في الآونة الأخيرة انتشر وباء كورونا أو ما يعرف بـ (covid-19)، وقد أدى هذا إلى إيجاد قواعد للسلامة، مما جعل الكمامة يشرع لبسها من قبل الدولة، ومن يخالف ذلك فإنه يعاقب بمخالفة مالية، وقد يتعرض أحدهم إلى مخالفة بالخطأ، أو أنه لا يملك المال الكافي لدفع المخالفة!! في هذا المقال نموذج تظلم مخالفة كمامة، نتحدث فيه عن كيفية تقديم مخالفة تظلم، مع وضع الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة بين يديك عزيزي القارئ.

ويمكنك الحصول على خدمة كتابة نموذج تظلم مخالفة كمامة خاص بك، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا عبر الواتساب لتحصل على مرادك بوقت قياسي وسعر مغرٍ، رقم الواتس آب:0533243424

نموذج تظلم مخالفة كمامة

الكمامة: هي عبارة عن غطاء للوجه، أو ما يسمى بالقناع الجراحي، وتعتبر من المستلزمات الطبية المهمة، والتي يتم استخدمها لمنع نقل أي رذاذ أو هواء غير نقي إلى الجهاز التنفسي، فقد يتم انتقال الرذاذ من شخص إلى آخر عبر الجهاز التنفسي، وقد يكون الشخص الأول حاملًا لمرض ما، فيتم نقله مع ذلك الرذاذ، لذلك فإن الكمامة تمنع وصوله إلى الشخص الآخر.

نموذج تظلم مخالفة كمامة word

استخدامات الكمامة:

  • وهي تستخدم في الوقاية من جميع الأمراض الفيروسية المعدية التي تنتقل عبر الرذاذ التنفسي، أو عبر الهواء، سواء الأمراض الفيروسية الموسمية أو تلك التي تأتي على هيئة أوبئة، فهي تعتبر حاجزًا ومانعًا من انتقال الأمراض المعدية من شخص إلى آخر، وهذا يعتبر أهم استخدام للكمامة.
  • كما أنها تستخدم في أشياء كثيرة وفي حالات كثيرة أيضًا: منها في حالات الغبار الكثيف، حيث تحمي الجهاز التنفسي من الغبار والأتربة، مما قد يضر به ويؤثر على سلامته وعلى عمله بشكل جيد.
  • أيضًا تستخدم عند رش المبيدات، أو استخدام المواد الكيمائية، وغير ذلك من استخدام المواد التي قد تؤثر على صحة الإنسان في الجهاز التنفسي.
  • كما أنها تستخدم وبكثرة في المجال الطبي، وبشكل مستمر ويومي، وذلك لحماية الكادر الطبي من أي احتمالية انتقال عدوى من المرضى إليهم، وهذا يؤدي إلى حماية المرضى كذلك، فقد ينتقل المرض من المريض إلى الطبيب ثم ينتقل بدوره إلى مريض آخر، لذلك قطع العدوى وعدم انتشارها وحماية الكادر الطبي وسلامة المرضى يكون من ضمن أولويات المشفى.

في الآونة الأخيرة انتشر فيروس كورونا، وكما نعلم جميعًا أنه ينتقل عبر الرذاذ التنفسي من شخص إلى آخر، لذلك كان حرصًا من حكومة المملكة العربية السعودية أن تسن قوانين تضبط بها الناس لاستخدام الكمامة على مدار الوقت.

ومن خالف تلك القوانين فإنه يتعرض للغرامة المالية، حين رصده يمشي في الأماكن العامة دون كمامة، كما يمكن للمخالف تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة في حالة رأى أنه تم ظلمه في رفع المخالفة عليه.

نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

نموذج تظلم مخالفة كمامة: هو النموذج الذي يتم تقديمه من أجل الاعتراض على مخالفة الكمامة التي تم تسجيلها مسبقًا.

مقدار مخالفة الكمامة:

وقد حددت وزارة الداخلية مخالفة عدم ارتداء الكمامة بعد الخروج من المنزل بألف ريال سعودي.

وهناك الكثير من أنواع الكمامات، ولا يشترط لبس نوع معين من أجل تفادي المخالفات، بل يجب لبس أي نوع، وأي نوع قد يفي بالغرض.

وهذا القانون الذي سنته الحكومة في المملكة العربية السعودية عبر وزارة الداخلية التابعة لها إنما هو من أجل صحة وسلامة الجميع، فلا بد من المحافظة على السلامة العامة في المجتمع السعودي.

ولا شك أن هناك من لا يكترث لهذا، وهناك من لا يملك أي مسؤولية، لذلك وجب وضع القانون ووجب وضع العقاب للمخالف، وهذا ما يجعل الأمر أكثر جدية، وأكثر صرامة.

ويستطيع المعترض على المخالفة أن يقدم نموذج تظلم مخالفة كمامة من خلال منصة أبشر.

طريقة تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر:

منصة أبشر: هي منصة رسمية تابعة للحكومة السعودية ولوزارة الداخلية، تعمل على تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، فهي تقدم تقريبًا أكثر من 200 خدمة إلكترونية.

وهذه الخدمات الإلكترونية تقدمها مجانية وبشكل كامل، ويمكن للجميع الاستفادة من هذه الخدمات ومن تلك الخدمات التي تقدمها المنصة هي خدمة تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر المنصة.

ويمكن اتباع الخطوات الآتية من أجل تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر:

  1. في البداية عليك الدخول إلى منصة أبشر الرسمية، من خلال متصفح الانترنت.
  2. يتوجب عليك تسجيل البيانات الخاصة بك، من الاسم، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، مع كلمة السر.
  3. ينقلك مباشرة بمجرد الضغط على زر الدخول، لتصل إلى الصفحة الرئيسة لمنصة أبشر.
  4. قم باختيار أيقونة خدماتي، وسوف تظهر لك الخدمات التي يقدمها الموقع.
  5. قم بالنقر على زر الخدمات العامة.
  6. ستظهر لك أيقونة الرسائل والطلبات، قم بالنقر عليها.
  7. ستظهر أمامك أيقونة خاصة، وهذه الأيقونة تسمى: لجنة تظلم من قرارات مخالفة الكمامات، قم بالضغط عليها.
  8. ثم قم بتعبئة نموذج تظلم مخالفة كمامة، بطريقة صحيحة.
  9. قم بالنقر على إرسال، ليتم إرسال نموذج تظلم مخالفة كمامة.

مقالات مقترحة:

تحميل نموذج تظلم مخالفة كمامة pdf

نموذج تظلم مخالفة كمامة يجب تعبئته بشكل مناسب وصحيح، حتى يتم قبوله، وهذا النموذج يحتوي على البيانات الآتية:

الخانة الأولى: وهي خانة بيانات المتظلم، ويتم تسجيل فيها ما يلي:

  • الاسم الكامل للمتظلم: كما في الهوية الوطنية، أو الإقامة، وهي أول خانة في نموذج تظلم مخالفة كمامة.
  • نوع المتظلم: ويقصد به هنا هل هو فرد أو شركة، أو يمكن أن تكون شركة مسجلة في المملكة العربية السعودية أو خارجها، كل ما عليك فقط هو الضغط على النوع فقط، لأنه مكتوب فعليًا في نموذج تظلم مخالفة كمامة.
  • محل الإقامة: ويجب على المتظلم أن يقوم بكتابة أين يسكن، حتى يتم التعرف على المنطقة التي يسكن فيها.
  • وفي نهاية هذه الخانة يتم كتابة المرفقات التي يتم طلبها عند تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة، وهذه المرفقات هي:
    • رقم الهوية أي الهوية الوطنية أو هوية الإقامة أو جواز السفر إن كان زائرًا، كما يتم تقديم صورة من السجل التجاري في حالة إذا كانت المتظلمة شركة أو مؤسسة.

الخانة الثانية التي يتكون منها معروض تظلم مخالفة كمامة وهي خانة بيانات الممثلين: وهذه الخانة تحتوي على البيانات الآتية:

  • الاسم الكامل لممثل الشخص، كما في الهوية الوطنية أو الإقامة، مع رقم الهوية التي تم تسجيل الاسم منها سواء الهوية الوطنية او الإقامة.
  • محل إقامة الممثل: فيجب كتابة محل إقامة من يمثل الشخص المتظلم.
  • وفي الأخير تكون هناك متطلبات يجب تقديمها، وهذه المتطلبات هي: صورة من الهوية التي تم كتابة رقهما أعلاه، مع صورة من ورقة التمثيل، فعندما يمثل شخص شخصًا آخر فإنه لا يمثله بمجرد الكلام، بل لا بد من الإثبات، ويكون الإثبات عبارة عن مستند أو روقة أو غير ذلك، عندها يجب إرفاق ورقة الإثبات مع نموذج تظلم مخالفة كمامة.

الخانة الثالثة: من خانات نموذج تظلم مخالفة كمامة هي خانة معلومات القرار، وهذه الخانة تحتوي على البيانات التالية والتي يجب تعبئتها جيدًا:

  • الرقم الخاص بالقرار: وهو قرار عمل المخالفة، فعندما يتم عمل مخالفة لعدم ارتداء الكمامة فإنه يتم إيصال هذه المخالفة إلى صاحب المخالفة بأي طريقة كانت، وهذه المخالفة لها قرار وهذا القرار له رقم.
  • تاريخ إصدار القرار: وهو التاريخ الذي تم إصدار المخالفة فيه، فعندما حدثت المخالفة صدر القرار، يكتب في هذه الفقرة تاريخ إصدار قرار المخالفة.
  • تاريخ معرفة القرار: أي التاريخ الذي وصلت إليك رسالة أنه تم اتخاذ قرار ضدك في مخالفتك لعدم ارتدائك للكمامة الطبية.
  • وسيلة معرفة القرار: في هذه الفقرة عليك كتابة كيف حصلت على المخالفة، هل تم إرسال رسالة إلى جوالك؟ أو ورقة مخالفة سلمها لك الشرطي المختص في الشارع، أو ما هي وسيلة ذلك، قم بكتابة الوسيلة أو الطريقة.
  • بعد ذلك يتم كتابة فقرة هامة وهي فقرة التظلم: يجب عليك كتابة التظلم بشكل واضح وصريح، وكتابة ما هي الأسباب التي جعلتك تقدم نموذج تظلم مخالفة كمامة، وهل هناك إشكاليات في إصدار مخالفة بحقك، اكتب ما هي الإشكاليات وكيف تم الأمر، احرص على كتابة التظلم بأسلوب مقنع ومقبول، مع الكتابة بكل مصداقية وشفافية، وعليك بالتزام الصدق.
  • بعد فقرة التظلم، تكون هناك فقرة تابعة لها وهي فقرة الطلبات، وتعني أن تكتب ما هي الطلبات التي تريدها ممن قدمت إليه نموذج تظلم مخالفة كمامة، كل ذلك بصورة مرتبة ومنسقة وأسلوب حواري فخم ورائع.
  • الفقرة الأخيرة في هذه الخانة من خانات نموذج تظلم مخالفة كمامة هي إثباتات التظلم، في حالة كانت لديك إثباتات قوية يجب عليك أن ترفقها من أجل تدعيم التظلم الخاص بك، فهي قد تساعد في قبول نموذج تظلم مخالفة كمامة بشكل أقوى، والاثباتات قد تكون كثيرة جدًا، منها: مستندات، أو فيديو، أو صورة، أو غير ذلك مما يمكنه دعم التظلم الخاص بك.
  • وفي الأخير يجب إرفاق الأشياء المطلوب منك في هذه الخانة، وهذه المتطلبات التي يجب إرفاقها هي: صورة من الإثباتات التي تثبت تظلمك.

الخانة الرابعة من خانات نموذج تظلم مخالفة كمامة وهي خانة التظلمات المرتبطة وفيها:

  • رقم الطلب، مع تاريخ الطلب.

الخانة الخامسة والأخيرة: وهي بيانات التواصل الخاصة بالمتظلم أو بالممثل، وهذه البيانات هي:

  • رقم الهاتف: حيث يجب كتابة رقم الهاتف بطريقة صحيحة حتى يتم التواصل مع المتظلم عند الحاجة إلى ذلك.
  • البريد الإلكتروني: وقد يتم إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني، مما يضمن وصول الموقع إلى الشخص بسهولة ويسر.

نموذج تظلم مخالفة كمامة excel


هذا وقد أشادت وزارة الداخلية بأهمية الالتزام بالكمامة، وكذلك حرصت على التباعد الاجتماعي، ويعد هذا من ضمن الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.

ومن ذلك الالتزام بمسافة كافية بين الأشخاص، من أجل الحفاظ على سلامة الجميع، وقد وضعت الوزارة غرامة مالية لمن يقوم بمخالفة تلك القوانين الاحترازية، حيث تعتبر مخالفة قواعد السلامة والإجراءات الاحترازية مقدرة بألف ريال سعودي.
وفي حالة كان هناك أي تظلم حيال المخالفة التي تم إصدارها لأي شخص، فإنه يمكنه تقديم نموذج تظلم مخالفة كمامة عبر منصة أبشر، أو عبر موقع وزارة الداخلية كما بينَّا سابقًا.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب تظلم جاهز


إلى هنا ينتهي حديثنا عن نموذج تظلم مخالفة كمامة، تطرقنا فيه للكثير من المواضيع المهمة والضرورية حول الموضوع، حاولنا فيه أن نحتوي الموضوع وأن نقدم لكم مقالًا مكتملًا ومفيدًا.

للطلب أو الاستفسار يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424