نحن على أتمّ الاستعداد -دومًا- لكتابة نموذج طلب إجازة pdf، بأروع العبارات، وأحسن الألفاظ، وأكثر الأساليب تأثيرًا، لطلب هذه الخدمة، يمكنكم التواصل بنا ومراسلتنا عن طريق تطبيق الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: إليك نموذج طلب إجازة pdf.

 

نموذج أجازة سنوية للموظفين

لا يستطيع الفرد أن يوفر متطلباته التي يحتاجها في هذه الحياة، إلا إذا كانت لديه الأموال التي تُمكّنه من القيام بذلك على الوجه المطلوب الذي يرغب فيه.

فالإنسان عليه التزامات تجاه أسرته ومن يعول من والدين وأخوات، وغيرهم من أقاربه وأرحامه، وذلك من حيث توفير متطلبات الحياة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن وعلاج، وغيرها من المتطلبات.

ولأجل أن يتمكن من توفير ذلك؛ فإنه يقوم ببذل كل الأسباب التي تعينه على الوفاء بتلك الالتزامات الأسرية وغير الأسرية الواجب عليه القيام بها.

حيث إنه يذهب للبحث عن وظيفة أو فرصة عمل، يتقاضى راتبًا شهريًا مقابل عمله في تلك المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها.

والأصل أن الإنسان عندما يحصل على إحدى الوظائف أن يقوم بعمله على أتم وجه، لأنه يحصل على مقابل ماليٍّ بسبب ذلك، إضافة إلى أن العمل الوظيفي أمانة يجب على الفرد أن يؤديها بالشكل المطلوب.

فيجب عليه عدم التغيب أو الانقطاع عن العمل لغير سبب، بل يواظب على الحضور في جميع أيام الدوام وساعات العمل، فإن اضطر إلى الغياب لأي سبب من الأسباب، فيجب عليه طلب الإذن من إدارة العمل، من خلال كتابة نموذج طلب إجازة pdf.

والدوام في العمل يجب ألّا يكون في جميع أيام السنة، فالموظف بحاجة إلى بعض الإجازات، سواء تلك الإجازات  الرسمية، أو الإجازات السنوية، أو الإجازات الطارئة لسبب ما.

وحين يرغب الموظف في الحصول على إجازة لبعض الأيام، فيجب عليه كتابة نموذج طلب إجازة pdf، ثم يقوم بإرساله إلى إدارة العمل.

 

حيث يتكون نموذج طلب إجازة pdf، من العديد من الفقرات والعناصر، التي تتكون منها الخطابات والطلبات، وتتمثل تلك العناصر في الآتي:

أولًا: استهلال طلب الإجازة بكتابة البسملة: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

ثانيًا: تحديد الجهة المختصة بتسلُّم الطلب والموافقة عليه، ويكون تحديد الجهة حَسَبَ مقر العمل الذي يعمل فيه، مثل:

إلى سيادة مدير الشركة ………… حفظكم الله ورعاكم.

ثالثًا: تقديم واجب التحية لتلك الجهة، حيث إن ذلك  يعد من الأمور الذوقية والمرغوبة والمستحسنة، وتكون بلفظ: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”، أو بلفظ: “تحية طيبة”.

رابعًا: تحديد الموضوع الدقيق للطلب والمتمثل في نموذج طلب إجازة pdf ، فمن المعلوم أن إجازات الموظفين تختلف وتتنوع، فقد تكون إجازة سنوية، أو قد تكون إجازة اعتيادية، أو قد تكون إجازة مرضية، وهناك أنواع أخرى من الإجازات، وذلك مثل:

الموضوع/ طلب إجازة سنوية.

الموضوع/ طلب إجازة مرضية.

الموضوع/ طلب إجازة طارئة.

خامسًا: تعريف المتقدم بالطلب بنفسه يُعدُّ شيئًا ضروريًا، حيث يجب ذكر الاسم كاملًا، رقم الهوية الوطنية، المسمى الوظيفي، الرقم الوظيفي.

سادسًا:  فقرة الشكر وتقدير الجهة المختصة، يُعتبر عرفًا ذوقيًا في كل أنواع الطلبات والخطابات، ومنها نموذج طلب إجازة pdf، وتكون في مقدمة تشمل على الشكر والتقدير، والثناء والدعاء.

سابعًا: الشروع في شرح تفاصيل موضوع الطلب، من حيث ذكر الأسباب التي جعلت الموظف يقدِّم طلب إجازة، إضافة إلى تحديد المدة الزمنية لتلك الإجازة، على أن تكون لهجة الشرح استعطافية ذوقية مرنة.

ثامنًا: تكرار الشكر والتقدير للجهة المختصة في خاتمة الطلب، والدعاء لهم بكل الخير والتوفيق، مثل: “وتقبلوا خالص الشكر وجزيل التقدير”، أو “ولكم مني فائق التقدير والاحترام”.

تاسعًا: تذييل الطلب باسم مقدم الطلب مُدعّمًا بتوقيعه أو بصمته لإثبات رسمية الطلب بشكل قانوني.

إقرء أيضاً:

نموذج طلب إجازة pdf

هناك بعض الأمور الفنية التي ينبغي مراعاتها عند كتابة نموذج طلب إجازة pdf، ومنها:

أولًا: اختيار الأسلوب المؤثر والمقنع.

ثانيًا: عدم التطويل المُملِّ أو الاختصار المُخلِّ، بل تكون عدد كلماته حَسَبَ ما يقتضيه الطلب.

ثالثًا: تجنب الوقوع في أي نوع من الأخطاء، سواء كانت أخطاءً نَحْوِيّة أو لغوية أو إملائية، أو غيرها من الأخطاء.

رابعًا: استخدام الألفاظ والكلمات العربية المشهورة، والابتعاد عن الألفاظ غير المشهورة، أو الألفاظ العامية.

 

في مقال نموذج طلب إجازة pdf، سوف نعرض لكم نموذجين تطبيقيين على الخطوات آنفة الذكر.

وللمزيد من نماذج الطلبات بصيغ جديدة وفريدة يمكنكم زيارة هذا المقال: نموذج طلب مقابلة مسؤول

 

نموذج طلب إجازة بدون راتب

النموذج التطبيقي الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

سيادة مديرة المدرسة ……….. المحترمة

تحية طيبة وبعد:

الموضوع: طلب إجازة بدون راتب.

أنا المعلم…….، رقم الهوية الوطنية ……، رقمي الوظيفي …. رقم الهاتف …..، وعنوان السكن ……

سيادة المديرة:

في محيط مدرستنا نعيش عوالم من الجمال والتألق، نخرج كل يوم من أيامنا فيها بخبرات ومرح وبهجة وسعادة لا تُقدر بثمن.

وما يجعلنا نعيش هذه الأجواء ونتمتع بها، هو إدارة مرنة محببة للقلب، تقود مدرستنا نحو العلياء على الدوام.

لذا فواجب  الشكر في مقامكم يظل أقل من أن يَفيَكم جزءًا من حقكم، فلكم شذى الشكر فواحًا نعطر به بهاء حضوركم الذي نقدره ونعتز به

وفقكم الله وحفظكم على الدوام.

إنني -يا سيادة المديرة الفاضلة- أُقدّم إليك نموذج طلب إجازة pdf؛ نظرًا لظروف صحية أُمرُّ بها، وتجعل مواصلة مهمة التدريس عليّ أمرًا عسيرًا.

وتتلخص هذه الظروف الصحية في كوني أحمل في أحشائي جنينًا هو بالنسبة لي نَفسٌ من الجنة، فقد تفضل الله عليّ وتكرم بأن تزرع هذه الروح في أوصالي، عقب سنين من ابتلائنا بالحرمان من الإنجاب.

كان حلم الأمومة بالنسبة لي همًا يؤرق مضجعي، فقد طرقنا كل الأبواب من أجل الحصول على بصيص أمل نعيش عليه لكن دون جدوى.

وعندما شاءت إرادة الله إكرامنا، وتحققت المعجزة في حملي، لم يكن للفرح في أسرتي أي حد.

ولا أستطيع وصف مشاعري الخرافية في السعادة بهذا الحدث الرائع، الذي زان حياتي وبدَّد ظلامها وقتامتها.

سيادة المديرة:

أنت أم قبل أن تكوني مديرة وقائدة لمدرستنا، ولهذا أخاطب فيك روح الأمومة وقلب الوالدة الحنون، في أن تتكرمي بقبول طلب منحي إجازة بدون راتب، حتى إتمام عملية ولادتي على خير وسلامة بإذن الله تعالى.

فقد قررت الطبيبة المشرفة على حملي-نظرًا لكبر سني، ولأنها التجربة الأولى لرحمي في احتضان جنين -الراحة التامة، ومتابعة الحالة لحين استقرار الحمل.

ولهذا أُقدّم نموذج طلب إجازة pdf، وأنا في خجل منك في أني سأترك مدرستنا في وقت حرج، وهو أننا مقبلون على اختبارات الفصل الدراسي الأول فيها.

ويشهد الله إن رغبتي عارمة في تأدية مهامي وتدريسي، لكن جاء هذا الظرف وأجبرني على الانسحاب –مؤقتًا- من ميدان مدرستي التي أعشق وأهيم بها، ولي علاقة خاصة بجميع طالباتي اللائي عددتهن بناتي اللواتي لم أُرزق بهن، وتجمعنا صحبة وعلاقة إيجابية جدًا، قبل أن تكون علاقة معلمة بطالباتها.

أدرك كل ذلك، وأُودع مدرستي على أمل العودة إليها إن كتب الله لي العمر والصحة والعافية.

في ختام نموذج طلب إجازة pdf، لكم فيض حبي واعتزازي أصبه بغدق وصدق حقيقي على محياكم الكريم، وجزيل شكري أهديكم إياه، مع صادق دعائي بالتوفيق لكم.

مقدمة الطلب/

رقمها الوظيفي/

رقم الهاتف/

التوقيع/

 

نموذج طلب عطلة

النموذج التطبيقي الثاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ/ مدير الشركة ……………….. الأكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب عطلة.

يطيب لي تعريفكم  بنفسي أوَّلًا : أنا الموظف……….، الرقم الوظيفي: ……………..، رقم الهاتف :  ……………..، ومحل إقامة حالية هو: ……

أخي المدير:

تنصاع العبارات إجلالًا وعرفانًا لمساعيكم الجليلة في سبيل تطوير بلادكم أرضًا وإنسانًا، وتلمُّسكم هموم موظفيكم في الداخل والخارج.

فلكم منَّا كل تقديرٍ واحترامٍ، رعاكم المولى، ونفع بكم.

أخي المدير:

لمَّا كان الإنسانُ كائنًا بشريًّا تعترضه بعض الظروف القاهرة، فتملي عليه أوامرها بلا تدبُّرٍ أو رويًّةٍ؛ فإنَّ مواجهته لمثل هذه الظروف يوجب عليه التفكير في الكثير من الأمور، التي ربَّما يمثِّل بعضها حلًّا لتحدي تلك الظروف، أو على الأقلِّ مسايرتها والخروج منها بسلامٍ.

نطلب من الله أن يجنبكم شر تلك الظروف وأغلالها، ويجعلكم سندًا لموظفيكم وعمَّالكم.

أنا موظَّفٌ لديكم في قسم المحاسبة، أحبُّ عملي وأعتز به؛ فهو المصدر الذي أرسله الله لي، ليكون غيثًا لأسرتي صغيرها وكبيرها، ومَعِينًا يستقي منه أولادي آمالهم المستقبلية.

وإحساسًا منِّي بعظم المسؤولية التي تثقل كاهلي نحو من جعلتُ عمري تضحيةً لهم، انطلقتُ -يطير بي الشوق- تجاه عملي ووظيفتي، فخضتُ المشاقَّ؛ أحتقرها ولا أعترف بها.

وجاء اليوم الموعود الذي طالما انتظرته وحلمتُ به طويلًا؛ حين حازت ابنتي الترتيب الأوَّل في قسم  التخدير العام –  كلية العلوم الطبية، فغمرتني السعادة من كل جانب.

أخي المدير:

إنَّ الإخلاص في العمل، ومراعاة الله فيه لهو المطلب الأوَّل لنشدانِ حياةٍ عزيزةٍ.

ومضت ابنتي تسابق خيوط الشمس، لتحقيق أملها المنشود، فحصلت على موافقة إيفاد خارجي إلى الهند؛ لتحضير الماجستير، ثمَّ الدكتوراه في التخصصات الدقيقة التي تقرُّها الدولة المستضيفة خلال خمس سنواتٍ.

ولكنَّ حدث ما لم يكن بالحسبان؛ إذ مرض أخوها المكلَّف بمرافقتها – قبل السفر بأيام- فانتشر القلق في ثنايا البيت، وهو ما دعاني إلى التقدُّم إليكم – مجبرًا- بطلب عطلة.

أخي المدير:

إنَّ توتُّري مما حدث لا يوصف مهما أَبَنتُ وأوضحتُ، أو اختصرتُ ولمَّحتُ، لأنَّ ترك عملي  وتعطيله، مما لم أعهده أو أفكِّر فيه يومًا ما، من أجل ذلك عانيتُ كثيرًا طوال ليلة أمسِ دون جدوى، فاضطررتُ  – أخيرًا-  إلى طلب عطلةٍ من شركتكم الموقَّرة.

لعلِّي أحظى بمنحي عطلةً؛  تقديرًا منكم لظرفي، وتحفيزًا لابنتي، وتنمية ً للتطور الطبي في بلادنا مستقبلًا بإذن الله تعالى.

أخي المدير:

إنَّ قلقي على مستقبل ابنتي، وعجز أخيها عن السفر معها، وعدم وجود من يرافقها سواي، يشكِّل شبحًا بسبب ما أفزعني في كل لحظةٍ وحينٍ !

من أجل ذلك تقدَّمتُ إليكم بصياغة نموذج طلب إجازة pdf ؛ تقديرًا منكم لوضعي، ودعمًا للتقدُّم العلمي الواعد.

أخي الفاضل :

كلِّي أملٌ وثقةٌ في تعاونكم معي، ومدِّ أياديكم البيضاء – بعد المولى جلَّ وعلا– عونًا لي.

في ختام  نموذج طلب إجازة pdf، أتوجَّه إليكم بعظيم الامتنان والشكر والعرفان – سيدي المدير – لحسن تجاوبكم معي، وترحيبكم بما تقدَّمتُ به إلى سيادتكم من طلبِ عطلةٍ، راجيًا منحي تلك العطلة الاضطراريَّة، وتيسير سفر ابنتي قبل ضياع الفرصة.

مقدم الطلب /

التاريخ /

رقم الهاتف /

التوقيع/

 

عرضنا لكم في مقال نموذج طلب إجازة pdf، كيفية كتابة الطلب بخطوات نظرية، ثم أتبعْنا ذلك بذكر الأمور الفنية اللازم مراعاتها عند كتاب طلب الإجازة، ثم ختمنا المقال بنموذجين تطبيقيين، تحدث الأول عن طلب إجازة بدون راتب، وتحدّث النموذج الثاني عن طلب عطلة، حيث تم صياغتهما بأسلوب مؤثر ومقنع، يمكنكم الحصول على هذه الخدمة بأسعار تنافسية، عن طريق التواصل بنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424