بأسلوب جديد ومفيد، وطريقة مقنعة ومؤثرة، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم خطاب طلب اجازة.

لطلب الخدمات الكتابية التي نقدمها، نسعد بتواصلكم معنا عبر تطبيق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


خطاب طلب اجازة

يسعى الإنسان بكل ما أوتي من قوة ونشاط وذكاء أن يبني مستقبله، وأن يحصل على وظيفة مناسبة وراتب مميز وعالي، والطريق إلى ذلك يمر من خلال التعليم، لذلك تجده يواصل مسيرته التعليمية، فيعبر من الثانوية، ليتخطى ذلك للوصول إلى الجامعة، ويحاول جاهدًا مواصلة مسيرته التعليمية للحصول على شهادات عليا.

ولا شك أن أي إنسان يحب أن يعيش حياة كريمة رغيدة، وأن يوفر لأطفاله ولأسرته الحياة الطيبة والكريمة؛ لهذا السبب تجعله يطلب في ذلك الأسباب كلها، ويعبر في ذلك كل المحطات التي ينبغي أن يعبرها، ويطرق باب جميع الوسائل من أجل الحصول على هذه الحياة.

ولا شك ولا اختلاف، بل لا يختلف اثنان على أن الوسيلة الأفضل والأيسر والأنسب هي وسيلة التعليم، فأي وسيلة تحصل فيها على العلم والثقافة، وأن ترى العالم بعين لا يمكن أن تراه بعين مثلها سوى عين العلم، بعد أن تمر بمراحل متعددة، وتتجاوز صعوبات كبيرة، لتحصل على تلك الشهادة، كل هذه المغامرات التي تمر بحياتك هي من أجل الحصول على وظيفة مناسبة وجميلة.

هذه الوظيفة التي تحصل عليها، يتم الاتفاق معك في عقد العمل على راتب شهري مناسب ومحدد.

هذا الراتب هو مقابل ما تقوم به من أعمال، غير أن هذه الراتب هو من أجل توفير متطلبات الحياة، وأن تعيش حياة كريمة أنت ومن تعول.

أثناء عملك الذي تقوم به، فإن هناك الكثير من الأعمال والمشاكل التي تواجها في عملك، ولا شك أن هذا يؤثر على صحتك الجسدية والنفسية والروحية، ويحتاج إلى أن تأخذ لك قسطًا من الراحة بين الحينة والأخرى.

هذا القسط من الراحة يسمى إجازة، هذه الإجازة سواء سنوية أو شهرية أو حتى أسبوعية، فهي مهمة جدًّا في حياة الموظف.

لأنه بكل صراحة لا يستطيع أن يستمر في العمل طوال السنة بدون أي إجازة، بل أنا أجزم أنه لو استمر في العمل لمدة 8 ساعات يوميًّا ولمدة شهر وبدون إجازة أسبوعية لأثر ذلك في نفسه وجسده وصحته تأثيرًا كبيرًا.

ولكن عندما يجد أنه يحصل كل أسبوع على إجازة يرتاح فيها ويجلس فيها بجانب  أبنائه وأسرته، فإن ذلك يعزز من نشاطه ويغير من نفسيته، بل إنه يغير من نفسيته ويجد في ذلك النشاط والحيوية.

على الرغم أن ذلك لا يكفي كثيرًا أن يكون يومًا في الأسبوع، بل يحتاج الأمر إلى يومين في كل أسبوع، ولكن في بعض الأوقات قد يحتاج الموظف إلى أكثر من ذلك لأي سبب من الأسباب.

صيغة خطاب طلب اجازة

وهذه الإجازة الكبيرة التي يطلبها، والتي قد تتعدى أسبوعًا كاملًا، هذه الإجازة لا تعطى للموظف إلا بعد تقديمه لطلب خطاب طلب اجازة.

يقوم بكتابة خطاب طلب اجازة وتقديمه للإدارة على أن تقوم الإدارة بدراسة موضوع غيابه ثم الرد على خطاب طلب اجازة.

هناك بعض المعلومات الهامة التي ينبغي للموظف أن يراعيها قبل كتابة خطاب طلب اجازة وتقديمه للإدارة.

يجب عليه أن يقوم بتقديم خطاب طلب اجازة قبل موعد الإجازة بأسبوع، حتى يتم التنسيق مع زملائه في تغطية عمله، فالموظف عندما يغيب فإنه يترك عمله، ولا بد لأحد أن يقوم بهذا العمل نيابة عنه حتى يعود إلى عمله من جديد.

يقوم الموظف بتحديد تاريخ الإجازة متى تبدأ ومتى تنتهي، يكتب ذلك في خطاب طلب اجازة.

في حالة كانت الإجازة التي يريد أن يأخذها الموظف طويلة، فإنه يجب ذكر الأسباب المقنعة لهذه الإجازة، وهناك أسباب كثيرة يتغيب بسببها الموظفين لفترات طويلة، مشاكل عائلية، مرض أحد أقارب الموظف من الدرجة الأولى وهذا المرض قد يطول، أو يصدر المريض إلى الخارج، فهذا سبب واضح وجلي ومقنع ومؤثر، كما أن مرض الموظف نفسه يُعد سببًا كبيرًا، وقد يتم إعطاؤه إجازة حتى بدون تقديم خطاب طلب اجازة.

هذه الأسباب التي تجعل الموظف يقوم بتقديم خطاب طلب اجازة يجب ذكرها في هذا الخطاب وبالتفصيل، وأن يحاول كتابتها بشكل مؤثر ومقبول، فقد يعتمد قبول خطاب طلب اجازة على قوة السبب.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة بدون مرتب للسفر

خطاب طلب اجازة سنوية من الشركة

في مقالنا هذا من خطاب طلب اجازة نذكر لكم خطابًا لطلب إجازة سنوية من الشركة.

يعمل بعض المدراء على حرمان الموظفين من الإجازة، وهذا يأتي بدوافع كثيرة جدًّا، وأكثرها يندرج تحت حجة العمل الكثير، حتى إن الموظف قد لا يجد إجازة أسبوعية، حتى وإن كان عمله في أيام الإجازات الرسمية إضافيًّا، ولكنه وفي نفس الوقت قد يكون مرهقًا ومتعبًا للموظف بشكل كبير.

لذلك يعمد الكثير من الموظفين إلى طلب إجازات سنوية كاملة، حتى يعوض ما فاته من إجازات عادية وقليلة، وهذه الإجازات السنوية قد تساعده بشكل كبير في الترويح عن نفسه، وفي إعادة النشاط والحيوية إلى حياته.

في هذا الخطاب، الموظف يقوم بتقديم خطاب طلب اجازة من الإدارة وهذه الإجازة هي إجازة سنوية، فقد مرت عليه شهور، ولم يحصل على إجازة طويلة، يخرج بها مع عائلته وأسرته؛ لذلك يقوم برفع خطاب طلب اجازة حتى يحصل على مبتغاه.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير الشركة/ ……………………… المحترم

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب اجازة.

في ظل زحمة الحياة والمسؤوليات التي تقع على عاتق الموظف من جهات كثيرة، العمل من جهة، والضغط الكبير الناتج عن العمل، والبيت من جهة أخرى، والتزامات الحياة الكثيرة من جهة أخرى، كل هذا يجعل الموظف يشعر بعدم الراحة، بل إنه قد يضيق ذرعًا من هذا الوضع، فيحتاج إلى بعض الأوقات التي يرتاح فيها، يرتاح فيها من تعب العمل، ومن الدوام المستمر ومن الضغط الحاصل له من هذه الأعمال، بل إنه يحتاج إلى أن يجلس مع أسرته جلسة صفا، يحتاج إلى أن يخرج مع أسرته إلى مدينة أخرى، إلى الريف مثلًا، إلى أي مكان بعيدًا عن ضجة المدينة وتعبها، حتى يشعر بالراحة والطمأنينة.

سيدي المدير:

منذ سنة كاملة لم أحصل على أية إجازة مطولة، عدا تلك الإجازات الرسمية، حتى أني في كثير من الإجازات الرسمية كنت مداومًا وذلك لضغط العمل، ولكثرته، وهذا قد جعلني في ضيق شديد، خصوصًا تلك الأشهر التي فيها مواسم العمل، ويتطلب من الموظفين العمل بكامل طاقتهم وبكامل دوامهم.

وقد يتطلب العمل منهم إلى أن يبقوا ساعات إضافية، وهذا ديدننا في كل عام.

وقد اشتقت كثيرًا إلى أن أجلس مع أسرتي، وإلى الحديث معهم، وإلى الخروج إلى رحلة قصيرة معهم، وقد خططت إلى أن أسافر معهم في رحلة بسيطة إلى منطقة جميلة.

وها أنا أعد العدة في ذلك وأرتب أموري، وقد رفعت إليكم خطابي هذا، في نفس الوقت طلبت من أحد الموظفين من الزملاء المقربين أن يغطي عملي حتى أعود من إجازتي وقد وافق على ذلك بكل سرور.

وقد أخترت الوقت المناسب للإجازة والذي لا يوجد فيه أعمال كثيرة، بل العمل فيها خفيف وسهل، ويستطيع زميلي أن يغطي عملي بكل أريحية.

سيدي المدير:

أطلب منكم إجازة لمدة/ ……………………. تبدأ من تاريخ/ …./ …./ ……………..هـ الموافق…./…/… م

وهذه الإجازة تخصم من مستحقات الإجازة السنوية.

أرجو منكم الموافقة على طلبي ومنحي إجازة سنوية حسب المدة المذكورة أعلاه.

في الأخير أتمنى لكم مزيداً من التقدم والتفوق في حياتكم العملية، كما هي كلمة شكر وتقدير لسيادتكم على الخطوات العظيمة التي تقومون بها في سبيل تطوير وتقدم الشركة.

سائلًا المولى -عز وجل- أن يزيدكم من فضله، وأن يوفقكم لكل خير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب الموظف/ ………………………………

المسمى الوظيفي/ …………………………….

الرقم الوظيفي/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية ……………………………

التاريخ/ …./ …./ ………………….

التوقيع/ …………………………….

صيغة خطاب طلب اجازة بدون راتب

أما فقرتنا هذه من خطاب طلب اجازة نبين فيها كيفية كتابة خطاب طلب إجازة بدون راتب؛ حيث يعمد بعض الموظفين إلى طلب إجازة بدون راتب في حالات كثيرة، قد يكون لدى الموظف مريض من أقاربه من الدرجة الأولى ويحتاج إلى ضرورة مرافقته، وقد يستدعي الأمر بالسفر به إلى الخارج، وهذا قد يحتاج إلى وقت كبير وإجازة طويلة، قد تتجاوز الإجازة القانونية لمرض أقارب الموظف، لذلك يلجأ الموظف إلى طلب إجازة بدون راتب، حتى عودته من سفر العلاج الخاص بقريبه.

في هذا الخطاب يطلب الموظف من الإدارة إجازة بدون راتب لضرورة سفره لمرافقة مريضه؛ حيث إن مريضه هو من الدرجة الأولى وهي زوجته.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الإدارة/ ……………………….. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب طلب اجازة بدون راتب.

أودُّ أن أتقدم لكم سيدي المدير بالتهنئة الخاصة لكم بمناسبة تعيينكم مديرًا لإدارة المصنع، فأنتم أهلٌ لهذا، وهذا لا يخفى على أحد تلك الخبرات والقدرات العلمية والعملية التي تتمتعون بها، وروح الإدارة التي تملكونها.

وقد رأينا أعمالكم العظيمة في المناصب السابقة لكم، فكنتم خير وأفضل من تم اختياره لهذا المنصب، وفقكم الله وسدد خطاكم، ومبارك عليكم.

سيدي العزيز:

أصيبت زوجتي بمرض خبيث جدًّا، وقد مكثت في المستشفى عدة أيام، وقد نصحنا بعض الأطباء بالسفر بها خارج البلاد، إلى دولة/ ……………………… فإن فيها مستشفى خاصًّا بهذه الأمراض، ويعد هذا المشفى الأول في العالم.

وأصبح هذا الأمر لا مفر منه، بل إن حالتها تزداد تدهورًا يومًا بعد يوم.

وقد أرفقت إليكم التقارير الطبية الخاصة بها، وبضرورة سفرها إلى الخارج.

لذلك فقد أعددت العدة وقمت بالتجهيزات اللازمة لسفرها، فسفرها مسألة حياة أو موت بالنسبة لها، نسأل الله السلامة والعافية.

هي زوجتي وعاشرتها أكثر من عشر سنوات، ونحن مع بعض في أفراحنا وأتراحنا، تشاركنا حياتنا بكامل تفاصيها بحلوها ومرها، بجميلها وقبيحها، ولم نتخاصم أو نفترق طيلة تلك السنوات الطويلة، فنعم الزوجة هي الزوجة الصالحة الطيبة، ونعم الأم هي لأبنائها وبناتها.

سيدي العزيز:

أرجو منكم غاية الرجاء الموافقة على طلبي هذا والسماح لي بإجازة بدون راتب تبدأ بتاريخ/ …./ …./ ……………..م

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا، وحفظ الله أهلكم ومالكم وبارك فيهما.

والسلام عليم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ ………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ……………………….

المسمى الوظيفي/ ……………………………

محل الإقامة/ ……………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

التاريخ/ …./ …./ …………………

التوقيع/ ……………………………..

خطاب طلب اجازة سنوية من العمل

يعمد فيها الموظف إلى طلب إجازة سنوية من العمل؛ ليرتاح قليلًا وليجدد نشاطه، ويجد فيها الوقت الكافي للجلوس مع أسرته.


وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم خطاب طلب اجازة قدمناه لكم من موقعكم المتألق دومًا موقع معاريض، نودعكم إلى أن نلقاكم في مقالات قادمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

رقم التواصل الخاص بنا/ 0533243424