ببليغ المعاني، وأدق العبارات، نقدم لكم نموذج طلب إجازة بدون راتب word، وسنُبيِّن من خلاله الطريقة المثلى لكتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب في القطاع الخاص بالشكلين: النظري والعملي. يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس  على الرقم الآتي: 0533243424

 

عزيزي القارئ: نقدم لكم الطريقة المثلى في كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word.

 

طريقة طلب اجازة بدون راتب قطاع خاص

يواجه المرء في هذه الحياة الكثير من المصادفات غير المتوقعة، التي تصطدم ضد المصالح الشخصية للموظف وتسلبه وقته، مما يؤدي إلى تغيير نظامه المعتاد في عمله وحياته، فيلجأ الموظف إلى إيجاد فرصة ليأخذ من وقته الأساسي، حتى يستطيع حل ما يواجهه من أمور طرأت عليه: من مشكلات أو مرض أو سفر طارئ، ليعيد توازن وقته من جديد.

ولأجل هذا قد يلجأ الموظف لتقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب من الجهة المسؤولة في مقر عمله، ليتمكن من تجاوز الأمر الذي طرأ عليه واضطره لتقديم طلب إجازة بدون راتب، ليُعاود العمل في مقره المعتاد بعد ذلك، دون إرباكات خارجية تعيقه عن التركيز على عمله ولإتقانه.

ولصياغة نموذج طلب إجازة بدون راتب في القطاع الخاص، خطوات لابد من توافرها، للحصول على نموذج طلب إجازة بدون راتب word بصورة مؤثرة ومختصرة، وواضحة الدلالة والمعنى بسهولة ويُسر دون إسهاب وجهد.

ومن أهم خطوات كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word ما يأتي:

الخطوة الأولى: كتابة البسملة.

يبتدئ المتقدم بطلب الإجازة، بكتابة البسملة متوكلًا على الله في قضاء حوائجه وإيمانًا بإعانته له قبل اعتماده على البشر. على النحو :

(بسم الله الرحمن الرحيم)

الخطوة الثانية: التوجه بذكر اسم المسؤول للجهة المانحة، للموافقة على طلب إجازة بدون راتب.

يخاطب الموظف المتقدم بطلب الإجازة بدون راتب مديره في العمل، أو الموظف المسؤول عن الموافقة على منح الإجازة، فيذكر اسم المدير، أو المسؤول المباشر عنه في مقر عمله، مع  ذكر مسمى منصبه على نحو:

إلى سيادة الأخ الأستاذ/……………. مدير شركة…………… المحترم.

الخطوة الثالثة: التحية.

يتابع الموظف كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، بذكر التحية لمن يوجه له خطاب الطلب بالإجازة؛ تأدبًا واحترامًا, على النحو الآتي:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

أو على النحو المختصر، كالآتي: (تحية طيبة، وبعد)

الخطوة الرابعة: كتابة الموضوع.

أن يكتب الموظف المتقدم بطلب الإجازة -بعد التحية- الموضوع بشكل موجز وواضح على النحو الآتي:

(الموضوع: طلب إجازة بدون راتب).

الخطوة الخامسة: كتابة مقدمة مختصرة.

يبادر الموظف بكتابة مقدمة معبرة عن موضوع طلبه للإجازة بدون راتب، بحيث يُضمِّنها الشكر والامتنان لصاحب المنصب الموجه إليه الطلب، ذاكرًا حسن تعاون المسؤول مع موظفيه وحسن معاملته لهم، بشكل مؤثر، وبصيغة سليمة العبارات، وأسلوب مقنع وواضح المعنى؛ اعترافًا منه بالجميل, والحفاظ على العلاقة المتينة بين الموظف ورؤساءه في العمل.

الخطوة السادسة: ذكر البيانات الشخصية للموظف، وذكر أسباب طلب الإجازة بدون راتب.

ينبغي على الموظف ذكر معلوماته الشخصية، وبياناته اللازمة في كتابته للطلب، حيث يتمكن المسؤول من المعرفة اللازمة للموظف المتقدم بنموذج طلب إجازة بدون راتب word ومعرفة طبيعة عمله.

إذ يتم ذكر (اسم الموظف – رقم هويته ونوعها – الوظيفة التي يشغلها – القسم الذي يعمل فيه – رقمه الوظيفي(إن وجد) ومثال على ذلك:

وأتقدم إليكم أنا الموظف/ …………. رقم هويتي الوطنية ………….. أعمل في شركتكم في قسم …………. بوظيفة …………… ورقم وظيفي ………….. .

الخطوة السابعة: مضمون طلب إجازة بدون راتب مع ذكر الأسباب لذلك.

يتقدم الموظف بذكر طلبه للإجازة بصورة مباشرة، وأسلوب واضح، خالٍ من الأخطاء، ليتمكن المسؤول عنه في العمل فهم طلبه دون حاجته لسؤاله، أو الاستفسار منه عن سبب طلبه, أو عن أي من المعلومات التي يجب توافرها في كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word .

كما ينبغي على الموظف المتقدم بنموذج طلب إجازة بدون راتب word، ذكر الأسباب التي اضطرته إلى تقديم طلبه.

حيث يلزم المسؤول فهم الأسباب والظروف المعينة التي طرأت على موظفه، مما دفعت الموظف إلى هذا الطلب، وأخذ الأسباب بعين الاعتبار، ومراعاة حاجة الموظف دون ضرر بالمصلحة العامة للعمل.

كما ينبغي على الموظف المتقدم بنموذج طلب إجازة بدون راتب word، تحديد فترة الإجازة في الطلب، بذكره لتاريخ ابتداء موعد الإجازة وتاريخ انتهائها، ليُعاود عمله الطبيعي بعد   فترة انتهائه من الإجازة، على النحو الآتي:

(ابتداءً من تاريخ………… إلى تاريخ………….)

الخطوة الثامنة: الخاتمة.

تتضمن الخاتمة -باختصار شديد الرجاء- بالموافقة على طلب الإجازة بدون راتب، واستعطاف المسؤول بالموافقة على نموذج طلب إجازة بدون راتب word، مع الشكر الجزيل لحسن تعامله ومراعاته لموظفيه.

الخطوة التاسعة: كتابة تذييل للطلب المُقدم.

يلزم من الموظف المتقدم بطلب إجازة دون راتب، كتابة تذييل في نهاية الطلب، ويتضمن هذا التذييل اسم الموظف ورقم هاتفه، وتاريخ تقديم الطلب وتوقيعه، على النحو الآتي:

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

وإذا كنت ترغب في نموذج طلب إجازة بصيغة pdf احترافية يمكنك زيارة هذا المقال: نموذج طلب إجازة pdf

 

نموذج طلب إجازة بدون راتب في القطاع الخاص

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة الأخ الفاضل/ …………. مدير شركة …………المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب إجازة بدون راتب.

سيادة المدير:

إن مراعاتكم لموظفيكم وحسن تعاونكم معهم، يجعلني أكثر جهدًا وتفانيًا في العمل، شاكرين لكم حسن تفهمكم لموظفيكم جميعًا.

وأتقدم إليكم بطلبي هذا من أجل منحي إجازة بدون راتب حيث أنا الموظف/ ………………، رقم هويتي الشخصية ……………..، وأعمل في شركتكم الموقرة في قسم ……………… بوظيفة …………….. ورقم وظيفي ………….

وإني بحاجة ماسة إلى هذه الإجازة، ابتداءً من تاريخ…………. إلى تاريخ…………….. وذلك من أجل (السفر أو العلاج اللازم)، ولم أكن أتقدم إليكم بهذا الطلب ما لم يضطرني الأمر إلى ذلك، وأنتم على علم بأني موظف لدى سيادتكم منذ فترة طويلة، ولم أتقاعس عن أداء مهامي بأي شكل، كما أنني لم أتقدم إليكم بطلب إجازة مسبقًا.

أرجو من سيادتكم النظر في أمري وأخذه بعين الاعتبار، راجيًا من الله ثم منكم التعاون معي، والتكرم بالموافقة على طلب إجازتي هذه، ولكم جزيل الشكر، وفائق  الاحترام والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

التاريخ/                                                            التوقيع/

 

ملاحظات هامة يجب مراعاتها في طريقة الكتابة للإجازة بدون راتب في القطاع الخاص:

  1. سلامة العبارات وصحة الكتابة: إذ لابد من مراعاة الكتابة الصحيحة الواضحة المعنى، دون إسهاب ولا تقصير.
  2. المصداقية في الطلب: لابد أن يكون طلب إجازة بدون راتب بأسباب صادقة تستحق الموافقة عليها.
  3. عدم تكرار طلب الإجازة بدون راتب بصورة متقاربة، كي لا يتكرر غياب الموظف عن عمله كثيرًا, ويلحق الضرر بالعمل بسبب عدم إكمال مهامه، ومن أجل المصلحة العامة للموظف، ولصاحب العمل، ومستهلكيه.
  4. ذكر الأسباب المتعلقة بتقديم طلب الإجازة, لأنها تدعم طلب إجازة بدون راتب, وتبين أهمية الموافقة على الطلب من عدم الموافقة.
  5. عدم المبالغة في ذكر الأسباب, من أجل وضوح الأسباب والظروف التي قدم الموظف فيها طلب إجازته.
  6. يفضل تقديم نموذج طلب إجازة بدون راتب word، قبل ابتداء تاريخ الإجازة المطلوبة بوقت مناسب، حتى يتمكن المسؤول أو المدير من إيجاد البديل له أثناء إجازته، ولا يتوقف العمل دون أن يجري مجراه الطبيعي.
  7. تقديم بعض المستندات كمرفقات للطلب (إن وجدت) مثل: التحاليل الطبية، أو تكليف سفر، أو أداء الاختبارات أو غيرها، وفق سبب طلب الإجازة.

أهمية تقديم طلب إجازة بدون راتب:

  1. مراعاة الصالح العام للموظف وجهة العمل، إذ لا يمكن للموظف أن يعمل بجد وإتقان في ظروف قهرية معينة، لذلك يحق له طلب إجازة بدون راتب من الجهة المسؤولة عنه في العمل، كما ينبغي  للمسؤول مراعاة الموظف في ظروفه التي يستحق من أجلها منحه الموافقة لطلب إجازته، حتى لا يخسر الموظف عمله، لأن التغييب عن جهة العمل فترة دون أخذ الموافقة من جهة العمل أو دون إذن، قد يجعل المسؤول عن العمل كالمدير أو صاحب المؤسسة أو الشركة، أخذ إجراء بفصل الموظف من عمله وتوظيف غيره.
  2. إيجاد جهة العمل للبديل فترة إجازة الموظف، لضمان استمرارية العمل، وضمان اطمئنان الموظف المتقدم للإجازة، حتى لا تتفاقم عليه أمور العمل عند عودته.

أنواع الإجازات:

إن للإجازات في مجال العمل أنواع كثيرة, فكما تتنوع الأسباب والظروف، كذلك تتنوع الإجازات كلٌّ وفق ظروفه والأمر الطارئ عليه، منها إجازات مرض، ومنها إجازات من أجل الاختبارات، ومنها إجازات من أجل الدراسة، ومنها إجازات سنوية، وإجازات مرافقة مريض، وإجازة من أجل الزواج، وإجازة ووضع (للموظفات)، وغيرها كثير.

ولهذا فقد تتحدد فترة الإجازة وفق نوع الإجازة وما تحتاجه من وقت، كما تتحدد الأسباب والمرفقات من المستندات اللازمة -إن تمكن الموظف من ذلك- وفق نوع الإجازة التي يطلبها الموظف من المسؤول عنه في مقر عمله.

فنجد في هذا الخطاب أهم الخطوات التي تمكن القارئ أو الموظف من الكيفية السليمة والصحيحة لكتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، بكل سهولة ويسر.

كما تقدم له الأسلوب في الكتابة الموضوعية المقنعة في تقديمه للطلب، وفق معايير وآليات محددة، تمكنه من إيجاد الحل المناسب لمشكلة كيفية كتابة طلب إجازة بدون راتب، مع مراعاة مصلحة الموظف والعمل معًا.

كما أنها توضح هذه الخطوات مع تقديم نموذج على أداء هذه الخطوات دون إسهاب في كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، وما يجب مراعاته في كتابة هذا النموذج.

فيُعدُّ نموذج طلب إجازة بدون راتب word مهم جدًا للموظفين في جميع أنحاء العالم، سواء في القطاعات الخاصة، أو القطاعات العامة.

ومن أجل ذلك فقد اهتمينا بحاجة هؤلاء الموظفين في تقديم أمثل وسيلة لكتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word وتقديمه، وفق آليات معينة حتى تُسهِّل لدى الموظف أو القارئ طريقة الكتابة دون جهد، ودون اللجوء إلى مساعدين في كتابة نموذج طلب للإجازة.

فمهمتنا تقديم ما يحتاجه الموظف من أجل راحته ومصلحة العمل، حتى لا يظل الموظف حائرًا أمام حاجته الماسة والطارئة في تقديم طلب إجازته لمسؤوله. ومن أجل أن لا يضطر للحديث المباشر مع مديره أو مسؤوله، ولذلك يذكر أسبابه ويقدمها في طلبه، مع تقديم بعض المستندات إن وجدت حاجة لها في تقديمها، من أجل المصداقية والوضوح.

وإننا نسعى جاهدين لتوفير أفضل نموذج طلب إجازة بدون راتب word؛ اهتمامًا منا بالموظف، ومراعاة ظروفه وما يصادفه من أمر يطرأ عليه، مما يعيق بينه وبين العمل بصورة جيدة.

كما أن هذا الطلب يضمن للموظف حقه في الحفاظ على عمله واستمراريته، دون التخوف من خسارته للعمل من أجل أمور لم تكن في الحسبان وخارج إرادته.

 

قدمنا لكم بكل وضوح ودقة في هذا المقال، الخطوات الصحيحة لكتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، وبينَّا فيها أهمية هذه الخطوات، وما يمكن مراعاته في كتابة نموذج طلب إجازة بدون راتب word، مع مراعاة ذكر أهمية كتابة هذا الطلب للموظف ولصاحب العمل أو المسؤول المباشر عنه.

كما عرضنا بعض أنواع الإجازات، التي قد يضطر الموظف لطلبها وقت حاجته لها، وللحصول على هذه الخدمة أو ما تحتاجونه من خدمات أخرى من الخدمات الكتابية يمكنكم التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس على الرقم: 0533243424