يحتاج الموظف إلى ورقة رسمية من قبل عمله لإثبات مقدار الراتب الذي يتقاضاه، وذلك لأسباب كثيرة، إما معاملات في الحكومة، أو معاملات بنكية، في حديثنا لهذا اليوم: خطاب تثبيت الراتب، نتحدث عن هذا الموضوع عن كثب، ونتطرق إلى الفقرات الآتية:

نموذج خطاب تثبيت راتب بنك الراجحي، وكذلك في البنك الأهلي وبنك الرياض، كل ذلك بأسلوب سهل وسلس…

احصل على الخدمات الكتابية التي نقدمها لكم عبر هذا الموقع كخدمة كتابة خطاب تثبيت الراتب، تواصل معنا مباشرة الآن عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

خطاب تثبيت الراتب

ما هو خطاب تثبيت راتب: هو عبارة عن مستند ورقي الغرض منه هو إكمال المعاملات الحكومية أو البنكية.

ويحتوي خطاب تثبيت راتب على البيانات المتعلقة بالراتب، سواء بشكل إجمالي أو بشكل مفصل، وبشكل مفصل فإن خطاب تثبيت راتب سيحتوي على الراتب الأساسي، مقدار البدلات التي يحصل عليها الموظف، وأيضًا الحوافز.. إلخ.

وخطاب تثبيت راتب: هو الأشهر والأكثر استخدامًا في الخطابات الإدارية التي يطلبها الموظفون، حيث إن خطاب تثبيت راتب يثبت مقدار الدخل الذي يحصل عليه الموظف.

استخدامات خطاب تثبيت راتب:

يتم استخدام خطاب تثبيت راتب عندما يريد الموظف القيام بأي معاملة حكومية، وهذه المعاملة الحكومية تتطلب منه معرفة مقدار الراتب الذي يتقاضاه.

ويستخدم أيضًا خطاب تثبيت راتب في التعاملات البنكية، فعندما يريد الموظف أن يأخذ قرضًا من البنك لأي غاية يريد فإن البنك يطلب منه خطاب تثبيت راتب حتى يتأكد البنك هل الموظف قادر على تغطية الأقساط التي تم الاتفاق عليها من خلال راتبه.

كما أنه يتم استخدام خطاب تثبيت راتب في تحويل الراتب.

كما أن استخدام خطاب تثبيت راتب يختلف باختلاف الجهة التي يتعامل معها الموظف، والهدف من الخطاب، وعلى ذلك سيكون كتابة الخطاب، وما هي البيانات المطلوبة التي يتم تسجيلها فيه.

لذلك موضوع كتابة الخطاب يحتاج إلى ترتيب وتنسيق، مع الجهة التي طلبت الخطاب وما المطلوب من الموظف كتابته، ثم بعد ذلك يتم كتابة خطاب التثبيت للراتب كما سيأتي معنا.

نموذج تثبيت راتب

طريقة كتابة خطاب تثبيت الراتب:

عند كتابة خطاب تثبيت الراتب فإنك بحاجة إلى كتابته بالطريقة الصحيحة، ويجب أن يكون محتويًا على البينات الكاملة والمطلوبة.

فقد يطلب كتابة جميع البيانات الخاصة بالراتب الإجمالي، وليس الأساسي فقط، وهذا ما يتطلب منك كتابة كل تفاصيل المستحقات المالية التي تتقاضاها من الشركة.

فإذا كان خطاب تثبيت راتب موجهًا إلى جهة معينة فإنه يتم ذكر تلك الجهة في بداية الخطاب، كما سيأتي معنا في النماذج التطبيقية التالية.

وفي حالة كان الخطاب عامًا فإنه يتم الاكتفاء بذكر إلى من يهمه الأمر فقط.

ثم بعد ذلك تكون التحية والإهداء، ثم تفاصيل الراتب، أو بالأصح المستحقات المالية التي يحصل عليها الموظف بشكل مفصل، وهي: الراتب الأساسي، بدل النقل، بدل السكن، بدل المواصلات، الإضافات، أخرى..

ثم التحية في النهاية مع ختم المؤسسة التي يعمل فيها.

كما أن خطاب تثبيت راتب لا يتعلق فقط بالسعودي الجنسية، بل يمكن لأي قاطن في المملكة العربية السعودي عمل خطاب، ولكن يتم كتابة بيانات الموظف بالتفصيل، وهذه البيانات تكون بعد التحية مباشرة أو في نهاية الخطاب، وهذه البيانات هي: اسم الموظف، المسمى الوظيفي، الجنسية، رقم الهوية الوطنية/ رقم الجواز، محل الإقامة.

النموذج:

هل هناك نموذج معين يجب الالتزام به عند كتابة خطاب تثبيت الراتب؟

في الحقيقة لا يوجد هناك أي نموذج معين يجب الالتزام به، وقد أفاد بنك الراجحي عبر حسابة في تويتر أنه البنك لا يطلب نموذج معين لتثبيت الراتب، بل إن أي نموذج عليه التفاصيل الأساسية للراتب، ومكتوبًا في ورقة رسمية وبصفة رسمية، مع ختم مؤسسة العمل التي يعمل فيها الموظف فإن هذا يكون كافيًا ومقبولًا.

 ورقة تثبيت راتب

عند تجهيز خطاب تثبيت راتب تأكد من أنك قمت بتسجيل كافة المعلومات المطلوبة منك، وفي حالة نسيت أمرًا ما فإنه قد يعد الخطاب مرفوضًا من قبل الجهة التي تم الإرسال إليها.

لذلك احرص على ترتيب خطاب تثبيت راتب وعلى تنظيمه، عندها لن تنسى شيئًا من محتوياته، ولن يضيع تعبك سدى

وخطاب تثبيت الراتب من أهم الخطابات التي تمكن الموظف من الحصول على قرض بنكي من أي بنك شاء.

فإذا كان الموظف بحاجة إلى قرض من أجل شراء بيت -مثلًا- وليس لديه المبلغ الكامل لذلك، فإنه يبحث عن قرض بنكي من أحد البنوك، فيذهب إلى البنك من أجل طلب القرض، فيطلب منه البنك خطاب تثبيت للراتب.

يعود أدراجه من أجل كتابة الخطاب، وتوجيهه إلى البنك الذي طلب منه القرض، وبعد أن يتأكد البنك من أن راتب الموظف مع المستحقات المالية الأخرى كافٍ لسد الأقساط بموجب خطاب تثبيت راتب المعتمد والموقع من قبل مؤسسة العمل التي يعمل بها الموظف، والذي وصل إليهم من الموظف.

عندها يوافق على طلب الموظف في منحة قرض.

خطاب تثبيت راتب بالانجليزي

بعض البنوك تتعامل بلغة أجنبية كاللغة الإنجليزية، لذلك فإنه يطلب خطاب تثبيت الراتب باللغة الإنجليزية، حتى وإن كان الموظف يعمل في شركة عربية ولا تتعامل إلا باللغة العربية، ومن أجل ذلك يتم تجهيز الخطاب باللغة الإنجليزية.

وعلى العكس من ذلك فهناك شركات كل تعاملاتها باللغة الإنجليزية لذلك فإنها تقدم للموظف خطاب تثبيت الراتب باللغة الإنجليزية.

وقد يعتمد البنك الخطاب، طالما أنه محتويًا على كل المعايير المطلوبة منه والتي ذكرناها في الفقرة السابقة من طريقة كتابة الخطاب.

ونموذج تثبيت الراتب باللغة الإنجليزية، هو نفس الخطاب باللغة العربية غير أنه مترجم إلى الإنجليزية، فالاختلاف في اللغة فقط.

نموذج خطاب تثبيت راتب بنك الراجحي

كما ذكرنا فإنك بنك الراجحي لم يشترط نموذجًا معينًا لخطاب تثبيت الراتب، وهذا ما جعل لك الحرية في كتابة النموذج الذي تريده.

بشرط أن يكون موافقًا للمواصفات والمعايير الرسيمة لنموذج تثبيت الراتب، مع احتوائه على جميع المعلومات والبيانات الرسمية المطلوبة.

لذلك لا قلق أثناء تجهيز وكتابة خطاب تثبيت الراتب موجهًا إلى بنك الراجحي.

وفي هذه الفقرة نقدم لك عزيزي القارئ الصيغة المناسبة والصحيحة لخطاب تثبيت الراتب:

(وجوب كتابة التاريخ في رأس الصفحة ويكون بارزًا)

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى بنك الراجحي …فرع ….مدينة…..المحترمون

تحية طيبة وبعد..

الموضوع/ خطاب تثبيت لراتب الموظف

نحيطكم علمًا أن السيد ……… يعمل لدينا في شركة……..موظف في قسم……اخصائي…..

وهو (سعودي) الجنسية، ويحمل بطاقة هوية رقم…..ورقم التأمين الخاص به هو…..

وهو يعمل معنا حتى تاريخ تحرير هذا الخطاب الموجود أعلاه.

ويستلم مستحقات شهرية مقابل عمله، وتفاصيل المستحقات كالتالي:

مقدار الراتب الأساسي….

مقدار بدل النقل….

مقدار بدل اتصالات….

مقدار بدل مواصلات…

علاوات…..

أخرى…..

وعليه فقد حررنا هذا اخطاب بناء على طلب الموظف المذكور.

ولا تتحمل الشركة أي مسؤولية في تعاملاته معكم.

ونشكر لكم حسن تعاملكم مع السيد…….

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مدير الشركة…..

ختم الشركة…..

خطاب تثبيت راتب بنك الاهلي

كما ذكرنا أنه لا يوجد نموذج معين لخطاب تثبيت الراتب، أو أن بنكًا بعينة اشترط نموذجًا معينًا أو صيغة بذاتها، لذلك فإن المهم هو أن يكون الخطاب كافيًا وواضحًا، ويحتوي على كل المعلومات المطلوبة.

كما يفضل كتابة خطاب التثبيت بالورقة الرسمية للشركة، وفي حالة لم تكتب بالورقة الرسمية فلا بأس.

خطاب تثبيت راتب بنك الاهلي

الأخوة في بنك الأهلي ….المحترمون

إنه في يوم…..الموافق…..

تم تحرير خطاب تثبيت الراتب للسيد الموظف…….سعودي الجنسية ويحمل هوية وطنية رقم…..

ويعمل لدينا في شركة……. كموظف……في قسم……ورقمه التأميني…..

ويتقاضى راتبًا شهريًا مع مستحقات مالية أخرى مفصلة في الجدول التالي:

………..

ولا تتحمل المؤسسة أي مسئولية في أي تعاملات خاصة بالموظف، بل هو مسئول عن تصرفاته وتعاملاته، وقد حرر هذا الخطاب نزولًا عند رغبته.

مع خالص التحيات

المدير المالي….

ختم المؤسسة…..

خطاب تثبيت راتب بنك الرياض

نماذج خطابات تثبيت الراتب كثيرة ومتوفرة، وأي صيغة أو نموذج قد تفي بالغرض، بشرط أن تكون:

  • كتابة بيانات الموظف بشكل صحيح وصريح، وبما يوافق الأوراق الرسمية للموظف.
  • أن تكون أرقام المستحقات المالية صحيحة ودقيقة، وغير مزورة.
  • أن يكون الخطاب معتمدًا، وذلك بالتوقيع من قبل المختص، مع ختم المؤسسة أو الشركة.

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب

تختلف صيغة خطاب تثبيت الراتب من بنك لآخر ومن شركة لأخرى وأيضًا قد تتنوع الصيغة حسب الوزارة المُقدم إليها نموذج خطاب تثبيت الراتب في الوقت الذي تجد فيه أيضًا أن الجامعات قد تحتاج لصياغات مقختلفة فيما يتعلق بـ خطاب تثبيت الراتب الخاص بها.

بهذا نصل وإياكم إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم: خطاب تثبيت الراتب، تحدثنا فيه عن الكثير من المواضيع المهمة والمفيدة، من تعريف الخطاب، إلى محتوياته، وبعض النماذج التوضيحية المقدمة إلى بنك الراجحي والبنك الأهلي، وحتى نلقاكم في مواضيع قادمة جديدة ومفيدة وملامسة لحاجة الموطن، يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424