نعرف جيدًا أننا لسنا الأوائل في كتابة المعاريض والخطابات، ولكننا نستخدم روعة البيان، وفصاحة الكلام، لنخرج بمعروض ذات تأثير قوي ومميز، نقدم لكم أجمل المعروضات وأكثرها تأثيرًا، مثل: تقديم معروض على الديوان الملكي.

يسعدنا تواصاكم معنا عبر الرقم الخاص بنا على واتساب: 0533243424

تقديم معروض على الديوان الملكي

تساءل الكثير حول تقديم معروض على الديوان الملكي، والكثير لديهم الفضول لمعرفة ذلك، في هذا المقال سنتحدث عن تقديم معروض على الديوان الملكي، وجميعنا يعرف فضل الديوان الملكي على المتواجدين في الأراضي السعودية، سواء من المواطنين أو غير المواطنين.

تقديم المعاريض للديوان الملكي

ولكن هناك من يتساءل: ما هي مهام الديوان الملكي الخاصة بالمواطن؟ وما هي المساعدات التي يمكن أن يتلقاها من الديوان الملكي؟ لذلك سنعرض في هذه السطور بعضًا من المهام والمساعدات التي يقوم بها الديوان الملكي من أجل المواطنين، وتلامس احتياجاتهم الخاصة والعامة، حيث يقدم إلى الديوان الملكي الكثير من المواطنين للحصول على المساعدات؛ مساعدات مالية أو علاجية، أو مساعدات منح أراضٍ، وهذه المهام نذكرها في نقاط اختصارًا، منها:

المساعدات المالية:

قد يسعى البعض إلى تقديم معروض على الديوان الملكي للحصول على المساعدات المالية لأن لديهم ظروفًا مالية صعبة، فيلجأ المواطن إلى تقديم معروض على الديوان الملكي بمجرد أن يعرف أن ذلك سوف يعود بالنفع عليه.

المساعدات المالية لسداد الديون:

قد يمرُّ المواطن بكثير من الظروف الصعبة التي تجعله يستدين، سواء لعمل مشروع خاص لتحسين مستوى المعيشة له ولأسرته، أو لأي شيء آخر من متطلبات الحياة، وبعد ذلك لا يستطيع الوفاء بسداد ذلك الدين، فيتعبه ذلك الدين ويجعله يسهر ليله، ويعيش مع الهم في نهاره، لذلك يعمد هذا المواطن إلى تقديم معروض على الديوان الملكي، ليحصل على مساعدة مالية لسداد دينه.

التكفل بالتكاليف العلاجية:

من المهام التي يقوم بها الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية هي التكفل بالتكاليف العلاجية سواءً داخل المملكة أو خارجها، من خلال توفير قيمة الأدوية، أو التكفل بالعمليات وتكاليف المستشفيات، أو حتى السفر إلى الخارج في حالة كانت الحالة خطيرة وتستدعي السفر إلى الخارج، وعندما لا يستطيع المواطن توفير قيمة الأدوية أو تكاليف العملية أو حتى المستشفيات، لما يمرُّ به من ظروف معيشية، فإنه يلجأ إلى تقديم معروض على الديوان الملكي.

رفع الظلم وإعطاء الحقوق:

من الأمور المهمة التي يمارسها الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية هي رفع الظلم والتوجه إلى الجهات المعنية برفع الظلم وإرجاع الحقوق إلى أهلها.

في كثير من الأحيان قد يقع الظلم على الموظفين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي، من بعض المدراء أو المشرفين، فلهذا يعمد الموظف إلى تقديم معروض على الديوان الملكي، لرفع الظلم عنه، أو إرجاع حقوقه.

إعطاء أرضية للسكن:

يحتاج بعض المواطنين إلى أرضية للبناء عليها من أجل السكن، ولا يوجد لديه المبلغ الكافي لشراء هذه الأرضية، فيطلب ذلك من الديوان الملكي، ويقوم بتقديم معروض على الديوان الملكي، لمنحه هذه الأرض الجاهزة للبناء عليها، ويكون ذلك في أي محافظة من محافظات المملكة العربية السعودية.

استقبال المواطنين:

من بين المهام المهمة التي يقوم بها الديوان الملكي، استقبال المواطنين من قبل سمو الملك خادم الحرمين الشريفين، والاستماع لهم ولشكواهم، ورفع الظلم عنهم، وإعطاء كل ذي حقٍّ حقه.

وغير ذلك من المهام التي يقوم بها الديوان الملكي، فهو بمثابة السلطة التنفيذية للملكة العربية السعودية.

كيف اقدم معروض على الديوان الملكي

يستطيع أي مواطن في المملكة العربية السعودية أو مقيم تقديم معروض للديوان الملكي بطرق عديدة، منها:

طريقة تقديم معروض على الديوان الملكي

عبر البريد الإلكتروني:

قام الديوان الملكي بتوفير بريد إلكتروني خاص بالديوان، وذلك للتسهيل في الوصول إليه من قبل المواطنين الراغبين في التواصل مع الديوان الملكي، وتستطيع الدخول بسهولة ويسر والتواصل مع الديوان، من خلال اتباع التعليمات الآتية:

أولًا: كتابة (الموقع الإلكتروني للديوان الملكي) في محركات البحث، ثم الدخول إلى الموقع.

ثانيًا: النقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية.

ثالثًا: تظهر لك قائمة من أنواع المساعدات، اضغط على الذي تريد، مثلًا “المساعدات المالية”.

رابعًا: يقوم الموقع بعرض نموذج خاص بالمساعدات المالية، قم بتعبئته جيدًا.

خامسًا: تأكد من تعبئة النموذج بشكل جيد، ثم انقر على أيقونة إرسال.

سادسًا: انتظر الرد، وأبشر بالذي يسرك، بإذن الله.

عبر البريد السعودي:

عمل الديوان الملكي على توفير عنوان بريدي له من أجل سرعة وسهولة تواصل المواطنين معه، ويستطيع المواطن تقديم معروض على الديوان الملكي، سواء لسداد الديون أو العلاج أو الإعفاء من سداد القروض أو منحة أرض، أو أي طلب آخر من خلال إرسال على العنوان التالي: الهدأ 7636، الرياض 12911، المملكة العربية السعودية.

تقديم معروض للديوان الملكي

الاتصال الهاتفي:

قام الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية بتحديد أرقام هاتف من أجل الاتصال الخاص بالمواطنين للاستفسار عن الخدمات المتعلقة بهم، كل مواطن على حدة، ويستطيع المواطن من داخل المملكة العربية السعودية الاتصال بالرقم التالي: 8004000000، أما من خارج المملكة العربية السعودية: 920030003، والأرقام متاحة خلال أوقات الدوام الرسمية فقط، ويكون غير متاح في الإجازات والعطل وانتهاء الدوام.

معروض على الديوان الملكي

لكتابة وتقديم معروض على الديوان الملكي لا بد من اتباع تعليمات حددها الخبراء في هذا المجال، وهناك تعليمات عامة، وتعليمات خاصة، هذه التعليمات لا مناص منها، حتى يبدو المعروض بشكل مؤثر ومتألق ومقنع أيضًا، وبما أن الديوان الملكي السعودي عالي المقام وجهة رسمية، فلا بد أن يكون المعروض أيضًا رسميًّا، وعلى كاتب المعروض أن يكون ملتزمًا بأدبيات الحوار، وتحري الصدق في كلمة يقولها، ونبدأ بذكر التعليمات العامة، التي لا بد من توافرها أثناء كتابة المعروض، وهذه التعليمات العامة هي:

أولًا: تحري الصدق والأمانة في كل كلمة في المعروض، وهذا لا بد منه في المعروض المقدم للديوان الملكي، مع التنبه للصدق والأمانة في ذلك، حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية والكذب والخداع، وتضييع وقت الديوان الملكي.

ثانيًا: الكتابة بلغة سهلة ويسيرة، وتجنب الكلمات العامية والنابية، مع الوضع بعين الاعتبار بأن الديوان الملكي عبارة عن جهة رسمية عالية المقام، لا بد من الالتزام بأدبيات الحوار، والتزام الرسمية في الطلب والحوار.

ثالثًا: عدم الاختصار المُخل، وتجنب الإسهاب المُلل.

رابعًا: التأثير والإقناع واستخدام الكلمات المقنعة والمؤثرة في قلب القارئ، وقيل: ما خرج من القلب وصل إلى القلب.

خامسًا: تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، واستخدام علامات الترقيم بكل دقة واحترافية.

وننتقل معكم إلى التعليمات والخطوات الخاصة التي لا بد من توافرها في كتابة المعروض الموجه للديوان الملكي، وهذه الخطوات هي التي تحافظ على شكل المعروض بشكل لائق ومؤثر ورسمي أيضًاً، وتجعل المعروض كذلك يبدو بشكل مرتبٍّ ولا يدعو للإرباك، وهذه التعليمات على الترتيب كالتالي:

أولًا: كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم)، كتابة البسملة تكون وسط رأس الصفحة، بخط مميز.

ثانيًا: عند تقديم معروض على الديوان الملكي يرجى كتابة تاريخ إرسال المعروض، ويكون كما هو معروف ابتداءً بالتاريخ الهجري ثم الميلادي.

ثالثًا: كتابة الجهة المرسل إليها، سواء جهة حكومية أو خاصة، وقد تكون الجهة هي إلى أشخاص، لذلك وجب التنويه إلى كتابة اسم الشخص مع المنصب الذي يتولاه.

رابعًا: كتابة التحية، وتكون بلفظ: تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة.. أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

هذه التحية المؤثرة والجميلة التي لها أثر كبير على النفس وعلى القلب، ولها مفعول كبير جدًّا في القبول، فاحرص على كتابة التحية المناسبة والجميلة.

خامسًا: كتابة الموضوع:

إدراج الموضوع بخط واضح ومميز وعريض، ويفضل كتابة تحته سطر، أو يكتب بين قوسين.

سادسًا: ثم كتابة أصل الموضوع والأسباب التي أدت إلى كتابة المعروض ومراسلة الديوان، ويذكر ذلك بالتفصيل، مع ذكر الحقائق والوقائع بالتفصيل وبدون تزييف أو مبالغة، ويكتب بشكل رسمي ومراعاة الأدب والاحترام في الكتابة.

سابعًا: إرفاق جميع المستندات والوثائق، التي تثبت صدق ما قاله، سواء كان لسداد دين ترفق الأوراق التي تثبت ذلك الدين، أو طلب منحة علاج ترفق الأوراق الخاصة بالأدوية أو أوراق المستشفيات، أو منحة أرض، أو غيرها من المساعدات التي تطلب من الديوان الملكي.

ثامنًا: تقديم الشكر والعرفان لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين، ورئيس الديوان الملكي، وكل العاملين في الديوان الملكي السعودي.

تاسعًا: الختام بكتابة التحية الختامية: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عاشرًا: كتابة البيانات الشخصية من: اسم مقدم الطلب، رقم الهاتف، رقم الهوية الوطنية، البريد الإلكتروني، التوقيع.

منحة ارض صيغة تقديم معروض على الديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الملك خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

إلى رئيس الديوان الملكي معالي الأستاذ: …………………. حفظه الله ورعاه.

حياكم الله تحية طيبة.

وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع: (طلب منحة أرض).

سيدي العزيز سمو الملك، أتقدم إليكم بطلبي هذا وأنا في غاية الأسى والحزن، فقد كان لدينا أرضية، اشتريتها من تعبي ومن عرق جبيني حتى أبني عليها سكنًا ومأوًى لي ولأسرتي، فمن واجبي أن أومن لهم المأوى والسكن والحياة الطيبة.

ومن واجبي أيضًا أن أعالجهم وأوفر قيمة الدواء وتكاليف المستشفيات، وغيرها من الأمور الحياتية، واليومية التي لا تخفى على أحد، وقد دفعت عليها الغالي والنفيس وبعت ما أملك من شيء ثمين، وتدينت فوق ذلك حتى قمت بشرائها والحمد لله، فقد كانت تعتبر بالنسبة لي حلم.

سيدي العزيز، أحلامنا صغيرة، أحلامنا أن نوفر لنا ولأسرنا حياة كريمة، من مأوى، سكن، طعام نظيف، ملبس مرتب، تعليم عالٍ، نوم هانئ…

ثم بقدر الله وإرادته وابتلاء منه، مرض ابني الصغير مرض خبيث نهض جسده، وراتبي لم يكن يكفي لتكاليف العلاج، وضاقت عليَّ الأرض بما رحبت، وصرت أهيم على وجهي في الطرقات، ولم أجد حلًّا سوى بيع تلك الأرضية التي للتو امتلكتها، وكانت فرحة العمر بها، ولكن في المقابل حياة ابني مهددة، وهو يصارع الموت، نعم كان يصارع الموت، فلذة كبدي يصارع الموت، بعتها بدون تفكير ولا تردد، ولله الحمد والمنة، صحيح أنني خسرت تلك الأرض وحلم الحياة، ولكنها كانت سببًا في إنقاذه ولله الحمد.

سمو الملك خادم الحرمين الشريفين أرفع إليكم هذا، وأملي بالله ثم بكم ألا تحرمونا من هذا الحلم البسيط، وأن نحيا في هذه البلاد العظيمة حياة طيبة وتحت حكمكم وعدلكم وإحسانكم، أرجو أن تنظروا إلى معروضي هذا بعين الرحمة والإحسان كما عهدناكم سيدي الملك.

أدام الله مجدكم وعزكم، ودمتم دائمًا بخير وعافية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مرفق لكم جميع الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك..  حفظكم الله ورعاكم.

اسم مقدم الطلب:

رقم الهاتف:

البريد الإلكتروني:

رقم الهوية الوطنية:

العنوان:

التوقيع:

 

يمكن أيضًا قراءة التالي: كتابة معروض للديوان الملكي.

 

إلى هنا فإننا انتهينا من مقالنا لهذا اليوم الذي كان تحت عنوان: ( تقديم معروض على الديوان الملكي )، نأمل أن ينال إعجابكم، زورونا لتجدوا ما يسركم، لطلب المعروضات والخطابات المميزة والمتألقة، نقدم لكم دائمًا الجديد والمفيد والمؤثر والمقبول بإذن الله، تواصل معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

والله ولي التوفيق.