معلومات مفيدة، وطريقة مميزة، وأسلوب قوي، نقدم لكم مقالنا لهذا اليوم انذار موظف بسبب الغياب، وتوضيح المعلومات اللازمة حول هذا الموضوع، مع تدعيم ذلك بشيء من النماذج القوية والمميزة.

نسعد بتواصلكم معنا عبر رقم الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


انذار موظف بسبب الغياب

قد يتغيب الموظف كثيرًا حتى يتخذ من ذلك اعتيادًا له فيجده يهمل في عمله، ولا ينجز أعماله التي وكلت إليه، وهذا قد يؤثر على العمل ككل، وقد يؤثر على الموظف بشكل خاص، وعلى الموظفين بشكل عام.

وقد يسكت المدير أو المشرف الخاص بهذا الموظف للمرة الأولى أو الثانية، ولكن إذا رأى أن الموظف يتمادى في ذلك، ويرى تراكم الأعمال عليه، فإنه يسارع ويقوم بأخذ الموظف جانبًا ثم إخباره ويقول له قد لا حظنا غيابك المتكرر وتقصيرك في عملك، وعدم إتمام ما وكل إليك بشكل مناسب وجيد، وقد رأيت أن أخبرك بذلك قبل أن نستخدم الطرق الأخرى من انذار موظف بسبب الغياب بشكل خطي، لأن بعد هذا غير العقاب، فالأحرى والأنسب لك أن تترك هذا التصرف الغير مناسب، والسلوك الوظيفي الغير صحيح.

ويُترك ذلك الموظف فترة من الزمن كاختبار له، إن فهم وأحس بالخطأ فلا باس يعذر عما فاته، ولكن إن تمادى ولم يسمع ما قيل له، ولم يسمع ولم يتعظ، ولم يكن هناك أي جدوى من هذا الإنذار الشفهي، عند ذلك يلجأ المشرف أو المدير إلى التصرف الآخر وهو التصرف الذي لا يريده المدير، ولكن قد أنذره من قبل.

وتبقي مصلحة العمل فوق المشاعر والصداقات، ولا بد أن يرتدع ويتوقف عند حده، حتى يكون للآخرين عبرة، ويفهم الآخر أنه من تساهل وتقاعس عن عمله، فإن مصيره مشابه لمصير هذا الموظف المكثر من الغياب.

ويبدأ المدير في كتابة انذار موظف بسبب الغياب، يذكر فيه الأسباب التي جعلته يلجأ إلى هذا، وسبب هذا الإنذار، وكيف أن الموظف جعل المدير يصل إلى انذار موظف بسبب الغياب وتجاوز الحدود كلها، من إنذار شفهي مرة ثم أخرى، إلى مرات كثيرة.

وقد يعتبر انذار موظف بسبب الغياب نوع من أنواع التأديب الخفيف للموظف، لما قام به من مخالفات في الغياب بدون سبب، مما أدى إلى التقصير في عمله، والتقصير في أداء واجبه الذي لا بد له من القيام به على أكمل وجه، فكيف يتغيب عن عمله، ومن يقوم بعمله، ومن ينجز المهام التي أوكلت عليه؟ يجب على الموظف أن يحاسب نفسه في كل مره.

يحاسب نفسه في أن هذا التصرف خاطئ، وأن ما يقوم به من تصرفات غير صحيحة، ويجب عليه أن يعود إلى عمله بالشكل الصحيح والمطلوب، نعم هذا ما يجب عليه فعله وفي أسرع وقت.

يجب أن يعلم أنه متحمل أمانة ويجب عليه أدائها على أتم وجه وأفضل صورة، يجب أن يعرف أن الشركة قد وثقت فيه وأعطته الأمان في عمله فلا يبخس في ذلك، ولا يقصر، بل على العكس يحاول أن يطور من نفسه ويتم كل أعماله على أتم وجه، ويكون النموذج الأفضل التي تبحث عنه الشركة، يكون الموظف المثالي المنضبط في عمله المؤدي لكل الأعمال والمهام التي ألقيت عليه.

فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب

يستخدم في حالات الغياب المتكرر للموظف، الغياب الملاحظ عليه وأنه يغيب بدون عذر، أو يترك عمله أثناء الدوام وقبل انتهائه هكذا بدون سبب أو عذر مقنع.

قد يكون في البداية يعطى الموظف إنذار شفهي، يتم إخباره فيه أنه تم التأكد من أنه يتغيب كثيرًا، ويجب عليه أن يلتزم بالعمل حسب المتفق عليه في عقد العمل، ولا يخالف ذلك، ويلتزم أيضًا في غيابه بالإجازات المحددة له، وإن أراد إجازة إضافية ولديه العذر المقبول والمقنع، فإنه يقدم للإدارة حتى يتم قبول طلبه بالإذن له بالإجازة لفترة معلومة وتاريخ معلوم.

وهذا هو النظام والمعمول به في كل بيئات العمل من جهات خاصة أو حكومية، أما التغيب المتكرر وغير المبرر له، وبدون أي أسباب، فإنه لا بد أن يتوقف عن هذا التصرف الغير لائق، وبسبب هذا الغياب الكثير قد يتراكم عليه العمل والمهام وقد لا يستطيع أن ينجزها فيما بعد.

في هذه الحالات يلجأ المدير إلى كتابة انذار موظف بسبب الغياب لعله يتعظ أو يعود إلى عمله كما كان، ويلتزم بأداء المهام في أوقاتها، ولا يتغيب إلا لسبب مقنع وبإذن من الإدارة، ويعطى بعد الإنذار فترة وجيزة لينظر هل يصحح أمره، هل يعدل من سلوكياته الوظيفية، هل يعود عما كان في السابق، فإن كان كذلك فخير، واعتذر عما بدر منه وبرر ذلك بالأسباب والدوافع المقنعة، وقد أدى الإنذار عمله على أتم وجه، وإن لم يفعل ذلك فقد وجب على الإدارة إنزال العقاب عليه بالشكل المطلوب حسب القانون المتبع في الشركة.

للعلم إن الإدارة في الغالب تريد مصلحة العمل أولًا ثم مصلحة الموظف، فأي مصلحة للموظف أن يتغيب عن عمله ولا يعاقب، قد يتخذ هذا عادة وقد لا يستطيع أن يتركها فيما بعد ويتعود على الكسل والتقصير في أعمال الناس.

ومن جهة العمل لا شك أن مصلحة العمل هي الأولى والأهم، فللعمل الكثير من الموظفين ورب العمل، كل هؤلاء تقع مصلحتهم على هذا العمل، ولا يريد أي واحد منهم أن يتوقف العمل، أو يتعرقل، فقوتهم وقوت أولادهم وأسرهم هنا، فلا يحق لأي موظف أيًّا كان أن يقف حجرًا أمام تقدم وتطور العمل وزيادة الدخل للجميع.

لذلك يسعى الجميع بمن فيهم المدير والموظفين جميعًا أن يقوم المخطئ ويعلم الجاهل، وينذر المهمل والمتقاعس عن عمله، لأن العمل يسير وفق سياسة ونظام، ولا بد لهذا النظام أن يبقى ما دام هناك شركة وموظفين ومدراء.

وعلى هذا يجب أن يتكاتف الجميع ويسعون إلى تحقيق الغاية المطلوبة والمنشودة من العمل، وبهذا يتم العمل والمهام على أكمل وجه، وحتى لا يأتي أحد ويغرق السفينة يجب على البقية أن يمكسوا بكلتا يديه، حتى لا يغرقوا جميعًا.

اقرأ أيضًا: انذار موظف

بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب

المعلومات التي يجب معرفتها حول إنذار موظف بسبب الغياب كثيرة وأهمها:

  • تكرار الغياب من قبل الموظف بدون أي أذن له، أو بدون تقديم أي عذر مقنع أو سبب مقبول.
  • أدى ذلك الغياب إلى الإهمال والتقصير في عمله، وتراكم الأعمال.
  • ملاحظة الغياب من الإدارة أو الموارد البشرية أو شئون الموظفين.
  • كتابة إنذار موظف بسبب الغياب بشكل قوي، وكتابة تقصير الموظف بلهجة شديدة.
  • إن كان هذا الإنذار قد تكرر كثيرًا لهذا الموظف دون جدوى فإنه يفضل عمل العقاب في إنذار موظف بسبب الغياب حتى يعرف أن الأمر ليس هزلًا.
  • أن يتم كتابة اسم الموظف مع المسمى الوظيفي له، وأن يوقع على نسخة من النموذج؛ حتى تقام عليه الحجة أن أستلم النموذج.
  • توقيع المدير العام يجب أن يكون في خطاب انذار موظف بسبب الغياب.

قد تكون هذه بعضًا من المعلومات الهامة حول نموذج انذار بسبب الغياب، وهناك أيضًا معلومات أخرى ولكن هذه أهمها.

ماهي شروط كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب

  • أن يحتوي سجل الحضور والغياب لأحد الموظفين بالغياب المتكرر بدون إذن، أو توضيح لهذا.
  • أن يكون الموظف مستحقًا لهذا الإنذار، وقد ثبت ذلك من خلال الكشوفات في الفقرة السابقة.
  • أنه تم إبلاغ الموظف بشكل سابق بإنذار شفهي، ولكنه لم يستجب لهذا.
  • أن يكتب الإنذار من لديه الخبرة الكافية في كتابة الإنذارات حتى يختار الكلمات المناسبة وبدون تجريح.
  • أن يكتب الإنذار بطريقة رسمية، ومحتوية على توقيع الإدارة العامة للشركة أو للعمل.
  • أن يكتب في الخطاب: اسم الموظف، والمسمى الوظيفي له، ونوع الإنذار الذي حصل عليه، ونوعه لا شك أنه بسبب الغياب.
  • أن يكتب الجهات المعنية بهذا الأمر مثل إدارة شئون الموظفين، والإدارة المالية.

بعد ذكر المعلومات الكافية حول إنذار موظف بسبب الغياب نأتي معكم إلى تطبيق ذلك في نماذج وخطاب، حتى تعم الفائدة أكثر، ويتضح المقال بشكل أكبر.

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأستاذ/ …………………

المسمى الوظيفي/ …………………

الرقم الوظيفي/ ……………….

الإنذار/ بسبب الغياب.

تبين لنا من خلال سجل الحضور والانصراف الخاص بك أنك أعتدت على الغياب المستمر والمتكرر، وقد تم تبليغك بشكل شفهي حتى يتم إصلاح هذا الأمر، ولكن للأسف لم يظهر منك أي تجاوب مع الإنذار الشفهي، وقد تغيبت بعد ذلك بدون إذن أو تبرير لهذا الغياب المتكرر والمفاجئ.

ونحن أعطيناك فرصة أخرى من خلال هذا الإنذار الخطي، وإن لم تتجاوب معنا وتسعى لإصلاح ما أفسدته وتلتزم بالدوام المقرر لك، فإنه سيتم اتخاذ الأسلوب القانوني ضدك، ولن يكون ذلك في صالحك أبدًا، وهذا إنذار شديد اللهجة على ما قمت به أعلاه من تغيب متكرر، لذلك فإن لديك فترة تثبت فيها نيتك في العودة إلى العمل حسب النظام والقانون وهذه الفترة لمدة شهر.

وإلا سيتم إنزال العقاب المناسب لك.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإدارة/ ………………………..

صيغة انذار موظف بسبب الغياب

السيد/ ……………………….. يحمل رقم وظيفي/ …………………….. الوظيفة الحالية/ ………………………

قد اتضح لنا في الآونة الأخيرة غيباك المتكرر بدون سبب أو إذن من المختص، وهذا ما جعلنا نقدم لكم الإنذارات الشفهية السابقة من قبل المشرف الخاص بك، ولكن ذلك لم يجدِ معك، وتماديت في غيابك أكثر منك ذي قبل، وكأن الأمر أصبح شخصيًّا وأصبح تحديًا، وتناسيت التزامك للشركة بالعمل المتفق عليه وبالساعات المتفق عليها في عقد العمل.

وقد رفعنا إليك هذا الإنذار الخطي حتى تعود إلى رشدك وتلتزم بعملك بالساعات المحددة.

وإلا يؤسفنا أن نستخدم العقاب ضدك بما يتناسب مع تقصيرك وتغيبك عن الأمر.

هذا ونتمنى لكم التوفيق.

الإدارة/ ………………………

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

من إدارة الشركة ممثلة بـ/ …………………………

إلى الأستاذ/ ………………………. الوظيفة/ ……………………….

الإنذار/ بسبب الغياب.

تبين لنا تكرار غيابك بدون إنذار أو سبب مقنع، وهذا أدى إلى تراكم الأعمال في وحدتك، وهذا التقاعس والإهمال الغير مبرر غير مرغوب لدينا.

وقد رفعنا لك هذا الإنذار لعلك تعود إلى رشدك، وتقدم الأسباب الوجيهة حول ما كنت تصنع من قبل، وتلتزم بعملك حسب العقد المبرم مع العمل، وإلا يؤسفنا أن نتخذ ضدك الإجراءات اللازمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

توقيع الإدارة/ ……………………….

نموذج انذار موظف بسبب الغياب

بهذا يكون قد اتضح لنا المعلومات والشروط التي نحتاجها في كتابة نموذج انذار موظف بسبب الغياب، مع بيان ذلك بالنماذج والخطابات السابقة.


عزيزي القارئ: وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم: حول إنذار موظف بسبب الغياب، وقد كان لدينا من عناوينه الفرعية التالية: فيما يستخدم نموذج انذار موظف بسبب الغياب، وقد بينا بعض المعلومات الهامة حول نموذج انذار موظف بسبب الغياب، مع الإجابة عن سؤال ما هي شروط كتابة نموذج إنذار موظف بسبب الغياب، وتدعيم ذلك بالنماذج والصيغ المميزة والمؤثرة.

رقمنا للتواصل: 0533243424

 نسعد بكم في أي وقت.