تقديم معروض للامارة: هو مقالنا لهذا اليوم، نقدمه لكم بطريقة مميزة ورائعة، وأسلوب جذاب وشيق، نعرض لكم فيه كافة المعلومات والتفاصيل الهامة والضرورية، مع شرح مفصل لكل فقرة من فقرات الموضوع، كما حرصنا في هذا المقال على تدعيمه بالأمثلة التطبيقية، حتى يتضح المقال أكثر، فبالمثال يتضح المقال.

عبر هذا الموقع نقدم لكم الكثير من الخدمات الكتابية من كتابة المعاريض والطلبات والشكاوى، اغتنم الفرصة واحصل عليها بجودة كتابية عالية وأسعار تنافسية تناسب الجميع، وسرعة في الاستجابة، ودوام على مدار الساعة، راسلنا واتس آب على الرقم التالي: 0533243424.


تقديم معروض للامارة

في حالة تعرض المواطن السعودي أو المقيم إلى أي مظلمة كانت، أو أي إيذاء وكان هذا الإيذاء أو الظلم يشمله ويشمل غيره أي متعد، مثلًا قرار معين في شركة معينة، أو عبارة عن قرار شخصي، مثلًا فصل من وظيفة حكومية، أو تعدي بالظلم وأخذ المال، أو قضايا شخصية عائلية، وغيرها من القضايا التي يجد المواطن فيها نفسه يريد تقديم معروض للامارة.

وهناك أيضًا من لديه معاملات حكومية، ولكن يتم تأخيرها عنوة، سواء من قبل الإدارة التي يعامل فيها، أو من قبل أحد الموظفين، فقد يعرقل تلك المعاملة ولا يستطيع أن ينهيها بسبب هذا الموظف أو هذه الإدارة التي عرقلته، ولذلك فإنه يلجأ إلى تقديم معروض للامارة، حتى يستطيع أن ينهي معاملته على أكمل وجه.

ولا يسلم الإنسان من الإيذاء والمضايقات، وهذا لا بد منه وقد يحدث أكثر الأحيان، وكما أن الخير والشر يتصارعان إلى قيام الساعة، أيضَا لا يوجد خير محض ولا شر محض في هذه الحياة الدنيا.

ولهذا فإن الموظف ذلك الذي يريد أن ينجز معاملاته قد يتعرض للمماطلة والمضايقة ولا يدري ماذا يفعل، بل قد يتعرض لطلب الرشوة منه، وهنا لا بد له من كتابة معروض للإمارة، تقديم معروض للامارة وأن يشرح في المعروض كل الأحداث التي حصلت له.

ولا بد من وجود الشر، وقد أصبح الشر هذه الأيام خصوصًا منتشرًا بشكل كبير جدًا، لدرجة أن الأخ يكره أخاه ويعاديه لأقرب مشكلة، والزميل يعادي زميله، والموظف يسبب المشاكل لإخوانه وأقاربه وأصدقائه، وأيضًا لمن يأتي إليه.

وهذا والله لعجب العجاب، فقد أصبحت نفوس الناس ضيقة للغاية، ولم يعد لديهم الصبر والتحمل على أخطاء الناس، بل تمكن الشيطان منهم، وسيطر على عقولهم وتفكيرهم، ولم يعد هناك أي وسيلة لأي متنفس أو مراعاة، فتجد الموظف لا يراعي المواطن المسكين الذي في يديه تلك الأوراق يريد أن ينهي معاملتها ليرجع لأولاده وأطفاله سعيدًا، ولكنه يأبى إلا أن يتعبه ويرده عشرات المرات حتى يضيق حال ذلك المسكين.

وقد يطلب منه رشوة مقابل إنهاء المعاملة، وهذه والله الطامة الكبرى، والمصيبة العظمى أننا أصبحنا في هذا الحال المؤسف والمخزي، وهذا ما يجعل الموظف يلجأ مباشرة إلى تقديم معروض للامارة، فهو يعتبر حله الوحيد، وحله الذي يحاول من خلاله إلى عدم مواجهة من آذاه.

وعند تقديم معروض للامارة يجب أن يلتزم الكاتب الصدق والأمانة ولا يدعي أشياء غير موجودة.

كما أن الإمارة هي جهة رسمية حكومية تقوم باستقبال الشكاوي والبت فيها، فلديها الحق الكامل والسلطة الكاملة في حل مثل هذه القضايا.

فالإمارة تنوب عن الحكومة العليا الممثلة بخادم الحرمين الشريفين، ومن مسئولياتها إقامة العدل وتطبيق القانون، والإمارة تسعى إلى فعل ذلك بمختلف أنواع الطرق والوسائل المتاحة لها والموافقة للشرع والقانون، فلديها مساعٍ حثيثة في هذا الأمر.

صيغة شكوى للامارة

ومن الأعمال التي تقوم بها الإمارة هي التنسيق والترتيب مع الجهات الحكومية الأخرى، من أجل توفير الخدمات للمواطنين على النهج الصحيح، ومحاولة السعي قدمًا لتوفير ما يحتاجه المواطن من خدمات صحية وتعليمية وبنية تحتية، وغيرها من الخدمات الكثيرة، والتي تسهل على المواطن حياته، هذا إلى جانب الحفاظ على الأمن وتأمين الإمارة كلها، وهذا يضمن للمواطن حقوقه كاملة ويجعله يعيش في أمان على نفسه وعلى أسرته، وهذه من أبسط الحقوق التي لا بد أن يحصل عليها المواطن والتي على الإمارة توفيرها، وفي المقابل تجد أنها من أهمها وأفضلها.

كما أن الإمارة تعمل على التخطيط مع كافة الجهات الحكومي الأخرى من أجل توفير الخدمات التي تنقص المواطنين، ومتابعة الخدمات المتأثرة أو التي تحتاج إلى صيانة وتعديل وتغيير، وهذا أيضًا من واجبات الإمارة.

وهذا من ضمن المهام والوظائف الكثيرة التي تتمتع بها الإمارة، فالإمارة عبارة عن حلقة وصل بين المواطن والحكومة العليا للمواطن، وهي أيضًا تعتبر جهة عليا رفيعة المقام، لأن لديها الصلاحية كاملة في حل جميع القضايا والشكاوى.

نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022

قبل تقديم معروض للامارة يجب عليك أن تحرص على اتباع هذه الملاحظات والتي تجعل المعروض أجمل وأكثر قبولًا:

  • الملاحظة الأولى أن يكون المعروض مكتوبًَا بعبارات سهلة وواضحة ومفهومه، فمن الجيد أن تكتب المعروض بطريقة سهلة ولغة مفهومة للجميع، فقد يستخدم البعض بعض الكلمات العامية أو الغير مفهومة إلا في مناطق معينة فقط، وهذا ما يجعل بعض العبارات غير مفهومة، من الجيد أن يتم كتابة المعروض بالطريقة الصحيحة واختيار العبارات السهلة والواضحة.
  • الملاحظة الثانية: قبل تقديم معروض للامارة لا بد من التنبه جيدًا إلى الأخطاء الإملائية، فقد يتم تقديمه وفيه أخطاء إملائية وهذا لا يصح، فكيف تقدم معروضًا إلى جهة رسمية وهو يحتوي على أخطاء إملائية، لذلك يجب عليك التنبه لهذا الأمر جيدًا، وأن تقوم بمراجعة المعروض قبل تقديمه إلى الإمارة، فالإمارة جهة رسمية وجهة عليا أيضًا، ولا بد من تقديمه بما يناسب مقام الإمارة، أما أن تقوم بكتابة معروض ولا تعير ذلك اهتمامًا فإن هذا الأمر لا يصح إطلاقًا، لذلك يجب عليك مراعاة كتابتها بالطريقة السلمية ومراعاة الأخطاء الإملائية، ومراجعة المعروض قبل تقديمه إلى الإمارة.
  • كما يجب عليك أيضًا قبل تقديم معروض للامارة أن تكتب المعروض بالكمبيوتر، وهذا أصبح من الضروريات وقد لا تجد من يقدم أي معروض إلى الإمارة بخط اليد إلا نادرًا جدًا وقد لا تجد، فنحن أصبحنا في عصر التكنولوجيا ويجب علينا مواكبته، وهناك برامج يمكنك كتابة المعروض على الجوال ثم طباعته مباشرة، ولذلك احرص على عدم تقديم معروض للامارة بخط اليد، إياك أن تفعل ذلك!!!
  • أيضًا قبل تقديم معروض للامارة يجب عليك أن تقوم بمراجعته، وملاحظة أماكن علامات الترقيم، وهل هي في أماكنها الصحيحة! أم أنها مكتوبة بطريقة عشوائية!!، لذلك لا بد من التنبه لهذا الأمر جيدًا.

 نموذج كتابة محضر شكوى للامارة 2022بعبارات منمقة وكلمات مؤنقة

تقديم معروض للامارة كما ذكرنا من الأمور التي يحتاج إليها كل من أخذ حقه أو تعرض للظلم، أو مماطلة في المعاملة أو لأي شيء كان، ويحتاج إلى تقديم معروض للامارة من أجل تغيير ذلك.

ومن الأمور التي يجب على كاتب المعروض أن يتبنه لها قبل تقديمه للإمارة هي جعل عباراته منمقة وكلماته مؤنقة!! وهل هذا سيحدث فرق؟!

نعم! سيحدث فرقًا كبيرًا فالكلمات المؤنقة لها وقع كبير على القلب، وهي من أسباب قبول المعروض، وكذلك العبارات التي تكون منمقة، وبضدها تتبين الأشياء، فتخيل معي لو أن معروضًا تمت كتابته بكلمات جافية وقاسية وعبارات غليظة ولا تتصل بالأدب والأخلاق بأي صلة، هل سيتم قبول هذا المعروض!! سيتم تجاهل ذلك المعروض لا شك بهذا إن لم يتم سجن صاحبه!!

لذلك يجب كتابة المعروض بعبارات جميلة ومنسقة ومنمقة، وأيضًا الكلمات يجب اختيارها بعناية شديدة، ولا يجب التساهل في هذا الأمر إطلاقًا، لأن الكلمات الطيبة والجميلة لها وقعها على النفس وقد تؤثر في قبول المعروض بشكل كبير للغاية، ومن ذلك كلمات الترجي والمدح والاستعطاف وغيرها من الكلمات الكثيرة والتي لا بد من استخدامها أثناء كتابة معروض للإمارة.

صيغة معروض شكوى للامارة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سمو الأمير/ ………………………… أمير  إمارة/ ……………………….. حفظه الله.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ معروض شكوى للامارة.

بالإشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا التاجر/ ……………………………… أحمل هوية وطنية رقم/ ………………………… وسجل تجاري رقم/ ………………… أتقدم إليكم بهذه الشكوى ضد مصنع/ ……………………………. والذي يقع في/ …………………….. ولديه المنتجات التالية/ …………………………….

وقد تعاملت معه لفترة طويلة قرابة السنة والنصف تقريبًا، وكان تعاملنا في الحقيقة جيدًا صحيح أنه كان يماطل كثيرًا في تسليم البضائع، على الرغم أن الاتفاق بيني وبينه أن يتم الدفع مسبقًا في البضائع القليلة، أما البضائع الكثيرة فإنه يتم دفع النصف مقدمًا ثم الباقي حين تسليم البضاعة.

وقد كان لدي في الآونة الأخيرة زحام في العمل شديد، وطلب بضائعة التي ينتجها، وقد أكون من أكثر التجار الذين يأخذون منه ويسوقون بضاعته.

وقد حجزت قبل ثلاثة أشهر بضاعة تساوي 200 مليون ريال سعودي، وقد دفعت له مقدمًا مائة ألف ريال سعودي، وكان الاتفاق على أن يسلم لي البضاعة خلال شهر واحد فقط.

ولكن الشهر مر ولم يسلم لي أي شيء من تلك البضاعة، وقد كان لدي حجوزات للكثير من العملاء، وهذا قد يضر بتجارتي وسمعتي في السوق.

فاتصلت بهم ولم يرد عليّ أحد، فقررت الذهاب إليهم في مقر المصنع، حتى أتأكد منهم مباشرة وأرى ما هو الخبر بنفسي.

وعندما ذهبت إلى هناك وجدت المصنع مغلق من قبل وزارة الصناعة والتجارة، وذلك بسبب المخالفات التي ارتكبها، وهي مخالفات قانونية غير جيدة، من معاملات وضرائب ورسوم وتصاريح وغير ذلك الكثير، فقد اتصلت بأحد المعروفين لدي في الوزارة وأخبرني بكل شيء.

تعجبت لذلك فمصنع مشهور مثله لمَ يرتكب مثل هذه الحماقات والمخالفات؟، لم َلا تكون أموره رسمية ويعمل في راحة واطمئنان؟

ذهبت بأوراقي إلى المحكمة ولكن لم يستجب لي أحد، بحجة أن المصنع مغلق حاليًا وعليه الكثير من القضايا والأمور التي يجب حلها أولًا، وفي المقابل أنا تاجر وتلك الأموال ستؤثر علي بشكل كبير، فهو مبلغ كبير جدًا وقد أخسر خسارة كبيرة ربما تؤدي بي إلى الإفلاس، وهذا أمر فظيع جدًا ولا أستطيع تحمله نهائيًا.

لذلك سيدي سمو الأمير أرجو من سموكم الكريمة النظر في قضيتي وسرعة البت فيها، فقد لا أستطيع أن أنتظر حتى ينتهي من جميع قضاياه.

وقد لجأت إليكم بعد الله سبحانه وتعالى حتى تنقذوني مما أنا فيه، فأنا في أمر صعب للغاية.

والله سبحانه وتعالى أسأل أن يوفقكم لكل خير وأن يجعل الجنة من نصيبكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ ……………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

العنوان/ …………………………..

التوقيع/ …………………………..

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لكتابة معروض زواج للامارة بالخطوات


بهذا ننتهي من مقالنا لهذا اليوم تقديم معروض للامارة، قدمناه لكم بطريقة سهلة ومفهومة، وأسلوب شيق وممتع، مع عبارات منمقة وكلمات مؤنقة، لينال إعجابكم واستحسانكم وتجدون فيه بغيتكم.

للتواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي: 0533243424.