نموذج طلب استيداع: هل تريد الإحالة إلى الاستيداع، هل لديك ظروفك الخاصة وتريد طلب استيداع؟ قد لا تملك المهارة الكافية لكتابة نموذج طلب استيداع وتبحث عن المساعدة في مواقع الانترنت، أريد أن أهمس في أذنيك بأنك في المكان الصحيح، وأنك في المكان المنشود!! في هذا المقال نسرد لك عزيزي القارئ كل ما تحتاج إليه من معلومات هامة وضرورية في هذا الموضوع، لتخرج منه بالفائدة العظيمة.

ويمكنك أيضًا عزيزي القارئ أن تظفر بخدمة الحصول على نموذج طلب استيداع خاص بك وبوضعك، نقدمه لك بطريقة رائعة وقوية ومقنعة، مع جودة عالية في الكتابة، وسعر مناسب ومغري، راسلنا الآن على الرقم التالي عبر الواتساب: 0533243424


نموذج طلب استيداع

الاستيداع: هو التوقف عن العمل مؤقتًا بناء على طلب الموظف أو العامل، وذلك بسبب ظروف أجبرته على ذلك، بحيث لا يفقد عمله، وهذا التوقف قابل للعودة بعد فترة معينة، ويكون تحت غطاء قانوني وإداري ودون أجر.

يقدم الموظف نموذج طلب استيداع للإدارة إذا كان يعاني من ظروف معينة، وبشروط محددة للغاية، بحيث يقدم كل ذلك في نموذج طلب استيداع.

نموذج طلب استيداع لاغراض شخصية

فالغرض من نموذج طلب استيداع وتقديمه للإدارة حتى يتم الموافقة عليه ولا يفقد وظيفته وأنه موظف في هذه الشركة، أو يتم شطب اسمه من لائحة الموظفين.

ولكن هذه الرخصة التي يحصل عليها بعد موافقة الإدارة على معروض طلب استيداع تجعل الموظف لا يحصل على بعض الحقوق كونه موظف منها: (الأجر، الترقية، التقاعد.. الخ) نفصلها لكم بالفقرة القادمة.

نموذج طلب حالة استيداع

الأجر: فلا يمكن أن يعطى أجرًا في حالة أنه لا يعمل، فالأجر مقابل الخدمات التي يقدمها لمؤسسة العمل، وفي حالة لم يقدم أي خدمة فإنه لا يستحق أي أجر، وقد نص قانون العمل على هذا، نعم! هذا الأمر قانوني، ولا يمكن أن يحصل الموظف على أجره وهو لم يقم بأي أعمال تستحق ذلك.

الترقية: نعلم أن النظام يجعل من الترقية حسب السنوات أو حسب المؤهلات العملية والخبرات العملية، فإذا توقف الموظف عن العمل حسب نموذج طلب استيداع فإنه يتوقف بذلك عداد الوقت لديه في الوظيفة، ولا يتم حساب تلك الفترة التي قضاها كاستيداع من ضمن فترة العمل، حتى لا يأتي الموظف فيما بعد ويقدم طلب ترقية لأن له سنوات، وهو في الحقيقة لديه منا فترة استيداع.

البدلات، فلا يستلم الموظف أي بدلات كانت تصرف له قبل الاستيداع، وذلك يعتبر منصفًا.

التقاعد: فهذه السنوات لا تحسب له من مجمل سنوات عمله، حتى يطلب التقاعد بل يجب عليه تعويض ذلك عند العودة إلى العمل، وعند قبول نموذج طلب استيداع من قبل الإدارة يبدأ كل شيء بالنسبة للموظف بالتوقف حتى حين عودته.

نموذج طلب احالة على استيداع

هنا نتوقف قليلًا ونريد أن نعرف متى يتم طلب الاستيداع، ومتى يتم تقديم نموذج طلب استيداع، وهل هناك حالات معينة يلجأ فيها الموظف إلى تقديم نموذج طلب استيداع، في الحقيقة هناك حالات يتم فيها طلب الاستيداع، وهي حالات قانونية، وهذه الحالات هي:

  • الحالة الأولى (1): عند وقوع حادث لزوجة الموظف أو لزوج الموظفة، أو عندما يصاب أحدهما بمرض خطير: هذه الحالة الأول تحكي لنا وقوع حادث لزوجة الموظف، فقد يكون الموظف يعيش مع زوجته ولا يوجد معها أحد غيره حتى يرعاها ويلبي طلباتها وحاجياتها، والأمر كذلك للزوجة، حينها فإن تقديم نموذج طلب استيداع من الأشياء الهامة، لأنه لا يستطيع أخذ إجازة كبيرة وقد يفقد عمله، لذلك يكون الأمثل والأسلم هو نموذج طلب استيداع.
  • الحالة الثانية (2): وهي عندما يقع حادث لابن الموظف أو الموظفة: في هذه الحالة وهي وقوع حادث لابن أو ابنة الموظف أو الموظفة مما يجعل من الموظف يترك العمل من أجل رعاية ابنه والالتزام بعلاجه، والالتزام بما يقوم عليه، وقد يستدعي سفره إلى الخارج، كما أن فترة علاجه قد تطول كثيرًا حتى سنة أو أكثر، وكذلك عندما يصاب بمرض خطير، فقد يضرب به في أصقاع الأرض، وهذا يحتاج إلى وقت، وقت من أجل ذلك كله، لأجل ذلك يقدم نموذج طلب استيداع.
  • الحالة الثالثة (3): عندما ينخرط الموظف في السلك العسكري أو القوات المسلحة: عندما يكون العدو بالقرب من أرض الوطن، والحاجة الماسة إلى وجود جنود جدد ماسة، فالموظف يشعر بواجبه تجاه وطنه، وأنه لا بد أن يقوم بواجبه وأن يدافع عن وطنه ضد الأعداء المتربصون لهذا الوطن.
    • فهناك الكثير ممن يتربص بهذا الوطن وبهذا البلد الغالي على قلوبنا جمعيًا خصوصًا أن له مكانة كبيرة في العالم أجمع، من هنا يأتي دور الموظف في أن يقف إلى جوار القوات المسلحة في الدفاع عن هذا الوطن، ويقدم نموذج طلب استيداع من وظيفته الحالية، فوظيفته الجديدة بانتظاره، وقد يحصل منها على أجر، ولكن الأولى تتوقف ولا يحصل منها على أي شيء.
  • الحالة الرابعة (4): قيام الموظف بعمل دراسات وأبحاث يستفيد منها الصالح العام: فقد يكون الموظف من ضمن الباحثين والمخترعين، ويريد أن يقدم لهذا البلاد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تفيد المجتمع ككل، هنا يحصل على حقه في الاستيداع، ولا يفقد بذلك عمله ولا وظيفته، بل يستطيع أن يقوم بأبحاثه ودراسته وبعد أن ينتهي منها يعود إلى عمله كما كان من قبل.
  • الحالة الخامسة (5): بعض الأحيان يحتاج الموظف إلى تقديم نموذج طلب استيداع وذلك من أجل أمور شخصية، فلديه أمور شخصية يريد القيام بها، وفي ذات الوقت لا يريد أن يخسر عمله الذي يعمل فيه، عندها يقوم بإرسال نموذج طلب استيداع إلى من يهمه الأمر ليحصل عليه، ويمكن أن يوضح لهم هذا الغرض الشخصي الذي يريد الاستيداع من أجله.
  • الحالة السادسة (6): وهذه الحالة خاصة بالموظفة عندما يكون لديها طفل تحت عمر السنة ويحتاج إلى تربية ورعاية واهتمام، فالطفل في هذا العمر أشد ما يكون بحاجة إلى أمه، فهو يحتاج إلى رعاية زائدة وإلى اهتمام أكثر من أي عمر آخر، فهو يحتاج إلى رعاية من أجل أكله وشربه ونومه، ثم يحتاج إلى تنظيفه وتعريضه للشمس من أجل صحته، وهذا كله لا يمكن أن يكون في أول ساعة في الصباح تقوم بها الموظفة ثم تتركه وتذهب إلى العمل، كما أنه قد لا ينام طوال اليوم، ولذلك وجب على الموظفة أن تقوم برعاية ابنها وتقوم بتقديم نموذج طلب استيداع من أجله.
  • الحالة السابعة (7): وهذه الحالة أيضًا خاصة بالموظفة، عندما يكون ابنها الطفل الصغير مصابًا بعاهة مستمرة ويحتاج إلى رعاية واهتمام، فإذا كان الطفل بهذه الحالة فإنه يجب أن تبقى الأمه عنده على الدوام، حتى تتحسن حالته وتستطيع تركه مع الآخرين في المنزل، فهو أول واجباتها وعليها القيام بهذا الواجب على أكمل وجه، وأول القيام بذلك الواجب هو تقديم نموذج طلب استيداع إلى الإدارة العامة وكتابة ذلك السبب في النموذج، حتى يتم الموافقة عليه وتلبية طلبها.
  • الحالة الثامنة (8): وهذا متعلق بالموظف والموظفة، ففي حالة كان الموظف يسكن بعيدًا عن عمل الموظفة، فإن الموظفة تتبع زوجها في هذا الأمر، ويجب عليها تقديم نموذج طلب استيداع حتى توقف عملها لفترة معينة لتحصل على فرصة أخرى للعودة إلى العمل، وقد يتم النقل أو ما شابه ذلك.

أما بالنسبة للموظف فإن له الحق في تقديم الاستيداع في حالة كانت أسرته تسكن بعيدًا عن عمله أو في منطقة بعيدة، على أنه لا يمكن نقله إلى تلك المنقطة لتعذر ذلك.

نموذج كتابة طلب استيداع

بعد أن عرفنا تقريبًا جميع الحالات التي يتم فيها تقديم نموذج طلب استيداع، يبقى في الذهن سؤال هام جدًا وهو كم فترة الاستيداع في كل حالة؟

نجيب على هذا السؤال بالتفصيل في هذه الفقرة، وفي السطور التالية، ولكن قبل ذلك يجب أن نعرف أن لكل حالة من الحالات وقتها الخاصة بها، وهذا يعني أنه يختلف على حسب الحالة، وذلك على النحو التالي:

  • الحالات الأولى والثانية والثالثة والرابعة (1، 2، 3، 4): تكون فترة الاستيداع فيها لفترة لا تزيد عن ثلاث سنوات، ويمكن تجديدها مرة واحدة فقط، ولنفس الفترة، وهذا يعني ثلاث سنوات إضافية، بحيث يصبح عدد السنوات 6 سنوات مع سنوات التجديد فقط.
  • الحالة الخامسة ( 5): وفي هذه الحالة الاستيداع فيها لمدة سنتين، على أنها قابلة للتجديد لنفس الفترة، وبذلك يصبح مجموع السنوات أربع سنوات مع سنوات التجديد.
  • الحالة السادسة (6): أما هذه الحالة فإن الاستيداع فيها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة فقط، ويمكن أن التجديد فيها حتى يصبح عمر الطفل فيها خمس سنوات، أي أنه يمكن التجديد لخمس سنوات، ولكن كل تجديد لمدة سنة واحدة فقط.
  • الحالة السابعة (7): في هذه الحالة يتم الاستيداع فيها لمدة لا تتجاوز سنة واحدة فقط، ويمكن التجديد فيها حتى يتعافى الطفل من مرضه، وليس له فترة محددة بل يعتمد على حالة الطفل، وما دامت الحالة موجودة في الطفل فإنه يتم التجديد، فشرط الاستيداع باقي، وبذلك يمكنها التجديد.
  • الحالة الأخيرة وهي الحالة الثامنة (8) يتم الاستيداع فيها لفترة سنتين، ويمكن التجديد فيها لأكثر من مرة، وفي كل مرة فترة سنتين فقط، بشرط أن لا يتجاوز التجديد عشر سنوات، أي أن التجديد يكون خمس مرات فقط ولا يتجاوز ذلك.

نموذج طلب عطلة استيداع

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مكتب الصحة…المحترم

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج طلب عطلة استيداع

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أطلب من سيادتكم التكرم والموافقة على طلب الاستيداع الخاص بي، والذي قدمته لكم ووضعته بين أيديكم.

فإنا أحتاج إلى عطلة كبيرة أقضيها مع أبنائي وأسرتي، فأنا أعمل في هذا العمل منذ أكثر من عشر سنوات، ولم أجد الفرصة لأبقى معهم لفترة طويلة أبدًا، لذلك فإني أطلب منكم الاستيداع لفترة سنة ونصف، وقد نسقت مع أسرتي أن نخرج خارج البلاد لهذه الفترة، نقضيها مع بعض.

وعليه أرجو منكم التكرم بالموافقة على هذا الطلب والتوجيه إلى من يهمه الأمر بهذا الخصوص.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

مقدم الطلب/…..

رقم الهاتف/…..

رقم الهوية الوطنية/…

محل الإقامة/…

التوقيع/….

اقرأ أيضًا: طلب اجازة بدون راتب


بهذا نصل وإياكم إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم نموذج طلب استيداع، قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، والتي تجعلك في غنى عن البحث مرة أخرى، بدأنا مقالنا بالحديث عن الاستيداع، ثم انتقلنا إلى الحالات التي يكون فيها الاستيداع، وفترة كل حالة، لننتهي بالنموذج الموضح لذلك بطريقة ممتعة وشيقة.

نسعد بتواصلكم معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.