عزيزي القارئ: ننثر بين يديك دررٌ من الكلمات والمعاني، ننثر بين يديك الخطابات والمعاريض المكتوبة بطريقة مميزة ومثيرة، وبأسلوب متألق ومؤثر، وخطابنا لهذا اليوم: كتابة خطاب اعفاء.

عزيزي القارئ: لطلب الخطاب المناسب لحالتك والخاص بك، يرجى التواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

 

كتابة خطاب اعفاء

كتابة خطاب اعفاء: يحتاج إلى مهارة خاصة في الكتابة، فكتابة خطاب اعفاء ليس كأي خطاب، بل لا بد من وجود المهارات المناسبة في فن الكتابة.

كتابة خطاب اعفاء: تلك المهارات الكتابية مهمة جدًّا حتى يظهر الخطاب بشكل مؤثر ومقنع، وبطريقة رسمية سهلة ومفهومة، فكيف يكون كتابة خطاب اعفاء بدون هذا كله؟

كتابة خطاب اعفاء: يجب على الكاتب أن يضع في باله أن هذا الخطاب لا بد أن يقبل، وعليه أن يلتزم بالتعليمات والخطوات اللازمة في كتابة خطاب اعفاء، والتي سنذكرها لاحقًا في إحدى فقرات هذا المقال.

كتابة خطاب اعفاء: ويجب عليه أيضًا عند كتابة خطاب اعفاء اختيار الكلمات المناسبة والمؤثرة، والألفاظ المقنعة والمميزة.

كتابة خطاب اعفاء: ويكون كتابته بشكل رسمي ومرتب، واختيار الكلمات الرسمية والمؤدبة، والتكلم بصورة المحتاج لهذا الإعفاء من خلال سرد القصة التي تمر بها، وذكر الأسباب التي أدت إلى كتابة خطاب اعفاء، وختام المقال بالترجي واستعطاف الجهة المرسل إليها، والدعاء لهم بالتوفيق والسداد وغيرها من الدعوات، وعند الالتزام بهذه التعليمات في كتابة خطاب اعفاء سيقبل الخطاب بإذن الله تعالى.

كتابة خطاب اعفاء: من الحلول الكثيرة التي تنفس على الفقراء والمحتاجين وذوي الضوائق المالية، فعندما يحتاج الواحد منهم إلى المال سواء لمرض أو حادث أو غير ذلك من الأمور الطارئة التي لا بد من توفر المال فيها، ولا يوجد لديه السيولة الكافية، فإنه يلجأ إلى الدين، وبسبب ظروفه المادية الصعبة وقلة ذات اليد، ووجوب توفير المتطلبات اللازمة للحياة من مأكل ومشرب وملبس، وغيرها من مستلزمات دراسية ومواصلات، وغيرها الكثير الكثير.

كل هذا وأكثر يحول بينه وبين سداده للدين، ويبحث هنا وهناك، ويضرب في الأرض دون جدوى لسداد هذا الدين، لذلك يلجأ إلى كتابة خطاب اعفاء، خطاب إعفاء من دينه الذي عليه، والذي أرَّقه وأتعبه، وأزال راحته من قلبه، ووضع مكانها الهم والغم، فلا يجد للنوم سبيلًا ولا للراحة طريقًا، وبهذا الإعفاء وعن طريق كتابة خطاب اعفاء، يفرج عنه كربته تلك، ويزال همه وغمه، ويجد للسعادة طريقًا وللراحة سبيلًا.

نحن في مقالنا: (كتابة خطاب اعفاء) نوضح لكم الكثير من الأمور بطريقة سهلة وسريعة، وبأسلوب رسمي وحصري، وبالطريقة المناسبة والمقبولة والمعمول بها هذه الأيام، نذكر لكم في مقالنا هذا ما هو خطاب الإعفاء، وطريقة كتابة خطاب الإعفاء، مع ذكر نموذج إعفاء واضح ومميز وقابل للتعبئة بالذي يناسب حالتك، وفي الأخير نقدم لكم معروض إعفاء من البنك بطريقة حصرية وجديدة، وبأسوب شيق ومتألق، ومقبول بإذن الله، فكونوا معنا حتى النهاية لتعم الفائدة ونصل معكم إلى الغاية المرجوة من هذا المقال.

طريقة كتابة خطاب إعفاء

هناك الكثير من الطرق لكتابة خطاب إعفاء، ومنها:

الطريقة الأولى: طريقة الكتابة بخط اليد:

وهذه نادرة ف خصوصاُ في عصرنا هذا عصر التكنولوجيا وتوفر الكثير من آلات الكتابة كالكمبيوتر المحمول والمكتبي، واللوح أو ما يسمى الآيباد، وغيرها من الأدوات، لذلك – عزيزي القارئ – إنْ كنت كاتبًا خطاب إعفاء فإياك أن تكتبه بخط اليد؛ لأنه لن يكون واضحًا، ويخلو من علامات الترقيم التي تساعد على جمال وقبول الخطاب، وإن كنت صاحب خط جميل جدًّا ومبدع، بشرط أن يكون هذا الخط واضحًا ومفهومًا ويلفت انتباه القارئ لجماله وتألقه، وشرط ثانٍ هو الالتزام بالشكل العام للخطاب، كما سنبينه لاحقًا.

الطريقة الثانية: طريقة الكتابة على الكمبيوتر:

وهذه أسهل وأيسر طريقة، ويكون الخط فيها واضحًا مفهومًا وجميلًا أيضًا، بل إنها نعمة عظيمة منَّ الله بها على البشرية أن يسر لهم اختراع هذا العلم العظيم.

الكتابة بالكمبيوتر أو اللاب توب أو اللوح المحمول أو حتى الجوال، تستطيع أن تنسق خطاب إعفاء بكل سهولة ويسر، وطريقة سهلة ومرنة.

وهذه الطريقة هي الأشهر والأفضل والمعمول بها على مستوى العالم، وهي الأكثر رسمية وقبولًا، والنظر إليها يكون أكثر من الطريقة الأولى.

لذلك – عزيزي القارئ – عند كتابة خطاب إعفاء يجب عليك كتابته بالكمبيوتر، ويجب عليك أن تلتزم بالخط الرسمي، والتنسيق المميز والمقبول.

وبعد كتابتها عن طريق الكمبيوتر، إما أن ترسلها عن طريق البريد الإلكتروني، أو موقع الجهة التي تود الإرسال إليها، أو تقوم بطباعة الخطاب، والتوجه إلى مكتب الجهة الموجه إليها الخطاب لتسليمهم الخطاب يدًا بيدٍ.

الطريقة الثالثة: مراسلة موقع معاريض لطلب الخطاب:

هذه هي أسهل وأيسر من الطرق السابقة، بل لها مميزات كثيرة عن الطرق السابقة، من تلك المميزات:

أولًا: سهولة التواصل مع الموقع، كل ما عليك فعله هو مراسلتنا عن طريق الرقم المدون في مقدمة وخاتمة هذا المقال، عبر برنامج الواتساب، وإرسال طلبك بكل سهولة ويسر.

ثانيًا: جودة الكتابة والتميز في العرض والأداء: نقدم لك – عزيزي القارئ – أفضل الخطابات بأسلوب شيق ومتألق، وطريقة مميزة ومؤثرة، هذا كله يجعل من الخطاب أكثر قبولًا وإقناعًا.

ثالثًا: الخبرة في الكتابة: لدينا الكثير من الخبراء في فن الكتابة ومعرفة التفاصيل الدقيقة بالخطابات والمعروضات، فلكل علم علماء وخبراء به، ونحن هنا على رأس هذا العلم، وأيضًا لديهم المعرفة الكاملة بطريقة الكتابة وأسلوبها والأشياء التي تجعل الخطاب أكثر قبولًا وتأثيرًا وإقناعًا من أي خطاب آخر.

رابعًا: سرعة الاستجابة في إرسال الخطاب: كل ما عليك فعله هو إرسال بياناتك الشخصية الكاملة، مع وضعك المادي، وتوضيح طلبك، ثم انتظر الرد السريع بخطاب مميز ومتألق.

الخطوات المتبعة في كتابة خطاب إعفاء:

الآن ندخل إلى طريقة كتابة وتنسيق وتصميم الخطاب نفسه، حتى يظهر بمظهر متألق ومميز وأكثر رسمية، فهناك الكثير من الخطوات والتعليمات الواجب اتباعها في كتابة خطاب إعفاء، وهي على النحو التالي:

أولًا: كتابة البسملة وهي بسم الله الرحمن الرحيم، وكما هو معروف ومتداول أنها تكون وسط رأس الصفحة بخط مميز وواضح.

ثانيًا: كتابة الجهة المرسل إليها الخطاب، أو المستقبل للخطاب، مع كتابة المنصب الذي يشغله هذا المستقبل، مثل: إلى الأستاذ القدير/ مدير البنك.

ثالثًا: قول التحية، وهي: حياكم الله تحية طيبة وبعد… السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رابعًا: كتابة عنوان الموضوع أي عنوان الخطاب، ويكون بخط مميز وواضح وبين قوسين، أو يكون تحته خط؛ لأنه أو ما يلفت انتباه القارئ، ويجب اختيار كلمات الموضوع بعناية شديدة.

خامسًا: الدخول في موضوع الخطاب، وسرد التفاصيل والأسباب التي أدت إلى كتابة الخطاب، والظروف المادية التي يعيشها بأسوب مؤثر ومقنع، وتجنب الكذب والمبالغة في سرد التفاصيل، واختيار كلمات استعطافية ومؤثرة، حتى تؤثر على القارئ ويقبل الخطاب ويوافق على الإعفاء.

سادسًا: ختم الخطاب بالدعاء للجهة المرسلة إليها الخطاب، وتقديم الشكر والتقدير لهم، وكتابة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته في آخر سطر.

سابعًا: تذييل الخطاب بالبيانات الشخصية للمرسل، مثل: الاسم الكامل، رقم الهوية الوطنية، الرقم الوظيفي، محل الإقامة، رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، وتوقيع المرسل.

ما هو خطاب الإعفاء

والآن بعد أن عرفنا كيفية كتابة خطاب إعفاء، نذكر لكم ما هو خطاب الإعفاء الذي نتحدث عنه، وقد يكون مفهومًا من خلال المقدمة السابقة أن خطاب الإعفاء هو:

هو خطاب يتم كتابته من أحد المحتاجين أو ذوي الضوائق المالية، وعليه قرض أو دين ولا يستطيع الوفاء به وسداده، لسوء حالته المادية، والظروف المعيشية الصعبة التي يعانيها.

لذلك يلجأ إلى كتابة خطاب إعفاء من الديوان الملكي، أو من البنك، أو من أهل الخير، لإعفائه من هذا الدين.

نموذج لإعفاء

عرفنا ما هو خطاب الإعفاء، وطريقة كتابته، والآن نقدم بين يديكم نموذجًا عمليًّا تطبيقيًّاً لما سبق، وقابلًا للتعبئة أيضًا:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود بارك الله في عمره.

إلى معالى وزير الديوان الملكي/ ……………….

حياكم الله تحية طيبة وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب إعفاء من قرض.

فخامة الملك: يطيب لي أن أرفع إليكم احترامي وتقديري لكم، شاكرين لكم كل ما تقدمونه في خدمة هذا البلد العظيم، وشاكرين لكم تلك القيادة الحكيمة الرشيدة لهذا البلد المعطاء.

فخامة الملك، معالي الوزير:

أرفع إليكم خطابي هذا وأنا على يقين بالله سبحانه وتعالى ثم بكرمكم ودعمكم السخي للشباب وخاصة المعسرين منهم وذوي الاحتياجات المالية.

فأنا يا سيدي العزيز (ذكر التفاصيل، مع توضيح الأسباب والظروف المادية التي أدت إلى كتابة الخطاب).

هذا كله جعلني ألجأ إليكم فخامة الملك، فقد ضاقت عليَّ الأرض، وقد بحثت في كل الطرق وسلكت كل السبل، فلم ييسر الله لي سداد هذا القرض، هذا القرض الذي غير نفسيتي إلى الأسوأ، وأصبح شغلي الشاغل، وأذهب عني راحتي وسعادتي.

أرجو من سيادتكم التكرم وإعفائي من هذا الدين والتوجيه إلى من يهمه الأمر بهذا.

سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يديم مجدكم وعزكم، ويرفع قدركم في الدنيا والآخرة، وأن يجعل هذا كله في ميزان حسناتكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم الكامل/

رقم الهوية الوطنية/

البريد الإلكتروني/

رقم الهاتف/

محل الإقامة/

التوقيع/

معروض اعفاء من البنك

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الأستاذ/ مدير البنك.

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض إعفاء من البنك.

سيدي العزيز:

أحب أن أشكركم في بداية معروضي هذا على جميل عطائكم، وحسن تعاونكم مع المعسرين والمحتاجين، فلكم جزيل الشكر والتقدير، ونسأل الله أن يجزيكم الخير ويرفع درجتكم في الدنيا والآخرة.

سيدي العزيز:

كنت قد أخذت قرضًا بنكيًّا من بنككم الرائع والمميز في تعامله مع الموظفين والعملاء، وحالت ظروفي المادية على سداده والوفاء به.

فأنا يا سيدي العزيز أَمُرُّ بظروف مادية صعبة جدًّا، حتى أنني أجد الصعوبة في توفير متطلبات الحياة الأساسية من مأكل ومشرب وملبس، ولدي أسرة كبيرة مكونة من ثمانية أفراد، والله لقد تعبت وأنا أبحث عن قوت يومهم، وتعبت وأنا أحاول أن أوفر لهم عيشة كريمة، بعيدًا عن سؤال الناس، وطلب الحاجة منهم.

لذلك سيدي العزيز رفعت إليكم بخطابي هذا، وأرجو منكم التكرم وإعفائي من هذا القرض، والذي لا أستطيع الوفاء وسداده لكم.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا..

ونسأل الله العظيم أن يجزيكم الخير، ويوفقكم إلى كل خير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/

البريد الإلكتروني/

رقم الهاتف/

محل الإقامة/

التوقيع/

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم والذي كان يحمل عنوان: كتابة خطاب اعفاء، والذي ذكرنا فيه طريقة كتابة خطاب اعفاء، مع ذكر النماذج التطبيقية العملية، كل هذا بطريقة سهلة ومرنة، وبأسلوب مميز وشيق، فنحن متميزون في كتابة الخطابات والمعروضات.

نسعد كثيرًا بتواصلكم معنا وتلبية طلباتكم على الرقم التالي: 0533243424