية في تلك المنطقة.

حيث يجب على الإدارة التعليمية أن تقوم بواجبها في الاستقصاء عن تلك المخالفة، وفي حال ثبوت وقوعها، ينبغي القيام بالإجراءات القانونية حيال تلك المخالفة.

وفي حال مرور أكثر من أسبوعين على تقديم تلك الشكوى، ولم تقم الإدارة التعليمية بواجبها حيال تلك المخالفة، فيمكن كتابة شكوى إلى معالي وزير التعليم، مع إرفاق نسخة من الشكوى المقدمة إلى الإدارة التعليمية، ولم تتخذ قرارًا في ذلك الموضوع.

وعند الرغبة في تقديم نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، إلى وزارة والتعليم، فيمكن ذلك من خلال ثلاث طرق، وهي على النحو الآتي:

الطريقة الأولى: تقديم الشكوى عبر البوابة الرئيسية لوزارة التعليم، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول على موقع وزارة التعليم السعودي، عبر الرابط الخاص بالموقع، أو تطبيق “تواصل”.
  • اختيار تقديم شكوى.
  • القيام بتعبئة نموذج الطلب، من خلال إدخال البيانات المطلوبة.
  • اختيار الجهة المراد إرسال الشكوى إليها.
  • اختيار تقديم التذكرة، وسوف يتم إشعار المستفيد برسالة نصية برقم التذكرة.

الطريقة الثانية: التواصل على رقم الاتصال الموحد:

حيث يمكن للفرد أن يقدم شكوى، أو يتابع تطورات تلك الشكوى المقدمة، عن طريق الاتصال على رقم الاتصال الموحد، وهو 19996.

الطريقة الثالثة: عبر تطبيق الهاتف الذكي:

حيث يمكن تنزيل ذلك التطبيق من موقع تواصل، ومن ثم الدخول إليه.

 

نموذج لرسالة شكوى عن مدير المدرسة

هناك العديد من القواعد، التي يجب على أي شخص يرغب في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة أن يلتزم بها، ومن تلك القواعد ما يأتي:

أولًا: اتباع التسلسل الهرمي للجهة المُرسَل إليها الشكوى:

حيث يجب عدم تخطي السلطات الدنيا عند إرسال الشكوى، بل ينبغي اتباع الهرم الوظيفي لتلك السلطات، ولا يرسل الشكوى إلى جهة عليا، إلا عند عدم استجابة السلطة الدنيا لتلك الشكوى.

ثانيًا: صحة ومصداقية المعلومات التي تضمنتها الشكوى:

فعندما يريد الشخص كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، فيجب عليه التأكد من مصداقية وصحة كل المعلومات الواردة في الشكوى.

حيث يجب تجنب الكذب والتدليس والتهويل في كتابة تلك الشكوى؛ لأنه سوف يتم تحويل تلك الشكوى إلى الجهات الرسمية؛ لكي يتم التأكد من صحتها، وفي حال ثبوت وجود كذب أو تدليس، فسوف يتعرض مقدم الشكوى للعقوبات، حسب النظام والقانون.

ثالثًا: جودة الصياغة، وحسن الأسلوب:

من أهم قواعد كتابة الشكوى، هي صياغة عبارات الشكوى بطريقة صحيحة ومقنعة، تتمتع بجودة ألفاظها وعباراتها، وحسن سبكها وترابطها، غير مبتذلة ولا مفككة.

كما يجب أن يتم اختيار الألفاظ المفهومة، بعيدًا عن استخدام الألفاظ والكلمات العامية، أو استخدام الألفاظ العربية غير المشهورة؛ وذلك من أجل أن يتم توصيل مضمون الشكوى إلى الجهات المختصة، بطريقة واضحة ومفهومة، ويستطيع القارئ أن يفهم نص الشكاوى كاملًا.

كما يفضل كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة بالكمبيوتر، ويكون تنسيق الكتابة جيدًا، وعدم الكتابة باليد؛ من أجل ضمان وضوح الخط، إلا في حال الضرورة.

رابعًا: إظهار الأدب وحسن اللباقة في الشكوى:

وذلك من خلال الابتعاد عن التحدث بلهجة هجومية، وتجنب التهديد والوعيد؛ لأن ذلك قد يعرض صاحبه إلى المساءلة القانونية.

خامسًا: الاختصار في كتابة الشكوى:

حيث يجب أن تكون الشكوى بشكل مختصر، وذلك من خلال الابتعاد عن الألفاظ الحشو التي لا طائلة منها، وكذلك تجنب العبارات الطويلة، وكذلك التفاصيل غير المهمة.

 

وفي حالة تعرضت عزيزي القارئ لاضطهاد من قبل زميلك بالعمل فيمكنك تصفح هذا المقال: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

 

نموذج شكوى معلم ضد مدير مدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة مدير الإدارة التعليمية بمدينة ……. حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: شكوى ضد مدير مدرسة ……

يسعدني في البداية أن أقدم إليكم أطيب التحايا، وجزيل التقدير والاحترام، وأتمنى لكم مزيدًا من التوفيق في حياتكم العلمية والعملية.

أنا المعلم ………….، مدرس مادة الفيزياء في مدرسة ……..، التي تقع في منطقة ……….، الرقم الوظيفي ……….

سيادة المدير:

لقد اخترت الالتحاق بمهنة التعليم؛ ليقيني بأنها أشرف المهن والأعمال؛ ولما لها من أهمية على مستقبل البلد والمجتمع.

فالتعليم هو بوابة النهوض والتقدم والازدهار والاستقرار للدول والبلدان، يظهر ذلك جليًا في المستوى الذي وصلت إليه بعض الدول، التي اهتمت بالعملية التعليمية، واحترمت المعلم، وأعطته المكانة التي يستحقها.

سيادة المدير:

إن الأصل في مهام وأعمال إدارة أي مدرسة من المدارس، أن تولي الاهتمام الأكبر للمعلمين والمعلمات، الذين يؤدون واجبهم التعليمي على أتم وجه، وأن تحترمهم وتقدرهم؛ على ما يبذلونه.

لكن ما حصل من الأخ …………..، مدير المدرسة التي أعمل فيها، هو العكس تمامًا، حيث إنه في يوم …….، بتاريخ ……….، دخل المدير إلى الفصل الدراسي الذي أُدرسُّ فيه، ثم قام بإهانتي وشتمي أمام طلابي، بدون وجه حق.

سيادة المدير:

لقد آلمني جدًا فعل مدير المدرسة، فما فعله كان امتهانًا لكرامتي، وتعدِّيًا صارخًا في حق معلم يجب أن يُقَّدرَ ويُحترَم، لا أن يُذل ويُهان.

ولأجل ذلك فإني أقدم إليكم شكوى ضد ذلك المدير، فأرجو من سيادتكم التكرم بالنظر فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد ذلك المدير.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والاحترام والامتنان.

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة مدرسة

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة مدرسة.

سيدي مدير الإدارة التعليمية المحترم.

تحية طيبة، أما بعد:

أنا الأستاذة/………..، رقمي الوظيفي/……….، رقم هاتفي/…………..، أعمل قائدة لمدرسة/………..، التي تقع في منطقة ……….

في البداية، يسرني أن أعبر عن شكري، وشكر طاقم التدريس في مدرستنا لجميع خدماتكم النوعية التي تقدمونها للمنطقة التعليمية بشكل متميز، وهذا التميز له لمساته الواضحة في ميدان التربية والتعليم.

فجميع من في الوسط يشهد شهادة حق، بأن التعليم في منطقتنا يقفز قفزات نوعية إيجابية و متميزة، وهذا يعكس مقدار المصداقية في تحمل المسؤولية، والإدراك الجاد لما تحتاجه مؤسسات التربية والتعليم، من روافد تطويرية للنهضة بالتعليم للأمام.

ولذا فالدعاء لكم من صميم القلب بالتوفيق دومًا في مهامكم، لتحقيق أعلى مستويات التميز والنجاح على الدوام، فلكم أصدق الدعاء بأن يبارك الله في جهودكم، ويسدد خطاكم على الدوام.

سيادة المدير:

إن التعليم أساس بناء المجتمعات وبنيانها المتين، فهو الذي به ينهض المجتمع، ويستقيم اعوجاجه، ونحن جميعًا جنود هذا الميدان والفاعلون فيه، سواء كانوا مدرسين، أو مدراء وقادة تربويين، نتعاضد معًا لإنجاح التعليم، والوصول بنشئنا الطيب إلى أعلى مصاف التهذيب والمعرفة.

وأنا من منطلق موقعي قائدة مدرسة، أسعى – ما أمكنني السعي _ لتحقيق هذا الهدف السامي، وبحسب الإمكانات التي تتوفر لدينا.

وعند الحديث عن محور المشكلة، التي دفعتني لكتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، فيؤسفني القول: إننا وصلنا إلى طريق مسدود في النقاش، ولم نتمكن من حل المشكلة التي نحن فيها، وبكتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، نحن نختار طريقًا سلميًا ورسميًا للتعاطي مع المشكلة والبت فيها.

سيادة المدير:

إن جوهر المشكلة ارتبط بحادثة وقعت في المدرسة، كان المتسبب الرئيس فيها معلمة أحد الفصول الثانوية، وهي تعمل تحت قيادتي وإدارتي.

إن هذه المعلمة تصرفت بشكل مخالف لمعايير وأخلاقيات المهنة، حين تدخلت في تجريح وإهانة طالبة لدينا، وذلك بعد انتشار حادثة القبض على أبيها في حادثة سرقة؛ وبسبب ذلك صارت حديث المدرسة، ومحط التنمر من قبل زميلاتها.

وبدلًا عن توجيه الطالبات وتوعيتهن بأن التنمر سلوك سلبي، وأن عليهن التعامل مع زميلتهن بموجب شخصيتها هي، لا بموجب ما يجنيه أقاربها من أخطاء قد يقع فيها أي بشر، كان تصرف المعلمة صادمًا، حيث انضمت هي لحملة التنمر.

وحين بلغني هذا الأمر استدعيت تلك المدرسة، وبمنتهى الذوق والأخوة تناقشت معها؛ من أجل تعديل الخطأ الذي وقعت فيه، وجبر خاطر طالبتها التي يفترض أن تكون في مقام ابنتها.

لكني فُجئت بها تستنكر تدخلي، وتتهمني بالوقوف مع الفساد، وتتطاول عليَّ بألفاظ لا أستطيع ذكرها أو التصريح بها.

سيادة المدير:

من نحن إن تخلينا عن هدفنا في احتواء النشء، ودعمهم حتى يخرجوا للمجتمع عناصر إيجابية فاعلة، لا تحمل طاقة سلبية أو ناقمة على الجميع.

وابنتنا هذه – نظرًا لظروف أسرتها – هي الأحق باحتواءها ومواساتها ودعمها، حتى تستمر في حياتها بشكل طبيعي، وهذا هو المنطلق الذي توجهت منه، لنصح المعلمة المتسببة في كتابة نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة.

لم يكن هدفي تجريح شعورها أو الانتقاص منها، وأنا بموجب الصلاحيات القانونية المتاحة لي، فإن ليَ الحق في توجيهها، طالما لم أخرج عن نطاق الذوق والتهذيب.

وإنني – نظرًا لما سبق – ألتمس من سيادتكم التكرم في التدخل لفض المشكلة الحاصلة، وتوجيه المعلمة، بسلطة القانون نحو السلوك القويم؛ لتكون – مستقبلًا – قادرة على التعامل مع طالباتها بشكل تربوي سليم، ومع مديرتها بصورة أخلاقية، وذوق ومهنية راقية.

مجددًا لكم كل الشكر والعرفان؛ لجهودكم، فأنتم قدوتنا جميعًا في ذوقكم ورقيكم.

فلكم كل الأمنيات الصادقة بالعون والتوفيق، وحفظكم الله ورعاكم.

مقدمة الطلب/

رقم الهوية/

رقم الهاتف/

التوقيع/

 

في ختام مقال نموذج خطاب شكوى من قائدة مدرسة ضد مدرسة، الذي شرحنا فيه قواعد كتابة الشكوى، إضافة إلى كيفية تقديمها، مع ذكر نماذج تطبيقية على ذلك، يمكنكم الحصول على هذه الخدمة بأفضل سعر وأعلى دقة واحترافية، من خلال التواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424