نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي: للبنوك والمصارف دورها الهام، سواء للأفراد أو للشركات، ولكن في المقابل هناك من يريد أن يغلق الحساب الخاص به لأسباب معينة!! في هذا المقال نتناول هذا الأمر بشيء من التفصيل، نناقش شروط إغلاق الحساب البنكي، مع خطوات إغلاق الحساب البنكي، ثم نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لذلك، فابقوا معنا.

كما يمكنكم الحصول على خدمة (نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي) من هذا الموقع المميز والمتألق والذي نقدم لكم فيه كل ما تحتاجون إليه من خدمات كتابية أخرى، وذلك بالتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

للبنوك والمصارف الدور الهام والأساسي في الحياة، حيث إن لها دورها الكبير في بعض مجالات الحياة، منها الاقتصادية والسياسية.

وللبنوك أهمية ليست على مستوى الفرد، بل على مستوى الجماعات والمؤسسات، بل وعلى مستوى الدول.

في هذا المقال لن نتطرق إلى ذلك كله، بل سنحاول أن نقيد الموضوع في الحساب وإغلاقه، بالنسبة للشركات والأفراد.

فالبنوك تحفظ أموال الناس من الضياع والتعرض للسرقة، فقد يكون للموظف حساب بنكي يودع فيه أمواله وراتبه، وكل ما يتعلق بهذه الأموال، فهنا أصبح ماله محميًّا ومصانًا، ولا تصل إليه أيدي اللصوص، فهم يحاولون بكل الطرق المتاحة لديهم أن يقوموا بسرقة أموال الناس.

كما للحساب البنكي فوائد كثيرة ومتشعبة، منها: التوفير والاستثمار، فالبنك يوفر لك الأموال التي تريد، وتستطيع من خلاله أن تستثمر أيضًا، وتحصل على القروض التي تريد من أجل أن تقوم بالمشاريع التي تريد.

والتمويل أيضًا، فالبنك بإمكانه أن يقوم بتمويلك، وأن يوفر لك المبالغ المالية الكثيرة، وذلك عن طريق القروض، فقد تحتاج إلى عمل مشروع، أو بناء منزل، أو إلى شراء أرضية، أو إلى الزواج، ولا تملك المبلغ الكافي لكل ذلك، تستطيع أن تطلب من البنك كل هذا، فيقوم البنك بتمويلك بالشروط التي يتم الاتفاق عليها بينك وبين البنك.

غير أن الشخص قد يكون غير موظف، ولكن يملك الكثير من الأموال، لذلك يقوم بوضعها وإيداعها في البنك، فمن الصعب أن يستطيع هذا أن يحمل أمواله في كل مكان يذهب إليه، أو أن يضعه في بيته، خصوصًا إذا كان المكان الذي يسكن فيه غير آمنٍ.

نموذج إغلاق حساب بنكي

وفي حالات كثيرة لا يريد الشخص الحساب البنكي الخاص به في البنك، ولأسباب معينة، ومن ذلك أنه لم يعد لديه أي أموال في هذا الحساب البنكي، لذلك يعمل على كتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

أو أنه يريد أن يسافر ويريد أن يغلق حسابه البنكي، لذلك يلجأ إلى تقديم معروض طلب إغلاق الحساب البنكي.

كما أنه قد يكون خسر وظيفته، ويرى أن الحساب البنكي أصبح غير نافع، ولا يهمه، لذلك يريد أن يقدم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

كما أن الموضوع قد يكون شخصيًا، ويريد الشخص أن يغلق الحساب لأي أمر ما، ويكون هذا الأمر شخصي، لذلك يقوم بكتابة نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وتقديمه إلى البنك من أجل إغلاق حسابه لأمر شخصي.

كما أنه قد يكون لدى هذا الشخص مشاكل مع هذا البنك الذي لديه حسابه، ولم تستطع إدارة البنك أن تضع حلًا لهذا البنك، لهذا يريد أن يغلق حسابه في هذا البنك، ويعمل على تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي إلى إدارة البنك من أجل إغلاق الحساب.

خطوات غلق حساب بنكي

عندما يريد الشخص أن يقدم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي إلى إدارة البنك من أجل إغلاق الحساب، فإن هناك بعض الأشياء والخطوات التي يجب مراعاتها، ومن ذلك:

تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي إلى إدارة البنك، يوضح لهم فيه الأسباب التي جعلته يلجأ إلى إغلاق حسابه، ولماذا يريد أن يغلق الحساب، وما هي الأسباب والدواعي، وهل هناك مجال لمناقشتها مع البنك، فقد يطلب البنك منه أن يتراجع عن هذا القرار، لأنه لا يريد أن يخسر العميل الخاص به، المهم أن صاحب الحساب يقدم الطلب سبب إقدامه على غلق حسابه.

تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي باللغة التي يتعامل معها البنك، فبعض البنوك تنص سياسة التعامل معها أن تكون باللغة الإنجليزية، لذلك يجب على العميل أن يقدم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي باللغة الإنجليزية، والعميل لا شك أنه يعرف ذلك، يعرف أن البنك تعاملاته يجب أن تكون باللغة الإنجليزية، وفي حالة قدم العميل بلغة أخرى فإن البنك قد يرد الطلب، ويطلب من العميل أن يكتب بلغة البنك المطلوبة.

أما إذا كان البنك يقبل بأي لغة فبإمكانك أن تقدم بلغتك التي تتحدث بها، وهي اللغة العربية.

كما يجب على العميل أن يطلب من البنك كشف حساب تفصيلي، ليعرف العميل، هل بالإمكان غلق الحساب أم لا، فإذا كان الشخص أي العميل مدينًا بمالٍ للبنك فإنه لا يمكن إغلاق الحساب، لذلك من الضروري ألا يكون على الحساب أي أموال، فليس من الطبيعي أن تقوم بإغلاق الحساب وعندك للبنك مبلغ مالي، حتى وإن كان المبلغ المالي هذا قليلًا، لذلك يجب عليك أن تقوم بتصفية حسابك مع البنك أولًا ثم اعمل على إغلاق الحساب.

في حالة كانت هناك أي مشاكل بينك وبين البنك، يجب عليك أن تقوم بحلها أولًا، فقد ذكرنا أن من أسباب إغلاق الحساب البنكي هو وجود مشاكل مع البنك، ولكن مع ذلك حاول أن تسوي الأمور بينك وبين البنك، ثم اطلب منهم إغلاق حسابك عن طريق نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

شروط إلغاء حساب بنكي

ليس من السهل إغلاق حساب بنكي، ولكنه في نفس الوقت ليس مستحيلًا، فمتى توفرت شروط الإلغاء فإنه يصبح الأمر سهلًا للغاية، لذلك عندما تريد أن تقوم بإلغاء الحساب البنكي لأي سبب من الأسباب، فإنك بحاجة إلى أن تستوفي بعض الشروط، وهذه الشروط نسردها لكم في السطور التالية:

في البداية يجب أن تقدم للبنك جميع الأوراق والإثباتات أن هذا الحساب الذي تريد إغلاقه هو حسابك الشخصي، لأنه في حالة كان الحساب تابع لأي مؤسسة سواء خاصة أو حكومية، فإن هذا الأمر يحتاج إلى أوراق أو مستندات تثبت أن لك الأحقية أو أنك المخول في إلغاء هذا الحساب.

وفي حالة لم يكن الحساب حسابك بل كان حساب لأحد أقاربك أو والدك المتوفي، أو أي شخص تريد منفعته، فيجب أن يكون لديك التوكيل والتخويل الكامل والرسمي في إغلاق الحساب البنكي.

بعد أن تقوم بكل ذلك وتثبت للبنك أنك مخول بهذا، يجب عليك أن تقوم بسحب كشف حساب بنكي للحساب الذي تريد أن تغلقه، ويجب أن يكون الحساب مصفرًا أو أن لك فيه مبلغ مالي يمكنك أن تقوم بسحبه أو ما شابه ذلك، وفي حالة كان عليك للبنك مال فإنه يجب عليك أن تقوم بدفع المبلغ وفي الحال، قبل تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي.

بعد أن تقوم بكل ذلك، عليك الآن أن تكتب نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وتقدمه للبنك، على أن يكون النموذج واضحًا وصريحًا، وتذكر فيه أسباب طلبك إلغاء الحساب البنكي.

فقد يحاول البنك أن يجد الحلول المناسبة لبقائك وعدم إلغائك للحساب، مثلًا إذا كان هناك مشاكل مع البنك، أو في تعامل البنك، أو أي شيء يتعلق بالبنك فإنه يحاول أن يحلها ويقنعك بالبقاء وعدم غلق الحساب، وذلك من المحافظة على العميل، وهي سياسيات تتبعها البنوك من أجل المحافظة على العملاء.

نموذج طلب خطي إغلاق حساب بنكي

بعد أن تعرفنا في الفقرات السابقة على خطوات إغلاق الحساب البنكي، وشروط إلغاء الحساب البنكي، وذكرنا من ضمن الشروط الأساسية لإلغاء الحساب البنكي هو تقديم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، في هذه الفقرة نقدم لكم نموذجًا تطبيقيًّا لطلب إغلاق الحساب البنكي، وهذا النموذج يتم كتابته بالشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير بنك…….المحترم

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الموضوع/ نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي

كان بنككم هو خياري الأول، وقد تعاملت مع العديد من البنوك في الماضي، ولكني في الأخير استقريت على هذا البنك الرائع، والذي قدم لي الكثير من الخدمات والعروض والمزايا، وغير ذلك مما جعلني متمسكًا به لمدة خمس سنوات، غير أني لم أبقَ في بنك واحد لأكثر من سنة

لكن المشكلة الوحيدة التي تواجهني حاليًا مع هذا البنك الرائع والمميز، هو أن تعامله المحلي والدولي محدود، فتعاملاتي حاليًا أصبحت دولية غير محدودة، وهذا ما يجعل من الضروري وجود حساب بنكي في بنك دولي غير محدود، وغير مقيد بدول محددة.

وهذا ما جعلني أفكر في إغلاق الحساب في هذا البنك، والبحث عن بنك آخر، يلبي الطلبات التي أريدها، فالمصلحة والغاية من الحساب قبل كل شيء.

لذلك فإني أقدم إليكم نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي وأرجو منكم قبوله والموافقة عليه، والتوجيه بما يلزم، وذلك للأسباب الآنفة الذكر.

مرفق إليكم كل الأوراق والمستندات اللازمة.

وتقبلوا خالص الشكر وأوفر التقدير

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم العميل/….

رقم الحساب البنكي/….

رقم الهوية الوطنية/..

التوقيع/….

نموذج إلغاء حساب بنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد الأستاذ……مدير البنك…المحترم

تحية طيبة وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي رقم…..

في البداية أود أن أستهل طلبي هذا بتقديم الشكر والتقدير لسيادتكم على حسن تعاملكم معنا، وعلى كل الخدمات التي تم تقديمها لنا طوال تعاملنا معكم، فلقد تميزتم بخدماتكم الرائعة، وتميزتم بكل ما هو جميل في التعاملات البنكية.

وهانا أشكركم على كل تلك الخدمات، فلكم جزيل الشكر والتقدير، وأتمنى لكم مزيدًا من التفوق والنجاح في مسيرتكم هذه.

سيدي المدير:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أتقدم إلى سيادتكم أيها المدير الموقر، بطلب إغلاق الحساب البنكي التابع لي والذي يحمل الرقم السابق.

وذلك لأسباب خارجة عن إرادتي، وهي أسباب شخصية.

كما أني قد عملت على استيفاء جميع الشروط اللازمة لإغلاق الحساب البنكي.

وبهذا فإني أرجو من سيادتكم الموافقة على الطلب، والتوجيه بذلك.

ومع خالص شكري وتقدير لسيادتكم الكريمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/….

رقم الحساب/….

رقم الهوية الوطنية/….

رقم الهاتف/….

التوقيع/….

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة طلب اعفاء من قرض بنك التسليف


بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا لهذا اليوم: نموذج طلب إغلاق الحساب البنكي، تحدثنا فيه عن شروط إلغاء الحساب البنكي، مع خطوات إلغاء الحساب البنكي، وتخلل ذلك الكثير من المعلومات الهامة، وفي الأخير قدمنا لكم نموذجين رائعين، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة يمكنك طلب الخدمة عبر التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424