يسعى الموظف إلى تطوير مهاراته وخبراته حتى يحصل على ترقية في منصبه، غير أن جميع الموظفين يتمنون هذه الترقية ويسعون إليها، في مقالنا لهذا اليوم: طلب ترقية في المنصب نتحدث عن كيفية كتابة طلب ترقية، مع تدعيم ذلك بالنماذج القوية والمؤثرة.

كما أننا في هذا الموقع نوفر لكم خدمة كتابة طلب الترقيات بطريقة مناسبة ومقبولة يمكنكم الحصول عليها من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


طلب ترقية في المنصب

الترقية في المنصب هي الشيء الجميل الذي يحلم به كل موظف.

لذلك فإنه يبذل قصارى جهده من أجل الحصول على هذه الترقية، فالترقية تعطيه الكثير من الامتيازات منها الامتيازات المالية، والامتيازات الإدارية والتنفيذية، وقد يترقى بالمناصب ليصل إلى أعلاها إذا كان لديه خبرات ومؤهلات عالية تؤهله أن يترقى في المناصب.

وقد لا تجد في حياتك موظفًا لا يسعى لهذا الأمر، فإن الموظف دائمًا يسعى إلى الحصول على المزيد من المال لتغطية مصاريفه ولشراء حاجاته وحاجات أسرته وإلى محاولة الوصول إلى الاكتفاء المالي، وهذا لا يأتي إلا عندما يترقى الموظف، فالترقيات تعني المزيد من المال، والمزيد من النفوذية في الشركة، فبعد أن كنت موظفًا عاديًّا أصبحت مشرفًا وبعدها ترقيت إلى مدير وهكذا، وفي كل مرة تحصل على مقابل ذلك الكثير من المال والنفوذ في السلطة التنفيذية والإدارية للمكان الذي تعيش فيه.

طلب ترقية في منصب عمل

قد يلجأ الموظف إلى طلب ذلك، من خلال طلب ترقية في المنصب.

يقوم الموظف بكتابة طلب ترقية في المنصب من أجل الحصول على الترقية المعينة التي يريدها في مجال عمله، حيث يشعر أنه أهل لها، ويشعر أنه حان الوقت للحصول على هذه الترقية، لذلك يعمد إلى كتابة طلب ترقية في المنصب.

وقد يكون لطلب ترقية في المنصب الدور الكبير في الترقية لهذا الموظف، فقد تتم الموافقة عليه ومنح الموظف الترقية التي يريد.

ولذلك فإنه من الضروري جدًّا أن يكون كتابة طلب ترقية في المنصب بطريقة رائعة ومميزة، وبنفس الوقت عباراتها مؤثرة ومقنعة، على أن يكون أسلوب كتابة طلب ترقية في المنصب أسلوبًا رسميًّا قويًّا وواضحًا.

ولكن كيف يمكن كتابة طلب ترقية في المنصب وما هي الخطوات الواجب اتباعها لكتابة طلب ترقية في المنصب، هذا ما سنعرفه في الفقرة القادمة.

كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب

عندما يريد الموظف كتابة طلب ترقية في المنصب فإنه لا بد له من اتباع الخطوات المناسبة والنقاط التسلسلية حتى يظهر الخطاب بصورته المطلوبة، ويحقق هدفه المنشود، لذلك فإن لكتابة خطاب الترقية أسلوبه المختلف في طريقة الترتيب والتنسيق.

وعلى هذا وجب علينا في هذه الفقرة أن نبين ونوضح كيفية كتابة طلب ترقية في المنصب بالطرق الصحيحة والمعتبرة، فهيا بنا إلى خطوات كتابة خطاب طلب ترقية في المنصب:

  • كتابة البسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) فبها يستعين العبد بالله ويطلب منه التوفيق والسداد.
  • تحديد الجهة المناسبة المرسل إليها الخطاب، وفي الغالب تكون مدير إدارة الشركة، ويكتب مع كتابة المنصب الذي يتقلده، هكذا: إلى مدير إدارة الشركة الأستاذ الدكتور/ ……………………. المحترم.
  • ثم الانتقال إلى كتابة التحية، وهذه التحية لها تأثير قوي في نفس القارئ، كما أن الإسلام أمر بها، ولذلك يمكن كتابتها بهذه الطرق المختلفة:
    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ثم أما بعد.
    • حياكم الله ثم أما بعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    • تحية طيبة وبعد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    • فأي واحدة اخترت فهي رائعة وجميلة.
  • كتابة عنوان أو موضوع الترقية في بداية الطلب، ويجب تحديده وتعيينه، فالترقيات مختلفة ومتنوعة، لذلك يجب عليه أن يكتب العنوان في كلمات قليلة لا تزيد عن سطر، وبهذه الكلمات يشير إلى المحتوى الذي يكون في الطلب.
  • يفضل كتابة البيانات الشخصية لمقدم طلب ترقية في المنصب في بداية الطلب، كما أنه يمكن تركها إلى نهاية الطلب.
  • بعد ذلك ينتقل مباشرة إلى كتابة الطلب، وفي بدايته يفضل أن يستهله بكلمات شكر وتقدير للجهة المرسل إليها الطلب، وهذه لها دور قوي في التأثير والإقناع، ولذلك يجب على الكاتب اختيار الكلمات المناسبة عند كتابة مقدمة الطلب.
  • ثم ينتقل الكاتب إلى طرح الطلب ويجب عليه أنه يطرحه بصورة جميلة وقوية، فيبدأ من بداية عمله مع كتابة الأعمال والمهام التي أنجزها، والشهادات التي حاز عليها، ويفسر أنه أصبح أهلًا للترقية.
  • بعد ذلك ينتقل إلى طلب المنصب الذي يريد أن يحصل عليه، ويذكر أيضًا المؤهلات الحاصل عليها والتي من شأنها أن تؤهله إلى أن يحصل على هذا المنصب، فيجب على الموظف أن يذكر ما هي المؤهلات والخبرات والشهادات التي حصل عليها والتي جعلته يطلب هذا الطلب، ومن ذلك المؤهلات العلمية التي حصل عليها، مثلًا دخل العمل وهو حاصل على درجة الماجستير وخلال العمل قام بتحضير درجة الدكتوراه، وحضر العديد من الدورات وورشات العمل التي جعلته يرى أنه أصبح أكثر خبرة وكفاءة علمية، لذلك يبدأ في طلب الترقية بناء على ما حصل عليه من شهادات علمية وعملية.
  • في نهاية الطلب يدون للجهة المرسل إليها الطلب عبارات التودد والرجاء من أجل قبول طلبه هذا، وأنه يعمل من أجل الشركة ويقدم مصلحة الشركة على مصلحته الشخصية، وبهذا يريد أن يقدم ما لديه وما حصل عليه، لأن المنصب الذي ضيق وله حدوده ولا يمكنه من طرح كل ما لديه.
  • في نهاية محتوى الطلب يكتب كلمات الشكر والتقديم وعبارات الود والاحترام للجهة المرسل إليها، مع الدعاء لهم بالتوفيق والسداد.
  • ثم يقوم بتذييل الطلب بالبيانات الشخصية الخاصة به، وهي: اسم مقدم الطلب، المسمى الوظيفي الحالي، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، التوقيع.

بعد أن تعلمنا خطوات كتابة طلب ترقية في المنصب، يتوجب علينا الآن أن نطبق ذلك في نموذج جاهز وواضح، في الفقرة القادمة نقدم لكم نموذج طلب ترقية في المنصب.

نموذج طلب ترقية في المنصب

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى إدارة مستشفى/ …………………….. ممثلة بمعالي البروفسور/ …………………………. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب ترقية.

كانت أيام الجامعة أيامًا جميلة للغاية ورائعة جدًا، فقد كنت من الطلاب المتفوقين في دراستهم وفي تعلميهم، وقد كنت في قسم المختبرات الطبية في كلية/ ……………………. جامعة/ ………………………….

كان حبي للإدارة وحبي للمسئولية كبيرًا جدًّا، فقد تقلدت مناصب طلابية كثيرة وهي عبارة عن جمعيات طلابية وندوات ودورات، كل هذا في إطار الكلية، وقد كان يشهد لي الكثير من الدكاترة والموظفين بحسن التخطيط والإدارة، وتمر فترة الجامعة سريعًا، حتى تخرجت منها وحصلت على درجة جيد جدًا مع مرتبة الشرف.

وبعد أن تخرجت قمت بالتقديم إلى أفضل المستشفيات التي كنت أراها وكانت مشهورة على المستوى الجامعي.

فبدأت بهذا المشفى الذي أعمل فيه حاليًا، وكم كنت سعيدًا جدًا حينما تلقيت رسالة قبولي والتي فيها تم قبولك موظفًا في المستشفى وتحت التجربة لمدة شهر.

كنت سعيدًا بهذا كثيرًا، صحيح أن درجتي كانت جيدة ولم يكن يهمني موضوع الوظيفة كثيرًا فقد كان في جعبتني الكثير من المشاريع والخطط للمستقبل.

ولكني كنت سعيدًا لأنه تم قبولي في مستشفى كبير وضخم، ومستشفى يقدم الخدمات للمواطنين والمرضى بكل أمانة طبية وبكل إخلاص، كما أنه يسعى في كل مرة إلى التطوير من معداته وأجهزته، ويحرص كل الحرص على اختيار الكادر المناسب والقوي والمؤهل لمثل هذه المهمة الإنسانية العظيمة.

ولم يكن يومًا شعار هذا المشفى المادة أولًا، بل إن القصص التي سمعتها حول الإنسانية التي يتعامل بها المشفى مع المرضى والحالات التي تصل إليه قد لا تكاد تصدق خصوصًا في زماننا هذا الذي نعيش فيه، والذي أصبح أمر المادية من الأمور الأولية والمقدمة على كثير من الأمور الأخرى، إلا من رحم الله وقليل ما هم، والله المستعان!

تجاوزت فترة التجربة بنجاح، وما هي إلا أشهر حتى تم تعييني على أحد أقسام المختبر، وأصحبت مشرفًا عليه.

وبعد سنة تقريبًا أصبحت المشرف العام لجميع الأقسام.

وبقيت على هذا فترة طويلة جدًا، وللمختبر مدير عام للكل، ومشرف إداري ومشرف علمي، وكل هؤلاء هم أعلا مني رتبة ومنصب، غير أن منصبي مقيد بالقيد الخاص بين الموظفين والمدراء السابق ذكرهم.

وخلال تلك الفترة، حرصت على دراسة درجة الماجستير والدكتوراه في الإدارة الطبية وقد كان تخصصًا دقيقًا في إدارة أقسام المستشفيات وقد لا تجد في المختبر سواء الموظفين العاديين أو المدراء من يملك مثل هذه الشهادة.

وقد حرصت كل الحرص على الاستفادة الكبيرة من الناحية العملية ومن الناحية العلمية، وهذا ما جعلني مؤهلًا وقادرًا على إدارة الأقسام التشخيصية في المشفى بشكل كامل، وقد عملت طوال تلك الفترة على التزود بالمفيد والجديد، وقد زادتني تلك الشهادات بالعلم الكافي والكبير حتى وصلت إلى ما وصلت إليه.

بهذا أرفع إليكم هذا الطلب وأرجو منكم قبوله وترقيتي إلى منصب مدير الأقسام التشخيصية، فلدي من المؤهلات والخبرات ما تكفي لهذا المنصب.

متمنيًا لكم دوام التقدم والازدهار، ومزيدًا من النجاح ومزيدًا من التفوق.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/ …………………………..

المسمى الوظيفي/ ……………………………

رقم الهاتف/ ……………………………

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………………

التوقيع/ …………………………ز….

طلب ترقية في المنصب عالي

في فقرتنا الأخيرة من طلب ترقية في منصب يجب أن ننوه إلى بعض النقاط التي يجب على الكاتب التنبه لها والابتعاد عن بعضها والالتزام بالبعض الآخر، وهذه النقاط هي:

  • يجب أن تكون الكتابة بطريقة رسمية وهادئة، مع اختيار الكلمات المناسبة، والعبارات المتناسقة.
  • تجنب المدح المبالغ فيه سواء للشخص المقدم إليه الخطاب، أو للجهة المرسل إليها الطلب وذلك من أجل قبول الطلب.
  • الالتزام بالقواعد الإملائية، وعدم الوقوع في الأخطاء الإملائية فهي تجعل الطلب يبدو سيئًا للغاية، وقد يتم رفضه، حتى يتعلم كيف يكتب ابتداءً.
  • استخدام كلمات وأسلوب مقنع وقوي، وقد يعتبر من أسباب قبول طلب ترقية في المنصب أسلوب الإقناع القوي والمؤثر على الشخص المتلقي، ولذلك يجب على الكاتب استخدام الكلمات والعبارات المقنعة والمؤثرة.
  • يجب على الموظف أن يكتب الطلب بطريقة متوسطة، فلا يختصره حتى يصبح مخلًا، ولا يكثر منه ويطوله حتى يصبح مملًا وقد لا يتم قراءته لطوله، ولكن يحرص على التوسط في ذلك.
  • في الأخير يجب على الموظف أن يتجنب الكلمات الغير مفهومة والعامية منها، بل يستخدم الكلمات الواضحة والمفهومة للجميع.

اقرأ أيضًا: نموذج انذار موظف بسبب الغياب


بهذا نصل وإياكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم طلب ترقية في منصب، قدمناه لكم من موقعكم المميز والمتألق في تقديم المقالات والخطابات والمعاريض والطلبات، موقع معاريض، ننتظر تواصلكم معنا على الرقم التالي: 0533243424