بكلمات مؤثرة بالغة التأثير، وبأسلوب يطغي عليه التراحم، نقدم لكم مقال اليوم بعنوان صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي من أجل إيصال صوت المواطن للسلطة، وخدمة السلطة للمواطن والوطن.

لخدمتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

القراء الأكارم نقدم لكم في هذا المقال: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

 

صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

يعد الديوان الملكي مكان للمساعدات الكثيرة للمواطنين في المملكة العربية السُّعُودية حيث إن الديوان الملكي يقدم المساعدة ويتعاون مع كل من يحتاج إليه بخطاب طلب مساعدة من أجل إعانة الدولة له والوقوف مع المواطنين المحتاجين لتغيير أمور حياتهم إلى الأفضل من أجل حياة كريمة وراقية لمواطنين المملكة.

يقدم الديوان المساعدات المالية، أو المساعدات العلاجية، أو طلبات الوظائف، أو لتقديم شكوى مظاليم، وهذا المقال يتحدث عن المساعدات المالية، والعلاجية التي يقدمها الديوان الملكي للمواطنين تحت مسمى صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي.

في هذه الحياة يمر الإنسان في مواقف كثيرة، ومنها الأوقات التي يصاب فيها بالمرض، وهناك أشخاص لا يستطيعون أن يدفعوا تكاليف أمراضهم وتكاليف علاجاتهم فيلجؤون إلى طلب المساعدة من الآخرين نظرًا لظروفهم المعيشية الصعبة، وعدم قدرتهم على العلاج وعدم قدرتهم على التعايش مع المرض والألم، فيطلبون من أهل الخير المساعدة لهم من أجل العلاج.

وهناك من يقدم صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي، أو تحمل تكاليف العلاج، أو السفر إلى الخارج من أجل العلاج.

هذه الحالات المرضية الصعبة التي يقدم فيها المواطنين خطاب طلبهم إلى الديوان الملكي راجين من السلطة والدولة التعاون والوقوف معهم في مساعدتهم لأخذ العلاج اللازم.

وذلك عن طريق تقديم المريض خطاب طلب علاج من الديوان الملكي يشرح فيه مرضه، وطرق علاجه التي مر بها، وما نصحه به الأطباء من إجراء عملية، أو السفر إلى الخارج للعلاج إن لم يكن من الممكن علاجه في المملكة، وعدم استطاعته على ذلك لظروفه المعيشية الصعبة، وعدم قدرته على إجراء العملية، أو على السفر فيلجأ بهذا الخطاب يطلب فيه من الديوان الملكي، أو من ولي عهده، أو من الوزير رئيس الديوان يطلبهم المساعدة له في هذا الأمر.

على المتقدم أن يصوغ مرضه وطرق علاجه بكل دِقَّة وتفصيل حتى يتبين للجهة المرسل إليها الديوان الملكي مفهوم كامل عن حالة المريض، ونوع المرض المصاب به، وأن يرفق معها المستندات اللازمة لذلك من أجل مصداقية الخطاب.

الأمر الذي أدى إلى راحة الكثير من المواطنين بمساعدة الدولة لهم وتوفيرها لاحتياجاتهم من الدعم المالي، أو الدعم النفسي من أجل العلاج، وتحمل نفقات العلاج على حساب الدولة، مما يؤدي إلى ارتباط المواطنين بالدولة، وارتباط الدولة بالمواطنين أيضًا.

يلجأ الإنسان إلى صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي إن كان مواطنًا في المملكة بعد أن يفقد كامل الأمل في قدرته للحصول على العلاج، فهو من البداية يحاول أن يطرق أكثر من باب للعلاج، ولكن حين ينتهي به الأمر إلى اليأس يطرق باب الديوان الملكي الذي يسعى إليه وهو آملًا الحصول على مبتغاه ومراده دون خجل أو خوف من الردود المعاكسة.

في الديوان الملكي للمملكة أتاح للمواطنين فرصة للتواصل معهم بحيث حددت لهم كيفية التواصل معهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأرقام الهواتف التي يمكن الاتصال بها أو العنوان البريدي، حتى يرسلون إليه الطلب ورقيًا، وهذا من أجل أن تسمع حاجة المواطنين، ومعرفة مشاكلهم ومعاناتهم، وكيفية مساعدتهم.

شروط صياغة خطاب طلب علاج للديوان الملكي:

وهناك عده شروط يجب أن تتوافر في صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي، وذلك من أجل أن يتوافر للخطاب القبول على الطلب، أو رفضه.

يستطيع أي مواطن في المملكة أن يقدم طلبه رسميًا وموضوعيًا من أجل الحصول على هذه المساعدة المالية، أو المساعدة العلاجية سواء في الدولة أو في الخارج.

ونقدم لذلك نموذج صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي:

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب علاج من الديوان الملكي

إلى رئيس الديوان الملكي…………….المحترم، حفظك الله ورعاك وأدامك للخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكر سموكم لما تقدموه من خير وعطاء لمواطنيكم، كما أشكر لكم حرصكم الدائم لمعرفة ظروفنا وشكوانا والاهتمام براحتنا من خلال تسهيلاتكم لهذا النوع من التواصل بيننا.

سمو رئيس الديوان الملكي:

إنني مواطن بسيط في بلدكم، راضٍ بما قسمه الله لي، وأعمل لإعالة عائلتي، وما أتقاضاه والحمد لله يكفي حاجتنا.

سمو رئيس الديوان الملكي:

لقد أصبت بمرض ولم أتمكن من علاجه لأني لا أملك قيمة العلاج، أصبتُ فجأة بارتفاع الضغط ولم أعلم، ولم يعلم الدكاترة السبب في ذلك، إذ أنه كان مرتفعًا إلى درجة كبيرة جدًا فألزمني الدكاترة بالبقاء في المستشفى فترة لمعرفة السبب.

وبعد إتمام كافة الفحوصات تبين أنه لدي فشل كلوي بالكلية اليمنى مع وجود حصوة بها في الحالب، وقصور بوظائف الكلى اليسرى وارتفاع نسبة الكرياتين فيها، مما أدى إلى تجمع السوائل بالكلى اليسرى واليمنى، واختزالهما للسموم.

وقد قرر الدكاترة الأخصائيين باجتماع أنه لا بد من إجراء عملية تركيب دعّامة للكلية اليسرى لاستخراج السموم منها، واستخدام العلاجات اللازمة لتعديل عمل وظائف الكلى.

وبعد ذلك بنصف شهر فقط يتم إجراء عملية للكلية اليمنى واستخراج الحصوة من الحالب وسحب السموم من الكلى حتى لا تنتشر السموم في الجسم.

وتبين في الأشعة لديكم أن الكلى اليمنى متورمة عن حجمها الطبيعي بسبب فشل عملها وتجمع قدر كبير من السوائل فيها التي بدورها تحولت إلى صديد.

سمو الرئيس:

إنني لا أستطيع إتمام هذه العمليتين والبقاء في المستشفى وصرف العلاجات اللازمة لكل هذا، نظرًا للظروف الصعبة التي أعيشها مع عائلتي راضيين بقسمة الله لنا.

كما أني راضٍ لهذا الابتلاء الذي تعرضت له فجأة من دون مقدمات، حيث أني لم أكن أعاني من الكلى مطلقًا.

لكني الآن لا أستطيع العمل كما كنت بسبب المرض الذي أصابني. وظلت عائلتي تعاني من الجوع، والضعف، وإني لم أكتفِ بآلام مرضي بل كانت آلام حاجة عائلتي إلى قوت يومهم أشد إيلامًا على نفسي.

سيدي الرئيس:

أني أتقدم إليكم بهذا الطلب وأنا أرجو من الله أن تكونوا خير عون لي ولعائلتي حتى أتماثل للشفاء، وأن تعينوني في حاجتي هذه بأسرع ما يمكن حيث إن حالتي المرضية لا تحتمل التأجيل.

وإليكم ملف مرفق مع الطلب متضمنًا الهوية الشخصية، والتقارير الطبية لحالتي، والفحوصات التي أجريتها، وجميع الأشعة التي أُجريت لي في المستشفى، ونوع العلاجات التي صرفها لي الدكتور المعالج.

طرقت بابكم متأملًا بالله ثم بكم خيرًا.

ولكم جزيل الشكر والامتنان، وفائق الاحترام والتقدير

مقدم الطلب المواطن/

العنوان بالتفصيل/

رقم الهاتف/

التوقيع/

صيغة خطاب علاج للديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي هذه الخدمات للمواطنين ولذلك يجب أن نتعرف على كيفية صياغة خطاب طلب علاج للديوان الملكي، وشروط كتابة هذا الخطاب من أجل تقديمه إلى الديوان الملكي.

أولًا: أن يتقدم الخطاب بالبسملة، على نحو قولنا: بسم الله الرحمن الرحيم.

ثانيًا: أن يكتب الموضوع المراد نحو: (الموضوع: خطاب علاج للديوان الملكي).

ثالثًا: توجيه الخطاب إلى الجهة المعينة على نحو: إلى رئيس الديوان الملكي المحترم، أو إلى رئيس الديوان الملكي المحترم حفظك الله ورعاك وأدامك لكل الخير.

رابعًا: إلقاء التحية على نحو: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

خامسًا: ذكر مقدمة بسيطة يشرح فيها المتقدم بالطلب الشكر والتماسه للخير من حضرة الديوان الملكي، أو السلطة ذاتها، وذكره لهم بشكر والامتنان ودعواته لهم بالخير.

سادسًا: أن يذكر المتقدم في صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي شرح تفصيلي عن مرضه والمستشفيات أو الدكاترة الذين تابعوا حالته في العلاج، والدكتور الذي قام بزيارته والعلاجات التي أعطيت له، سواء كانت النتيجة بعد ذلك إيجابية أو نتيجة سلبية.

يذكر المتقدم النصائح التي نصحه بها الأطباء بإجراء عملية أو سفر إلى الخارج أو ما شابه ذلك، وعدم قدرته على ذلك.

نظرًا لظروفه المعيشية الصعبة، وعدم قدرته على السفر، أو إجراء العملية، والطلب المباشر من الديوان الملكي بالمساعدات له بتحمل نفقات علاج وتحامل السفر، ويذكر لهم ذلك ملتمسًا لكرمهم وجودهم وتعاونهم.

سابعًا: أن يختتم المتقدم طلبه بالشكر الجزيل والاحترام الكبير إلى الديوان الملكي وصفهم بالجود والكرم

ثامنًا: أن يختتم طلبه بذكر بياناته وهي، اسمه- ورقم هويته-ورقم هاتفه- والعنوان من أجل التواصل معه.

تاسعًا: إرفاق كامل المستندات الطبية، والأشعة اللازمة، والمستندات والوثائق الموجودة التي تثبت مصداقية الخطاب، والتي تثبت احتياج المريض إلى العلاج في الخارج والسفر، أو لإجراء عملية أو إلى علاج في البلاد ما يثبت صحة ومصداقية الخطاب.

أو تقارير الدكاترة الذين أثبتوا حالته بزيارته لهم، ولذلك ترفق جميع المستندات اللازمة والوثائق الطبية التي تثبت صحة هذا الخطاب، والتي من أجلها يتمكن الديوان الملكي بقبول هذا الخطاب، أو رد الخطاب دون تردد.

اهتم الديوان الملكي بوضع عناوين على المواقع الإلكترونية، من أجل أن يطمئن المتقدم على نتيجة خطابه التي قدمها للديوان الملكي.

إن هذا صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي لا يشبه أي خطاب آخر، ولذلك يجب أن تكون صياغة هذا الخطاب مختلفة تمامًا عن صياغة الخطابات الأخرى الموجهة للديوان الملكي، أو للمؤسسات والشركات والجهات المسؤولة.

فخطاب طلب المساعدة للعلاج هو خطاب كثير التأثير ومؤثر جدًا في صياغته، إذ أنها تحتمل الكثير من المشاعر التي تحكي معاناة صاحبها، وآلامه، ولأجل ذلك كان لخطاب طلب العلاج من الديوان الملكي صيغة خاصة يهتم بها المتقدم أيضًا.

 

ولمزيد من صيغ الطلبات الرسمية للديوان الملكي زر المقال التالي: طلب معونة من الديوان الملكي

 

صيغة خطاب موجه للديوان الملكي للعلاج

هذا النوع من الخطاب لطلب العلاج هو نوع من التماس الخير والرحمة والتعاون من الآخرين لأصحاب القلوب الطاهرة والنقية للأُسر المحتاجة، والأشخاص الذين يعانون من آلامهم.

إن مساعدة هذه الفئة خاصة هي رحمة وخلق نبيل، ولذلك لا أظن أن يرفض أحد خطاب طلب علاج لأي شخص، سواء كان هذا الخطاب موجه للديوان الملكي، أو لأي جهة قادرة على المساعدة، مثل الجمعيات الخيرية أو التجار، وغيرهم من أصحاب القلوب التي تحب الخير.

فكيف إن كان هذا الخطاب موجه إلى جهة أخرى؟ أما هنا سيكون لهذا الديوان كامل العطاء لمساعدة هذا المحتاج.

الشروط التي تتوافر في صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي:

من هذه الشروط:

  1. أن المرض لدى الشخص المتقدم بالخطاب لا يمكن علاجه في المملكة، أو عدم قدرته على السفر بسبب عدم امتلاكه للمال من أجل العلاج، أو إجراء العملية.
  2. أن يكون المتقدم هو ذاته ولا يتقدم بطلب لشخص آخر.
  3.  أن يرفق كافة المستندات الطبية التي توضح نوع مرضه، وكيفية علاجه.
  4.  أن يكتب كافة المعلومات اللازمة للتواصل معه من قبل الديوان الملكي في المملكة.

 

لقد قدمنا في هذا المقال صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي، وكيفية صياغة هذا الخطاب، والشروط التي لا بد من توافرها في صياغة هذا الخطاب، وصيغة خطاب علاج للديوان الملكي، وصيغة خطاب موجه للديوان الملكي للعلاج، كما ذكرنا فيه نموذج لصيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي.

 

نستقبل طلباتكم، من أجل تقديم الخدمة المطلوبة لحضراتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424