في مقالنا هذا نسلط الضوء على نموذج طلب اجازة بحالات ونماذج متعددة، بالطريقة الصحيحة والمتقنة في كتابة نموذج طلب الإجازة، وأسلوب جميل ومؤثر، يؤثر على قارئه مما يجعله مقبولًا بإذن الله.

أيضًا يمكنك الحصول على نموذجك الخاص بحالاتك ووضعك من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج طلب اجازة

نحتاج جميعًا إلى تلك الإجازة، وأخذ قسطًا من الراحة، من نصب العمل، وضجة المكان، نحتاج أن نخلو مع أنفسنا ومع من نحب ولو قليلًا؛ لنستعيد نشاطنا وصحتنا، ونستعيد ذلك الحماس الشديد، الذي وجدناه في أيامنا الأولى من العمل.

فكثرة العمل بدون إجازة أو أخذ راحة، هذا يعرضنا جميعًا إلى عدم التوازن الصحي والنفسي، وإلى الدخول في مرحلة التعب النفسي، وربما الاكتئاب، وهذا قد يعرض صحتنا للخطر؛ لذلك من الواجب عليك أن تأخذ إجازة تجدد فيها حماسك ونشاطك، وتعيد فيها عجلة شغفك للعمل.

في الحقيقة الإجازة مهمة جدًّا من أجل أمور كثيرة، فقد تكون الإجازة مهمة من أجل عملك: فعدم أخذك للإجازة هذا من شأنه أن يرهق صحتك ويجعلك معرضًا للتعب والوهن، وهذا يؤدي إلى عدم إنجازك في عمل، ويؤثر على عملك بشكل سلبي للغاية، لهذا تحتاج إلى نموذج طلب اجازة للحصول على إجازة.

وقد تكون الإجازة مهمة من أجل صحتك: فهذا الإرهاق الشديد الذي تتعرض له من شأنه أن يؤثر على صحتك تأثيرًا سلبيًّا وربما تصاب ببعض الأمراض جراء هذا التعب والإرهاق؛ لذلك عليك عمل نموذج طلب اجازة لأخذ إجازة، تستطيع من خلالها أخذ قسطًا من الراحة، فلجسدك عليك حق، ولصحتك عليك حق.

وقد تكون تلك الإجازة مهمة من أجل عائلتك: فإذا كنت تملك شريكًا لحياتك أو أطفالًا، فإن من المهم جدًّا الحصول على إجازة، ولا تجعل عملك يؤثر عليك فتتجاهلهم، بل عليك الاقتراب منهم أكثر وأكثر في إجازاتك، فهذا من شأنه أن يجعلهم سعداء جدًّا، وفي ذات الوقت من الممكن أن يغير من نفسيتك ويجعلك سعيدًا أيضًا، ويجعلك تجد الراحة والاسترخاء، فالاقتراب ممن تحب شيء جميل جدًّا فاحرص عليه، واحرص على الحصول على الإجازة في الوقت المناسب من خلال نموذج طلب اجازة.

وقد تكون الإجازة مهمة من أجل التغيير: ذلك الروتين الممل، والذي يكون بذهابك باكرًا إلى العمل والعودة مساء، وقد يكون هناك عمل إضافي، ويوم بالأسبوع إجازة روتينية تحصل عليها، لترتاح قليلًا، ولكنها لا تكون كافية؛ لذلك وجب عليك الحصول على إجازة من اجل تغيير هذا الروتين، منها عمل رحلة مع بعض الشباب الأصدقاء أو العائلة، الخروج في سفرية مع العائلة إلى أي منطقة، أو الخروج خارج البلاد.

هذه الأمور الجميلة تجعل صحتك ونشاطك أفضل بكثير، وتعطيك الحيوية والنشاط والراحة النفسية التي تحتاج إليها، من هنا لا تتأخر وفكر في وقت مناسب لك وللعمل ثم قدم نموذج طلب اجازة.

وهناك أسباب قد توجب عليك طلب إجازة وهي أسباب طارئة: منها مرض قريب، أو زواج، أو سفر، وغيرها من الأسباب التي لا بُدَّ من أخذ الإجازة فيها بديهيًّا، وبعد أن قررت في أخذ الإجازة وتريد الحصول على نموذج طلب اجازة وصار الأمر قريبًا جدًّا هناك أمور يجب مراعاتها عند طلبك بالإجازة وهي:

  • اختيار الوقت المناسب: فمن المناسب لك وللعمل الذي أنت فيه، أن تختار وقتًا مناسبًا؛ بحيث لا يتأثر عملك أثناء غيابك، وقبل كتابة نموذج طلب اجازة اختر الوقت المناسب بعناية.
  • الطلب المبكر: يجب أن تبلغ إدارتك برغبتك في الحصول على إجازة مبكرًا؛ حتى يتم تنسيق الوقت المناسب، وهذه الفقرة مرتبطة بالتي قبلها.
  • الفترة المناسبة: هناك فترات فيها أعمال كثيرة، وتسمى بمواسم العمل، وهذه المواسم قد يحتاج إليك عملك، وغير مناسب الغياب في هذا الوقت الذي هم بحاجة إليك، وكما أن هناك مواسم للعمل، هناك فترات هادئة نوعًا ما، بإمكانك أخذ الإجازة فيها وتقديم نموذج طلب اجازة.
  • التغطية: عند غيابك قد تحتاج إلى من يقوم بعملك، وباختيار الفترة المناسب فإن العمل سيكون خفيفًا جدًّا وهذا سيجعل الأمر سهلًا لمن سيقوم بتغطية عملك حتى عودتك من الإجازة، والتي طلبتها مسبقًا من خلال قيامك بعمل نموذج طلب اجازة.
  • نموذج طلب اجازة: نعم نموذج طلب اجازة، تحتاج إليه لطلب إجازة، وقد تكتب فيه طلبك للإجازة بأسلوب مؤدب وراقٍ، وطريقة فنية ومحترمة ومقنعة، حتى يكون مقبولًا عند مديرك وتحصل على الإجازة.

بعد أن عرفنا المعلومات الأساسية والمهمة للغاية في طلب إجازة نأتي معك إلى وقت الطلب، وهذا الطلب سيكون في نموذج طلب اجازة، والذي لا بُدَّ من كتابته بالشكل الصحيح والمقنع، وفي فقراتنا التالية نعرض لكم نماذج مختلفة ولأسباب مختلفة وبطرق مختلفة وأساليب مبدعة ومحنكة، فابقوا معنا حتى النهاية لتعم الفائدة.

اقرأ أيضًا: صيغة خطاب طلب اجازة امومه

نموذج طلب اجازة مكتوب

إلى السيد رئيس المؤسسة/ ……………………. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إجازة.

يحتاج الإنسان منا للإجازة؛ ليبقى مع من يحب ويشاركهم أفراحهم وابتهاجهم، فهذه الإجازة لن تكون عادية جدًّا من حيث تأثر الموظف بها، بل ستجعله يعود إلى العمل في نشاط شديد وحيوية وطاقة تجعله يعمل عمله على أكمل وجه.

من هذا المنطلق فإن أخي يقيم حفلة زفاف ابنه في بلد آخر، وهذا يتطلب مني الذهاب إليه وحضور ذلك العرس المبارك، فقد أصرَّ عليَّ أخي على ضرورة الحضور ومشاركة الفرحة معهم، وإن الفرحة لن تكتمل إلا بي، أما بالنسبة للعريس ففي كل يوم يتصل بي أو يرسل لي رسالة يخبرني بضرورة الحضور، ولن تكتمل فرحته إذا لم أحضر، فقد تربى عندي وفي منزلي قبل أن يأخذ أخي عائلته والسفر بهم جميعًا إلى خارج الوطن.

وقد فكرت كثيرًا، وأرى أن ذلك العرس في وقت مناسب، حيث يكون العمل لدينا خفيفًا ولن يؤثر غيابي كثيرًا على العمل، وهناك من الزملاء من هو مستعد على تغطية عملي عند غيابي.

ذكرت ذلك من باب أن يكون كل شيءٍ جاهزًا، ولا تتعب نفسك سيدي المدير بكثرة التفكير في أمر غيابي.

أضف إلى ذلك أيضًا أن العروسة ابنة أخي الآخر، والذي يعيش مع أخي السابق في نفس البلد، وهذا مما يجعل حضوري معهم ومشاركتهم أمرًا مهمًا، فقد أضيف إلى السبب الأول سببًا آخر.

وهناك سبب ثالث، وهو أن جميع العائلة والأقارب ستسافر إلى ذلك البلد لحضور ذلك العرس، فهذا أخي يحبه كل من في الأسرة ويسعى إلى إسعاده، فهو يقوم بالكثير من الأعمال الخيرية، التي تصب في مصلحة الأسرة من مساعدتهم وتيسير أمورهم، لذلك الأسرة كلها تريد أن تقف بجانبه.

لهذه الأسباب الكثيرة التي ذكرتها كان من الضروري أن أتقدم إليكم بنموذج طلب إجازة، للحصول على إجازة مدتها عشرة أيام تبدأ بتاريخ …./ …./ ………….

نرجو منكم سيدي المدير قبول ذلك لما فيه من المصلحة الشخصية والمصلحة العامة، وتقبلوا خالص تحياتي لكم، مع تمنياتي لكم بالسعادة الدائمة والأفراح العامرة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم طلب الإجازة/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

عنوان البريد الالكتروني/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب اجازة زواج

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيدي مدير الإدارة…. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إجازة زواج.

يسعى الإنسان في بداية حياته إلى أن يكمل نصف دينه، ويحصل على زوجة جميلة، من أجل بناء أسرة سعيدة؛ لتكتمل بذلك سعادته وتقر عينه بزوجته وأبنائه.

وفي مشوار سعيي هذا فإنه قد بات موعد زفافي قريبًا، فقد تعبت كثيرًا فيه من تجميع مبلغ المهر، وإلى تجهيز شقة للسكن، وإلى أمور كثيرة كانت تحتاج الكثير من الوقت والجهد، وإلى المال أيضًا.

وبعد كل هذا الجهد والتعب وبتوفيق من الله فله الحمد والمنة والثناء الجميل، وفقني الله ويسر لي باختيار زوجة لي، والعقد عليها، وتحديد موعد العرس يوم (…..) شهر (…..).

وفي هذه المناسبة أحتاج وبدون شك إلى إجازة أستريح فيها، هذه إجازة تكون قبل العرس، لأخذ الراحة والتجهيز للعرس والاستعداد له.

أما بعد العرس، سيصبح الأمر بدون شك بحاجة إلى الإجازة، فهذه الفترة هي فترة فاصلة في حياة العازب، وفترة محورية في بداية حياة المتزوج؛ لذلك يحتاج إجازة وتكون مناسبة وفترة كافية جدًّا، ولكني لن أطمع في الكثير جدًّا.

لذلك سيدي المدير أطلب من سيادتكم الإذن لي بإجازة من أجل عرسي، والتي لا تقل عن شهر وعشرة أيام، والتي تبدأ قبل موعد العرس المحدد أعلاه بعشرة أيام، وإن أتممت عشرين بعد الشهر فمن عندك، ولك جزيل الشكر والتقدير.

ومما ينبغي ذكره ويجدر بي قوله أنك من المدعوين إلى عرسي، وقد أرفقت إليكم دعوة العرس مع هذا الطلب، كما أن هناك دعوة عامة لجميع الموظفين.

أتمني لكم السعادة الغامرة في حياتكم سيدي المدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب(العريس)/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

عنوان البريد الالكتروني/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب اجازة مرافقة مريض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المدير العام/ …………….. المحترم.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إجازة مرافقة مريض.

يحتاج الواحد منا إلى الوقوف بجانبه ومواساته وتصبيره على ما أحل به من مصيبة.

ولا سيما ذلك المريض الذي يحتاج إلى من يقف بجانبه ويرافقه في رحلة علاجه ويكون له السند الذي يستند إليه والعكاز الذي يعتمد عليه، ويباشر مهامه ومعاملته في المستشفى وغيره من الأماكن التي يذهب إليها.

من هذا المنطلق كان احتياج أخي المريض إلى مرافق يرافقه في مرضه، وهو أخي الوحيد، ولا يوجد أحد يحل محلي للبقاء معه ومرافقته في مرضه هذا الذي ألم به ونزل عليه.

لذلك أطلب منكم سيدي العزيز منحي إجازة لمرافقة أخي الحبيب في مرضه.

نسأل الله لكم ولكل من تحبون الصحة والعافية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب اجازة بدون راتب للموظفين

يستطيع الموظف الحصول على إجازة بدون راتب أثناء عمله وهذا يكون بدون فض لعقد العمل.

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الشركة/ ……………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب اجازة بدون راتب للموظفين.

أرفع إليكم طلبي هذا، وأنا في حاجة ماسة إلى إجازة بدون راتب للسفر للخارج لأمر طارئ، ولا يستطيع التأجيل أو الإلغاء.

نرجو منكم سيدي المدير قبول طلبي هذا والإذن لي بالإجازة، مع خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..

نموذج طلب اجازة سنوية

في نموذجنا الأخير من نموذج طلب اجازة نعرض لكم نموذج طلب إجازة سنوية.

إلى سيادة الأستاذ الدكتور/ ………………………. رئيس الجامعة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إجازة سنوية.

في نهاية السنة يحتاج الموظف للجلوس مع عائلته وأطفاله وعمل معهم الرحلات والسفريات، لما نحتاج إليه جميعًا من ترويح على النفس والروح، حتى يتجدد النشاط والحيوية لدينا.

من هذا المنطلق، فإني أرفع إليكم بطلب إجازة سنوية، وأتمنى من سيادتكم الإذن لي بها.

تحياتي وتقدير لمعاليكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ………………………..

التوقيع ………………………..


بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم نموذج طلب اجازة، والذي شاركنا معكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، وبشكل جديد وحصري عرضنا لكم الكثير من النماذج المؤثرة والمميزة.

وفي الأخير نقول لك: إجـــازة سعيدة.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم: 0533243424

نسعد بتواصلكم معنا.