تتعدد الأساليب، وتتغير الصياغات، وتختلف الكلمات، كل ذلك من أجل الهدف المرجو الذي يسعى إليه كل خطاب، والذي يتناسب مع مبتغاه، إن مقالنا اليوم عن خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، فقد تتعدد الخطابات المتقدمة والمرسلة للديوان الملكي من قبل المواطنين، لكن من غير الممكن أن تتوحد الخطابات في صياغاتها، وتفاصيلها، وإن كانت تخطو نحو اتجاه واحد وهو طلب الوظيفة.

لخدمتكم يرجى التواصل معنا من أجل طلباتكم ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: إليك خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

 

خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

غياب الوظيفة يعني غياب الكثير من الأشياء الأساسية المهمة في الحياة، حيث إن الوظيفة تعد من أهم أساسيات ومقومات الحياة، لا يستطيع الإنسان العيش من دون عمل، فإن غياب العمل هو غياب لمتطلبات الحياة.

فالإنسان في كفاح دائم، فمنذ طفولته يتعلم ليحصل على الشهادة، وعندما يكبر ليحصل على الخبرة والشهادة الجامعية، من أجل الحصول على عمل يعينه على حياة كريمة، يعوض -من خلالها- ما فاته في الماضي، ويضمن لنفسه وعائلته حياة مناسبة وكريمة لا يحتاج فيها إلى أحد.

فما يؤلم حقًا، هو أن يكافح الإنسان من أجل طموحه، وأحلامه، ثم يتفاجأ بواقع مغاير لما كان يحلم به، ويطمح إليه.

يرى الإنسان أن ما وصل إليه من شهادات ومهارات لم تكن كافية للحصول على أبسط ما كان يرنو إليه، وهو الحصول على وظيفة تليق به وبدرجته العلمية.

فالحياة ليست سهلة بدون وظيفة يركن إليها الإنسان في حياته، فهي بمثابة السند والأمان؛ حتى تغنينا عن حاجة الناس وسؤالهم، ومهما يكن من عطاء الآخرين، إلا أنه لم يكن مثل ما تتقاضاه من أجر مقابل عملك ووظيفتك.

ولأجل هذا يسعى الإنسان دائمًا إلى العمل من أجل تلبية احتياجات نفسه، واحتياجات عائلته دون التحرج من سؤال أي شخص.

وفي حال غياب هذه الوظيفة، يلجأ الإنسان للبحث عن مسببات الحصول على الوظيفة، فيلجأ لمخاطبة المسؤولين أملًا في تعاونهم معه.

لذلك يلجأ إلى خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي من أجل الحصول على وظيفة، فيتقدم الشخص بخطاب طلب وظيفة للديوان الملكي.

ويعتبر الديوان الملكي من المنشآت التنفيذية، إذ تصل إليها الكثير من البرقيات والخطابات، التي توجهت إلى الديوان، من أجل الحصول على المساعدة المقدمة من قبل المواطنين المحتاجين.

وعلى المتقدم بخطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، أن يوضح لهم ظروفه، وعدم حصوله على العمل أو الوظيفة، ومسببات ذلك والدوافع التي دفعته لصياغة هذا الخطاب متوجهًا به إلى الديوان الملكي مخاطبًا السلطة.

 

ومن أجل صياغة مثل هذا الخطاب، لا بد أن يتوفر عدة أساسيات لصياغة خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، ومن هذه الأساسيات نذكر ما يأتي:

أولًا: كتابة البسملة.

ثانيًا: كتابة الموضوع، على نحو: (طلب خطاب توظيف للديوان الملكي).

ثالثًا: التوجيه إلى رئيس الديوان الملكي على نحو:

إلى رئيس الديوان الملكي …………….. حفظك الله ورعاك ودامك للخير

رابعًا: التحية/ على نحو قولنا: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأن لا تكتب بالصيغة المختصرة.

خامسًا: ذكر مقدمة يتحدث فيها المتقدم بالشكر والاحترام، لرئيس الديوان الملكي وخادم الحرمين الشريفين مستعطفًا إياه، راجيًا منه التعاون معه.

سادسًا: شرح الموضوع بتفاصيله، وذكر الأسباب التي دعته إلى صياغة هذا الخطاب للديوان الملكي.

سابعًا: ذكر المؤهلات والشهادات الحاصل عليها والخبرات -إن وجدت-، كما يذكر إرفاقه لملفه الخاص به مع خطاب التوظيف، فيما يسمى بالسيرة الذاتية.

يتضمن الملف من السيرة الذاتية، ونسخة من المؤهلات والشهادات الحاصل عليها المتقدم بخطاب طلب وظيفة للديوان الملكي.

ثامنًا: الخاتمة: ويختتم المتقدم بخطاب طلب وظيفة للديوان الملكي خطابه بالشكر والتقدير لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين، راجيًا منه التعاون معه بتحقيق مطلبه من أجل الحصول على حياة كريمة.

تاسعًا: أن ينهي المتقدم خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي بذكر اسمه، ورقم هاتفه، والتوقيع.

عاشرًا: إرسال خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي مع إرفاق ملف متكامل.

ليست هذه الأساسيات فحسب، بل يجب مراعاة الكثير عند صياغة مثل هذا الخطاب الموجه للديوان الملكي.

لابد من مراعاة الكتابة الصحيحة الخالية من الأخطاء، بصيغة أو أسلوب موضوعي دقيق ومفصل من أجل توضيح المراد من هذا الخطاب.

 

السيرة الذاتية:

تعد السيرة الذاتية هي كافة المعلومات التي يتحلى بها صاحبها من معلومات شخصية، وما توصل إليه من مرتبة علمية مثبتة بالشهادات، والخبرات التي اكتسبها، والمهارات التي يتمتع بها.

ينبغي أن تكون السيرة الذاتية مرتبة على النحو الآتي:

  • المعلومات الشخصية:
  1. الاسم كامل
  2. تاريخ الميلاد
  3. الحالة الاجتماعية
  4. عنوان السكن
  5. عنوان البريد الإلكتروني
  6. رقم الهاتف.

 

  • المؤهلات والشهادات الحاصل عليها: وتتمثل في الشهادات المدرسية والجامعية وترتيبها من الأحدث للأقدم.
  • الشهادات الأخرى: وتتمثل في الشهادات التي تم الحصول عليها من دورات تطويرية، أو دورات لغة، أو دورات تنمية بشرية، وغيرها.
  • المهارات والخبرات: وتتمثل في الخبرة التي اكتسبها من خلال أعماله السابقة.
  • أشياء أخرى: إن وجدت معلومات غير المذكورة، وذكرها مهم.

 

وإذا كنت في حاجة لوظيفة عسكرية فيمكنك تصفح هذا المقال الاحترافي: معروض طلب وظيفة عسكرية

 

 خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي السعودي 

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب توظيف للديوان الملكي

إلى رئيس الديوان الملكي ……………….. حفظك الله ورعاك وأدامك للخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أتقدم إليكم بالشكر والعرفان بالجميل لسيادتكم ولمملكتكم الموقرة، راجين من الله لكم التوفيق في جميع أعمالكم، ولما تصبو إليه من خير.

سيدي الرئيس:

ألتمس من سيادتكم أن تنظروا في أمر طلبي هذا، فقد بلغت من عمري ما يُقارب الأربعين، ولم أتمكن من الحصول على وظيفة، أو عمل حر يؤمن لي الحياة الكريمة، فقد كان طموحي أكبر من أن تسعفني الكلمات لوصفها، لكن الله لم يشأ لي ذلك، وأنا راضٍ بكل قدر كتبه الله لي.

سيدي الرئيس:

إن حبي للعلم لم يمنعني منه المال، فقد أنهيت دراستي الجامعية في قسم الهندسة المعمارية، وتخرجت منها بتقدير ممتاز، غير أن الحظ لم يقف إلى جانبي، ولم أجد عملًا متتابعًا يؤمنني من غدر الحياة، فكل أعمالي التي عملتُ بها لم تكن دائمة، ولم أحصل على وظيفة منذ تخرجي.

لكن حبي للعمل لم يكن كسابقه، فلم أتمكن من الحصول على أية وظيفة، ولم أُقبل بأي مكان، على الرغم من أنني أملك من الشهادات ما يشرفني كثيرًا أن أتقدم بها إلى أي جهة عمل.

سيدي الرئيس:

إن عائلتي المكونة من أب وأم وأختين، مسؤوليتي التي أسعى إلى توفير متطلباتها، لكن الحياة لا تقف هنا، وإني أخشى عليهم من الحاجة يوم ما، كما أنني أرغب في الحصول على وظيفة من أجلهم، ومن أجل إتمام نصف ديني.

إني لا أريد مالًا، ولا أريد شيئًا لا أستحقه، كل ما أرجوه من سيادتكم أن أحصل على وظيفة أُعيل منها أسرتي، وأكمل بها نصف ديني، وأحيا حياة كريمة دون قلق من المستقبل.

ولدى سيادتكم ملف مرفق يتضمن سيرتي الذاتية بشكل مفصل، ونسخة من الوثائق الشخصية الخاصة، ونسخة من الشهادات الحاصل عليها.

أرجو من سيادتكم العادلة أن تنظروا في أمري بعين الرحمة، وأن تنقذوا ما تبقى من حياتي للعيش الكريم، آملًا بجودكم، وعطائكم اللامحدود.

ولكم جزيل الشكر وفائق التقدير والاحترام.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

التوقيع/

إن الخطاب الموجه للديوان الملكي، ليس كأي خطاب عادي موجه إلى أي جهة أخرى للعمل، بل هو موجه إلى رئيس الديوان الملكي، أو خادم الحرمين الشريفين، فلا بد أن يكون أكثر دقة وموضوعية وتأثيرًا من الخطابات الأخرى.

على المتقدم بخطاب طلب وظيفة للديوان الملكي أن يراعي هذه الفوارق المهمة في صياغته للطلب، كما أنه يجب عليه أن يتبّع كافة الخطوات المذكورة، التي يراعيها في استيفاء خطاب طلبه المقدم للديوان الملكي.

كما أنه يجب عليه أن يكون حذرًا في ذكر التفاصيل الدقيقة، والأسباب التي دفعته لصياغة هذا الخطاب بأسلوب مؤثر وبليغ وواضح، حتى يتسنى لرئيس الديوان فهم الظروف المحيطة للمتقدم، وما يشعر به حيال عدم قدرته على متاعب الحياة.

إن هذا المقال يشير إلى الخطاب الموجه من المواطن المحتاج، إلى السلطة في الدولة، من أجل إيجاد وظيفة له يعيش منها وعائلته حياة كريمة تغنيهم عن حاجتهم للآخرين.

كما أن هذا المقال يبين الخطوات الأساسية المتبعة في كتابة خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، وما يترتب عليه من مراعاة للدقة والوضوح والموضوعية، وغيرها.

وطريقة كتابة السيرة الذاتية، وإرفاقها مع خطاب طلب الوظيفة للديوان الملكي، وإرفاق نسخة من الوثائق الشخصية، والشهادات المذكورة في السيرة الذاتية.

كما يعد خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، صلة الوصل للعلاقة بين المواطن، والسلطة، ودور السلطة حيال المواطن المغلوب على أمره، إذ إن موقف السلطة هنا المتمثل في الديوان الملكي، يشير بقبوله لتنفيذ طلب المواطن الذي لجأ لمخاطبة السلطة بعد أن استفرغ كل حيلة بيده.

 

نموذج خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

بسم الله الرحمن الرحيم

الموضوع: طلب وظيفة للديوان الملكي

إلى سمو خادم الحرمين الشريفين ………………….. حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أشكر معاليكم وفخامتكم على ما تبذلونه وتقدمونه من أجل مواطنيكم وراحتهم، وإننا نعلم أنكم خير من أعطى وجاد.

سمو فخامة خادم الحرمين الشريفين:

إني أتقدم إلى سيادتكم بهذا الطلب، وأنا أرجو الله -تعالى- أن يصيبني كرمكم، وأسبح في نعمة الله، بموافقتكم منحي وظيفة لأعمل فيها، وأعيش منها أنا وعائلتي.

سمو الرئيس:

إني تخرجت منذ عامين من الجامعة، وإلى يومنا هذا لم يتغيب عني طموحي، لم أترك جهة إلا وقد قدمت فيها للعمل، لكنني لم أقبل في أي جهة، رغم أن شهاداتي لا تعيق عملي، فقد تفوقت في دراستي، لم أكن أريد الوقوف هنا، بل أطمح إلى استكمال الدراسات العليا.

لكن في وقتنا الراهن لا يسمح بذلك، فشعرت ببدء الإحباط واليأس يتسلل في حياتي، بسبب غياب الوظيفة، إذ إني مرتبط بأمور كثيرة، يتوجب عليّ تحمل مسؤوليتها تجاه أسرتي، فليس لديهم سواي.

ولم أجد حلًا ينقذني وعائلتي من قلة الحيلة والمسؤولية، ولم أجد من يسمعني ليرضيني سواكم، ومرفق لديكم ملف كامل عن سيرتي الذاتية والشهادات المعتمدة، ووثائقي الشخصية للاطلاع عليها.

أرجو من سموكم الكريم النظر في أمري هذا، وتوظيفي لما فيه صالح الجميع، دمتم لنا خير ما في هذه الأرض، ودمتم خيرًا للعطاء، أدامكم الله ورفع قدركم وجزاكم عنا خير الجزاء،

ولكم جزيل الشكر وفائق الاحترام.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

التوقيع/

تحدثنا في هذا المقال عن خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي، واتباع خطوات معينة لصياغة الخطاب. مستقبلين طلباتكم، ولتقديم الخدمة المطلوبة لحضراتكم يرجى التواصل معنا ومراسلتنا، عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424