مرحبًا بكم من جديد إلى مقالنا لهذا اليوم خطاب تعريف بالراتب، والذي نتطرق من خلاله إلى سرد الكثير من المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع، مع ذكر الأمثلة على ذلك من صيع وخطابات ونماذج.

بإمكانك التواصل معنا عبر الواتساب للحصول على خدماتنا المميزة من المعاريض والخطابات والطلبات، وذلك على الرقم التالي: 0533243424


خطاب تعريف بالراتب

يسعى الإنسان في حياته بكل جد واجتهاد للحصول على راتب مغري ومناسب؛ ليتمكن فيما بعد من عمل خطاب تعريف بالراتب بشكل جيد، فقد تعب واجتهد للحصول على هذا الراتب المناسب، وأيضًا ليكفي كل ما تحتاج إليه من متطلبات ومصاريف، ويستطيع من خلاله القيام بشئون حياته بشكل مناسب وجيد.

يبدأ مشوار السعي ذلك منذ نعومة الأظافر في روضة الأطفال، ثم ينتقل إلى المدرسة، وتحاول الأم جاهدة معه بالمذاكرة والمراجعة، ويذهب إلى الأب ليسأله عما صعب عليه، وتمر هذه الأيام سريعًا، والأم تريد أن يصبح مهندسًا، أما الأب يرد أن يصبح طيارًا، وهنا تكبر عزيمته ويشد مئزره ويبدأ في الانطلاق نحو القمم العالية.

ليحصل على معدل ممتاز ويدخل به أرقى الجامعات؛ لتبدأ معه مرحلة جديدة من السعي والجد والاجتهاد، لتمر سنوات الجامعة سريعًا، متنقلًا من سنة إلى أخرى، بدرجات ممتازة ورائعة، حتى يصل إلى نهاية المطاف في حصوله على الشهادة بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.

ولا يتعب في بحثه عن وظيفة بل يجد سريعًا المكان المناسب لما يحمله من معلومات وشهادة ضخمة؛ ليحصل على ذلك الراتب المناسب، الذي يوفر له الحياة الكريمة، والذي يناسب في حالات السفر أو التأمينات أو القروض أو غيره.

خطاب تعريف بالراتب:

هو عبارة عن وثيقة رسمية يتم طلبها من البنوك أثناء فتح الحسابات، أو أثناء أخذ القروض، والتقسيط؛ ذلك حتى يؤخذ بعين الاعتبار كم الراتب وكم القسط المناسب له.

وهو أيضًا عبارة عن تعريف خاص براتب الموظف، يعمل على المحافظة على حقوق الموظف أو الاستفادة في الخدمات البنكية.

كما يحتاجه الموظف أثناء السفر، يتم تقديمه إلى السفارات؛ ليتم معرفة هل هذا الموظف قادرًا على سداد تكاليف السفر والوفاء بما تم الالتزام به من تكاليف السفر وما يحتاج إليه من متطلبات.

وهذا خطاب تعريف بالراتب يعتبر ورقة ومستند ضمان للموظف في جميع تعاملاته المادية سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي، ويعبر بطريقة أو بأخرى بالكيفية المناسبة بقدرة هذا الموظف على تحمل النفقات الشهرية أو الأقساط الشهرية في البنوك أو العقارات الاستثمارية، والتي تتطلب ورقة ضمان، وهذا خطاب تعريف بالراتب من قبل الشركة التي يعمل فيها بأن هذا الموظف يستلم مبلغًا معينًا، ويستطيع من خلاله أن يقضي الذي عليه من أقساط، سواء للبنك، أو لجهات أخرى من شركات شراء أراضي أو شقق، أو حتى شراء السيارات بالتقسيط.

كل هؤلاء يحتاجون إلى ورقة إثبات وتسمى خطاب تعريف بالراتب.

إضافة إلى ذلك هو عبارة عن ورقة رسمية يتقدم صدروها من قبل الشركة التي يعمل فيها الموظف، وقد تكون موجهة إلى مكان معين، مثلًا: أحد الموظفين يريد أن يأخذ قرضًا من بنك، أو حتى يفتح حساب في بنك ما، فإنه يحتاج في هذا البنك إلى ورقة رسمية تعرف خطاب تعريف بالراتب؛ حتى يتم التعريف براتبه بصورة رسمية، لأنه لن يتم قبول أن يأتي إليهم ويخبرهم راتبي هو (…………….)، هذا كلام غير رسمي وغير مقبول في كل الحالات، لذلك لا بد من عمل خطاب تعريف بالراتب، وهذا هو المقبول والمتعارف عليه بين الشركات والبنوك في جميع أنحاء البلاد.

وتتم المعاملات بصورة رسمية بحته، أقصد المعاملات التي تجري بين الشركة التي يعمل فيها الموظف والشركات الأخرى التي ينوي الموظف التعامل معها، مع عدم تحمل الشركة التي يعمل فيها الموظف أي مسؤولية مادية تجاه تلك الشركات من أي خروقات أو أخطاء يرتكبها الموظف تجاه تلك الشركات.

صيغة خطاب تعريف بالراتب

هناك نماذج وصيغ كثيرة والتي تتعلق بخطاب تعريف بالراتب”، وهذه الصيغ المتعددة يعتمد في تعددها واختلافها على طبيعة المؤسسة التي يعمل فيها ذلك الموظف، ولكي يتم قبول هذا الطلب، فإنه لا بد من توافر متطلبات أساسية في هذا الخطاب، منها: التوثيق من جهة إصداره وجهة الإصدار هي الشركة التي يعمل فيها ذلك الموظف، والبيانات الشخصية للموظف من الاسم ورقم الهوية الوطنية، والرقم الوظيفي للموظف، وأيضًا احتواء خطاب تعريف بالراتب على قيمة الراتب، وقيمة الاستحقاق، والاقتطاع من الراتب، كل ذلك لا بد من كتابته بالتفصيل، ويجدر الذكر إلى أن خطاب تعريف الراتب يجب أن يحتوي على التعريف بالراتب من ناحية الاستحقاق وما يحصل عليه الموظف، وما يتم استقطاعه من راتبه، وذلك على النحو التالي:

  • الاستحقاق: من ضمن الأجزاء الرئيسية في خطاب تعريف الراتب، والتي يحدد فيها كم يأخذ الموظف من مال من هذه الشركة وتكون مفصلة كالتالي: راتب شهري محدد، البدلات الشهرية التي يحصل عليها الموظف مثل بدلات السفر، وبدلات السكن، وبدلات الاتصالات، العلاوات الشهرية التي يحصل عليها الموظف.
  • الاستقطاع: وهذا يعتبر من أجزاء الخطاب، والتي لا بد منها حتى تعرف الجهة المرسل إليها خطاب تعريف بالراتب كم الصافي من الراتب إن صح التعبير كم الراتب من الاستحقاق.

والاستقطاع هو جميع الخصومات والاستقطاعات التي تؤخذ من استحقاقات الموظف في هذه الشركة، ومن هذه الاستقطاعات:

    • التأمينات: وهي ما يأمن عليه الموظف من تأمين صحي، وغيرها من التأمينات الكثيرة والمنتشرة في وقتنا الحالي، هذه التأمينات تستقطع من راتب الموظف مباشرة عند نزوله بدون أخذ إذن الموظف كل شهر، بل هو إذن واحد في بداية الأمر.
    • الضرائب: وأيضًا من ضمن الاستقطاعات التي تؤخذ من الراتب استقطاعات الضرائب.

وغيرها من تلك الاستقطاعات الكثيرة التي تؤخذ من راتب الموظف، أو من استحقاقات الموظف، وبالتي يؤدي إلى نقص قيمة الراتب الفعلية، أو نقص قيمة الاستحقاقات للموظف إن صح التعبير.

بعد هذا كله تحصل الجهة المرسل إليها خطاب تعريف الراتب على المعلومات المناسبة والواضحة والكافية، وتبدأ المعاملة التي يريدها الموظف مع تلك الجهة المرسل إليها الخطاب.

بعد أن عرفنا المعلومات اللازمة والكافية، والتي ينبغي تواجدها في خطاب التعريف بالراتب، يأتي إلينا سؤال كيف يتم عمل هذا الخطاب، في الفقرة التالية نجيب على هذا السؤال، فابقوا معنا.

كيف اسوي خطاب تعريف بالراتب

يختلف الخطاب باختلاف الجهة المرسل إليها الخطاب، وباختلاف الهدف من هذا الخطاب، وحتى يصبح هذا الخطاب مقبولًا في تلك الجهة المرسل إليها الخطاب، يجب أن يكون مختومًا من قبل الشركة التي يعمل فيها الموظف وبأوراق رسمية مختومة.

كما ينبغي الإشارة إلى أنه يجب أن يحتوي على كافة البيانات المالية للموظف كما ذكرنا سابقًا، ويمكن إعادتها هنا اختصارًا للتنبيه كالتالي:

  • جزء أو بند الاستحقاقات التي يحصل عليها الموظف من حقوق مالية كاملة من قبل الجهة التي يعمل فيها، من: راتب شهري صافي، حوافز يحصل عليها، بدلات، وأيضًا علاوات.
  • جزء الاستقطاعات والذي يوضح في هذا الجزء المبالغ التي يتم خصمها من الراتب الشهري للموظف كل شهر، وذلك كالضرائب والتأمينات.

أيضًا هناك شروط يجب توافرها في خطاب التعريف بالراتب، حتى يكتمل بذلك الخطاب ويكتب بالطريقة الصحيحة والمفيدة، ومن هذه الشروط:

  • تاريخ حديث: ويقصد بهذا أن يكون خطاب التعريف بالراتب أصدر حديثًا أو تم عمله حديثًا.
  • الهدف: ذكر الهدف الرئيسي من الخطاب، وتحديده بشكل دقيق.
  • كتابة اسم الجهة المرسل إليها الخطاب.
  • كتابة اسم الشركة أو الجهة التي يصدر منها الخطاب.
  • كتابة بيانات الموظف بشكل صحيح: من الاسم، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، المسمى الوظيفي له.
  • تحديد صافي الراتب الذي يحصل عليه الموظف من الشركة، بتحديد صافي الراتب، وقيمة كل من البدلات والعلاوات، وأيضًا لا بد من ذكر قيمة الخصومات.
  • توثيق الخطاب، وذلك من قبل الجهة التي أصدرت الخطاب وكتابته في أوراق رسمية عليها ترويسة الشركة.
  • وهناك ملاحظة هامة يجب ذكرها هنا: أن الموظف في القطاع الحكومي يجب توثيق خطاب التعريف بالراتب من الغرفة التجارية.

نموذج خطاب تعريف بالراتب

في هذه الفقرة نذكر لكم نموذجًا تطبيقيًّا لكتابة خطاب التعريف بالراتب، يكون إلى جهة عامة، ومعنى ذلك أن يكتب في خانة الجهة إلى من يهمه الأمر.

بسم الله الرحمن الرحيم

تاريخ الإصدار/ …./ …./ …………

إلى من يهمه الأمر.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تعريف الراتب.

نود إفادتكم بأننا في شركة (……………….) بأن الموظف السيد/ ……………..

يحمل رقم هوية/ ………………. صادة من/ ………………….، تاريخ إصدارها/ …./ …./ ………… تنتهي في/ …./ …./ …………

يعمل في هذه الشركة وتحت إشرافنا ويتقاضى راتبًا شهريًّا مفصلًا على النحو التالي:

راتب أساسي/ …………..، بدل سكن/ ……………

بدل مواصلات/ …………….، بدل اتصالات/ ……………..

وقد قمنا بمنحه هذا التعريف الخاص بالراتب بناء على طلب منه.

علمًا بأن الشركة لا تتحمل أي مسؤولية مالية تجاه هذا الموظف.

وتقبلوا خالص الشكر والتقدير.

توقيع المختص/ ………………….

ختم الشركة/ …………………

خطاب تعريف بالراتب لبنك الراجحي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأخوة في بنك الراجحي الأكارم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب تعريف الراتب.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنا نحيطكم علمًا بأننا في هذه الشركة شركة/ …………..، وعلى رأسها المدير العام/ ……………..

بأن الموظف الأستاذ/ ………………… يعمل لدينا وتحت إدارتنا وهذه البيانات الخاصة بالتعريف براتبه:

اسم الموظف كاملًا/ …………………..، الجنسية/ ………………….، رقم الهوية الوطنية/ …………………..، أو جواز السفر/ ………………، محل الإقامة/ …………………

رقم الهاتف/ ……………….. يعمل معنا حاليًا براتب شهري وهذه بيانات الراتب:

راتب كامل/ …………………….، بدلات/ ……………………..

الاستقطاعات من الراتب/ ……………………..

هذا وكما نود إبلاغكم بأن الشركة غير متحملة لأي مسئولية مالية تجاه الموظف في حقوق الغير.

مع خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

توقيع المدير العام/ ……………………….

ختم الشركة/ …………………………..

اقرأ أيضًا: كتابة خطاب اعفاء

صيغة خطاب تعريف بالراتب

مما يجدر القول به أن صيغة خطاب تعريف الراتب تعتبر في هذا العصر مهمة جدًّا، في تعاملات الشركات مع غيرها، أو تعاملات الموظفين مع الشركات بصفة شخصية.

وحتى عندما يريد الموظف السفر إلى خارج الوطن وعند تقديمه لأوراقه للسفر فإنه لا بد له من تقديم خطاب التعريف هذا حتى يتم قبوله من قبل السفارة، ويتم اعتماد هذا الخطاب من عدمه بناء على أن الموظف قادر على تحمل تكاليف والتزامات السفر ويستطيع الوفاء بها.


بهذا القدر نكتفي وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي تحدثنا فيه بعنوان رئيسي عن: خطاب تعريف بالراتب، والذي تطرقنا في مقدمته إلى ذكر المعلومات الهامة والمفيدة، ثم تنقلنا معكم في كثير من الفقرات والمحطات الهامة عبر العناوين الفرعية للمقال، والتي كانت تحت مسميات كثيرة، وضحنا خلالها كيفية كتابة الخطاب، ونماذج تطبيقية سهلة ويسيرة للخطاب.

لطلب خدماتنا الكتابية يرجى التواصل على رقم الواتس:0533243424