يحتاج جميع الموظفين إلى أخذ إجازة، ولكن قد يجدون صعوبة صياغة طلب الإجازة، في هذا المقال: صيغة طلب اجازة، نضع بين أيديكم المعلومات الأكيدة والجديدة والنماذج والصيغ المؤثرة والمقنعة، فابقوا معنا حتى النهاية لتعم الفائدة أكثر.

يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424


صيغة طلب اجازة

يحتاج الموظف إلى أخذ إجازة لما لها من أهمية بالغة، وهذه الأهمية قد تكون أهمية متعدية، حيث تتعدى الموظف لتصل إلى العمل وإلى زملائه.

وهذه الأهمية المتعلقة بالموظف: ما يجد الموظف من الراحة النفسية، لأنه مع كثرة العمل والروتين اليومي للدوام، يجد الموظف نفسيته متغيره ويجد نفسه صعبة المراس، بل إنه يحدث نفسه في أخذ إجازة ليرتاح بها ويبعد عن نفسه كل هذا العناء والتعب النفسي.

الراحة الجسدية، بعض الأعمال قد تكون شاقة جدًّا على العمل، وهذا من شأنه أن يتعب جسده، لذلك يلجأ إلى صيغة طلب اجازة حتى يحصل على الوقت الكافي ليرتاح به جسده.

الهمة والنشاط، لا شك أن الروتين اليومي تمله النفوس، فيجد الموظف في نفسه مع تكرار ذلك العمل لفترة طويلة يجد الملل والسأم في نفسه، فيقل نشاطه وتقل حيويته وتقل رغبته في العمل بكل نشاط واقتدار.

وأما تلك الفوائد التي يحصل عليها، والتي تتعدى إلى غيره: أن استعادته لنشاطه وحيويته يؤثر على العمل تأثيرًا إيجابيًّا كبيرًا، لأنه أصبح الآن يعمل بنشاط وحيوية وينجز الكثير من المهام، وهذا من شأنه أن يعمل على تطوير العمل وازدهاره، وعلى زيادة الإنتاج وزيادة المبيعات، مما يؤدي إلى زيادة الأرباح والأموال وهكذا.

وقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الموظفين الذين يأخذون إجازات كثيرة أكثر إنجازًا للمهام من غيرهم، بل وأكثر سعادة وراحة، لما للإجازات من أهمية بالغة في هذا الأمر؛ لذلك يحرص الموظفون على عمل صيغة طلب اجازة وتقديمها للإدارة؛ حتى يتم إعطائهم الإجازة.

كما أن كتابة صيغة طلب اجازة يجب أن تكون بشكل مؤثر ومقنع، وتكون صيغتها واضحة وصريحة، ويجب أيضًا أن تحتوي صيغة طلب اجازة على أسباب طلب الموظف للإجازة، وهذه الأسباب لا بد أن تكون مقنعة ومقبولة تمامًا، ومما لا شك فيه أن هناك أسبابًا تحدث للموظف فيحصل على الإجازة قانونيًّا، وهذه الأسباب مثل مرض قريب من الدرجة الأولى أو موت وهناك المرأة الحامل تعطى إجازة عند الوضع، وكذلك من مات زوجها، وغيرها من الأسباب التي يحصل عليها الموظف مباشرة، وإن كانت الفترة قليلة فلا بد له من تقديم صيغة طلب اجازة ليحصل على فترة أكبر من تلك المقننة.

يكتب الموظف بياناته الخاصة وهذه البيانات تشمل: اسم الموظف بالكامل، رقم الهاتف، عنوان البريد الالكتروني، المسمى الوظيفي والتوقيع.

يجب كتابة صيغة طلب اجازة بطريقة واضحة ومفهومة، مع الكتابة بأسلوب احترافي ومؤثر، مع ترتيب الأحداث حين ذكرها.

صيغة كتابة معروض طلب اجازة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مكتب التربية/ ………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: صيغة طلب اجازة.

في بداية خطابي هذا أودُّ أن أحمل إليكم باقة شكر وتقدير على جهودكم الطيبة في النهوض بالعملية التعليمية، والسير بها قدمًا إلى الأمام، فحرصكم الشديد على هذا الأمر هو ما سيساعد مستقبلًا في بناء جيل قوي وجيل متعلم، ينهض بأمته ويأخذها إلى أعالي القمم، فجزاكم الله خيرًا على حرصكم واهتمامكم بالطلاب والطالبات، ووفقكم الله لما يحبه ويرضى.

سيدي المدير:

أنا الأستاذ/ …………………………… أُدرِس مادة اللغة الإنجليزية في مدرسة/ …………………………… الثانوية.

رفعت إليكم خطابي هذا وكلي أمل بالله سبحانه وتعالى ثم بكم وبكرمكم وأخلاقكم العالية التي لا تخفى على أحد.

سيدي المدير:

أطلب إجازة ولمدة شهرين متتابعين وذلك لحالة مرضية طارئة جاءت لأحد أفراد أسرتي، وهو أخي الأصغر، بعد ثلاث سنوات من المرض أنتهى به الأمر إلى أن تعبت كليته بشكل كبير، وقد قال الأطباء قد يكون بداية ضمور في الكلى -عافانا الله وإياكم- وهو يعاني من ذلك قبل ثلاث سنوات تقريبًا، وكان قد رقد في المستشفى لمدة سنتين، و لقد شاء الله أن هناك من تبرع له بكلية ومصاريف زراعتها، وحتى هذه اللحظة هو يعاني كثيرًا، وقد قرر الأطباء عمل العملية في مستشفى خارج البلاد، حيث إن هذا المشفى من أفضل المستشفيات حول العالم، ويحتوي على كادر عالمي متخصص يضم أفضل الدكاترة في هذا المجال.

والسفر إلى الدولة المجاورة يحتاج إلى وقت وجهد، وبمثابة أنني الأكبر لا بد أن أرافق أخي في عمليته الخطيرة، ولا يوجد أحد يحل مكاني، وعند ما أرى أخي يتألم قلبي يتقطع من شفقتي عليه وعلى والدتي المسكينة، لطالما أحنت وبكت وسهرت وآنست، أريد أن أدخل إلى قلبهما الفرحة والسعادة، ويعتبر هذا كله من زيادة الحسنات ورفع الدرجات والقبول عند الله سبحانه وتعالى، وهو أيضًا من واجبي تجاه أخي وحبيبي.

وكما لا يخفى عليكم سيدي العزيز في أن الوالد قد توفي رحمه الله، وأن إخواني البقية إما في الدراسة أو في الخارج، ولهذا أصبح الأمر واجبًا عليّ أن أقوم بهذا الأمر.

وقد أصبح مؤثرًا على أسرتي بالكامل، من عند والدتي إلى أخوتي، وهذا الأمر أصبح محزنًا جدًّا بالنسبة لنا.

وكما أن والدتي قد تأثرت بهذا الأمر تأثرًاً شديدًا، حيث إنه أصغر إخواني، وقد تعبت وأتعبت نفسها، وأثر على صحتها بشكل سيء للغاية، حيث إنها تعاني من الضغط والسكري، وهي تحتاج إلى من يجلس بجوارها ويواسيها ويصبرها.

سيدي المدير:

أرجو منكم قبول خطابي هذا ومنحي إجازة شهرين تبدأ من تاريخ/ …./ …./ ………………… وتنتهي بتاريخ/ …./ …./ ……………….

شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي، ومساعدتكم لي، فهذه تدخل في أجر إحياء النفس فقد قال الله تعالى في سورة المائدة: (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)).

والله سبحانه وتعالى أسأل أن يحفظكم ويبعد عنكم كل شر ومكروه، وأن يبارك فيكم.

مرفق إليكم جميع التقارير الطبية الخاصة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

صيغة طلب اجازه لسعوديين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير هيئة المستشفى/ …………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

مر العالم كله بموجة وبائية خطيرة، حيث ما زالت تلك الموجة وما زالت آثارها السيئة والمدمرة للمجتمع موجودة، وهذه الآثار لم تقتصر على مرض الشخص فقط، بل تعدت ذلك لتؤثر على العالم كله اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، ولم ينجُ العالم بعد من هذه الموجة، نسأل الله السلامة والعافية، ونتمنى لكم الصحة والعافية.

سيدي العزيز:

أنا الموظف/ ………………………… المسمى الوظيفي/ ……………………..رقم الوظيفة/ ……………………………

مع انتشار هذه الجائحة جائحة كورونا، التي بسببها توقفت الأعمال وأوصدت المدارس والجامعات والمطارات أبوابها.

لهذا الشيء أتقدم لكم بطلب إجازة ثلاثة أشهر، حتى أستطيع من خلال هذه الأشهر أن أهتم بعائلتي من أبي وأمي.

وأعلم ذلك الشيء جيدًا وهو أنكم تحتاجون الأطباء والمرضى والمتدربون، في مساعدتكم ولمساعدة هذه البلاد لتخطي هذا المرض بأقل الخسائر المحتمل وقوعها، ولدي الأسباب الوجيهة التي إن شاء الله تقتنعون بها.

أبي وأمي أصبحا طاعنين في السن بشكل كبير، وهما لا يملكان من الدنيا كلها غيري؛ لأنني الوحيد لهما، ومع هذا الوضع الصحي غير المستقر، أخاف عليهما من التأثر بهذا المرض الخبيث والإصابة به، ولأن صحتهما في الفترة الأخيرة أصبحت في حالة حرجة جدًّا.

ولا بد لأحد يكون بجوارهما في هذا الوضع الحرج، ولن أستطيع أن أعتمد على أي خادمة أو قريب أو ما شابه، ولقد أصبحا في عمر متقدم جدًّا، الواحد منهما طاعن في الثانية والسبعين من عمره، وصحتهما في تراجعٍ مخيف.

أريد من جانب آخر وهو الأهم، وهو إيصال ما أستطع من حق الطاعة الذي لهما عليَّ.

وقد توسلت أمي إليّ أكثر من مرة أن أبقى بجوارهما هذه الفترة، وأن نخرج إلى القرية لفترة من الزمن، وأريد أن أطاوع ذلك، وأن أنفذ لها رغبتها.

وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالاهتمام بهما وطاعتها خصوصًا في الشيب وعند الكبر، فقال تعالى في سورة الإسراء في آيات جميلة تحث على طاعتهما بجميع أشكال الطاعة: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)).

وقد ألحت عليّ أمي كثيرًا، وأصبحت لا أعرف ماذا أفعل، فأنا بالفعل أريد أن أبقى على رأس عملي، وأريد أن أكون حتى في الخطوط الأمامية، ولكن رغبة أمي حالت بيني وبين ذلك.

وقد جاء  في الحديث عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: أقبَلَ رجل إلى نبي الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أُبَايِعُكَ على الهجرة والجهاد أَبْتَغِي الأجر من الله -تعالى- قال: «فَهَل لَكَ من وَالِدَيك أحد حيٌّ؟» قال: نعم، بل كلاهما، قال: «فتبتغي الأجر من الله تعالى؟» قال: نعم، قال: «فَارْجِع إلى وَالِدَيك، فَأَحْسِن صُحْبَتَهُمَا». وفي رواية لهما: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: «أَحَيٌّ والداك؟»، قال: نعم، قال: «فَفِيهِمَا فجاهد». صحيح متفق عليه.

بهذا ينتهي الحديث، ولم يبقَ لي إلا أن أتوسل إليكم أن تقبلوا مني هذا صيغة طلب اجازة وتوافقوا عليه حتى أستطيع أن أرضي أبي وأمي، وأن يعيشا ما تبقى لهما من حياة في راحة واطمئنان.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

محل الإقامة/ ………………………….

التوقيع/ ……………………………….

صياغة طلب اجازة

كما قرأتم وشاهدتم معنا الأمثلة السابقة وكيفية صياغتها، فهكذا يكون صيغة طلب الإجازة، بداية بالبسملة، ثم كتابة الجهة التي تعمل بها، ثم تحيتهم فللتحية أثر كبير، بعد ذلك ننتقل إلى موضوع صيغة طلب اجازة، لنسرده بطريقة محكمة وقوية، وكتابة الأسباب الخاصة بك التي جعلتك تلجأ إلى صيغة طلب اجازة بكلمات مؤثرة ومقنعة، ثم الخاتمة والبيانات الشخصية.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب اجازة

صيغة خطاب طلب اجازة سفر

يحتاج الموظف إلى السفر لأسباب كثيرة قد تكون لمرض، أو قد تكون للتنزه والراحة، أو للسياحة؛ لذلك يعمد إلى كتابة صيغة طلب اجازة، ويذكر فيه سبب طلبه هذا، وسبب سفره إلى الخارج، وقد توافق الإدارة على صيغة طلب اجازة ليحصل على إجازته السعيدة.


عزيزي القارئ: وصلنا معك إلى ختام مقالنا لهذا اليوم؛ صيغة طلب اجازة، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم، وأن به حصل المراد والمعلومات المطلوبة، على أن نلتقي معكم في مقالات جديدة ومفيدة، يمكنكم التواصل معنا للاستمتاع بالخدمات الكتابية التي نقدمها على الرقم/ 0533243424