سوف نتوصل من خلال مقالنا إلي موسوعة شاملة عن خطابات متعددة تخص خطاب الديوان الملكي، كطلب الحصول على علاج أو مساعدة مالية وغيرها من الأغراض التي تتطلب الحصول على موافقة من جهة معينة, ولكي تتم هذه الموافقة يجب أن يكتب الخطاب بطريقة وصيغة معينة متعارف عليها لدى الجهات المختصة حتى يتم قبولها.

ولحاجتكم إلي كتابة صيغة خطاب مميز لكافة الجهات، كذلك المعاريض المميزة، ومختلف الشكاوى، نقدم لكم أفضل خدمة متعلقة بهذا الأمر من خلال التواصل عبر رقم الواتس التالي:966533243424

أماكن مكاتب الديوان الملكي

قبل عرضنا لصيغة خطاب للديوان الملكي فيجب معرفة الأماكن التي تتولى مسئولية توفير مجموعة من الاستشارات، وعدد من الالتزامات والأوامر، و التي تتمثل في المكاتب الآتية:-

  • المكتب الخاص بجلالة الملك/………, بالإضافة إلى مكاتب مستشارين الملك المختصة بالسياسة الداخلية.
  • العلاقات الدولية وأقسام المراسم الملكية التي يصدرها الملك, بالإضافة إلى مكاتب الشئون الدينية.

طريقة طلب المساعدة من الديوان الملكي

عند تقديم صيغة خطاب للديوان الملكي فلا بد من توافر بعض الشروط ليتمكن المواطن السعودي من الحصول على المساعدة, وتتلخص هذه الشروط في الآتي:-

  • تقديم جميع المستندات الممكنة التي تؤكد العجز المادي أو التي توضح المشكلة أو التي تقوم بتشخيص حالة المريض الصحية ونوع العلاج الواجب تلقيه.
  • لابد أن يقوم صاحب الطلب بتقديم طلبه بنفسه كما يجب أن تكون حالة الإعانة خاصة به.
  • يتاح لكل شخص تقديم طلب واحد فقط خاص به فلا يمكن لشخص واحد تقديم أكثر من طلب, إلا في حالة قامت الجهة المختصة المقدم إليها الطلب بالرد على جميع البنود الموجودة في الطلب أو الإجراء المقدم أولًا.
  • يجب على المواطن تقديم صورة من سجل الطلب أو صورة من الهُوِيَّة الوطنية الخاصة به مع الطلب.
  • في النهاية يقوم المواطن بإرسال الخطاب إلى الديوان الملكي, وذلك عن طريق بوابة التواصل الإلكترونية الخاصة بالديوان.

شروط كتابة خطاب للديوان الملكي

توجد العديد من الشروط الواجب توافرها في صيغة خطاب للديوان الملكي وليتم الموافقة عليه عند تقديمه للديوان الملكي, و التي تتمثل في النِّقَاط التالية:-

  • تكتب اسم جلالة الملك /………. خادم الحرمين الشريفين في بداية صيغة خطاب للديوان الملكي.
  • يتم كتابة اسم معالي وزير الديوان الملكي بعد كتابة اسم جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين.
  • بعد ذلك تقوم بتوجيه تحية طيبة تليق بجلالة الملك ووزير الديوان الملكي.
  • يقوم مرسل الخطاب بتوضيح كافة التفاصيل والبيانات التي يعاني منها سواء من تراكم الديون أو طلب علاج وغيرها.
  • في حالة كان الخطاب لتلقي العلاج، فلا بد من توضيح جميع تفاصيل العملية الجراحية التي يحتاج صاحب الخطاب إلى القيام بها.
  • يوضح المرسل كافة الظروف المادية الصعبة التي يمر بها، و التي تعد سبب طلبه للمساعدة من الديوان الملكي عن طريق كتابته للخطاب.
  • تقديم كافة المستندات والأوراق التي تثبت مدى أحقية هذا الشخص المرسل بهذه المساعدة سواء كانت مادية أو غير ذلك, ثم تختم المعروض بالدعاء لجلالة الملك والسادة الأمراء.
  • في أسفل المعروض يتم كتابة جميع البيانات الخاصة بالشخص المرسل بشكل صحيح لتسهيل عملية التواصل معه في حالة قَبُول الطلب المتقدم به.

خطاب طلب مساعدة مالية من الديوان الملكي

يأتي نموذج صيغة خطاب للديوان الملكي لطلب مساعدة مالية على الصورة التالية :-

النموذج

صاحب السمو/…………………../ جلالة الملك………..

معالي السيد وزير الديوان الملكي/…………

تحية عطرة ومباركة نتقدم بها لسماحتكم, أما بعد:

أقدم لسيادتكم هذا الطلب نظرًا لما أعانيه من تدهور حالتي المالية في الوقت الحالي فإني قمت بعمل مشروع صغير لكسب الرزق من خلاله منذ عام, ولكن في ظل تفشي وباء كورونا المستجد فشل المشروع.

حيث توجد مبالغ مالية ضخمة على، وأرغب في سدادها، وحيث أنكم أهل للمساعدة، فإنني أرغب في إنجاز الأمر بسهولة…

وحيث قمت بطلب المساعدة من عدة جهات مختلفة، ولم يصح الأمر ولهذا قمت بالتوجه إليكم، وسرعة التواصل معكم حتي أتمكن من السداد بصورة سريعة.

المرسل/

عنوان الإقامة/

رقم الهاتف المحمول/

الإمضاء/

خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

يقدم الديوان الملكي مساعدات علاجية أيضًا, ويأتي نموذج صيغة خطاب للديوان الملكي لطب تلقي العلاج على الصورة التالية:-

مولاي خادم الحرمين الشريفين/ ……………………..صاحب السمو الملكي جلالة الملك………..

معالي وزير الديوان الملكي/

أما بعد/ فإني أعلم تمام العلم بمدي توفيركم لعدة متطلبات مختلفة تصبح عون للآخرين من المقيمين بالسعودية في كافة الأوقات، لذا ألتمس توفير علاج من الخارج على مسئولية الدولة الخاصة.

كما أكد أغلب العاملين من الأطباء من ساكني السُّعُودية، أن العلاج سيستغرق مدّة علاجية، لن توضح إلي في نطاق السفر للخارج، وأنا ليس لدي ما يسد حاجتي في القيام بالنفقة، لزيادة الأعباء المختلفة، وتذكرها……… كما أرغب في استكمال مسيرتيي العلاجية لقيامي بعملية ملحة (يذكر فيها التفاصيل).

أيضا تم معرفة التكلفة النهائية لهذه النفقات، وتلك العملية ستتطلب وقت كبير، وتكلفة مرتفعة، لذا انتابني شعور الضيق لذا ازدادت رغبتي في قَبُول الطلب بشدة، كما أن لدي فيكم أمل شديد ورغبة في التعافي بوقوفكم بجانبي، وأحر سلامي إليكم ووفقكم لكل خير…

اسم المرسل/

رقم هاتف المرسل/

عنوان المرسل/

اقرأ أيضًا: نموذج شكوي ضد مكتب الاستقدام.

خطاب لطلب الحصول على وظيفة للديوان الملكي

تكون صيغة خطاب للديوان الملكي لطلب الحصول على وظيفة كالتالي:-

تاريخ تقديم الطلب/

سمو الملك/………………………………

تحية طيبة وبعد………….

فإني أتوجه بكتابة طلب بسيط لكم لرغبتي في الحصول على وظيفة متميزة تخصصي في  مجال( ….)، فيما يعد هذا التخصص نفس تخصصي الحالي، و الذي أصبح مكان دراستي، وكان تاريخ حصول شهادتي في عام…………، بمعدل…….

وأود الإشارة إلى أنني من القائمين علي المنح المقدمة من سيادتكم، و إ لا رنني اعمل على تطوير القدرات المختلفة, وقد حاولت من قبل الالتحاق بوظيفة تتلاءم مع مقدرتي الفكرية و اجتهاداتي المختلفة في مجال العمل، ولقد كنتم خير عون لنا دائمًا.

وتفضلوا وافر المحبة والاحترام.

اسم المرسل/

عنوان المرسل/

رقم هاتف المرسل/

خطاب لطلب منحة من الديوان الملكي

يمكن للمواطن التقديم طلب منحة مالية وحيث يقوم بتقديم صيغة خطاب للديوان الملكي على الصورة التالية:-

خادم الحرمين الشريفين سمو الملك/…………………………….

تحية طيبة وبعد: فإني أرفع طلبي هذا إلى سيادتكم راجيًا من الله تعالى ثم منكم الموافقة عليه وتقديم منحة لي عن طريق مساعدتي لحل مشكلتي المالية وهي “يتم ذكر المشكلة بالكامل”، فقد تقدمت في العمر وأنا الآن يا سيدي لا استطيع العمل ولا أقدر أن أوفر  المال، لذلك أرجو من سيادتكم العفو والتكرم بإعطائي المنحة لكي  أقدر أن أعيش أنا وأسرتي، وفقكم الله وسدد خطاكم.

الراسل/

رقم الهاتف/

العنوان/

وختامًا عزيزي القارئ فإن الديوان الملكي يقدم العديد من المساعدات المختلفة ولكي تستطيع تلقي أحد هذه المساعدات فلا بد من تقديم ما يثبت أحقيتك بذلك مع إرفاق خطاب بصيغة معينة للديوان, ولمعرفة صيغة خطاب للديوان الملكي فلا بد من قراءة مقالنا هذا أو تواصل معنا عن طريق رقم الواتس التالي: 966533243424