نحرص دومًا على أن نكون عند ثقتكم بنا وبما نقدمه لكم من مقالات جديدة ومتنوعة، بمعلومات فريدة وأكيدة كمقالنا لهذا اليوم: نموذج أنتداب موظف.

كما أننا نقدم لكم عبر هذا الموقع المميز الكثير من الخدمات الكتابية من معروضات وخطابات واستمارات وغيرها من الخدمات التي يمكنك الحصول عليها بكل سهولة ويسر من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج أنتداب موظف

يحب البعض التنقل من مكان إلى مكان، ويجد في وجوده في مكتبة بين أربعة حوائط الضيق والقلق، لذلك فإنه يحب التنقل والانتداب في مناطق عديدة؛ لذلك يقوم بطلب نموذج أنتداب موظف، فبعض الشركات قد تقوم بتجهيز نموذج أنتداب موظف حتى يستخدمه الموظف عند الحاجة إليه، عند إرادته للانتداب.

وكما نعلم أن الانتداب هو القيام بأعمال خارج نطاق الوظيفة الأساسية مع بقاء الراتب الأساسي للوظيفة الأساسية كما هو.

يوفر الانتداب مهام جديدة للموظف، كأن يقوم بالسفر إلى مناطق أخرى أو إلى مدن أخرى، وقد يتطلب الأمر السفر إلى الخارج وإلى دول أخرى، للقيام بمهام معينة تحددها الشركة، والشركات تقوم باختيار الموظف المناسب لهذه المهام الكبيرة.

فمهمة الانتداب تحتاج أولًا إلى كاريزما معينة وقوية، كما تحتاج إلى أن يكون الشخص حذق ولبق اللسان، لدية لسان يقطر عسلًا من الكلمات، فهذا من شأنه أن يقوم بعمله على أكمل وجه.

بل إن بعض الموظفين عندما يجد في نفسه القدرة على هذه المهمة فإنه مباشرة يقوم بتقديم نموذج أنتداب موظف للحصول على هذه المهمة الإضافية.

أما بعض الشركات أو المؤسسات فإنها تعمد على عمل نموذج أنتداب موظف هذا النموذج يكون مثل الاستبيان، بعد ذلك يتم اختيار أكثر من موظف، والمشهور عنهم في حب مثل هذه الأعمال، مثل موظفي التنمية البشرية وموظفي التسويق والمبيعات، فهؤلاء لديهم خبرة كافية في هذه الأعمال، وأيضًا هناك الكثير من الموظفين الذين لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال، بعد ذلك يتم ملء نموذج أنتداب موظف وتسليمه إلى الإدارة أو اللجنة الخاصة.

قد يحتوي نموذج أنتداب موظف على الكثير من الأسئلة التي يتم الإجابة عنها من قبل الموظفين، على أن اللجنة أو الإدارة تستطيع تقييم الموظف من خلال الإجابة على نموذج أنتداب موظف.

هذا نوع آخر أيضًا من أنواع الانتداب، وهناك أنواع أخرى يستطيع من خلالها الموظف تقديم نموذج أنتداب موظف.

فهناك بعض الموظفين يقومون بعمل نموذج أنتداب موظف وتقديمه إلى بعض الشركات والمؤسسات للانتداب لديهم في أعمال تتعلق بتخصصاتهم؛ بحيث يوجد بعض المهام التي يقومون بها، وتحتاج الشركة إلى من يقوم بهذه المهام كمنتدب، على أنها ليست وظيفة أساسية، وقد تكون في بعض الأحيان وظيفة أساسية.

نموذج طلب انتداب معلم

عندما يريد المعلم أن يقدم على الانتداب للتدريس في إحدى المدارس، فإنه بحاجة إلى عمل نموذج أنتداب موظف ويرسله إلى مدير المدرسة؛ ليحصل على فرصة التدريس في هذه المدرسة، وهذا لا يحدث إلا بشروط معينة، من بين تلك الشروط الهامة والتي لا بد منها أن يكون هناك معلمون آخرون في المدرسة الأساسية التي يعمل بها يقومون بتغطية عمله، أو تعليم الطلاب نيابة عنه في حالة غيابه، وفي حالة لم يجد المعلم من يقوم بعمله الأول نيابة عنه فإنه من الصعب الموافقة على نموذج الانتداب، لأنه سيقصر في عمله الأول، فكيف يبحث عن عمل آخر؛ لينتدب به ويقصر في مهامه للعمل الأول.

وفي حالة كانت معلمة فإنها تسعى إلى طلب انتداب وتقوم بتقديمه لمديرة المدرسة، حتى يتم الموافقة عليها وتباشر في العمل الجديد الذي تم الموافقة عليه.

نموذج انتداب داخلي

كما ذكرنا أن انتداب موظف أي قيامه بمهام أخرى توكل إليه إلى جانب عمله الأصلي، على أن يبقى راتبه الأصلي على ما هو عليه، وقد يضيف له الانتداب راتبًا إضافيًّا أو ما يسمى بالبدل.

مثلًا قد يكون مع الشركة عمل في منطقة ما، فتقوم باختيار الموظف المناسب كمنتدب لديها في تلك المنطقة للقيام بالأعمال والمهام الموكلة إليه، لا شك أن هذا له أجر وبدل ومقابل لهذه الأعمال، إضافة إلى راتبه الأصلي.

بالطبع يتم اختيار الموظف من قبل الشركة، فقد ترى الموظف المؤهل لهذا العمل، والذي يعتبر كفئًا ويستطيع القيام بهذه المهمة، وبهذه الأعمال على أكمل وجه، بل قد لا يستطيع القيام بها غيره من الموظفين.

يعمد مدير الشركة إلى انتقاء الموظف انتقاءً من بين جميع الموظفين، وقد يستعين في هذا الانتقاء بمن له خبرة وعلم بأحوال الموظفين، كمدير الموارد البشرية أو مدير العلاقات، فمدير العلاقات له كاريزما خاصة وقوية ولديه من المهارات في التحدث ما لا يملكها غيره من الموظفين، منصبه حساس جدًّا وخطير جدًّا.

وبعد اختيار الموظف المناسب للقيام بهذه الأعمال على أكمل وجه، فإنه يتوجه لاستلام عمله، وعند استلام عمله في منطقة أخرى، فإنه يحصل على بدل نقل، وبدل مواصلات، وبدل قيامه بالأعمال التي أوكلت إليه.

وهذا بالطبع طوال الفترة التي يقضيها في فترة الانتداب، ولا ننسى أيضًا بدل السكن، فتلك الفترة قد يتطلب منه السكن في مكان ما سواء في فندق أو غيره، هذا كله يكون تحت حساب الشركة، ولا يدفع هو أي مبالغ مالية مقابل هذا كله.

لذلك تلتزم الشركة بدفع كافة البدلات التي قد يحتاج إليها الموظف التي تم اختياره، والذي يرى في نفسه قدرته الكاملة في القيام بهذا الأمر وبهذه المهام التي أوكلت إليه.

وقد يرى بعض الموظفين قدرته على القيام بهذه الأعمال، لذلك يقوم بتقديم نموذج انتداب إلى الإدارة لإرادته التامة في ذلك، وأن لدية المؤهلات والخبرات الكافية التي يستطيع أن ينجز بها هذه المهمة.

استمارة طلب انتداب وزارة التعليم

يسعى بعض الإداريين في وزارة التعليم أو في المكاتب التابعة لوزارة التعليم إلى طلب انتداب للعمل في مهام في مناطق أخرى، وذلك من خلال نموذج أنتداب موظف، وهذا قد يحدث كثيرًا، فالموظف الذي لديه المهارات الكثيرة في هذا المجال فإنه يقوم بطلب الانتداب في أي مناطق أخرى، وبعض الأحيان قد يكون للموظف حب الذهاب إلى مناطق أخرى وحب التعرف على أناس آخرين، وهذا ما يجعلهم يحبون الانتداب إلى أعمال خارجية.

كما أن وزارة التعليم تكفل كامل المصاريف التي ينفقها الموظف أثناء انتدابه، من بدل سكن فقد لا يجد سكنًا تابعًا للوزارة في المنطقة التي يذهب إليها وقد يحتاج إلى البقاء في فندق، وهذا قد يكلفه الكثير، ولكن الوزارة تكفل له هذا كله.

كما أنها تكفل بدل المواصلات، فقد تكون المنطقة بعيدة، ويحتاج إلى مواصلات ذهابًا وإيابًا، كما أنه يحتاج هناك إلى التنقل للقيام بالمهام الموكلة إليه، وهذا أيضًا قد يتطلب منه الكثير من الأموال والمصاريف، لذلك تتكفل الوزارة بهذا كله، سواء إن كان  لديه سيارة أم توفر له الوزارة سيارة أو توفر له سيارة خاصة للذهاب إلى مكان الانتداب.

أما التكاليف التي يصرفها في الأكل والشرب فهي قد تكلفه الكثير أيضًا، ولكن الوزارة تكفل هذا كله، حتى أنها توفر له كل شيء كبدلات للقيام بإنجاز تلك المهمة.

نموذج طلب تجديد الانتداب

قد تحدد جهة العمل وقتًا معينًا للقيام بتلك المهام، وقد يبذل الموظف كل خبرته وجهده في هذه المهمة، ولكنه تظهر له أشياء جديدة وأعمال ومهام أخرى، قد تصب في مصلحة العمل العامة، وتصب في مصلحة الموظف خاصة، ولهذا يتقدم إلى الإدارة بنموذج تجديد الانتداب.

تعمل الإدارة على دراسة هذا الموضوع من كل جوانبه، وهل تستحق المهام الجديدة هذا التجديد؟

وعند تقديم الموظف نموذج طلب تجديد الانتداب فإنه يكتب فيه الأسباب كاملة التي جعلته يكتب هذا النموذج، كما أنه يحرص على أن يكتب المصلحة العائدة على العمل من هذا التجديد، وأنه إذا لم يتم تجديد الانتداب فإن العمل سيخسر أشياءً كثيرة منها/ ……………….. ويبدأ يعددها.

أما إذا قامت الإدارة بالتجديد فإنها تحصل على الكثير من المزايا منها/ ………………….، ويبدأ يعددها ويذكرها، بهذا يضمن أن الإدارة تضع فيه حسابها استحقاقية التجديد من عدمها.

تقديم طلب انتداب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى المدير العام/ ……………………. المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ نموذج أنتداب موظف.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم طلبي هذا على أمل الموافقة عليه.

لا يخفى عليكم سيدي العزيز الخبرات والمؤهلات التي أمتلكها، وتلك الشهادات العليمة التي حصلت عليها في مشواري الدراسي، وقد عملت لديكم فترة طويلة جدًّا، وقد اكتسبت في هذه الفترة الخبرة الكافية التي تؤهلني وتجعلني كفئًا لتلك المهام الصعبة التي تلقونها علي والتي تواجهني في حياتي العملية.

لذلك فإني أتقدم إليكم بطلبي هذا في الانتداب لتلك الأعمال والمهام/ ………………………… في منطقة/ ………………………..، والتي تحتاجون فيها إلى موظف يستطيع أن ينجزها في وقتها وبالكيفية والجودة المحددة.

وقد رأيت في نفسي القدرة الكافية على ذلك، وأن المهارات التي امتلكها تؤهلني لهذه الأعمال كاملة.

لذلك فإني أرفع إليكم هذا الخطاب لطلب الانتداب.

وأرجو منكم قبوله.

مع خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم طلب الانتداب/ …………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

المسمى الوظيفي/ …………………………………

رقم الهاتف/ …………………………………

محل الإقامة/ ……………………………….

التوقيع/ …………………………….

طريقة تقديم طلب انتداب

بعد أن يقوم الموظف بتعبئة نموذج أنتداب موظف بشكل جيد وطريقة مناسبة، فإنه يسعى إلى تقديمه إلى الإدارة، ويجب عليه كتابة كل الأسباب والدوافع التي جعلته يلجأ إلى طلب الانتداب وتقديمه للإدارة.

وهل لديه القدرات والمهارات اللازمة للقيام بهذه الأعمال والمهام التي قد توكل إليه في الانتداب.

كما أنه في حالة كان لديه أعمال ضرورية في عمله الأساسي هل هناك من زملائه من يقوم بأعماله تلك على أكمل وجه، أم أنه سيحدث تقصير وإهمال في عمله الأساسي.

ولذلك يحرص كل الحرص على أن تكون كل أعماله مرتبة على أكمل وجه، ويحرص على أن يرتب وضعه جيدًا في عمله الأساسي بالذات، لأنه قد يتم رفض نموذج أنتداب موظف في حالة أن الموظف سيتغيب عن عمله الأساسي.

اقرأ أيضًا: انذار موظف بسبب الغياب

نموذج انتداب موظف بوزارة الصحة

تحتاج بعض المستشفيات والمراكز الصحية إلى بعض الإخصائيين في مجالات معينة، لذلك يقوم الأطباء في طلب الانتداب لهذا الأمر.

مثلًا يحتاجون في منطقة معينة إخصائي مخ وأعصاب لفترة شهر، فيقوم الطبيب الإخصائي في رفع نموذج أنتداب موظف إلى وزارة الصحة؛ لينتدب في تلك المنطقة للقيام بالأعمال، والتي تندرج تحت تخصصه، فتقوم الوزارة بالموافقة على هذا الانتداب وتتكفل بدفع كافة البدلات للطبيب.


بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم نموذج أنتداب موظف، حرصنا أن تكون المعلومات التي ذكرناها لكم مفيدة وجديدة، مع حرصنا على سردها بطريقة سهلة ورائعة ومفهومة.

يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم/ 0533243424

سعداء جدًّا بتواصلكم معنا.