يحتاج الموظفين إلى أخذ إجازة، ولكن قد يجدون صعوبة في صياغة طلب الإجازة، في هذا المقال: صيغة طلب اجازة، سنضع بين أيديكم نماذج وصيغ مؤثرة ومقنعة لطلب الإجازة.

للمزيد من كتابة الطلبات تواصلوا معنا على الرقم التالي:

0533243424


أهمية كتابة صيغة طلب اجازة

يحتاج الموظف إلى أخذ إجازة لما لها من أهمية من أجل الراحة النفسية، واستعادته لنشاطه وحيويته، أو قد يمر بظروف طارئة تستدعى طلبه إجازة.

 كتابة صيغة طلب اجازة يجب أن يكون بشكل مؤثر ومقنع، وصيغته واضحة وصريحة، ويجب أيضًا أن يحتوي على أسباب طلب إجازة مقنعة ومقبولة.

يجب كتابة صيغة طلب اجازة بطريقة واضحة ومفهومة، مع الكتابة بأسلوب احترافي ومؤثر، مع ترتيب الأحداث حين ذكرها، ويكتب الموظف أيضًا بياناته الخاصة من: اسم الموظف بالكامل، رقم الهاتف، عنوان البريد الالكتروني، المسمى الوظيفي والتوقيع.

خطوات صياغة طلب اجازة

لكتابة صيغة طلب الإجازة قوية اتبع الخطوات التالية:

  • بداية بالبسملة.
  • كتابة الجهة المعنية.
  • إلقاء التحية الرسمية.
  • بعد ذلك ننتقل إلى موضوع طلب اجازة.
  • نسرد الطلب بطريقة تعبير قوية.
  • كتابة الأسباب الخاصة بك التي جعلتك تلجأ إلى صيغة طلب اجازة بكلمات مؤثرة ومقنعة.
  • في النهاية الخاتمة والبيانات الشخصية.

اقرأ أيضًا:

صيغة كتابة معروض طلب اجازة

نعرض لكم نموذج فعلي لأحد الموظفين لطلب إجازة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مكتب التربية/ ………………………… المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: صيغة طلب اجازة.

في بداية خطابي هذا أودُّ أن أحمل إليكم باقة شكر وتقدير على جهودكم الطيبة في النهوض بالعملية التعليمية، والسير بها قدمًا إلى الأمام، فحرصكم الشديد على هذا الأمر هو ما سيساعد مستقبلًا في بناء جيل قوي وجيل متعلم، ينهض بأمته ويأخذها إلى أعالي القمم، فجزاكم الله خيرًا على حرصكم واهتمامكم بالطلاب والطالبات، ووفقكم الله لما يحبه ويرضى.

سيدي المدير:

أنا الأستاذ/ …………………………… أُدرِس مادة اللغة الإنجليزية في مدرسة/ …………………………… الثانوية.

رفعت إليكم خطابي هذا وكلي أمل بالله سبحانه وتعالى ثم بكم وبكرمكم وأخلاقكم العالية التي لا تخفى على أحد.

سيدي المدير:

أطلب إجازة ولمدة شهرين متتابعين وذلك لحالة مرضية طارئة جاءت لأحد أفراد أسرتي، وهو أخي الأصغر، بعد ثلاث سنوات من المرض أنتهى به الأمر إلى أن تعبت كليته بشكل كبير، وقد قال الأطباء قد يكون بداية ضمور في الكلى -عافانا الله وإياكم- وهو يعاني من ذلك قبل ثلاث سنوات تقريبًا، وكان قد رقد في المستشفى لمدة سنتين، و لقد شاء الله أن هناك من تبرع له بكلية ومصاريف زراعتها، وحتى هذه اللحظة هو يعاني كثيرًا، وقد قرر الأطباء عمل العملية في مستشفى خارج البلاد، حيث إن هذا المشفى من أفضل المستشفيات حول العالم، ويحتوي على كادر عالمي متخصص يضم أفضل الدكاترة في هذا المجال.

والسفر إلى الدولة المجاورة يحتاج إلى وقت وجهد، وبمثابة أنني الأكبر لا بد أن أرافق أخي في عمليته الخطيرة، ولا يوجد أحد يحل مكاني، وعند ما أرى أخي يتألم قلبي يتقطع من شفقتي عليه وعلى والدتي المسكينة، لطالما أحنت وبكت وسهرت وآنست، أريد أن أدخل إلى قلبهما الفرحة والسعادة، ويعتبر هذا كله من زيادة الحسنات ورفع الدرجات والقبول عند الله سبحانه وتعالى، وهو أيضًا من واجبي تجاه أخي وحبيبي.

وكما لا يخفى عليكم سيدي العزيز في أن الوالد قد توفي رحمه الله، وأن إخواني البقية إما في الدراسة أو في الخارج، ولهذا أصبح الأمر واجبًا عليّ أن أقوم بهذا الأمر.

وقد أصبح مؤثرًا على أسرتي بالكامل، من عند والدتي إلى أخوتي، وهذا الأمر أصبح محزنًا جدًّا بالنسبة لنا.

وكما أن والدتي قد تأثرت بهذا الأمر تأثرًاً شديدًا، حيث إنه أصغر إخواني، وقد تعبت وأتعبت نفسها، وأثر على صحتها بشكل سيء للغاية، حيث إنها تعاني من الضغط والسكري، وهي تحتاج إلى من يجلس بجوارها ويواسيها ويصبرها.

سيدي المدير:

أرجو منكم قبول خطابي هذا ومنحي إجازة شهرين تبدأ من تاريخ/ …./ …./ ………………… وتنتهي بتاريخ/ …./ …./ ……………….

شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي، ومساعدتكم لي، فهذه تدخل في أجر إحياء النفس فقد قال الله تعالى في سورة المائدة: (مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)).

والله سبحانه وتعالى أسأل أن يحفظكم ويبعد عنكم كل شر ومكروه، وأن يبارك فيكم.

مرفق إليكم جميع التقارير الطبية الخاصة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ………………………..

رقم الهاتف/ ………………………………

التوقيع/ ………………………………

صيغة طلب اجازه لسعوديين

اطلع على صيغة أخرى لطلب إجازة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير هيئة المستشفى/ …………………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ صيغة طلب اجازة.

مر العالم كله بموجة وبائية خطيرة، حيث ما زالت تلك الموجة وما زالت آثارها السيئة والمدمرة للمجتمع موجودة، وهذه الآثار لم تقتصر على مرض الشخص فقط، بل تعدت ذلك لتؤثر على العالم كله اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، ولم ينجُ العالم بعد من هذه الموجة، نسأل الله السلامة والعافية، ونتمنى لكم الصحة والعافية.

سيدي العزيز:

أنا الموظف/ ………………………… المسمى الوظيفي/ ……………………..رقم الوظيفة/ ……………………………

مع انتشار هذه الجائحة جائحة كورونا، التي بسببها توقفت الأعمال وأوصدت المدارس والجامعات والمطارات أبوابها.

لهذا الشيء أتقدم لكم بطلب إجازة ثلاثة أشهر، حتى أستطيع من خلال هذه الأشهر أن أهتم بعائلتي من أبي وأمي.

وأعلم ذلك الشيء جيدًا وهو أنكم تحتاجون الأطباء والمرضى والمتدربون، في مساعدتكم ولمساعدة هذه البلاد لتخطي هذا المرض بأقل الخسائر المحتمل وقوعها، ولدي الأسباب الوجيهة التي إن شاء الله تقتنعون بها.

أبي وأمي أصبحا طاعنين في السن بشكل كبير، وهما لا يملكان من الدنيا كلها غيري؛ لأنني الوحيد لهما، ومع هذا الوضع الصحي غير المستقر، أخاف عليهما من التأثر بهذا المرض الخبيث والإصابة به، ولأن صحتهما في الفترة الأخيرة أصبحت في حالة حرجة جدًّا.

ولا بد لأحد يكون بجوارهما في هذا الوضع الحرج، ولن أستطيع أن أعتمد على أي خادمة أو قريب أو ما شابه، ولقد أصبحا في عمر متقدم جدًّا، الواحد منهما طاعن في الثانية والسبعين من عمره، وصحتهما في تراجعٍ مخيف.

أريد من جانب آخر وهو الأهم، وهو إيصال ما أستطع من حق الطاعة الذي لهما عليَّ.

وقد توسلت أمي إليّ أكثر من مرة أن أبقى بجوارهما هذه الفترة، وأن نخرج إلى القرية لفترة من الزمن، وأريد أن أطاوع ذلك، وأن أنفذ لها رغبتها.

وقد أمر الله سبحانه وتعالى بالاهتمام بهما وطاعتها خصوصًا في الشيب وعند الكبر، فقال تعالى في سورة الإسراء في آيات جميلة تحث على طاعتهما بجميع أشكال الطاعة: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)).

وقد ألحت عليّ أمي كثيرًا، وأصبحت لا أعرف ماذا أفعل، فأنا بالفعل أريد أن أبقى على رأس عملي، وأريد أن أكون حتى في الخطوط الأمامية، ولكن رغبة أمي حالت بيني وبين ذلك.

وقد جاء  في الحديث عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: أقبَلَ رجل إلى نبي الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أُبَايِعُكَ على الهجرة والجهاد أَبْتَغِي الأجر من الله -تعالى- قال: «فَهَل لَكَ من وَالِدَيك أحد حيٌّ؟» قال: نعم، بل كلاهما، قال: «فتبتغي الأجر من الله تعالى؟» قال: نعم، قال: «فَارْجِع إلى وَالِدَيك، فَأَحْسِن صُحْبَتَهُمَا». وفي رواية لهما: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فاستأذنه في الجهاد، فقال: «أَحَيٌّ والداك؟»، قال: نعم، قال: «فَفِيهِمَا فجاهد». صحيح متفق عليه.

بهذا ينتهي الحديث، ولم يبقَ لي إلا أن أتوسل إليكم أن تقبلوا مني هذا صيغة طلب اجازة وتوافقوا عليه حتى أستطيع أن أرضي أبي وأمي، وأن يعيشا ما تبقى لهما من حياة في راحة واطمئنان.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………..

رقم الهاتف/ …………………………..

محل الإقامة/ ………………………….

التوقيع/ ……………………………….

نموذج طلب إجازة PDF

حمل نموذج طلب إجازة بصيغة pfd عن طريق الرابط التالي:

نموذج طلب إجازة PDF

سيهمك أيضًا:

طلب إجازة لظروف عائلية

من أحد طلبات الإجازة التى يلجأ الموظف إليها هي كتابة طلب إجازة لظروف عائلية:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد مدير الشركة /…….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد

أنا الموظف …….. بقسم…….. أتقدم غلى سيادتكم بطلب إجازة لظروف عائلية وذلك للضرورية القهرية والتي تتحتم علي بأن أكون متواجد لها وأرغب في طلب الإجازة من تاريخ …….. على أن أعود للعمل في تاريخ …….

ذلك للأسباب التالية (وضح الأسباب مع الأدلة) وسيقوم زميلي الأستاذ….. بالقيام بالعمل نيابة عني وذلك بالاتفاق مع مدير القسم.

أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسيادتكم على تفهمكم وتعاونكم، وأتطلع إلى العودة إلى العمل في أقرب وقت ممكن، ولكم جزيل الشكر والتقدير .

مقدم الطلب /

الرقم الوظيفي /

رقم الجوال /

البريد الإلكتروني /

التوقيع /


 يمكنكم التواصل معنا للحصول على خدمات معاريض الكتابية على الرقم/

0533243424

أسئلة شائعة حول كتابة صيغة طلب اجازة

هل يحق للموظف طلب إجازة؟

نعم إذا حدثت له ظروف طارئة أو ظروف مرضية أو أراد الحصول على إجازته السنوية.

كيف تكتب طلب اجازة؟

عن طريق كتابة البسملة وتحديد الجهة المعنية، وإلقاء التحية واننتقل إلى موضوع الطلب وسرد أسباب كتابته وفي النهاية الخاتمة والبيانات الشخصية.

كيف تقدم طلب اجازة؟

عن طريق تقديمه مباشرة إلى الجهة المعنية أو إرساله إلكترونيًا سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الموقع الخاص بالجهة.