معروض للديوان الملكي: يستقبل الديوان الملكي كل أنواع المعاريض والخطابات، وهو وجهة ومقصد الكثير من الناس، سواء المواطنون أو المقيمون في أراضي المملكة العربية السعودية، في هذا المقال نقدم لكم طريقة كتابة معروض للديوان الملكي، وكيفية تقديمه إلى الديوان الملكي مع بعض المعلومات المكملة للمقال، وتدعيم ذلك كله بالأمثلة والمعاريض التطبيقية.

يمكن الحصول على خدمة كتابة معروض للديوان الملكي، بسعر مغرٍ وجودة عالية ومميزة، من خلال التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

معروض للديوان الملكي

يعتبر الديوان الملكي هو المقصد الأول لأصحاب المعاريض والخطابات والطلبات والشكاوى.

ما هو الديوان الملكي:

هو المكتب التنفيذي لفخامة الملك خادم الحرمين الشريفين، ويقوم الملك من خلال الديوان الملكي بالكثير من الأعمال الخاصة والعامة، المحلية والدولية، المتعلقة بشئون المواطنين وحل قضاياهم ومد يد العون لهم، أو المتعلقة بالسياسية واستقبال الضيوف والسياسيين وغيرهم.

مهام الديوان الملكي المتعلقة بالمواطنين:

تقديم المساعدات المالية: وهذا يعتبر كمكرمة من الديوان الملكي، حيث يعمل على مساعدة المحتاجين والفقراء ممن يمرون بظروف مالية صعبة والعمل على تحسين مستواهم المعيشي، وقبول معروض للديوان الملكي لطلب المساعدات المالية.

تقديم المنح: حيث يقدم الديوان الملكي الكثير من المنح الخيرية للمواطنين والمواطنات، مثل منح الأراضي، فقد يحتاج المواطن إلى أرضية للبناء عليها أو لعمل مشروع أو مزرعة، ويقدم معروض الديوان الملكي للحصول على منحة أرضية، فيستجيب الديوان الملكي لهذا بعد التأكد من حاجته وصحة ما جاء في المعروض.

الفصل بين المتخاصمين ورفع المظالم: حيث يستقبل الديوان المعروضات التي تكون على هيئة معروض للديوان الملكي للشكوى، كما أنه يستقبل المتخاصمين في مقر الديوان الملكي، ويفصل بينهم، ويرفع عن المظلوم الظلم الذي وقع عليه، ويعاقب الظالم على ظلمه، ويرد الحقوق إلى أهلها.

التكفل بتكاليف العلاج: حيث يقدم الديوان الملكي الكثير من المساعدات، ومنها التكفل بتكاليف العلاج، حيث قد يكون من الصعب على المرء علاج قريبه أو من يعول، لكثرة التكاليف ولكن مع تقديم معروض الديوان الملكي لتغطية تكاليف العلاج، يصبح الأمر أسهل وأيسر بإذن الله.

قضاء الديوان: إضافة إلى ذلك فإن الديوان الملكي يعمل على قضاء الديون للغارمين والمديونين، وقد يتم طلب منهم بعض المتطلبات مثل الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك الدين حتى يتم قبول معروض الديوان الملكي لسداد الدين.

هذه بعض من مهام الديوان الملكي السعودي، غير أن هناك الكثير من المهام التي يقوم بها، وما ذكرناه إنما هو طرفًا يسيرة، وقد اختصرنا لعدم اتساع المقام لجميع المهام.

طريقة كتابة معروض للديوان الملكي

لكتابة معروض للديوان الملكي فإنك بحاجة إلى مهارة وخبرة عالية في كتابة المعاريض، فكتابة المعروض ليست بالأمر الهين، وفي نفس الوقت ليست بالأمر الصعب، ولكنها تحتاج إلى شخص لديه خبرة في ذلك، ومهارة في التنسيق والترتيب.

في هذه الفقرة نعلمك خطوة خطوة كيف يتم كتابة معروض للديوان الملكي، كل ما عليك فعله هو التجهيز لكتابة معروض قوي ومؤثر، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. أولًا: يجب عليك أن تبدأ أي معروض رسمي ومقدم إلى جهة رسمية حكومية أو خاصة بالبسملة، فهي مفتاح لكل شيء، وهذه البسملة تكتب بصيغتها المشهورة: بسم الله الرحمن الرحيم.
  2. ثانيًا: كتابة الجهة التي يتم تقديم العروض إليها، وهي في مقالنا هذا الديوان الملكي، أي أن الجهة يمكن كتابتها بهذا الشكل: إلى معالي وزير الديوان الملكي …، أو بهذا الشكل: إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين مع الأولى إلى معالي وزير الديوان الملكي…
  3. ثالثًا: تحية الجهة المقدم إليها المعروض: يجب تحية الجهة المرسل إليها المعروض، وهذا يكون بأي تحية، ونختار لكم هذه التحية: تحية طيبة وبعد.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  4. رابعًا: بعد ذلك يتم كتابة موضوع المعروض، فيتم اختيار الموضوع بعناية بحيث يشير إلى المعروض كاملًا وما المطلوب منه، وهو عبارة عن عنوان المعروض، وفي مقالنا يمكن كتابة معروض للديوان الملكي لسداد قرض.
  5. خامسًا: الشروع في الموضوع ذاته، بحيث يبدأ بمقدمة خفيفة، ثم ينتقل إلى وصف المشكلة التي لديه والأسباب التي دفعته إلى تقديم معروض للديوان الملكي، ثم ينتقل إلى خاتمة المعروض، وفيها رجاء لقبول المعروض، مع الشكر والدعاء.
  6. وفي الأخير يجب كتابة البيانات الشخصية لمقدم معروض للديوان الملكي، وذلك بتذييل تلك البيانات في نهاية المعروض، على النحو التالي: اسم المقدم كاملًا كما في الهوية الوطنية، إذا كان سعوديًا، وإذا كان مقيمًا كما هو في الإقامة، مع رقم الإقامة أو رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف للتواصل معه حين الحاجة إلى ذلك، محل إقامة مقدمة المعروض، والتوقيع في النهاية، ويمكن إضافة بعض البيانات الأخرى ولكن هذه أهمها.

هذه هي الخطوات التي يمكن اتباعها لكتابة معروض للديوان الملكي بشكل واضح وقوي، وطريقة سهلة ومفهومة، ونطبق تلك الخطوات في الفقرات القادمة، لنقدم لكم معروضًا مميزًا ورائعًا.

صيغة معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

قبل أن نبدأ في كتابة المعروض يجب أن نعرف أن المعروض موجه إلى الديوان الملكي، وأن موضوع المعروض هو سداد قرض.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين…

إلى معالي وزير الديوان الملكي….

حياكم الله تحية طيبة وبعد…

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الموضوع/ معروض للديوان الملكي لتسديد قرض

كنت أظن أن الحياة ستكون أكثر سهولة مما ظننت، وأذكر الآن أن آخر ضحكة ضحكتها بكل معانيها من سعادة وراحة بال هي تلك التي ضحكتها عندما استملت نتيجة الثانوية العامة.

بعد أن كانت كل المراحل صعبة علي، فقد توفي أبي وأنا في الجامعة، وعشت حياة صعبة للغاية وأنا في الجامعة.

بل إنها انتهت وكنت أظن أنني درست أكثر من عشر سنوات، وإنما هي أربع سنوات.

وبعد أن انتهيت من المرحلة الجامعية، كان معي بعض ما ورثته من أبي من أرضية خالية على عروشها.

فقررت أن أبيعها، لكي أفتح لي مشروعي الخاص.

وبعتها وكان المبلغ لا يكفي، فتدينت بمبالغ مالية حتى يكون عندي المال الكافي لعمل المشروع.

وبعد أن فتحت المشروع ولله الحمد والمنة، كان في بدايته جيدًا، وكان يقوم بما فعل من أجله، ولكن ما هي إلا أشهر حتى خف العمل بشكل ملحوظ.

ولم يعد يكفي لي وللعمال، فبدأت أتخلص من العمال عامل بعد الآخر، حتى بقيت أنا وواحد فقط.

وبقينا على هذه الحال شهورًا كثيرة، حتى أتى لنا رجل أعمال ليخبرني أنه سيدعمني بمبلغ من المال مقابل أن أسدده له في كل شهر جزء معين، وذلك كمكرمة منه ومساعدة.

فوافقت على ذلك مباشرة، لأني كنت مضطرًا لذلك، وكنت على حافة الهاوية، لذلك قبلت وأخذت ذلك المال، وعوضت ما خسرت، وبدأ العمل يتحسن يومًا بعد يوم.

وما هي إلا أشهر قليلة تقريبًا أربعة أشهر والعمل فيها رائع حقًا، وقد كنت سعيدًا جدًا بهذا الشيء، وقد أوفيت مع ذلك الشخص الطيب الذي أقرضني المال وكنت أعطيه كل شهر ما اتفقنا عليه.

وبعد تلك الأشهر بدأ العمل في الازدياد وعدنا من حيث بدأنا، ولا أدري ما المشكلة وما السبب، ويكأن العمل يحتاج إلى دعم مادي بين الفترة والأخرى.

كاد عقلي أن يطير، لا أدري ماذا أفعل، ولا أدري ماذا أصنع، ومرت ثلاثة أشهر لم أدفع لذلك الرجل شيئًا، وقد بدأ يطالبني بالمال الذي عليّ.

ولم أعد قادرًا على المواصلة، وفكرت كثيرًا في بيع المشروع، ولكني ضحيت من أجله بالكثير، وعلي الكثير من الديون التي لا بد أن أقضيها، كما أنني قد بعت إرثي من أبي رحمه الله.

وفي ظل هذه الأفكار المتغايرة والمختلفة أجد نفسي في قرار تقديم معروض للديوان الملكي، أطلب منهم العون والمساعدة.

سيدي فخامة الملك، وسيدي معالي الوزير:

أتقدم إليكم بهذا المعروض وأرجو منكم قبوله ومد يد العون لي ومساعدتي في قضاء الدين الذي عليّ.

والذي قد يتسبب في خسارتي لمشروعي، فقد أضطر لبيعه من أجل سداد ذلك الدين.

فأرجو منكم إنقاذ مشروعي من المبيع، ومساعدتي من خلال سداد ذلك الدين الذي سأرفق لكم الأوراق الخاصة به مع هذا المعروض.

وأسأل الله سبحانه وتعالى أن يبارك فيكم وأن يجزيكم عنا كل خير، وأن يديم عزكم ومجدكم بالخير والطاعة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/…

رقم الهوية الوطنية/…

محل الإقامة/…

موقع المشروع/….

رقم الهاتف/….

رقم المشروع/….

السجل التجاري/…..

التوقيع/…

صيغة معروض للديوان الملكي

وفي هذه الفقرة من معروض للديوان الملكي نقدم لكم معروضًا خاصًا مقدمًا من أحد المواطنين يبحث عن المساعدة المالية.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير الديوان الملكي…حفظه الله

تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ معروض للديوان الملكي لطلب مساعدة مالية

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإنني أتقدم إليكم بهذا المعروض والذي أضعه بين أيديكم ويحمل في طياته سطورًا من الفقر والحزن والألم، ونرجو من خلاله من سيادتكم الكريمة التكرم ومنحي مساعدة مالية.

فأنا يا معالي الوزير أعيش ظروفًا مادية صعبة جدًّا، لم أمر بها في حياتي كلها.

قد تمر علينا الأيام لا نجد ما نأكله غير الخبز والماء، وقد هددني صاحب العمارة أكثر من مرة أن يطردني من العمارة، لعدم دفعي للإيجار لأكثر من خمسة أشهر.

غير أنه يستحي مني فقد كان صديقًا لوالدي رحمه الله، وهو يعلم أن حالتي صعبة للغاية، ولكنها الظروف التي حالت بيني وبين سداد الإيجار.

وقد تعرضت مؤخرًا لحادث مروري، مما جعلني مقعدًا في البيت، لا أستطيع الحراك ولا أستطيع العمل حاليًا، وقد أخبرني الأطباء أنني أحتاج إلى سنة تقريبًا حتى أتحسن وأعود إلى العمل.

وهذا ما جعلني أعيش في فقر مع أسرتي، ولا نملك ما نأكله أو نشربه، لذلك لجأت إليكم معالي الوزير وكلي أمل بالله ثم بكم وبكرمكم.

أرجو منكم تقديم المساعدة ماليًا لي لأني في أمس الحاجة إلى المالي في وقتي الحالي.

وقد أرفقت لكم مع هذا المعروض تقريرًا طبيًا يبين حالتي الصحية.

شاكرًا لكم حسن تعاونكم معي، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الاسم/….

رقم الهوية الوطنية/…

رقم الهاتف/…

العنوان/…

التوقيع/…

تقديم معروض للديوان الملكي

بعد أن تعرفنا على كيفية كتابة المعروض بالخطوات المبسطة، ثم انتقلنا إلى تطبيق ذلك في النماذج التطبيقية، نأتي في هذه الفقرة إلى توضيح كيفية تقديم معروض الديوان الملكي.

في الحقيقة فإن الديوان الملكي فاتح أبوابه لكل الزائرين والقاصدين له، لذلك يمكن تقديمه يدًا بيد من خلال الذهاب إلى مقر الديوان الملكي.

وفي حالة تعذر الذهاب، فإنه يمكن مراسلة الديوان الملكي، وإرسال المعروض عن طريق موقع الديوان الملكي الموجود على الإنترنت، قم بالدخول إلى الموقع، ثم أرسل المعروض.

اقرأ أيضًا: برقية للديوان الملكي بطريقة شيقة وأسلوب فريد

بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا معروض للديوان الملكي، قدمنا لكم فيه كيفية كتابة المعروض، مع التطبيق المباشر من خلال النماذج التطبيقية، لنختم بطريقة تقديم المعروض.

اطلب الخدمة الآن (خدمة كتابة معروض للديوان الملكي) بالتواصل معنا مباشرة عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424