عزيزي القارئ: مرحبًا بك في مقال جديد ومعلومات جديدة ومفيدة، ومقالنا لهذا اليوم نموذج اجازات الموظفين نعرضه لكم من هنا من هذا الموقع المتألق دومًا في تقديم المقالات والخطابات والنماذج.

يمكنك التواصل معنا عبر رقم الواتساب التالي/ 0533243424


نموذج اجازات الموظفين

كفل القانون في المملكة العربية السعودية كافة الحقوق للموظفين، ومن تلك الحقوق حق الإجازات؛ حيث يمتلك الموظف الحق الكامل في أخذه للإجازات بحسب القانون والنظام الموجود، فهذا القانون العام يسري نظامه على الجميع دون استثناء سواء الجهات الحكومية أو الجهات الخاصة، ولذلك فإن الموظف يحصل على إجازاته بشكل منتظم ودوري، وأي دوام يقوم به في الإجازات فإنه يستلم بدل دوام، أو ما يسمى الساعة بساعتين في اللهجة الدارجة.

وتعمل الشركة على توفير نموذج اجازات الموظفين يكون موجودًا وجاهزًا لمن يريد أخذ إجازة، ويكون نموذج اجازات الموظفين مكتوبًا بصفة رسمية، ويحدد فيه نوع الإجازة التي يريد الموظف أخذها، كما أن الموظف يستطيع أن يقوم بعمل نموذج اجازات الموظفين خاصًّا به، بحيث يكتب فيه الأسباب والدوافع التي جعلته يلجأ إلى تقديم نموذج اجازات الموظفين وطلب الإجازة.

لأنه في أغلب الإجازات لا يحتاج إلى تقديم نموذج اجازات الموظفين لطلب الإجازة؛ لأنه بالفعل سيأخذها دون أي داعي لكتابة نموذج اجازات الموظفين وبعض الإجازات لا له من كتابة النموذج وتقديمه إلى الجهة المختصة بالإجازات سواء شئون الموظفين أو إدارة الموارد البشرية أو المدير العام بشكل مباشر.

وإنما يحتاج إلى كتابة نموذج اجازات الموظفين في حالة كانت الإجازة خارج المألوف والمعتاد، مثلًا يحتاج إلى أخذ إجازة بسبب مرض أو ظروف خاصة به، ويحتاج إلى إجازة طويلة إلى حد ما، أو يريد أخذ الإجازة السنوية مرة واحدة كلها، فهذا يتطلب نموذج اجازات الموظفين؛ حتى يتم تنسيق الأمر فيمن يقوم بالمهام والأعمال التي يقوم بها من زملائه حتى لا يتوقف العمل.

وقد يكون الهدف الأكبر لتقديم نموذج اجازات الموظفين قبل موعد الإجازة بفترة، هي أن تعمل الإدارة على التنسيق والترتيب مع زملاء الموظف الطالب للإجازة؛ حتى يقوموا بعمله وإنجاز المهام الموكلة إليه.

فهذا الموظف لا شك أن لديه أعمالًا ومهامًا لا بد له أن يقوم بإنجازها وإتمامها على أكمل وجه، وفي حالة غيابه فإن هذه المهام والأعمال ستتوقف بشكل كلي، وهذا قد يؤثر في العمل بشكل سلبي للغاية؛ لذلك وجب على الإدارة تلافي هذا الأمر بأسرع وقت ممكن

نموذج طلب إجازة

في هذه المحطة من رحلتنا لهذا اليوم نموذج اجازات الموظفين نقدم لكم نموذجًا خاصًّا من موظف يريد إجازة لفترة معينة تجاوزت الشهر، وذلك للأسباب التي سنذكرها في النموذج.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير الشركة/ ………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع/ طلب إجازة.

تتوقف الأشياء عندما تتعرض الأسرة للخطر، خصوصًا الأقربون من الدرجة الأولى، كالوالدين والأبناء والزوجة والأخوة.

هؤلاء لا يستطيع أحد أن يتركهم يتعرضوا للألم أو الأذى دون أن يحرك ساكنًا.

سيدي المدير:

إشارة إلى الموضوع أعلاه فإني أرفع إليكم طلبي هذا لما أعانيه وأكابده من ظروف خاصة صعبة للغاية.

وفي هذا السطور القادمة سوف أسردها لكم بالتفصيل حتى يتضح طلبي لهذه الإجازة.

سيدي المدير:

الحمد لله أنعم الله علينا بنعم كثيرة جدًّا، من هذه النعم أني أعمل في هذه الشركة التي يحلم أن يعمل فيها الكثير من الناس، وقد توظفت فيها قبل حوالي عشر سنوات، وطوال هذه الفترة لم أرَ منكم إلا كل خير، وكنتم لنا خير عون وسند في الظروف التي نمر بها.

تطورت قدراتي وامتلكت خبرات ومهارات كثيرة جدًّا، وترقيت من وظيفة إلى وظيفة، وكان راتبي يزداد في كل ترقية أحصل عليها.

كما أن فضلكم علينا كبير في توفير الخدمات الكثيرة للموظفين، وفي النزول إليهم والجلوس معهم، فأنتم خير إدارة رأيتها في حياتي، وأنتم نموذجًا يحتذى به، فشكرًا جزيلًا لكم وجزاكم الله خيرًا.

سيدي المدير:

لا يخفى عليكم أن ابني الكبير في مدينة أخرى غير هذه التي نسكن فيها، فهو يعمل هناك منذ فترة قليلة تقريبًا سبعة أشهر، وعمله ممتاز جدًّا ومرتاح له.

في الأشهر الأخيرة هذه كان يحكي لي دائمًا عن صديق له من أبناء عائلة كبيرة، ولكن لديه بعض الأخلاق السيئة التي يتأفف ابني منها، وكنت أنصحه كيف يتعامل معه، وكيف يقدم له النصيحة بطريقة لا يشعر بها، فالغرور قد ملأ عينه وقلبه.

ابني الأكبر ربيته على الأخلاق الحميدة وعلى مكارمها العالية، تجده يحب كل خير ويكره كل شر، ويستشيرني بكل ما يواجه في حياته من الخير والشر معًا.

فقد حفظ القرآن وعمره ثماني سنوات، وقد كان من الأوائل في بعض السنوات، والأول بلا منازغ في البعض الآخر.

وحصل على مجموع ممتاز جدًّا في الثانوية العامة، وانتقل إلى مدينة الرياض حتى يدرس فيها الجامعة، تخصص طب بشري.

وقد أبدع أيما إبداع في تخصصه، وحصد درجات نفتخر فيها، وهذا ما جعله يبقى في مدينة الرياض في العاصمة، فقد قام المشفى بطلبه للعمل هناك مباشرة دون أي نقاش أو شروط أو قيود.

إلى هنا الأمر يبدو جيدًا للغاية، حتى صادق ذلك الشخص المغرور.

فاستمر معه فترة بسيطة قد تكون عبارة عن أشهر قليلة.

عرف من خلالها هذا الشخص أيما معرفة، وتعرف عليه في المشفى الذي يعمل فيه.

جاء يومًا ما للعلاج، وقد استقبله ابني الطبيب، وبأسلوب ابني الرائع والمميز جعله يرتاح نفسيًّا، وأنه لم يجد أي طبيبًا بهذه الأخلاق، وبدأ في وصف ابني.

ابني يحاول أن يشكره ويقول له إن هذا التصرف هو الطبيعي، والذي لا بد على كل طبيب أن يتحلى بمثل هذه الصفات.

بدأ في الخروج معه، وكان هذا الشاب غنيًّا جدًّا، ويمتلك سيارة فارهة، وكان ابني قد أرسل لي بعضًا من صورها.

من خلال تبادل أطراف الحديث في الكثير من الأوقات التي كانوا يقضونها مع بعضهم، وثق الشاب به وبدأ يفضفض له بالأسرار!!!

وهنا بدأ ابني يخاف منه، ويتحاشى أن يلقيه، ولكن الشاب كان يصر على أنه يلقاه وبعد إصرار وإلحاح من الشاب في كل مرة كان يذهب معه.

وفي يوم من الأيام حدثت فاجعة كبيرة، وهم في بيت هذا الشاب، بدأ الشاب، والذي يبدو أنه كان يشرب بعضًا من المشروبات الكحولية التي تذهب عنه عقله، فلا يفكر إلا بالأشياء التافهة والخبيثة.

فبدأ هذا الشاب في الاستهزاء به ويحاول أن يستفزه بأي طريقة.

صبر كثيرًا ولكن ذلك الشاب يضايقه ويزيد في مضايقته له ويحاول أن يذله ويهينه بشتى أنواع الكلام.

كان ابني الطبيب يحاول أن يهرب من هذا الموقف بأي طريقة، ولكنه لم يستطع، فحاول أن يستدرجه إلى الخارج حتى يستطيع الهرب.

ولكن الشاب يبدو أنه ينفذ في عقله خطة ما، وذهب إلى خزنته وأخرج سلاحًا ناريًّا، وبدأ يهدد الطبيب به.

حاول الطبيب أن يهدأ الوضع وأن يهدأ الشاب الذي ضاقت الدنيا به، ولكن لم يجدِ ذلك نفعًا، فطلق عدة طلقات، ولكنها لم تصب الطبيب فقد كان الشاب في حالة سكر ولم يكن مركزًا وإلا لأصاب الطبيب.

وفي لحظة خاطفة انتزع الطبيب السلاح من يده، وحاول أن يهدده به ويأمره بأن يفتح له الباب ليذهب له بعيدًا.

فهجم الشاب على ابني مما جعل ابني يضغط على الزناد دون قصد، وأصابت الشاب إصابة بليغة، ولولا ستر الله على الطبيب لمات الشاب، ولكن الطبيب قام بعمل إسعافات أولية له في أسرع وقت ممكن.

فهذا أنقذ حياته وكان الفضل بيد الله.

تم أخذ الشاب إلى المشفى، واحتجز ابني هناك، علمًا أن هذه القصة رواها لي ابني بالتفصيل الممل وقد أثبتت الكاميرا صدق حديثه كاملًا.

خلال هذا الأسبوع ذهبت أربع مرات بسبب عملي، ولم يسعفني الوقت لأمكث أكثر هناك؛ حيث يحتاج لي ابني، وكما تعرفون فإن مدينة/ ………………… بعيدة جدًّا من هنا، وتحتاج إلى وقت طويل.

وقد حددنا وقتًا مع عائلة الشاب، وهذا الوقت هو في الأسبوع القادم، وقد يتطلب مني وقتًا طويلًا حتى ننهي هذا الموضوع.

لذلك فإني أتقدم إليكم بطلبي هذا لمنحي إجازة لمدة ثلاثة أسابيع قابلة للتمديد إذا احتاج الأمر لذلك.

شاكرًا لكم دعمكم ووقوفكم إلى جوارنا، فكما أسلفت فإنكم أهل خير وصلاح، فجزاكم الله عنا كل خير وبارك الله فيكم، ولا أراكم مكروهًا في أنفسكم وفي أهلكم وفي من تحبون.

سيدي المدير:

أرجو منكم الموافقة على طلبي هذا.

وقد أرفقت إليكم كل ما يخص القضية تلك، عدد(3 ورق).

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ ……………………………..

المسمى الوظيفي/ ……………………….

رقم الهاتف/ ……………………….

التوقيع/ ……………………..

نموذج طلب إجازة سنوية

أما محطتنا هذه من نموذج اجازات الموظفين فإننا نقدم لكم نموذجًا يطلب فيه الموظف إجازة سنوية للقيام بسفرية مع عائلته للسياحة.

نموذج طلب إجازة سنوية

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مجلس الإدارة/ ………………………… الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إجازة سنوية.

خلال هذه السنة حاولت ألَّا أتغيب إلا في الإجازات السنوية، حتى وإن كنت مريضًا كنت أحاول الحضور، وقد تغيبت طوال السنة في أوقات غير أوقات الإجازات الرسمية 4 أيام فقط.

فقد وعدت أسرتي أني سآخذهم في سياحة إلى خارج البلاد إلى دولة سنغافورة، وهي حلم لأبنائي منذ فترة كبيرة، لذلك سعينا على تجميع مبلغ كافِ، ثم عملنا تنسيق وقت معين يناسب جميع أفراد الأسرة.

وهذا الوقت يبدأ من تاريخ/ …./ …./ …………… وينتهي في تاريخ/ …./ …./ ………..

وقد قمت بتقديم هذا الطلب إليكم، وأرجو من سيادتكم النظر فيه والموافقة عليه، وقد وافق أحد الزملاء على القيام بالمهام التي أقوم بها حتى حين عودتي.

مع خالص التحيات.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الموظف/ ………………………..

المسمى الوظيفي/ …………………….

رقم الهاتف/ ………………………….

عنوان البريد الإلكتروني/ ………………….

جدول اجازات الموظفين

كما ذكرنا أنه من المهم جدًّا أن يعمل الموظف على تقديم نموذج اجازات الموظفين قبل الإجازة بفترة كافية؛ حتى يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وتقوم بإضافة الموظف الذي رفع طلب الإجازة وتم الموافقة عليها إلى جدول إجازات الموظفين.

نموذج طلب اجازة اعتيادية

هذه الإجازة تكون في ظل ظروف خاصة بالموظف وتكون إجازة اعتيادية، ليست من ضمن الإجازات السنوية أو المرضية، مثلًا: يحتاج الموظف إلى زيارة أهله في منطقة أخرى، ويريد أربعة إلى خمسة أيام؛ حتى يقوم بزيارتهم والعودة، ولكن على الرغم أنها إجازة اعتيادية فلا بد له من تعبئة نموذج اجازات الموظفين.

اقرأ أيضًا: نموذج طلب اجازة بدون مرتب للسفر

نموذج جدول اجازات الموظفين

تعمل الشركات على تجهيز نموذج جدول الإجازات؛ حتى تعرف متى يأخذ موظفيها الإجازات؟ ومتى يعودون إلى العمل؟، وهو مكون من أعمدة تحتوي على اسم الموظف، نوع الإجازة، وفترتها، بدايتها بالتاريخ، ونهايتها بالتاريخ، ثم ملاحظات، والعمود الأخير يتم ذكر فيها كيف حصل الموظف على الإجازة ويكون مثلًا: قبول نموذج اجازات الموظفين.


بهذا نكون قد انتهينا من رحلتنا لهذا اليوم نموذج اجازات موظفين، مررنا فيها بالكثير من المحطات وذكرنا فيها الكثير من المعلومات المهمة والمفيدة، مع توضيح ذلك بالنماذج الجميلة والمقبولة.

للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا على الرقم: 0533243424