برقية للديوان الملكي: يستقبل الديوان الملكي الكثير من البرقيات والخطابات، والتي تختلف في محتواها اختلافًا بينًا، فهناك من يبعث إلى الديوان الملكي برقية ويريد منه المساعدة المالية أو يريد منحة أرض، وهناك من يبعث إليه من أجل التهنئة أو ما شابه، وعلى هذه فإن أنواع البرقيات كثيرة ومتنوعة، في هذا المقال نتناقش حول هذا الأمر مع تدعيم ذلك بالأمثلة والنماذج.

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


برقية للديوان الملكي

الديوان الملكي من أهم الجهات الحكومية التي تعنى بالمواطن، حيث يفتح الديوان الملكي أبوابه لكل المواطنين، فيستقبل جميع برقيات المواطنين التي ترسل إليه، بغض النظر عن محتوى هذه البرقيات.

فالبرقية: هي عبارة عن رسالة أو خطاب يتم تقديمه إلى الديوان الملكي، وتختلف عنوانها وما يحتويه من برقية إلى أخرى، لذلك فإن برقية للديوان الملكي ليست مختصة في شيء معين، بل هي أنواع كثيرة، وتختلف باختلاف الشخص المرسل للبرقية.

فهناك من يحتاج إلى المال، ويريد المساعدة المالية من الديوان الملكي، فإنه يلجأ إلى كتابة برقية للديوان الملكي، يطلب من الديوان الملكي المساعدة المالية، من أجل تحسين وضعه، وتوفير متطلبات الحياة الضرورية له ولأسرته.

وهناك من يقدم برقية للديوان الملكي من أجل قضاء الديون التي عليه، فقد أتعبته الديون، وأرهقته، ولذلك فإنه يبحث عن مخرج وطريقة لهذا، ويجد الديوان الملكي هو الحل الأمثل لهذا الأمر، ويقوم بتجهيز برقية للديوان الملكي من أجل قضاء ديونه والارتياح منها.

كما أن هناك من يريد منحة أرض من أجل البناء عليها، أو من أجل عمل مشروع ما له، وقد لا يملك المال الكافي لعمل المشروع مع شراء الأرضية، أو يريد بناء منزل ولكنه لا يملك المال الكافي لشراء أرضة والبناء عليها، فيلجأ إلى الديوان الملكي، ويرسل إليهم برقية للديوان الملكي يطلب منهم منحة أرض.

وفي الغالب لا يتم منح أي مساعدة مالية أو قضاء دين أو منح أرض، إلا بشروط معينة يضعها الديوان الملكي، أي أنه لا يتم قبول أي برقية للديوان الملكي إلا بعد التأكد من شروط أحقية الشخص المرسل بما طلبه، وهكذا.

كما أن هناك أنواع أخرى كثيرة للبرقيات التي ترسل إلى الديوان الملكي، منها برقية استرحام سجين، فقد يعمد أهل السجين إلى إرسال برقية للديوان الملكي من أجل طلب الاسترحام منه ومن فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين.

وهناك أيضًا أنواع أخرى مختلفة عما ذكرنا، مثل برقية تهنئة، فتستطيع أن ترسل برقية للديوان الملكي للتهنئة في العيد الوطني مثلًا، أو في عيد الفطر أو عيد الأضحى، أو أي مناسبة هامة، فإنك تستطيع أن تبعث برقية للديوان الملكي من أجل ذلك.

كما أنه من الممكن أن تبعث برقية للديوان الملكي بعنوان برقية مبايعة، أو شكر وتقدير، فهناك أنواع كثيرة جدًا للبرقية.

وقد نتعرف على بعض أنواع البرقيات في الفقرات التالية، حيث نوضح لكم كيفية كتابة برقية للديوان الملكي مع تقديمها للديوان الملكي.

برقيات الديوان الملكي السعودي

في هذه الفقرة من برقية للديوان الملكي نقدم لكم برقية خاصة من أحد المواطنين، يطلب العون والمساعدة من الديوان الملكي، وذلك من خلال إرساله لهذه البرقية، وقد قدمها بأسلوب شيق وممتع، مع طريقة مؤثرة ومقنعة، فلنتعرف على بقية تفاصيل البرقية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك…..حفظه الله ورعاه

إلى معالي وزير الديوان الملكي …. حفظه الله

حياكم الله تحية طيبة وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ برقية للديوان الملكي

بداية برقيتي هذه أريد أن أستغلها في تقديم بين يديكم شكري وتقديري، واحترامي لكم، على قيادتكم الحكيمة والرشيدة للبلاد، وعلى قربكم واتصالك بالمواطن، لدرجة أنه يشعر أنه يتخاطب مع والده، فنعم الملك في مقام الأب أنتم، وهي أيضًا كلمة شكر وتقدير على كل ما تقومون به من أعمال خير وعطاء، وتقديم يد العون لكل من يحتاج إلى العون والإحسان.

هذا في الصعيد الخاص، أما في الصعيد العام فالمشاريع الخدمية المقدمة للبلاد وللمواطن السعودي حاضرة ومشاهدة ولا ينكرها إلا جاحد، وبهذا فإني أتقدم لكم بجزيل شكري وتقديري، وخالص دعائي لكم، فجزاكم الله خيرًا، وزادكم الله من فضله.

فخامة الملك:

كنت أعيش مع أسرتي في حمد الله وشكره، وفي نعيم من الله، وفي راحة بال لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى، فلله الحمد ولله الشكر على كل تلك الأيام.

فأنا المواطن السعودي الأصل…….. أحمل هوية وطنية رقم….. أعيش في بيت بالإيجار ومعي من الأطفال عشرة أطفال.

الأول منهم يبلغ من العمر 25 سنة، وقد وصل في دراسته إلى المرحلة الجامعية، وقد كان من الطلاب المهملين والطائشين، وقد أتعبنا جدًا في تربيته، ولكم نكن نعطيه أي شيء خوفًا عليه، وقد كان من الجامعة إلى البيت، لا نسمح له أن يبقى مع أي من أصدقائه، نحاول أن نحتويه، وأن نشرح له دروسه، وقد كان عملي بعيدًا قليلًا من البيت، وأعود كل يوم الساعة الرابعة عصرًا.

وفي يوم من الأيام، تأخر عن البيت وكنت أتصل به فإذا بتلفونه مقفل، قلقت كثيرًا لهذا الأمر.

وانتظرنا حتى بعد العشاء جاءني اتصال من المشفى يخبرني أن ابني عندهم، وأن حالته مستقرة.

لم يتكلم بأكثر من هذا، وحاولت أن استفسر منه أكثر ولكنه رفض ذلك.

وعندما وصلت إلى المشفى، أخبروني بالخبر وهو: أن ابنك أخذ سيارة صديقه وصدم أحد المارة وتوفي، ثم انحاز عن طريقه ليصطدم بالكثير من السيارات، وهناك حالات أخرى استقبلها المشفى.

وقع الخبر عليّ كالصاعقة، وتأثرت تأثرًا شديدًا، وكاد أن يغمى عليّ لولا أن صبرت نفسي، وقلت في نفسي إنا لله وإنا إليه راجعون.

ولدي الآن رجل متوفي، وأربعة آخرين في المشفى بعضهم في العناية والبعض الآخر في الطوارئ وحالتهم مستقرة.

أما ولدي فقد كان في الطوارئ وحالته مستقرة ولله الحمد والمنة على هذا.

أخبرني بالحدث كما أخبروني، وأن كلامه موافق لما سجلته كاميرات المراقبة.

وهناك الشرطة والمرور، وأهل المتوفي، وأهل البقية، هؤلاء كلهم يطالبونني بكل تبعات الحادث، غير أنني ما زلت مصدومًا ولم أستوعب الخبر جيدًا.

من هذه اللحظة تغيرت حياتي، وانقلبت رأسًا على عقب، لم أكن أتخيل هذا الأمر أن يحصل لي ولأولادي.

أهل الميت يريدون مني دية المتوفي، لأنه قتل عمد، وقد كان يمشي بسرعة في السيارة، وقطع الإشارات المرورية، وقد رآه من بعيد ولكنه لم يحاول تهدئة السيارة أو حتى محاولة تجب الاصطدام به، وبعد محاولات معهم في تخفيف ذلك، أو العفو، ولكنهم أبو إلا الدية، وقد توسط لنا في هذا أحد الأعيان والوجهاء وهو…..جزاه الله خيرًا.

حتى وصل إلى دفع نصف دية، والنصف الآخر فإنهم يعفوا عنه.

أما البقية فقد عفوا عنا لما رأوه من ضيق حالتنا المادية، إلا واحدًا منهم فإنه رفض العفو، وطالب بحقوقه كاملة، وقد تم الحكم علينا بمبلغ شهري حتى يتعافى ويعود إلى عمله، مع تكاليف المشفى والعلاجات.

وقد ضاقت علي الأرض بما رحبت من هول ما سمعت ورأيت، فمن أين لي بكل هذا، خصوصًا أن لي ذرية كبيرة، ولا أستطيع أن أوفر كل تلك الأموال، فراتبي لا بأس به، ولكنه يكفيني ويكفي أسرتي ولله الحمد والمنة.

تعاون معي الكثير من أهل الخير والصلاح، ولكنهم لم يغطوا كافة التكاليف، بل لم يصلوا حتى إلى نصف مبلغ نصف الدية.

ومرت عليا الأيام من ذلك اليوم حتى هذا اليوم الذي أبعت لكم فيه سيدي العزيز بهذه البرقية وكأنها قطعة من الجحيم.

وقد رفعت إليكم بهذا طالبًا منكم مساعدتي في هذا الأمر الجلل الذي وقعت فيه.

فأرجو منكم سيدي الملك مساعدتي ماديًا لتغطية كل ذلك، وقد رفعت إليكم بكل ما تحتاجون إليه من إثباتات، من أوراق المرور، وحكم المحكمة عليّ بدفع نصف الدية، وحكمها أيضًا في دفع مبلغ وقدره….ريال سعودي شهريًا للشخص المصاب.

أتوسل إليكم وأطلب منكم مد يد العون لي، فقد ضاقت بي الأرض وكدت أن أفقد عقلي..

وفي الأخير أسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيكم، وأن يوفقكم لكل خير، وأن يدم عزكم ومجدكم في هذه البلاد العظيمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة البرقية/….

رقم الهوية الوطنية/…

رقم الهاتف/….

محل الإقامة/..

التوقيع/…

ارسال برقية للديوان الملكي

أما هذه الفقرة من برقية للديوان الملكي فإننا نقدم لكم فيها برقية خاصة لأحد المواطنين يقدم فيها برقية خاصة إلى الديوان الملكي، يطلب منهم دعمهم للحصول على منحة علاج على نفقة الدولة.. فهيا بنا لنتعرف على بقية البرقية…

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الديوان الملكي…حفظه الله

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الموضوع/ برقية للديوان الملكي

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إلى سيادتكم بطلب مساعدتي في العلاج على نفقة الديوان الملكي، حيث إنني أصبت ولله الحمد بمرض…… وقد أخبرني الأطباء أنه لعلاجه يحتاج إلى مبلغ وقدره….ريالًا سعوديًا.

وراتبي لا يكفي لهذا، فهو بسيط جدًا، وقدره…..وقد رفضت الشركة أن تعطيني قرضًا من أجل العلاج لأن راتبي لا يسمح لي بأخذ القرض.

وأيضًا لا يوجد معي أي ممتلكات ثمينة من أجل بيعها، وعلى هذا فإني أتقدم إليكم طالبًا منكم العون والمساعدة في هذا الأمر.

وقد أرفقت إليكم التقارير الطبية اللازمة التي تثبت ذلك، مع تكلفة ذلك كله.

وجزاكم الله خيرًا وبارك الله لكم في أولادكم وأموالكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/….

رقم الهوية الوطنية/..

رقم الهاتف/…

العنوان/…

التوقيع/…

 

رقم الديوان الملكي البرقيات

وقد عمل الديوان الملكي على تسهيل الوصول إليه، وتقديم برقية للديوان الملكي، حيث سهل هذا الأمر بكل الوسائل المتاحة.

مستغلًا في ذلك التطور التكنولوجي الحاصل في العالم أجمع، وذلك من خلال عمل موقع خاص بالموقع الملكي، يستطيع المواطن أن يبعث البرقية من خلاله، أو من خلال التواصل مع الديوان الملكي من خلال الرقم الخاص بالديوان الملكي.

وهذا كله إنما كان حرصًا من الديوان الملكي على تلبية طلبات المواطنين، وتقديم يد المساعدة لهم، وسهولة الوصول إليه.

ولمعرفة الديوان الملكي بأوضاع المواطنين في مختلف أراضي المملكة العربية السعودية، فقد يجد بعض المواطنين صعوبة الوصول إلى الديوان الملكي، بسبب البعد أو غير ذلك.

وهذا ما جعل الديوان الملكي يقدم أكثر من وسيلة للتواصل معه.

اقرأ أيضًا: أنواع البرقيات التي يتم إرسالها عبر تواصل الديوان الملكي


إلى هنا ينتهي حديثنا عن برقية للديوان الملكي، قدمناه لكم من موقعكم المميز والمتألق موقع معاريض، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424