يقدم الديوان الملكي الكثير من المساعدات المالية للفقراء والمحتاجين وأصحاب الضوائق المالية، كما أنه يستقبل الشكاوى والبرقيات والمعاريض، ولذلك يسعى الكثير من الناس إلى معرفة كيف يمكن التواصل مع الديوان الملكي، في هذا المقال: تواصل الديوان الملكي، نقدم لكم كيف يتم ذلك، مع برقية مقدمة للديوان الملكي.

يمكنكم التواصل معنا للحصول على الخدمات الكتابية الرائعة والجميلة، وذلك بالتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


تواصل الديوان الملكي

يتصل الديوان الملكي اتصالًا وثيقًا بخادم الحرمين الشريفين فخامة الملك، إذ يعتبر كمكتب تنفيذي لفخامة الملك.

يتم من خلاله الكثير من الأعمال، وينجز من خلاله أعماله الحكومية والقانونية والشخصية أيضًا.

يستطيع أن يصدر الأوامر الملكية من خلال الديوان الملكي، كما أنه يستقبل الضيوف في الديوان الملكي، هؤلاء ضيوف للزيارة أو للتهنئة، أو لتقديم الشكاوى والمعروضات، أو لأي أمر آخر.

فالديوان الملكي يستقبل كل البرقيات والخطابات المرسلة إليه، سواء طلب مساعدة، أو شكوى، أو تهنئة، أو غير ذلك من أنواع البرقيات والخطابات.

كما أن الديوان الملكي يفصل بين المتخاصمين، ويحكم بين المتحاكمين، ويلبي طلبات المحتاجين، كل هذا وأكثر من خلال تواصل الديوان الملكي.

الديوان الملكي تواصل

بهذا نعلم أن هناك الكثير من أنواع البرقيات والخطابات التي يتم إرسالها أو تقديمها إلى الديوان الملكي، والتي تكون مرسلة بصفة شخصية، فما يهمنا في مقالنا هذا تواصل الديوان الملكي هو البرقيات والخطابات المرسلة بشكل وبصفة شخصية، أما تلك العامة والرسمية، سواء من جهات حكومية أو جهات خاصة كالشركات والمؤسسات، فإن هذا قد لا يهمنا كثيرًا فطريقة الوصول لديهم تختلف وقد تتفق مع هذه بشكل أو بآخر.

إن تواصل الديوان الملكي ليس بالشيء الصعب، ولا بالمستحيل بل إنه من الأمور السهلة، فقد سهل الديوان الملكي موضوع تواصل الديوان الملكي ليصبح سهلًا للغاية، ويمكن ذلك بعدة طرق، سنأتي عليها، بعد أن نتعرف على أنواع البرقيات المختلفة التي ترسل إلى الديوان الملكي.

  • النوع الأول: برقية طلب مساعدة مالية من أجل سداد الديون، إن من أهم البرقيات هي هذه البرقية التي يتم تقديمها إلى الديوان الملكي بشكل مستمر وكثير، حيث إن كثيرًا من الناس تأثر تأثرًا بالغًا بعد جائحة كورونا فأصبح في حاجة ماسة للمال، وقد كان قبل الجائحة في غنى عن ذلك، وها هي تمر الجائحة وعليه الكثير من الديون هنا وهناك،  ولا يستطيع سدادها، لذلك يحتاج إلى برقية إلى الديوان الملكي يطلب فيها من الديوان الملكي سداد ديونه.

فإذا كانت مثلًا من البنوك أو غيرها من الأماكن الحكومية أو الخاصة التي لها صلة بالديوان الملكي، فإن الديوان الملكي إذا عرف صدق البرقية وعرف أن الوضع المادي لهذا الشخص صعب فإنه سيقوم بتوجيه مرسوم ملكي بإعفاء هذا الشخص من الديون التي عليه، أما إذا كانت عليه من أشخاص أو أماكن لا صلة لها بالديوان الملكي فإنه قد يحصل على المال عندما يتحقق الديوان الملكي من وضعه المادي.

  • النوع الثاني: برقيات أو خطاب طلب المساعدة، من خلال تواصل الديوان الملكي يستطيع الفقير أو المسكين أن يحصل على مساعدة مالية يغير بها وضعه المادي الصعب الذي يعيشه، فقد لا يملك قوت يومه، فهذا يلجأ إلى الله سبحانه وتعالى ثم إلى الديوان الملكي وكله أمل في تقديم المساعدة له وفي مساعدته ومنحه مساعدة مالية.
  • النوع الثالث: برقية تظلم، وهذه البرقية يقوم بعملها المظلوم ضد أشخاص أو هيئات حكومية أو خاصة، من أجل أن يأخذ حقه الذي سلب منه، أو لم يستطيع أن يأخذ حقه، فلذلك يلجأ إلى أكبر سلطة في البلاد وهي الديوان الملكي، ويتواصل من خلال تواصل الديوان الملكي؛ لتقديم برقية تظلم.
  • النوع الرابع: برقية استرحام، أو خطاب استرحام، وهذه البرقية يتم كتابتها من قبل السجين أو من قبل أهل السجين، يحتوي على استرحام واستعطاف من أجل التخفيف عن السجين في الحكم الذي صدر عنه، أو في الإعفاء عن باقي مدة سجنه، يتم كتابته بطريقة استعطاف واسترحام، ولا يتم كتابته إلا إذا كان هناك أسباب قوية ومقنعة، ثم يتم تقديمها إلى الديوان الملكي من خلال تواصل الديوان الملكي.
  • النوع الخامس: برقية تهنئة: وفي هذه البرقية يتم كتابتها لخادم الحرمين الشريفين عن طريق الديوان الملكي لتهنئته في عيد إسلامي أو عيد وطني، أو لتهنئته في أمر ما.
  • النوع السادس: برقيات إنجاز المعاملات، وهذه البرقيات تكون عندما يتم عرقلة معاملة حكومية لأي شخص، على شرط أن يكون بذل الأسباب التي يعذر من خلالها، فيتم كتابة الخطاب أو البرقية وإرساله إلى الديوان الملكي عن طريق تواصل الديوان الملكي من أجل التوجيه إلى من يهمه الأمر في حل هذه القضية.
  • النوع السابع: برقية منح أرضية، في هذه البرقية يكون صاحب البرقية في أمس الحاجة إلى أرضية سواء لبناء مشروع خاص به ولا يستطيع دفع قيمة الأرضية، أو لبناء بيت عليها وقد لا يملك المال الكافي لشرائها، لذلك يعمد إلى كتابة هذا النوع من أنواع البرقيات وتقديمها إلى الديوان الملكي.

رقم تواصل الديوان الملكي

وفي هذه الفقرة من تواصل الديوان الملكي نذكركم بالرقم الخاص بالديوان الملكي.

كما أن الديوان الملكي يعمل على توفير رقم خاص به، يستطيع المواطن الاتصال بالديوان الملكي من أجل اخبارهم بما يريد من أنواع البرقيات السابق ذكرها في الفقرة السابقة، وهذا هو الرقم للتواصل مع الديوان الملكي من داخل المملكة العربية السعودية: 8004000000.

بوابة تواصل الديوان الملكي

يتم التواصل مع الديوان الملكي عبر بوابة تواصل عن طريق المنصة الموحدة، يستطيع المواطن الوصول إليها بكل سهولة ويسر من خلال البحث في المتصفح أو كتابة (بوابة تواصل _ الديوان الملكي) وسيجدها مباشرة دون عناء أو تعب.

بعد ذلك يستطيع أن يرسل إلى الديوان الملكي ما يريد من برقيات وخطابات، وأي نوع من أنواع البرقيات والخطابات.

كما أن هذه الخدمات الإلكترونية يوفرها الديوان الملكي من أجل المواطنين، وفي سبيل وصول جميع المواطنين إلى الديوان الملكي، وذلك من باب التيسير والتسهيل على المواطنين، فقد يجد بعض المواطنين المشقة والتعب في الوصول إلى مقر الديوان الملكي.

ولكن من خلال بوابة تواصل سيصل الجميع إلى الديوان الملكي.

الديوان الملكي تواصل مساعدة مالية

في فقرتنا هذه من تواصل الديوان الملكي نقدم لكم برقية خاصة مرسلة إلى الديوان الملكي عبر تواصل الديوان الملكي.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك/ …………………… حفظه الله ورعاه.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ ……………….. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة؛ وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ برقية طلب مساعدة من الديوان الملكي.

في بداية معروضي أحب أن أتقدم إليكم بكامل الحب والاحترام والمودة لفخامتكم الكريمة، فنعم الملك ونعم السيد أنت، فقد كنت لنا أبًا قبل أن تكون لنا ملكًا، ولقد بذلت جهدك الكبير العظيم في تنمية هذه البلاد، ومشيت على درب أسلافك الكبار من الملوك، فالأعمال الخيرية والإنسانية التي تقومون بها من أجل هذا الشعب عظيمة وجليلة، هي أعمال تستحق الشكر والتقدير، وتستحق الدعاء، فجزاكم الله عنا كل خير، ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه.

سيدي فخامة الملك:

مرت علينا في الفترة الأخيرة سنوات عجاف، أثرت على الشعب ككل، وعلى العالم أيضًا، لم يسلم منها تقريبًا أحد.

وقد كان لي مصدر دخل لي ولأطفالي وقد تأثر بهذا تأثيرًا بالغًا ولم يبقَ لنا منه شيء.

فقد كان محلًّا لبيع الوجبات السريعة، وهو مشهور في المنطقة التي نعيش فيها في منطقة/ ………………….. مدينة/ ………………..

وقد كان الدخل الذي نجده منه يكفينا ويزداد على ذلك، وقد كانت حياتنا جميلة جدًّا، حتى وإن كانت في البداية متعبة وقاسية، ولكننا صبرنا على هذا المشروع الذي بدأته أنا وزوجتي من الصفر، حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه من نجاح وشهرة، وإلى محل يدخل الكثير من المال.

وخلال أيام كورونا تضررنا كثيرًا من هذا الوضع، فقد تم إغلاق المحل لعدة شهور.

وقد كانت أيامًا صعبة وقاسية عشناها وما زلنا نعيشها حتى الآن.

فقد نفذت مدخراتنا في أشهر، ولم يبقَ لنا أي مال من أجل الأكل والشرب ومن أجل دفع إيجار البيت وإيجار المحل.

مما جعلني أضطر إلى بيع المحل وأدواته كلها، حزنت كثيرًا خلال تلك الفترة، حزنت على ذلك المحل الذي بنيته مع زوجي من عمل يدوي إلى مكينة ومحل مشهور، صبرنا عليه الكثير، وضحينا من أجله بالكثير والكثير، وفي الأخير نتخلى عنه من أجل أن نوفر لنا ما نأكله.

وكانت تلك الفترة طويلة جدًّا فقد شعرت أنها أطول فترة عشتها في حياتي، شعرت إنها سنوات طويلة جدًّا.

بعد أن انتهى كل ما نملك من مال، وذلك المال هو المال الذي حصلنا عليه من بيع المحل الذي كنا نملكه.

لم يكن بمقدوري عمل أي شيء من أجل أسرتي، حاولت أن أجد لي عمل عن طريق الإنترنت ولكني كنت ضعيفًا جدًّا في استخدام الإنترنت، لذلك لم أوفق إلى هذا الأمر.

استأذنت أخي في الذهاب إلى بيته حتى لا تتراكم علي إيجار الشقة التي أسكن فيها مع أسرتي، وفعلًا هذا ما حصل، تركت شقتي المستأجرة، وذهبت إلى أخي، وقد وضعت أثاث بيتي في حوش بيت أخي.

وبقينا معه حتى انفكت هذه الأزمة، أعترف أني كنت ثقيلًا عليه، خصوصًا أن أسرته كبيرة جدًّا، ولكني لم أجد مفرًّا، ولا بد من هذا، ولم يكن معي أي حل آخر.

وبعد أن ارتفع الحظر، وعادت الحياة إلى طبيعتها، خرجت مسرعًا من أجل البحث عن عمل.

بحثت في كل مكان أعرفه، ولكن الكثير خرج من أزمة وكان يحاول أن يرتب وضعه، وقد كان هناك الكثير من العمال دون أعمال لذلك لم نجد الوظيفة المناسبة.

فضلت أن أعمل باليومية على أن أبقى دون عمل، وكل يوم بعد أنتهي من عملي أذهب في البحث عن عمل أفضل، وكل ما كنت أجده كنت أشتري به أغراض ومصاريف لبيت أخي.

ومرت أيام على هذا، بل ومرت أشهر على هذه الحالة، ولم أجد أي عمل مناسب، أستطيع أن أستأجر به بيتًا لي ولأطفالي، فأنا أشعر أني ضيقت على أخي كثيرًا.

حاولت أن أجد محلًّا يعمل وجبات سريعة فأنا معلمٌ في هذا الأمر، ولكن للأسف لم أجد حتى بعد بحث طويل جدًّا.

وقد وجدت نفسي مضطرًا إلى كتابة برقية لطلب المساعدة من فخامتكم من أجل الحصول على المساعدة المالية حتى أستطيع أن أفتح لي مشروعي الخاص وأعمل به، وأكفي به نفس وأسرتي.

فخامة الملك:

أرجو من فخامتكم الموافقة على برقيتي هذه ومنحي مساعدة مالية.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/ …………………………

محل الإقامة/ ……………………

رقم الهوية الوطنية/ ……………………

رقم الهاتف/ ………………………..

التوقيع/ ………………………..


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تواصل الديوان الملكي، والذي تحدثنا فيه عن كيفية التواصل مع الديوان الملكي، وأنواع البرقيات التي يتم إرسالها إلى الديوان الملكي، مع برقية مكتوبة بطريقة مقنعة ومؤثرة، على أن نلقاكم في مقالات قادمة يمكنكم التواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.