نتألق في طرح الخطابات والمعروضات بمثالية ودقة متناهية من حيث البناء والسرد والتأثير، مثل: كتابة معروض للديوان الملكي.

فضلًا راسلنا واتساب: 0533243424

كتابة معروض للديوان الملكي

كتابة معروض للديوان الملكي هو أحد الأمور التي يبحث عنها المواطنون المحتاجون داخل المملكة العربية السعودية، حيث يفتح الديوان الملكي أبوابه أمام جميع المواطنين من أجل تقديم معروضاتهم أو خطاباتهم.

كتابة معروض للديوان الملكي نتناوله في هذا الموضوع (المعروض)؛ حيث يستقبل الديوان الملكي السعودي الكثير من الخطابات والشكاوى من قِبل المواطنين.

عندما تواجه المواطن بعض المشاكل سواءً مادية أو اجتماعية فإنه يلجأ إلى كتابة معروض للديوان الملكي من أجل الحصول على المساعدة في حل مشاكله.

ما هو الديوان الملكي؟ وما هي المهام التي يقوم بها وتمس الموطن شخصيًّا؟ سنتعرف على ذلك في هذه الفقرة باختصار:

أولًا: مساعدة أصحاب الديون والقروض على أدائها، وذلك بعد عجزهم عن ذلك لبعض الظروف التي حصلت لهم، مع التأكد من كافة البيانات والأوراق التي تثبت ذلك.

يلجأ البعض إلى الاقتراض والتديُّن من الشركات أو البنوك أو حتى من الأشخاص، وهذا إنما يحدث مع قلة ذات اليد، أو قد يكون الراتب قليلًا لا يكفي لسد حاجات الأسرة من مأكل ومشرب وملبس ومسكن، فيلجأ إلى الاقتراض والتديُّن، سواء لعمل مشروع ما يساعد في تحسين معيشة الأسرة أو غير ذلك من الاحتياجات..

فيقوم رب الأسرة أو غيره بعمل كتابة معروض للديوان الملكي.

ثانيًا: التكفل بتكاليف العلاج والسفر للعلاج بالخارج للمرضى المحتاجين والفقراء، وبسبب فقر ذلك المريض وعوزه وحاجته وقلة ذات اليد التي يعانيها، لا يستطيع توفير تلك الأموال التي تكفي لتكاليف العلاج، لا سيما تلك الأمراض الخطيرة والمزمنة، مثل: أمراض الأورام السرطانية والكلى والقلب وغيرها…

هذا قد يجعل المواطن السعودي يعمد إلى كتابة معروض للديوان الملكي.

ثالثًا: يقوم سمو الملك خادم الحرمين الشريفين بالتوجه إلى الجهات المختصة بمنح جميع المواطنين جميع حقوقهم ورفع الظلم عن أي مواطن.

الظلم وأخذ الحقوق، يحدث هذا كثيرًا في بعض المؤسسات الحكومية والخاصة أيضًا من أولئك المدراء والمشرفين عديمي الضمير، ولا بد من رادع لهم حتى لا يسرفوا في ظلمهم ويتعدى ذلك الظلم إلى جميع الموظفين.

لذلك لا بد لأي موظف تعرَّض للظلم أو أُخذ حقه بغير وجه حق أن يرفع إلى الجهات المختصة، فإن لم يُرفع عنه الظلم ويُؤخذ له حقه، يقوم بعمل كتابة معروض للديوان الملكي.

رابعًا: يمنح المواطن السعودي على أرض سكنية للبناء عليها، بعض المواطنين لا يملك أرضًا للسكن ولا يملك الراتب الكافي للاستئجار؛ لذلك يلجأ إلى كتابة معروض للديوان الملكي لمنحه أرض للبناء عليها، وقد يحصل على مساعدة البناء أيضًا.

خامسًا: في الديوان الملكي يستقبل خادم الحرمين الشريفين المواطنين وذلك للسماع إليهم، وحل مشاكلهم، والتوجيه بتيسير أمورهم ومعاملاتهم، وغيرها الكثير والكثير.

طريقة تسليم معروض للديوان الملكي

يستطيع أي مواطن داخل المملكة العربية السعودية الحصول على مساعدة من الديوان الملكي، من خلال كتابة معروض وإرساله إلى الديوان.

وهناك طرق عديدة لتقديم المعروض منها:

الطريقة الأولى: حرصًا من المملكة العربية السعودية على التسهيل للمواطنين في طريقة التواصل مع الديوان الملكي، فقد قامت بتوفير بريد إلكتروني خاص بالديوان الملكي، وتستطيع إرسال المعروض باتباع الخطوات التالية:

أولًا: كتابة الموقع الإلكتروني للديوان الملكي على محركات البحث، ثم الدخول إلى الموقع الإلكتروني للديوان الملكي على الإنترنت.

ثانيًا: الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.

ثالثًا: الضغط على خدمات المساعدة المالية مثلًا.

رابعًا: يعرض الموقع نموذجًا خاصًّا لطلب المساعدة المالية، قم بكتابة النموذج جيدًا.

خامسًا: احرص على أن المعلومات السابقة معبأة بشكل جيد، ثم اضغط على إرسال.

سادسًا: انتظر الرد، سيتم الرد عليك قريبًا.

الطريقة الثانية:

تقديم المعروض عبر المنصة الوطنية الموحدة من خلال:

أولًا: الدخول إلى موقع المنصة الوطنية الموحدة الموجودة على الإنترنت، وتستطيع الوصول إليها بسهولة ويسر من خلال كتابة اسم المنصة على محركات البحث.

ثانيًا: اختيار خانة (خطوات التقدم).

ثالثًا: واتباع التعليمات في خانة التقدم، ثم انتظار الرد خلال أيام قليلة.

كيف اكتب معروض للديوان الملكي

عندما يحتاج المواطن السعودي إلى كتابة معروض للديوان الملكي فإنه من الضروري أن يعرف كيف يكتب هذا المعروض بطريقة صحيحة ومتقنة ومؤثرة ومطابقة للحقيقة، لا سيما أن الديوان الملكي جهة رسمية وعالية المقام، ولذلك يحتاج إلى كتابة المعروض بطريقة صحيحة، وأيضًا لا بد من مراعاة الرسمية في كتابة نموذج المعروض الموجه للديوان الملكي، والالتزام بأدبيات الحوار والتحري في ذكر الوقائع على ما هي عليه.

وعند كتابة معروض للديوان الملكي لا بد من توفر الخطوات التالية:

أولًا: البسملة، وهي كتابة: (بسم الله الرحمن الرحيم) أعلى وسط رأس الصفحة، بخط واضح ومميز يميزها عن سائر الكلام الموجود في المعروض.

ثانيًا: كتابة التاريخ ابتداءً بالتاريخ الهجري ثم الميلادي، ويكون على يسار رأس الصفحة.

ثالثًا: الجهة المرسل إليها، فقد يكون المرسل إليه هو شخص من الأشخاص؛ لذلك وجب التنويه أنه يتم كتابة اسمه وصفته إن كان مسؤولًا، وقد يكون المرسل إليه جهة رسمية، أو جهة من الجهات؛ ولذا يتم كتابة اسم الجهة، أما في معروضنا فإن الجهة هي الديوان الملكي.

رابعًا: توجيه التحية:

هذه التحية العجيبة التي لها أثر إيجابي كبير على الشخص المرسل إليه المعروض، وهي من أفضل الأمور التي يُبتدأ بها المعروض، وتكون بلفظ: تحية طيبة وبعد، أو حياكم الله تحية طيبة وبعد.. أو السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وتكون موجهة إلى خادم الحرمين الشريفين، ويفضل كتابته قبل رئيس الديوان الملكي.

خامسًا: كتابة موضوع المعروض، ويكون بارزًا، ويفضل كتابة تحته خط، أو كتابته بين قوسين.

سادسًا: كتابة الموضوع بالتفصيل وذكر الأسباب التي أدت إلى كتابة المعروض، وكتابته بشكل رسمي وذكر التفاصيل بشكل واضح ومؤثر، وتجنب الكلمات العامية التي لا تفهم، وتجنب أيضًا صيغ الأمر أو الزجر، بل يكتب بتلطف وأدب واحترام وتوقير لسمو الملك ورئيس الديوان الملكي.

سابعًا: إرفاق جميع المستندات والأوراق التي تثبت صدق ما قاله واحتياجه للمساعدة، سواء كانت مالية ترفق أوراق المصرف أو البنك أو غيره، وإن كانت صحية وأدوية ترفق أوراق المستشفى وهكذا….

ثامنًا: تقديم الشكر والعرفان والدعاء لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين ورئيس الديوان الملكي.

تاسعًا: كتابة البيانات الشخصية:

الاسم الرباعي، الرقم الوظيفي، ورقم الهوية الوطنية، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، والتوقيع.

وهناك بعض الخصائص التي ينبغي مراعاتها أثناء كتابة معروض للديوان الملكي، وهذه خصائص عامة يجب توافرها، وهي كالآتي:

أولًا: تحري الدقة والمصداقية أثناء كتابة معروض للديوان الملكي، أي أن تكون المعلومات الموجودة في المعروض دقيقة وصحيحة.

ثانيًا: اختيار لغة واضحة وسهلة، والبساطة في الطرح والإلقاء، ويكون ذلك باختيار الكلمات المفهومة، بدون التكلف الزائد في الكلام أو استخدام ألفاظ غير معروفة.

ثالثًا: الإيجاز والاختصار بدون إخلال، يكون مختصرًا قدر الحاجة، دالًّا على المعنى المراد بدون إخلال.

رابعًا: التأثير والإقناع: من خلال استخدام الأساليب والكلمات المقنعة والمؤثرة، والإقناع هو عنصر مهم جدًّا في قبول المعروض من عدمه.

خامسًا: الابتعاد قدر الإمكان عن الإطراء والمديح والتبجيل المبالغ فيه. بل التوسط والموازنة في ذلك.

سادسًا: التسلسل المنطقي والترتيب في عرض الفقرات بدون أن يكون هناك خلط وإرباك، واتباع التعليمات السابقة الذكر.

سابعًا: عدم استخدام الكلمات العامية والكلمات النابية، أو تلك التي تحمل في طياتها سوء أدب أو غيره مما لا يليق بمقام الديوان ولا تليق بالمواطن السعودي النبيل.

ثامنًا: تجنب الوقوع في الأخطاء الإملائية، والتركيز على علامات الترقيم وغيرها، مع تجنب كتابة الأرقام في عد الفقرات – إن وجد – في المعروض.

كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب سمو الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

رئيس الديوان الملكي معالي الأستاذ: ………….

حياكم الله تحية طيبة…

وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: (كتابة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض).

أتقدم إليكم سمو الملك بهذا الطلب من أجل الموافقة على منحي مساعدة مالية تساعدني في الضائقة المالية التي أمرُّ بها حيث إني يا سيدي العزيز (يذكر المشكلة بالتفصيل)، وبحثت عن جميع الحلول ولم أجد غير أن ألجأ إليكم بعد الله سبحانه وتعالى، وأرجو من سموكم الموافقة والتصديق على طلبي هذا ومنحي المساعدة المالية.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير، سمو الملك خادم الحرمين الشريفين أدام الله لكم الصحة والعافية، وأدام مجدكم وعزكم.

اسم مقدم الطلب:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

التوقيع:

نموذج معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

تأتي على الإنسان ظروف طارئة تجبره على الاستدانة من الآخرين سواء أشخاص أو مؤسسات كالبنوك وغيرها، ولا يسلم الإنسان غالبًا من ذلك، ولا مشكلة في أنك تستدين، فهذا يحصل كثيرًا ومع كثير من الناس، ولكن المشكلة أن تقع في عجز السداد وتَحُول الظروف بينك وبين الوفاء بهذا الدين.

فقد يكون أحد أسباب كتابة معروض للديوان الملكي هو الحصول على مساعدة مالية من أجل سداد الديون والقروض التي تراكمت على الفرد وأثقلت كاهله، ووقفت الظروف المعيشية والأسرية حائلًا بينه وبين السداد، ولم يستطع قضاءها والخلاص من الهموم التي ركبته بسببها.

وبفضل الله سبحانه وتعالى هيَّأ لهذه البلاد الديوان الملكي الذي من خلاله يستطيع الإنسان قضاء ديونه وتلقي المساعدات التي يطلبها من الديوان الملكي.

وهذا معروض جاهز لسداد دين، نعرضه لكم كأحد المعروضات التي نقوم بصياغتها:

بسم الله الرحمن الرحيم

صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظكم الله ورعاكم.

رئيس الديوان الملكي معالي الأستاذ/………………. حفظه الله.

حياكم الله تحية طيبة وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع: (معروض خاص للديوان الملكي لتسديد قرض).

أرفع إليكم هذا المعروض العاجل بعد أن ضاق بي الحال، وتدهورت حالتي المادية كثيرًا، ولدي الكثير من الالتزامات من توفير احتياجات أسرتي من مأكل ومشرب وملبس وعلاج وسكن، وراتبي البسيط لا يكفي لسداد ذلك كله، وقد قمت بالاستدانة من فاعل جزاه الله خيرًا، إلى أجل مسمى، ومرَّ ذلك الأجل ولم أستطع أن أُوفِّي بوعدي له وسداد ديني.

وهذا كله وأكثر أجبرني على كتابة معروض للديوان الملكي حتى أستطيع سداد ديوني، وقد ألجأني هذا الدين الذي عليَّ إليكم بعد الله سبحانه وتعالى، ليقيني بكرمكم وعظيم عطائكم.

فأرجو من معاليكم منحي مساعدة مالية لسداد ديني الذي أذهب نومي وراحتي وأقض مضجعي، وأحرجني جدًّا أمام الذي استدنت منه لعدم وفائي بهذا الدين.

مرفق لكم الأوراق التي تثبت ذلك..

دمتم دائمًا بكل صحة وعافية، وأدام الله عزكم ومجدكم، ولكم مني كامل التوقير والاحترام.

ولكم مني ومن عائلتي جزيل الشكر، وخالص التقدير وعظيم الامتنان.

اسم مقدم الطلب:

الرقم الوظيفي:

رقم الهوية الوطنية:

رقم الهاتف:

البريد الالكتروني:

التوقيع:

للاطلاع على هذا المقال يرجى زيارة الرابط التالي: طلب معونة من الديوان الملكي.

وفي نهاية هذا المعروض، وبعد أن عرضنا لكم كتابة معروض للديوان الملكي، وطريقة تقديم هذا المعروض، وكيف أكتب معروضًا للديوان الملكي، وكتابة معروض للديوان الملكي: يجدر بالذكر إلى أن العديد من المواطنين قد تعرضوا إلى أزمات مالية حقيقة وبعد كتابة معروض للديوان الملكي، وإرسالها إلى الديوان الملكي وعرضها قد تم مساعدتهم بالفعل..

نلقاكم في معروضات جديدة ومتألقة، دمتم بخير وفي خير، يمكنكم الحصول على هذه الخدمة من خلال التواصل بنا عبر الواتساب على الرقم:0533243424