عندما يجد الموظف مشكلة في عمله، أو تعرض للظلم من قبل المشرفين فإنه يحتاج بذلك إلى نموذج رسالة ادارية شكوى تكتب بشكل رسمي ومقنع، وطريقة مؤثرة وجميلة، في مقالنا هذا نبين لكم بالخطوات والطرق الصحيحة في كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى، فابقوا معنا.

كما يمكنك التواصل معنا على رقم الواتس: 0533243424


نموذج رسالة ادارية شكوى

لا تخلو أي بيئة عمل من المشاكل والتظلمات وغيرها من الإشكاليات وسوء التفاهم التي قد تقع بين الموظفين، وهذه المشاكل تتفاوت من بيئة عمل إلى أخرى، ولكن قد لا تجد بيئة لا تخلو تمامًا من أي مشكلة، وهذه المشاكل قد تؤثر سلبًا على عجلة سير العمل وتطور منظومته التي يعمل بها، وتصبح المشكلة خاصة وعامة.

تأثير خاص: بالموظف وتؤثر عليه بأي شكل من الأشكال، وتأثير عام على بيئة العمل كاملة من خلال ضعف الانتاجية.

ولهذا وجب على الموظف أن يحل تلك المشكلة التي وقعت به، ويرفع عن نفسه الظلم الذي نزل عليه، حتى نزيل التأثير الخاص من على ذلك الموظف.

أما بالنسبة للتأثير العام فهذا يعتمد على الموظف، وعلى المدير أيضًا، على الموظف بحيث يبادر في رفع الظلم عنه ويقوم بتقديم نموذج رسالة ادارية شكوى حتى يصل إلى المدير علم بهذا، فقد لا يملك المدير المعرفة الكافية بهذا، أو لم يصله نهائيًّا، لذا فإن نموذج رسالة ادارية شكوى لا بُدَّ منه.

أما بالنسبة للمدير فإن الواجب عليه المبادرة من فوره في حل المشكلة ورفع الظلم عن ذلك الموظف، ومعاملة الموظفين المعاملة العادلة، والمساواة بينهم وعدم محاباة أي طرف منهم على الآخر، وقبول نموذج رسالة ادارية شكوى بصدر رحب والترحيب في أي شكوى تأتي إليه من أي موظف كان، والجلوس مع المتخاصمين وحل مشاكلهم الشخصية أولًا، لأن هذا التصرف يحبب المدير في قلوب الموظفين.

وبهذا التصرف المناسب من المدير يجعل بيئة عمله خالية من المشاكل ومن الشحناء والبغضاء بين موظفيه، وبالتالي عمل أكثر، إنتاجية أكبر، تعاون وتكاتف بين الموظفين، وهذا من شأنه أن يصنع العجب في بيئة العمل، من تطور وتقدم ونهضة كبيرة.

فعندما تصبح وحدة العمل مجتمعة ومتعاونة وغير متفرقة، يكون الإنتاج أكبر والتقدم أسرع، ويكفي من ذلك الأخوة الناتجة من هذا العمل.

مما سبق يتضح لنا أهمية نموذج رسالة ادارية شكوى في حالة تعرض الموظف لمشكلة ما أو نزل به ظلم ما.

ما هي الشكوى الإدارية

في محطتنا هذه من نموذج رسالة ادارية شكوى نتعرف معكم على معنى الشكوى الإدارية.

الشكوى الإدارية: هي عبارة عن طريقة قانونية يمكن من خلالها للموظف أن يستعيد حقوقه المسلوبة والمأخوذة منه، أيضًا يمكننا القول أنها خطاب أو رسالة كتابية يمكن كتابتها، وإرسالها إلى المدير العام، للشكوى من أحد الموظفين أو الإداريين الذين قاموا بالإساءة عليه سواء بالكلام أو التلفظ بكلمات جارحة، أو بالفعل من أخذ حقوقه المادية أو العينية، وهذا ما يجعل الموظف المظلوم بحاجة إلى تقديم شكوى على هيئة تظلم نموذج رسالة ادارية شكوى ضد من ظلمة واعتدى عليه.

ويجدر القول بنا أن هذه الشكوى يجب أن تحتوي على شروط منها: أن تكون هذه الشكوى داخل إطار العمل نفسه وليس خارجه أو بعيدًا عنه، فإن المدير لا يستطيع أن يحكم على اثنين من موظفيه، قام أحدهما بظلم الآخر والاعتداء عليه بأي نوع كان في الشارع أو في مكان بعيد، ويجب أن يكون هذا الاعتداء مسجل بالزمان والمكان، حتى يتم قبول الشكوى بطريقة رسمية.

في حالة وجود اثباتات ورقية أو صوتية فإنه يتم إرفاقه مع الشكوى.

كيفية كتابة شكوى إدارية

أما محطتنا هذه من نموذج رسالة ادارية شكوى، فإننا نوضح لكم طريقة كتابة شكوى إدارية، بالخطوات الصحيحة والمتقنة.

خطوات كتابة شكوى إدارية:

  • بداية الشكوى وفي رأس وسط الصفحة تكتب البسملة وهي: بسم الله الرحمن الرحيم.
  • ثم ننتقل إلى الخطوة التالية وهي توجيه الرسالة، وتكون موجهة إلى الجهة المخولة لهذه الشكوى، والذي يعتقد الموظف أنه الجهة المناسبة.
  • بعد ذلك نلقي التحية على هذه الجهة ونقول لهم: حياكم الله تحية طيبة، وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ثم ننتقل إلى كتابة موضوع الرسالة: وهذه النقطة يجب كتابتها بخط بارز، ويمكنك أيضًا كتابة تحت الموضوع خط، والموضوع هو الجملة التي تشير إلى متن الموضوع، يمكنك القول أنها عنوان الرسالة.
  • ننتقل مباشرة إلى متن ولب الموضوع، ونبدأ بالسرد بطريقة مرتبة ومنظمة، وبأسلوب منمق ومؤثر، ونكتب أحداث القصة والدعوى بالتفصيل، ولا نترك أي شاردة أو واردة من شأنها أن تؤثر في نتيجة الحكم النهائي، وبنفس الوقت لا نكذب ولا نزور في الحقائق، فقد يتضح الأمر ونقع في مشكلة أكبر.
  • في ختام المتن نتقدم برفع الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها وشكرهم على التعاون وحل الأمر.
  • يتبقى معنا بيانات المدعي، وتكتب فيها: البيانات الشخصية كاملة من الاسم الرباعي كاملًا، ورقم الهاتف، وعنوان البريد الالكتروني، والتوقيع.
  • كتابة بيانات المدعى عليه، وموقعها لا يكون في مكان واحد، ويمكنك كتابة بياناته عند ذكر اسمه، أو في أي مكان آخر بشرط أن يكون مناسباً.
  • إرفاق ما يمكن إرفاقه مع الشكوى من أوراق أو تسجيلات فيديو أو صوتيات، بما يدعم القضية ويزيدها قوة إلى قوتها.

كيفية كتابة شكوى تظلم

بعد أن تعرفنا في محطتنا السابقة على خطوات كتابة شكوى بالتفصيل، هنا وفي هذه المحطة التي بين أيدينا من نموذج رسالة ادارية شكوى نقدم لكم ملاحظات يجب مراعاتها أثناء كتابة الشكوى.

ملاحظات يجب مراعاتها أثناء كتابة شكوى التظلم:

  • الكتابة بجهاز الكمبيوتر واستخدام الخط المناسب، واستخدام لون واحد لكل الشكوى، ولا يستخدم أكثر من ذلك، إن لزم الأمر يستخدم لونين إلى ثلاثة ولا يجعل الشكوى ملونة بشكل ملفت.
  • كتابة الشكوى باللغة المفهومة والبسيطة والمرنة، وعدم استخدام الكلمات الدارجة والتي لا تفهم من جميع الناس.
  • تجنب الأخطاء الإملائية، فهذا من شأنه أن يغضب القارئ ويجعله لا يكمل الشكوى ويرميها بعيدًا عنه، وقبل الإرسال يجب مراجعة الشكوى للمرة الأخيرة، والتأكد من صحة ما في الشكوى.
  • كتابة الشكوى بالطريقة الرسمية واتباع الخطوات السابقة الذكر في المحطة السابقة، والتنبيه إلى أن الجهة التي تقدم إليها الشكوى جهة رسمية؛ لذلك ينبغي الالتزام بأدبيات الحوار، واتباع الطريقة المميزة والمقنعة في كتابة نموذج رسالة ادارية شكوى.

معروض شكوى تظلم

بعد أن تعرفنا على كيفية كتابة شكوى تظلم وعرفنا ماهية الشكوى في المحطات السابقة من نموذج رسالة ادارية شكوى، نأتي معكم الآن إلى تطبيق ما تم معرفته سابقًا، فابقوا معنا حتى النهاية.

معروض شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى رئيس الجمعية/ …………….. المحترم.

تحية طيبة من عند الله، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى تظلم.

عندما يتعرض الإنسان للظلم فإنه يحتاج إلى من ينصره ويرفع عنه الظلم الذي حل عليه، وفي نظام العمل فإنه يلجأ إلى رئيس ومسؤول هذا النظام؛ ليحل قضيته ويسوي بينه وبين من ظلمة.

سيدي الرئيس:

وأنا ممن نزل به هذا وأحتاج إلى من ينصفني ويرد إليّ حقي، من هذا المنطلق رفعت إليكم معروضي هذا طالبًا فيه من سيادتكم التدخل وحل الأمر، حيث إنني يا سيدي العزيز أعمل في هذه الجمعية منذ سنوات عديدة، وراتبي محدود وبسيط، والعمل الذي أقوم به عمل كثير يستحق أكثر من ذلك الراتب، بينما هناك موظفين يعملون أعمالًا أبسط وأقل من عملي ويأخذون أكثر من راتبي، مع التساوي بيننا في الدرجة الوظيفية.

لذلك فقد رفعت إليكم معروضي هذا على أمل أن أجد منكم العدل والمساواة وإعطاء كل ذي حق حقه.

وتقبلوا مني جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى/ …………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

عنوان البريد الالكتروني/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

نموذج شكوى تظلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي مدير الشركة/ …………………….

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تؤخذ الحقوق وتهدر الأموال عندما يضيع الرقيب عن المعتدي ويأمن العقوبة، وقد قيل من أمن العقوبة أساء الأدب.

وقد تعرضت للظلم من قبل أحد المدراء المباشرين، حيث إنه كما هو معروف أن هناك بدل مواصلات للموظفين، وقد قام بإلغاء هذا البدل بحجة أني لا أحتاج إليه، في البداية كان يماطل ويقول يسلمه في الوقت المناسب عندما تتوفر السيولة للشركة، وهكذا مرت الشهور إلى أن وصلنا إلى قوله الأول.

وهذا قد جعلني أتقدم إليكم برفع هذا المعروض لأخذ حقوقي من بدل مواصلات في الأشهر الأربعة السابقة وإرجاع صرفها لي شهرياً كما كانت سابقًا.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة  الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..

صيغة شكوى تظلم

تختلف المسميات ولكن المعنى واحد، والغرض من ذلك، ليتضح لك عزيزي القارئ أنها كلها مسميات والأصل واحد، ولتعرف أنواع المسميات جميعها، وعندما تسمع بهذا أو بذاك فإنك لن تستغرب بعد الآن فقد اتضحت لديك الفكرة وزال اللبس بإذن الله.

وأن نموذج رسالة ادارية شكوى يحتوي على كثير من المسميات، والتي تصب في معني يندرج كله تحت هذا العنوان نموذج رسالة ادارية شكوى.

اقرأ أيضًا: رفع شكوى مكتب العمل

معروض شكوى تظلم عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي قائد اللواء/ …………………………….. الموقر.

تحية عسكرية، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى تظلم عسكري.

يعمل الجندي بجد واجتهاد ويصبر ويتحمل أعباء السفر وغيرها من المهام الشاقة الموكلة إليه، حتى يجد في النهاية نتيجة عمله ويرى كيف يترقى ترقية تلو الترقية، وعندما لا يجد تلك النتيجة ويكون اسمه مهمشًا ولا يُكترث له، فإنه يشعر بالحزن الشديد ويحتاج إلى من ينصفه ويقدر ما يقوم به.

بهذه المقدمة التي تعبر عن حالي حاليًا، فإنه قد مرت سنوات، ولم أحصل على ترقية أبدًا، وما زلت على وضعي، على الرغم أني أكملت كل شروط الترقية من فترة، والتزمت حسن السيرة والسلوك.

وهذا يعتبر من الظلم والاجحاف في حقي، وبهذه الأسباب فقد رفعت إليكم سيدي القائد هذا المعروض؛ لأجد من سيادتكم الإنصاف وتقدير ما أقوم به ومنحي الحقوق التي توافق القانون.

وتقبلوا خالص التحية والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الشكوى الجندي/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

التوقيع ……………………………..

نموذج رسالة ادارية شكوى doc

يكتب فيها البيانات بدون شكوى أو بدون القضية ومتن الموضوع، وقم بتعبئة البيانات بالمناسب لقضيتك وشكواك، هكذا:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى/ ……………… (الجهة المناسبة).

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ رسالة إدارية شكوى.

أنا الموظف/ ……………………………… أتقدم بشكواي هذه ضد الموظف/ ……………………………..

حيث قام بفعل (…………….) (ذكر تفاصيل القضية).

ولما ذكرته لكم أرجو من سيادتكم التكرم وحل القضية بما يتوافق مع القانون، وتأديب المعتدي، حتى يرتدع عن فعله هذا ولا يتطاول على آخرين.

وتقبلوا مني خالص التحية والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

البريد الالكتروني/ ……………………………..

التوقيع/ ……………………………..


وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم نموذج رسالة ادارية شكوى، والذي تحدثنا فيه على كثير من المعلومات الهامة والمفيدة، ومررنا بكم عبر كثير من المحطات الجديدة والنافعة، لنأمل في الأخير أن ينال إعجابكم واستحسانكم.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا على رقم الواتس: 0533243424