يعتبر نموذج كشف حساب بنكي مهم جدًّا حيث إنه يعتبر ملخصًا لجميع العمليات النقدية والمعاملات الخاصة بالعميل، في هذا المقال نتطرق إلى التحدث حول هذا الأمر بصفة مستفيضة، وشرح مبسط ومفهوم، فابقوا معنا لتعم الفائدة…

للتواصل أو الاستفسار يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


نموذج كشف حساب بنكي

في بداية الأمر نود أن نتحدث ولو قليلًا عن البنك، ما هو البنك، وما هي مهامه؟

البنك: هو عبارة عن مؤسسة مالية تهدف إلى تسهيل المعاملات المالية للعملاء، وتهدف أيضًا إلى تشغيل الأموال التي لديها في المشاريع التنموية وغيرها من المشاريع الاستثمارية أو العقارية، أو أيًّا كانت تلك المشاريع.

وتهدف أيضًا إلى حفظ الأموال، حيث يستطيع العميل وضع المال في البنك ليحفظه له، وهناك طرق عديدة من خلالها يحفظ البنك مال العميل الذي لديه.

من مهام البنك أن يعطي العميل مالًا كسلفة أو قرض، فقد يحتاج العميل إلى المال سواء لشراء أرضية أو بناء منزل، أو شراء سيارة، أو غيرها من الأشياء التي يحتاج إليها العميل ولا يملك المبلغ الكافي لهذا، في هذه الحالة فإنه يلجأ إلي البنك، ويطلب منهم قرضًا أو سلفةً؛ ليستطيع الحصول على ما يريد بعد حصوله على المال من البنك.

أيضًا البنك يدعم المشاريع بالقروض، فإذا كان العميل يريد أن يفتتح مشروعًا ما ومبلغ المشروع فيه نقص، فإنه يلجأ إلى أخذ قرض من المبلغ بضامن تجاري مسلم، حتى يضمن البنك أن هذا العميل يسدد له القرض، وإذا لم يسدد فإن الضامن التجاري سيقوم بذلك.

البنوك لها يد كبيرة في الاقتصاد؛ حيث إنها تعمل على دعم المشاريع وتوفير الأموال للناس من خلال القروض وغيرها من الأعمال الكبيرة في دعم الاقتصاد ودعم عجلة التنمية.

من خلال ما ذكرنا يتبين لنا أهمية البنوك في عصرنا الحالي، من حيث مساعدة الناس وتوفير الأموال لهم، ودعم المشاريع، ودعم الاقتصاد، وغيرها من المهام الكثيرة التي ليس هذا المجال لطرحها، ولكننا أشرنا إلى هذا إشارة حتى نستطيع فهم مقالنا لهذا اليوم ونبدأ له من بداية الطريق.

وعندما يريد العميل معرفة وضع حسابه فإنه يحتاج إلى نموذج كشف حساب بنكي، ليوضح له هذا النموذج سير العمل في حسابة من أموال داخلة وخارجة؛ لذلك فإن نموذج كشف حساب بنكي لا غنى عنه لكل عملاء البنوك، به يعرف العميل حسابة وما يجري فيه من عمليات، سواء أموال أدخلت، أو أموال صرفت.

ومن خلال الأهمية الكبيرة لنموذج كشف حساب بنكي فإننا نحاول في هذا المقال سرد المعلومات الكافية لمعرفة ما يدور حول نموذج كشف حساب بنكي من معلومات وأمور، وكيف يتم استخراجه، وما هي أهمية نموذج كشف حساب بنكي.

ماهو تعريف كشف الحساب البنكي

أشرنا سابقًا إلى أن نموذج كشف حساب بنكي مهم جدًّا في معرفة سير العمليات البنكية الخاصة بحساب العميل.

أما هنا فإننا نعرف ما هو كشف الحساب البنكي: هو عبارة عن سجل يحتوي على كل العمليات والنشاطات التي تمت في حساب العميل الخاص، والتي يمكنك تحديد فترة تلك النشاطات متى تبدأ ومتى تنتهي، على أن تحتوي هذه السجلات على جميع عمليات السحب وعلميات التحويل وعمليات الإيداع، وعلى كل العلميات المالية التي حدثت في هذا الحساب.

كشف الحساب يجب أن يحتوي على أشياء أخرى تعتبر مهمة جدًّا، وبها يكتمل كشف الحساب، وحتى يتم الحساب بشكل صحيح، وحتى يتمكن العميل من معرفة جميع العمليات والأشياء التي حدثت داخل حسابه.

من بين هذه الأشياء معرفة جميع الأموال التي تم إدخالها في حسابه من أي مكان كانت، وكتابتها بالحروف وليس بالأرقام.

وأيضًا معرفة جميع الأموال التي صرفت من هذا الحساب بدون أي نقص، والأموال التي تم تحويلها أيضًا وكتابة ذلك بالحروف.

اقرأ أيضًا: معروض اعفاء بنك التسليف

أهمية كشف الحساب البنكي

في فقرتنا هذه من نموذج كشف حساب بنكي نتعرف معكم على أهمية الكشف الحساب البنكي، ولماذا على العميل الحصول على نموذج كشف حساب بنكي، وما الفائدة من هذا كله.

تعود أهمية الشيء إلى أهمية ما يحققه، وكذلك كشف الحساب البنكي تعود أهميته إلى ما يحققه من أمور هامة، أهمها:

  • يوضح جميع عمليات حساب العميل من سحب وتحويل، وبيع وشراء، وإيداع وسحب، كل تلك العمليات يتم توضيحها في كشف الحساب.
  • عرض جميع المبالغ المالية الموجودة داخل الحساب، في وقت عمل نموذج كشف حساب بنكي.
  • أيضًا يمكن استخدامه كدليل لمعرفة الراتب أو الدخل الثابت الذي يحصل عليه العميل، بدون الإضافات أو الزيادات التي يحصل عليها العميل وليست ثابتة، وهذا يستخدمها العميل عندما يريد أخذ قرض من البنك لمعرفة دخله الثابت وإمكانية إعطائه قرض بناء على هذا الدخل، وكم يستطيع البنك الأخذ من هذا الدخل الثابت لتسديد أقساط القرض.
  • في حالة طلب الجهات القضائية معلومات عن العميل، فإنه يتم استخراج نموذج كشف حساب بنكي للحصول على المعلومات المطلوبة.
  • يُمكِّن لصاحب الحساب من معرفة حسابة والعمليات التي حدثت في حسابه خلال فترة محددة، وبإمكانه تحديد أي فترة يريد، ويستطيع نظام البنك إخراج كشف حساب من أي فترة، بتحديد التواريخ من كذا إلى كذا بكل سهولة ويسر.
  • يوضح نموذج كشف حساب بنكي كل العمليات البنكية التي تمت على هذا الحساب في جميع الاتجاهات وجميع العمليات، من سحب أو إيداع، تحويل أو سداد، أو غيرها من العمليات المالية التي أجريت على حساب العميل خلال الفترة الحالية.
  • من هذا كله يتبين لنا الأهمية الكبيرة لنموذج كشف حساب بنكي، والذي من خلاله يحصل العميل على معلومات كثيرة جدًّا حول حسابه، وما يتم به من علميات، وبدون هذا الكشف قد يكون الأمر صعبًا نوعًا ما في معرفة كل هذه الأشياء التي أجريت على الحساب.

 خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي

لعمل نموذج كشف حساب بنكي فإنك بحاجة إلى العديد من الخطوات التي تمر بها حتى تحصل عليه، أهم هذه الخطوات:

  • في البداية يجب أن تقوم بعمل حساب شخصي في بنك معين، باسمك الخاص، ثم الانتظار لمدة ستة أشهر حتى تستطيع أن تطلب كشف حساب، مع مراعاة أن يكون الحساب معروفًا وحقيقيًّا؛ لأنه إن كان غير حقيقي هذا قد يعرضك للمساءلة القانونية.
  • تستطيع فتح الحساب الشخصي الخاص بك في أي بنك تريد، سواء بنك حكومي أو بنك خاص أهلي، لا يوجد فروق كبيرة بينها.
  • يجب عليك أيضًا أن تلتزم بعمليات السحب والإيداع الشهري، مع ربط حسابك الخاص بالفيزا الإلكترونية.
  • الحرص على عدم إيداع المبالغ الكبيرة، والتي تكون مفاجئة وغير معتادة، والتي قد تعرضك للمساءلة القانونية.
  • ولكن إذا حصلت على أموال كبيرة مثلًا من بيع أرضية أو ورث حصلت عليه من موت قريب، أو من أي مصدر مشروع، فلا بأس أن تبين المصدر وتثبت ذلك ثم تقوم بالإيداع.

نموذج كشف حساب بنك الراجحي

بنك الراجحي: هو عبارة عن بنك إسلامي في المملكة العربية السعودية، تأسس عام 1957م، وهو يعتبر أحد الشركات الكبرى المساهمة، ونظام وقانون هذا البنك معمول ليوافق قوانين وأنظمة الشريعة الإسلامية.

ويعتبر من بين أكبر المصارف الإسلامية في العالم، كما أن لديه من الخبرة التي تمتد لأكثر من 50 عامًا.

كما أن البنك يلتزم من نشأته بتطبيق أصول وقواعد البنك بما يوافق مع القواعد والضوابط الإسلامية، وهذا يعتبر من أفضل ما يميز به بنك الراجحي وكل مؤسسات الراجحي البنكية أو المؤسسية.

  • يقدم بنك الراجحي كشوفات الحسابات شهريًّا وبطريقة مرتبة ومنتظمة، حتى يكون العميل على اطلاع على كل العمليات التي تجري على حسابه، وأيضًا كم ميزانيته ليعمل حسابه لأي شيء يريد أن يقدم عليه.
  • كشف حساب الراجحي يلخص كل المعاملات المالية التي حدثت في حساب العميل أثناء الفترة الأخيرة، ويمكن استخراج كشف حساب في أي فترة يريد.
  • كشف حساب بنك الراجحي يبين سير العملية المالية في الفترة القادمة.
  • كما يمكن للعميل أن يكون على إطلاع تام على سير كل العمليات المالية خاصة السحب والإيداع، في كشف حساب بنك الراجحي.
  • كما يمكنك الحصول على الكشف بشكل شهري، ولا تحتاج إلى عناء الجهد والتعب، إضافة إلى ذلك يمكنك التواصل معهم أو الذهاب لأي فرع لهم في حالة تريد كشف حساب بفترة معينة ومحددة بتاريخ معين ومحدد، أما بالنسبة لكشف الحساب الشهري فكما ذكرنا فإنه ينزل بشكل دوري ومنتظم.

نموذج كشف حساب البنك الأهلي

كما للبنوك الأخرى من مميزات في كشوفات الحسابات الخاصة بهم، فإن للبنك الأهلي نصيبًا في هذا، ولا يختلف كثيرًا عن بقية البنوك، بل يعتبر التعامل فيه سهلًا جدًّا، وللعلم فإن كشف الحساب في البنك الأهلي يشبه إلى حد كبير بنك الراجحي من حيث المعلومات التي قد يحصل عليها العميل من حسابه، من عمليات مالية ونقدية: كسحب وإيداع وتحويل وغيرها من العمليات المالية التي تحدث في الحساب، كل هذا يجده العميل في كشف حساب البنك الأهلي.

كما يمكنك استخراج كشف حساب من البنك الأهلي باتباع الخطوات الآتية:

  • يوفر البنك الأهلي خدمة عن طريق النت لتسهيل المعاملات للعملاء وتسمى خدمة الأهلي نت، يمكنك من خلالها الاستفسار وطلب المعلومات التي تريد.
  • بإمكانك أيضًا زيارة أحد الفروع للبنك، أو زيارة المركز الرئيسي للبنك الأهلي وتطلب منهم ما تريد.
  • كما يمكنك التواصل مع البنك الأهلي عن طريق خدمة العملاء بواسطة الهاتف، عند ذلك اطلب منهم كشف حساب.

تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني

هو عبارة عن كشف حساب يحصل عليه العميل إلكترونيًّا بدون الذهاب إلى البنك، بل يرسل إليه مباشرة بدون طلب، ويوضح فيه جميع المعلومات التي يحتاج إليها العميل والتي تتعلق بحسابه.

ومن أهم مميزات هذا الكشف هو السهولة في الحصول على الكشف، وأيضًا توفير الجهد والوقت والمال للعميل، وأيضًا تقديم كل المعلومات التي يحتاجها العميل حول حسابه.

تحميل نموذج كشف حساب بنكي

في كشف الحساب يكون هناك الكثير من العمليات النقدية على هيئة جداول في يوم كذا تم سحب مبلغ وقدره كذا، وفي اليوم الآخر تم إيداع مبلغ وقدره كذا، وهناك الكثير من النماذج يمكنك الاطلاع عليها، وإن كان لديك حساب في أي بنك سارع باستخراج كشف حساب خاص بك.


تحدثنا معكم اليوم عن نموذج كشف حساب بنكي بطريقة سرد جميلة ومفهومة، مع بيان تعريف كشف الحساب البنكي, وتوضيح أهمية كشف الحساب البنكي, وذكر خطوات عمل نموذج كشف حساب بنكي, مع ذكر البنك الراجحي والأهلي مثالًا, كما تطرقنا إلى تعريف كشف حساب بنكي إلكتروني.

سعداء بتواصلكم معنا عبر رقم الواتس: 0533243424