بكل تميز وإبداع، نكتب لكم خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، يتضمن كيفية كتابته بطريقة نظرية وعملية، يمكنكم التواصل معنا عبر تطبيق الواتس آب على الرقم: 0533243424

أعزاءنا القراء: إليكم خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي.

 

خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي

تكتسب الرياضة أهمية كبيرة للفرد، وذلك من خلال الفوائد التي تعود عليه، سواء كانت فوائد صحية، مثل: انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، أو التقليل من نسبة الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، أو المحافظة على الوزن، وغيرها من الفوائد.

إضافة إلى أن فوائد الرياضة، تحسن الوضع النفسي للشخص، وتحسن القدرات العقلية، وغيرها من الفوائد التي يحصل عليها الفرد.

والعمل الرياضي ليس عملًا عشوائيًا، بل هناك أمور تنظم العمل الرياضي، وتقوم على ترتيبه، سواء كان الكادر الإداري، أو كانت تلك القوانين المنظمة، وذلك على النحو الآتي:

أولًا: الكادر الإداري:

حيث يتكون الكادر الإداري للأندية الرياضية – سواء الأندية الرجالية، أو الأندية النسائية – من عدد من المسؤولين، ويكون على رأسهم قائد النادي، الذي يقوم بمعظم الأعمال الإدارية؛ من أجل النهوض والارتقاء بذلك النادي؛ ولذلك يجب الامتثال لأوامره وقراراته، وعدم التطاول عليه.

فإن قام أحد بتطاول على القائد، فيستطيع ذلك القائد أن يقدم خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، ومن ثم إرساله إلى لجنة الانضباط؛ من أجل النظر فيه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مهام قائد النادي:

  1. تتعدد المهام والأعمال التي يقوم بها قائد النادي، وفقًا للصلاحيات الممنوحة له، ومن تلك المهام ما يأتي:
  2. العمل على إزالة كل أنواع العوائق التي تقف حجرة عثرة أمام النادي.
  3. الإعداد للترتيبات اللازمة، لتعامل النادي مع الجهات والمؤسسات الأخرى، سواء كانت حكومية أو خاصة.
  4. توفير الإمكانات اللازمة للتدريب، سواء كانت أدوات أو غيرها.
  5. مراقبة سلوك اللاعبين، ومدى انضباطهم الرياضي.

ثانيًا: القوانين المنظمة للعمل الرياضي:

هناك العديد من القوانين المنظمة لعمل الأندية الرياضية وتعاملاتها، حيث يتم فرض عقوبات على كل من خالف تلك اللوائح والقوانين.

وفي حال تقديم خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، يمكن أن ينال ذلك الشخص إحدى تلك العقوبات التي فرضتها لجنة الانضباط.

فهناك العديد من المخالفات التي يستحق بسببها الشخص بعض العقوبات، ومن ضمن تلك المخالفات، السلوك غير الرياضي، وكذلك إظهار الاعتراض بالقول أو الفعل، وغيرها من الأسباب.

حيث يستحق الشخص إحدى العقوبات، في مخالفته للوائح والقوانين، سواء كان متعمدًا ذلك، أم كان غير متعمد.

ومن أنواع العقوبات التي يتعرض لها من يخالف اللوائح التنظيمية، ما يأتي:

  1. لفت النظر: وهي رسالة رسمية، يتم إرسالها إلى المخالف للنظام والقانون الرياضي، تعبر عن الاستياء من تلك المخالفة.
  2. التحذير: وهو إخطار رسمي يذكّر الشخص بمخالفته للقوانين، وسيتم تشديد العقوبة عليه في حال تكرار تلك المخالفة.
  3. الغرامة: حيث يتم تغريم الشخص المخالف مبلغًا ماليًا محددًا.

وقد حددت لجنة الانضباط القواعد العامة للعقوبات، فقد جاء في الفصل الخامس من لائحة الانضباط والأخلاق: تحديد العقوبة، المادة (39) القاعدة العامة، ما يلي:

  1. تحدد اللجنة القضائية نطاق ومدة العقوبة، وما يترتب عليها من آثار.
  2. تكون فترة العقوبة محددة دائمًا.
  3. يجب على اللجنة – عند النظر في الواقعة – الأخذ بعين الاعتبار كل العوامل المتصلة بها وبمرتكب المخالفة، وما أنتجته أو قد تنتجه المخالفة من آثار.
  4. للجنة – التي تُصدر العقوبة – سلطة التخفيف أو التشديد في العقوبات وفق الظروف المحيطة بالواقعة.

 

عناصر كتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي

عندما تتعرض المسؤولة عن النادي إلى التطاول والإهانة من قِبل بعض الأفراد، يمكنها كتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، ثم تقديمها إلى الجهات المختصة، وذلك مثل لجنة الانضباط، أو قسم الشرطة، أو إحدى المحاكم.

ولأجل كتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، يلزم الشخص تضمين تلك الشكوى بعض الخطوات والعناصر، وذلك على النحو الآتي:

الخطوة الأولى: كتابة “بسم الله الرحمن الرحيم:

فذكر البسملة في بداية خطاب شكوى لتطاول على قائدة نادي، هي خطوة لها من البهاء ما يضفي صبغة روحانية محبذة على أجواء الخطاب.

الخطوة الثانية: تحديد الجهة المُرسل إليها الشكوى:

حيث يجب تحديد الجهة المختصة باستلام خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، وفي هذا المقال سنفترض توجيهها لقسم الشرطة مثلًا كما يلي:

سيدي رئيس قسم الشرطة حفظكم الله تعالى.

الخطوة الثالثة: كتابة التحية:

ينبغي توجيه التحية المناسبة لجهة الاختصاص، وهي هنا ستوجه لقسم الشرطة، فنكتبها على النحو التالي:

  • “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.
  • “تحية طيبة، وبعد:”.

الخطوة الرابعة: تحديد موضوع الشكوى:

يلزم التحديد الدقيق لعنوان الموضوع الذي يفترض مناقشة جوانبه في الخطاب بالصيغة الآتية: خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي.

الخطوة الخامسة: كتابة البيانات الشخصية:

حيث يُعَرِّف الشخص المشتكي في خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي بشخصه الكريم، وكذلك بالمشتكى منه، مع ذكر بياناته الأخرى، مثل رقم الهاتف، ومقر السكن.

أنا المواطنة ……..، أحمل الرقم الوظيفي………، وأعمل في القطاع الخاص قائدة نادي رياضي للسيدات في مدينة جدة، رقم هويتي، رقم هاتفي، أسكن في منطقة ……..

الخطوة السادسة: كتابة مقدمة مختصرة تتضمن عبارات الشكر والثناء:

يعد الشكر خطوة لازمة في حال كتابة خطاب شكوى بشكل عام، وكذلك في كتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، وتكون بمثل الصيغة الآتية:

سيدي مدير مركز الشرطة: محبتنا وتقديرنا تجاهكم لا حد له ولا وصف؛ وذلك يرجع لجهودكم المبذولة في مجال الحفاظ على أمن المواطن وسلامته، ومساعيكم الطيبة في درب هذا الهدف، واضحة للعيان لا ينكرها أحد؛ لذا أرجو من الله أن يكون سندًا وعونًا لكم على الدوام، وفقكم الله وحفظكم.

الخطوة السابعة: كتابة تفاصيل الشكوى:

تخصص هذه الخطوة لشرح وتوضيح سبب المشكلة في خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، وأيضًا يذكر فيها سبب رفع الشكوى، وهدفها، ومطالب المشتكي التي يريدها؛ من أجل إنصافه، وذلك مثل الصيغة الآتية:

سيدي مدير الشرطة:

لا يخفى عليكم ما للمرأة من قيمة محورية في المجتمع، فهي نصفه، وتلد النصف الآخر منه وهو الرجل، فالمرأة أم، وأخت، وزوجة، وفي كل حالاتها تكون مصدر القوة والأمان، وهي الشجرة الوارفة، التي يستظل تحت ظلها الجميع، والمرأة باختصار هي العطاء في أنقى صوره.

وبفضل الله وكرمه على المرأة في مجتمعنا، شهدت الفترة الأخيرة قفزات نوعية ضخمة جدًا، في تطوير مستوى المرأة، ودمجها في مختلف قطاعات المجتمع؛ لتسند أخاها الرجل؛ في المضي قُدمًا بعجلة التطوير في المجتمع، ولتعود لها قيمتها ومكانتها التي أُخِذت منها على حين غفلة، لكنها بعزمها وتصميمها تمكنت من تبوء المكانة التي تستحقها.

والرجل – شريكها في هذا المسار – ينقسم في تعامله معها بين مؤيد داعم، ورافض متسلط يهدم بمعاول تخلفه كل طموح وأمل تملكه المرأة في محيطه.

إن هذا النوع هو أخطر الأشخاص، إذ إنه يُعطّل مسار المرأة، ويحبطها نفسيًا ومعنويًا بدلًا عن دعمها.

ومع أحد هذه النماذج السلبية تقاطعت طرقي في قصة محزنة، أكتب تفاصيلها في خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي.

فأنا امرأة شغوفة باللياقة البدنية، ولدي القناعة أن المرأة تحتاج إليها على المستوى الصحي، وكذلك على المستوى الجمالي، إذ إن الأناقة والجمال والرشاقة لها متطلباتها، التي تُعدُّ الرياضة أهمها.

لذا قمت بافتتاح نادي صحي للسيدات فقط، ويتمتع بقدر عال جدًا من الخصوصية، يوفر للمرأة جميع متطلباتها – تحت سقفه – بكل أريحية وطمأنينة، ولأنه كان كالحدث الجديد الذي ظهر في المنطقة، فكان – بفضل الله تعالى – الإقبال عالٍ جدًا.

لكني في صباح الأمس فوجئت برجل يتهجم على مكتبي، ويتهمني بتحريض السيدات على عمل المعصية في انضمامهن لهذا النادي.

حاولت جاهدة امتصاص غضبه، ومحاورته حول القدر العالي الذي نوفره من خصوصية وأمان وراحة، لكنه ظل مصممًا على رفع صوته وشتمي بأقبح الألفاظ والسب والقذف.

لذا لم يبق أمامي خيارات كثيرة، فتوجهت لكتابة خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، ومطلبي من هذا الخطاب، هو القبض على ذلك الشخص الذي دونت لكم اسمه وعنوان سكنه، والتحقيق معه وإلزامه بعدم التعرض لي مجددًا.

الخطوة الثامنة: اللباقة والأدب في كتابة الشكوى:

يجب أن يتحدث المشتكي مع ممثل الجهة المختصة بشكل مهذب، وعلى مستوى من اللطف والاستعطاف له بالوقوف في صف المظلوم، ودعمه ونصرته، وذلك نحو:

سيدي الفاضل:

الأمل معقود بكم في تقدير المشكلة، ودراستها، والفصل فيها، فأنا أحتاج رد اعتباري؛ كي أستمر في عملي، ثم أن هذا الشخص يجب أن يُوقف عند حده، فمثله يُشكِّل خطرًا على المجتمع؛ لذا فإني أُعلِّق مستقبلي وكرامتي على حكمكم وحسن تقديركم.

الخطوة التاسعة: إعادة توجيه الشكر والامتنان:

حيث يختم المشتكي الخطاب، بتكرار الشكر والامتنان لما تقدمه جهة الاختصاص من جهود طيبة في تخصصها ومجالها كأن يقول:

سيدي مدير قسم الشرطة:

مجددًا أشكر دعمكم الدائم للسلم الاجتماعي، ورعاية المواطن في كل الأوقات، وفي مختلف الأمكنة.

وتقبلوا خالص الشكر، وجزيل التقدير والامتنان.

الخطوة العاشرة: تذييل خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي بالآتي:

مقدمة الشكوى/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

ولمزيد من خطابات الشكاوى الاحترافية يمكنك تصفح هذا المقال: خطاب شكوى ادارية ضد موظف يسب زميله بالعمل

 

نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي رئيس لجنة الانضباط                   المحترم

تحية طيبة، وبعد:

أتقدم – في مستهل خطابي هذا – بأصدق مشاعر العرفان والتقدير الكبير؛ لما تبذلونه من جهود جبارة في مجال تخصصكم.

ونحن سيدات هذا المجتمع نثمن تثمينًا عاليًا ضبطكم الرصين لجميع المخالفات، التي تُقَيِّد حركة المرأة، وتجعلها متقوقعة على نفسها.

لكن الأمان الذي نشعر به في ظل قيادتكم الناجحة للجنة الانضباط، يجعلنا نمارس طقوس حياتنا بوعي وثقة وأمان، فلكم كل الشكر والتقدير، وبالتوفيق دومًا في كل أموركم ومهامكم.

سيدي الرئيس:

يتركز صُلْب الموضوع في مشكلتي التي دعتني لكتابة نموذج خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، أن إحدى السيدات من رواد النادي وعملائه، تم ضبطها وهي تنتهك خصوصية العميلات الأخريات، وذلك بقيامها بتصويرهن أثناء تأدية التمارين الرياضة الصباحية الخاصة بهن.

ولأن مبدأ نادينا يعتمد توفير أجواء الخصوصية والأمان لرواد النادي، فقد أزعجنا هذا التصرف كثيرًا، وشكلنا لجنة بموجب اللوائح القانونية للنادي للتحقيق معها.

وكانت ردة فعلها عنيفة جدًا، إذ قامت بالتطاول عليَّ، وسبي وشتمي بألفاظ نابية وغير لائقة، وأنا تحليت بضبط النفس، واكتفيت باستدعاء أمن النادي لإيصالها لبوابته، بكل أدب وذوق.

وها أنا أكتب خطاب شكواي، واضعةً إياه بين يديكم؛ ليتم إنصافي مما وقع عليّ من ضرر جسدي بالضرب، وضرر نفسي بالسب والإهانة.

فنحن افتتحنا هذا النادي لخدمة المرأة السعودية، وتوفير جو صحي وآمن يُمكِّنها من الحصول على الفائدة والترفيه بشكل مفيد.

وتصرف هذه المرأة مع الأسف – إذا لم يتم التنبه له وضبطه – سيتسبب في تشويه سمعة النوادي النسائية.

ولا يخفى عليكم كم ناضلت المرأة؛ لتصل لبعض الحقوق التي أعطتها إياها قيادة دولتنا الحكيمة، لذا فإني عبر خطاب شكواي، أطمح لرد اعتباري، وتأديب المعتدية كما يجب، وبهذا ستعود للنادي سمعته الطيبة بإذن الله.

أسأل الله تعالى أن يحفظكم، ويوفقكم في أعمالكم ومهامكم.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير،،،

مقدم الشكوى/

رقم الهاتف/

التوقيع/

 

عرضنا في مقال خطاب شكوى لتطاول على قائدة النادي، أهم خطوات كتابتها، بأسلوب جذاب، وعبارات منمّقة، يمكنكم الحصول على هذه الخدمة من خلال التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424