بحبر دموع المظلومين وآلام قهرهم، نرتب لكم كل ما تحتاجون معرفته لصياغة معروض شكوى شديد اللهجة، ملتمسين العدالة المرجوة من كل جهة يُقدّم إليها معروض شكوى من أي متقدم يعاني الظلم.

لطلباتكم من أجل خدماتنا الكتابية يرجى التواصل معنا عبر الواتس على الرقم: 0533243424

معروض شكوى شديد اللهجة

يبحث الكثيرون عن صيغة خطاب شكوى من أجل أن يقدموا شكواهم، إلى الجهة التي تتمكن من إنصافهم.

في بعض الأوقات يضطر الشخص إلى أن يقوم بتقديم شكوى معينة إلى الجهة التي تختص بهذه الشكل والتي قد تهتم للأمر من أجل أن تنصفه في شكواه.

فالموظف في عمل ما يقدم شكواه إلى مديره المباشر، أو المشرف عليه في العمل بشكل مباشر.

كما أن الإنسان غير الموظف عندما يتعرض للظلم فإنه يقدم شكواه إلى الجهات المختصة التي تمكنه من أخذ حقه وإنصافه مثل شكوى مواطن إلى قسم الشرطة من أجل إنصافه ممن ظلمه بأخذ حقه.

تعريف الشكوى:

هي كتابة معروض يحكي فيه المتقدم بالظلم الذي تعرض له والدوافع التي جعلته يكتب هذا المعروض أو هذه الصيغة.

وهو عبارة عن ظلم إما بسلبه حق من حقوقه، أو أخذ شيئًا من ممتلكاته بغير وجه حق، وبغير رضا منه، أو اتهامه بتهمة باطلة، أو تعرض عليه أحد ما بما يمس كرامته وشرفه.

وقد وجدت الشكوى ليس من أجل كثرة المشاكل، وإنما من أجل الحد منها كما وجدت من أجل إنصاف المظلومين وإرجاع حقهم إليهم دون أي قهر أو ظلم يتعرضون له.

تعد صيغة الشكوى، أو معروض الشكوى لدى المواطنين وسيلة من الوسائل التي يتقدمون بها إلى الجهات المختصة من أجل عرض ما يتعرضون له من ظلم وقهر من قبل الآخرين.

ولأجل أن تتمكن الجهة المختصة من إنصافهم، وإرجاع حقهم إليهم وإنصافهم من دون أي ظلم. عن طريق حل لهذه المشكلة بالطرق الصحيحة.

طريقة كتابة معروض شكوى شديد اللهجة

لا بد من وجود قواعد ومعايير معينة من أجل أن تضبط كتابة معروض الشكوى، وقد تكون من أهمها ما يأتي:

  1. أن تكون اللغة التي يتقدم بها خطاب الشكوى باللغة العربية الواضحة، حيث يفهمها جميع الاتجاهات التي تعرض عليها الشكوى، وغير غامضة من أجل فهم المراد بكل سهولة.
  2. يجب أن تكتب اسم الجهة التي يتقدم إليها المتقدم بمعروض شكواه، من أجل أن ينظر في أمر معروضه، ويتم إيجاد الحلول المناسبة للشكوى المعروضة.
  3. أن يكتب المتقدم بالشكوى معروض الشكوى، على نحو متسلسل، مع ذكر الأسباب والتفاصيل الهامة، وبيان المشكلة وتأثيرها سلبًا على صاحبها، وذكر الأضرار التي ترتب عليها.
  4. يجب على المتقدم أن يصيغ نموذج معروض شكوى شديد اللهجة بكل وضوح، فلا بد أن يكون محتوى المعروض بشكل كامل على وجه من الدقة والوضوح، حتى لا يحتمل وجود أي فهم خاطئ أو غامض لمعروض الشكوى.
  5. أن يذكر المتضرر من المشكلة في شكواه محاولاته الأولى في حل هذه المشكلة، قبل عرض الشكوى للجهة المختصة، وما ترتب على محاولاته من وقائع أو أضرار، أو ظلم آخر من جرّاءِ محاولاته بالحلول الودية، أو الأقل ضررًا في المعروض المقدم.
  6. على المتقدم بمعروض شكوى شديد اللهجة أن يوثق شكواه بالمستندات، والأوراق، والوثائق اللازمة، وانتظاره للفترة المحددة التي تحدد من أجل حل مشكلته وإنهائها بشكل تام من خلال ما قدمه في شكواه.
  7. أن يختتم المتقدم بمعروض شكوى شديد اللهجة عند الانتهاء من كتابة معروضه، وصياغته بالشكل الصحيح، بطلب إنصافه وإقامة العدل، وأخذ حقه من الطرف الآخر المقدمة الشكوى ضده.
  8. وأخيرًا تذييل النموذج بذكر المعلومات الشخصية الهامة، من أجل التواصل معه لحل مشكلته، وإنصافه، عن طريق ذكر اسم المتقدم للشكوى، ورقم هاتفه، والبريد، والعنوان. والتوقيع.

هذه الشروط الأساسية التي لا بد من مراعاتها وبيانها في صياغة معروض شكوى شديد اللهجة، حتى لا يضيع حق مظلوم لآخر ظالم، وحتى لا يتفشى الظلم في الحياة.

نموذج تطبيقي لمعروض شكوى شديد اللهجة:

        بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع/ معروض شكوى ضد الدكتور/(اسم الدكتور المقدمة الشكوى في حقه)

إلى الأخ الدكتور/  (ذكر الاسم )، مدير مستشفى/ (اسم المستشفى) المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد،

أحيطكم علمًا بأني والد المريض/ (اسم المريض)، الذي كان يتلقى علاجه في هذه المستشفى تحت إشراف الطبيب المعالج/ (اسم الدكتور).

حيث كان ابني يعاني من/ (نوع المرض)، وقد تم تنويمه في المستشفى لمدة (أسبوع) لمتابعة حالته الصحية، ولكن للأسف لقد ساءت حالته جدًا، وأصبح يعاني من أعراض كثيرة بعد معالجته لديكم.

وقد قمت يوم أمسِ بإخراج ابني من هذه المستشفى، ونقله إلى مستشفى آخر، حيث أجريت له كامل الفحوصات من جديد.

وقد قارن الدكتور الجديد الفحوصات الأخيرة بالفحوصات السابقة التي أجريت له هنا بمتابعة الدكتور المعالج/ (اسم الدكتور الموجهة ضده الشكوى).

وقد علمت من الدكتور المعالج الجديد أن التشخيص الطبي الذي قدمه الدكتور لديكم لم يكن صحيحًا، وأن العلاجات التي تعاطاها تحت أمر صرفها من الدكتور لديكم قد تسببت له بمشاكل صحية أخرى وتفاقمت حالته.

وابني ما زال تحت صراع الألم بسبب هذا الخطأ الفادح الذي ارتكبه الدكتور في هذه المستشفى.

ولن أتسامح في هذا، فأنتم الذين أقسمتم قسم اليمين لأداء هذه المهنة بشرف وإنسانية، فأصبح منكم من يسوق المريض إلى الموت.

وأتقدم إليكم بهذا المعروض شكوى ضد الدكتور/ (اسم الدكتور) والنظر في الأمر، وإنصافي بما ترونه مناسبًا. وإن تهاونتم في ذلك فلن أتهاون بحياة ابني وأبناء الآخرين وسأضطر لتقديم معروض شكوى آخر لنقابة الأطباء.

هذا وقد توجهت لكم بشكواي هذه أولًا. علمًا أن هذا قد يتسبب في إساءة السمعة ضد مستشفاكم، ولديكم جميع الفحوصات، وصرف العلاجات التي صرفت تحت إشراف الدكتور لديكم، والفحوصات الجديدة التي أجريت له في المستشفى الآخر.

متمنيًا أن ترون الحل المناسب للجميع من أجل سلامة أبنائنا وأبناءكم.

ولكم خالص الشكر.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

التوقيع/

ولمزيد من نماذج الشكاوى لتسترد حقك بكل قوة زر المقال التالي الآن: كتابة معروض شكوى لديوان المظالم

 

كتابة معروض شكوى شديد اللهجة

بعد مراعاة الخطوات التي لا بد من ذكرها في معروض الشكوى، نبين لكم أهم الخطوات في كتابة معروض شكوى شديد اللهجة، والذي من خلالها نرسم الشكل المناسب لتقديم مثل هذه المعاريض، وهي كالآتي:

  1. تذكر البسملة قبل كل شيء في أعلى المعروض، إن لم تكن الورقة التي يصاغ فيها ورقة رسمية لجهة معينة.
  2. ذكر الموضوع الذي تقدم من أجله معروض الشكوى.
  3. ذكر الجهة التي تتقدم إليها بالمعروض، والذي هي بدورها مسؤولة عن إيجاد الحل المناسب.
  4. كتابة التحية المناسبة وإن كان المعروض شكوى.
  5. ذكر محتوى الشكوى بالتفصيل، وأسباب هذه الشكوى
  6. يجب تقديم الأدلة التي تؤكد حقك في تقديم الشكوى.
  7. الطلب بشكل مباشر بالإنصاف والعدالة.
  8. تذييل الشكوى بذكر المعلومات الخاصة للتواصل مع مقدم الشكوى حين يحتاج الأمر ذلك.

أسباب تقديم معروض شكوى شديد اللهجة:

كل إنسان حين يتعرض للظلم يحاول أن يبث شكواه بالصيغة التي قد تصل إلى الجهة التي يريد تقديمها لها، والمسؤولة بشكل مباشر عن إيجاد الحلول المناسبة قبل تفاقم الأمر.

من أجل أن تشعر هذه الجهة بما يريد شرحه المتقدم في معروض شكوى شديد اللهجة، هذه الشكوى، وإنصاف الشعور الذي يشعر به تجاه الآخر الذي ظلمه.

وكل إنسان يحاول أن يصيغ مضمون شكواه بطريقة تصف بها مشاعره، وما يجول في خاطره من إحساس بالقهر تجاه الظلم الذي توجه له، ومن أجل استعطاف الجهة التي يأمل منها أن تنصفه من قبل الطرف الآخر.

فطريقة كتابة معروض شكوى شديد اللهجة أمر مهم جدًا لعرض الشكوى وإيصال ما نشعر به، وما نعاني منه من ظلم، وقهر إلى الجهة التي تنظر في أمر هذه الشكوى.

وينبغي على الجهة المختصة التي يتقدم إليها معروض شكوى شديد اللهجة النظر في أمر هذه الشكوى وأخذها بعين الاعتبار والتحقيق فيها.

حتى يتبين لها الظلم من الإنصاف والعدالة، حتى يتبين لها من الظالم من المظلوم وتقوم بإنصاف الظالم وإرجاع الحق لصاحبه، وتطبيق العدالة للجميع.

إذ إن الظلم يؤثر في نفس المظلوم، ويحطم نفسيته.

وكما جاء في الحديث، عن ابن عمر–رضي الله عنهما-“الظلم ظلمات يوم القيامة”. وعن جابر –رضي الله عنه- “اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإنه أهلك من كان قبلكم”

فالظلم من قبل الآخر أيًّا كانت الصلة بينه وبين الطرف المظلوم، فإنه يشعر المظلوم بالقهر والكبد، ولا يزال تحت هذه الضغوطات النفسية والتفكير الدائم والإرهاق النفسي، حتى يأخذ حقه ممن ظلمه.

ومن غير الحكمة أن يقابل الظلم بالظلم، فمن المفترض حين يتعرض أحد منهم إلى الظلم أن يتوجه بالشكوى إلى الجهة المعنية بالنظر في هذا الظلم المتوجه إلى الشخص المظلوم.

حتى تتمكن هذه الجهة إلى الأخذ بهذه الشكوى من جميع الجهات قبله أن تبث في الأمر باستعجالهم في النظر إلى المعروض.

كما أن عدم التدقيق بها والأخذ بعين الاعتبار إلى جميع جهات معروض شكوى شديد اللهجة، والتدقيق في الأمر والتحقيق فيه قد يصبح من عواقبه ظلمًا آخر يتعرض له المظلوم إن أقدم على معروض شكوى آخر إلى جهة ذي سلطة أكبر.

دور الجهة المعنية بمعروض الشكوى إليها:

على الجهة التي يتقدم إليها معروض الشكوى أن تهتم لهذا المعروض، حتى تؤدي ما عليها من رفع المظالم عن المظلومين، وإنصافهم، ورد الحقوق إليهم.

كما ينبغي عليها الاطلاع في أمر الشكوى والتحقق من صحة ما فيه، والتحقيق في الأمر قبل أن تعطي حلولًا، أو تنهي الشكوى بأي طريقة كانت.

إذ يجب على هذه الجهة محاولة الصلح أولًا بين الطرفين إن أمكن ذلك، إذ يعتبر الصلح أفضل الطرق للمسامحة بين الطرفين، وأكثر مودة.

 

قدمنا لكم في هذا المقال معروض شكوى شديد اللهجة، وطريقة كتابة معروض الشكوى عن طريق خطوات يتبعها صاحب الشكوى، ومراعاته لأهم ما يذكر فيها، وأسباب تقديم الشكوى، مقدمين لكم نموذجًا تطبيقيًا، وأهمية دور الجهة التي يُقدم لها معروض شكوى شديد اللهجة.

متمنين الفائدة المرجوة لقرائنا الأكارم، ملبيين طلباتكم لكل ما تحتاجونه من خدماتنا الكتابية  للتواصل عبر الواتس على الرقم: 0533243424