إن الكلمة – أحيانًًا – تحقق ما لا يحققه ألف فعل، ومن إيماننا بدورها نوفر أرقى المقالات، وإليكم موضوع معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري المكتوب بأقوى الصيغ، وأكثر العروض تنافسية، لذا تواصلوا بنا على رقم الواتساب: 0533243424

لتحصلوا على كل جديد.

القارئ العزيز: تجول في طيات مقالنا النوعي معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

 

يتعامل المرء في حياته بتعاملات مالية مختلفة، وتضطره الظروف العسيرة التي يمر بها – أحيانًا – إلى اقتراض مبلغ معين من بعض البنوك.

وتختلف المؤسسات المالية في بلدنا من حيث نوعية القروض، والمساعدات المقدمة من قبلهم، وكذلك آلية سدادها، وهذا ما نطرحه هنا في موضوع معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

وقبل أن نتحدث عن طريقة كتابة معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري يجب أن نسلط الضوء على مفهوم بنك التسليف، وكذلك الصندوق العقاري.

✓ بنك التسليف والادخار السعودي:

يعد بنك التسليف والادخار السعودي، أو بنك التنمية الاجتماعية من البنوك الرائدة في مجال تقديم القروض الاجتماعية، وتم إنشاؤه في العام ١٣٩١هـ.

ويستهدف هذا البنك – بشكل خاص – الفئات المجتمعية البسيطة، وذوي الدخل المحدود، وكذلك أصحاب المشاريع الناشئة الصغيرة، التي تتقدم إليه لطلب القروض الاجتماعية المختلفة.

ويقدم هذا البنك تسهيلاته المختلفة لتلك الفئات، لأن هذا هو الهدف الأساسي من إنشاء هذا البنك، والمواطن بعد افتتاحه شهد وضعه الاقتصادي تحسنًا ملحوظًا، فالتكافل الاجتماعي هو قاعدة البنك الأساسية.

✓ أنواع القروض المقدمة في بنك التسليف:

وفي موضوع معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري يَجِبُ ألاّ نغفل عن ذكر أنواع القروض والتسهيلات التي يقدمها البنك للمواطنين المستهدفين بخدماته:

١. القروض الاجتماعية:

هو نمط من أنماط القروض التي يقدمها بنك التسليف لعملائه، ويضع سقف قروض يصل إلى ٦٠ ألف ريال سعودي للحالات المحتاجة إليه، والتي تمتلك دراسة جدوى معينة تتقدم بطلب القرض على ضوئها.

ويساعد هذا القرض المستفيد على تجاوز الظروف الاقتصادية التي يمر بها، ومن هذا المنطلق تأتي أهميته.

٢. القروض الخاصة بالتمويل الاجتماعي:

وتختص هذه الأنواع من القروض بدعم المشاريع الشبابية الناشئة، وتمد يد العون للمواطن في مختلف الأصعدة، فمثلًا هناك قروض الأسرة.

إن قروض الأسرة تمنح للأسر المتعسرة لمساعدتها على تحدي ظروفها الصعبة بالقرض المالي الذي يقدم لها.

في الوقت الذي لا تغفل هذه القروض عن مساعدة الشباب الراغبين في الزواج، لكن ظروفهم تحول دون ذلك، بشريطة أن يكون مصدر دخل الشاب أقل من عشرة آلاف ريال سعودي.

كما يوفر بنك التسليف فرصة قرض ترميم للمواطن الذي يواجه مشكلة تتعلق ببناء بيته الذي يحتاج للترميم، أما قرض آهل فهو لمساعدة الأُسر التي تطغى عليها المسؤوليات المتراكمة، فتصل لمرحلة العجز المالي، وتجد في قرض آهل حلها السحري.

ولشريحة المطلقات والأرامل حضورها في خطط البنك للقروض، فلهن حق التقدم بطلب قروض تساعدهن على تحمل أعباء الحياة المختلفة.

٣. القروض التمويلية المنوعة:

يتيح بنك التسليف، والادخار فرص تمويل مشاريع التجار الناشئين، وبدعمه لهم هو يدعم استقرار المجتمع، وتخلصه من مشكلة البطالة، وكذلك تسهم مشاريعهم في رفد اقتصاد البلد بشكل جيد.

✓ خدمات بنك التسليف:

إلى جانب خدمات التسليف والقروض يوفر البنك خدمة إخلاء الطرف من البنك، وكذلك توجد فرصة تقديم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

وعن خدمة إخلاء الطرف يمكن القول بأن هذه الخدمة شرط من شروط إنهاء التعامل مع أحد البنوك، وهي في الغالب تتم بذهاب العميل للبنك، والقيام بإجراءاته بشكل مباشر.

وفي بنك التسليف والادخار السعودي تتاح للمواطن المقدرة على القيام بإجراءات هذه الخدمة بشكل إلكتروني عن بعد.

وعبر دخول المواطن إلى موقع البنك على شبكة الإنترنت سيجد هذه الخدمة التي تطبع كمستند يستلمه البنك عبر الموقع، ويتم متابعة كل الإجراءات بشكل إلكتروني.

أما عن خدمة طلب الإعفاء التي نناقشها هنا في معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري فهي إحدى خدمات البنك المهمة.

تمنح هذه الخدمة بوساطة وزارة المالية التي ترفع عن المواطن المضطر في حالات محددة حرج طلب إعفائه من القروض المتبقية عليه للبنك.

ولا يمكن للجميع تقديم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري إلا في حالات محددة، منها:

1- المتوفي الذي يحق لأفراد أسرته تقديم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري بحكم أن صاحب القرض قد توفى، وبإحضار شهادة وفاته تتم إجراءات الإعفاء، ويتم تسليمها للبنك، ليقوم بإعفائه.

2- في حالة ما إذا أصاب صاحب القرض ضرر طبي مفاجئ يجعله عاجزًا عن الاستمرار في السداد يمكنه تقديم التقارير الطبية اللازمة للقيام بالموافقة على إعفائه من السداد وتسلم للديوان الملكي.

✓ الصندوق العقاري:

ولا يمكن أن نمر بموضوع معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري دون أن نتوقف عند الحديث عن الصندوق العقاري، وهو مؤسسة تنموية تدعم المواطنين المحتاجين بعيدًا عن أية مكاسب، أو أرباح ترتجى منهم، وقد صدر مرسوم ملكي خاص بإنشائه في ١٩٧٥م، واستمرت مراحل إعداده حتى تم في العام ١٣٩٥هـ.

✓ خدمات الصندوق العقاري:

ويقدم الصندوق العقاري خدمات منوعة في مجال القروض العقارية على مستوى الأفراد، وكذلك على مستوى المستثمرين.

وتتوزع مكاتب الصندوق على مختلف أرجاء أرياف ومدن المملكة لخدمة المواطن عبر المشاريع العقارية، وقد تم إنشاء وتنفيذ مشاريع بناء وحدات سكنية لهذا الغرض.

 

ولمزيد من المواضيع المشابهة زر المقال الاحترافي التالي: برقية اعفاء من البنك العقاري

 

وعند رغبتك أيها القارئ الكريم في كتابة معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

بالطبع ستحتاج لمن يرشدك للخطوات اللازمة لفعل ذلك، لذا لا تقلق، ودع هذا علينا، وتابعنا فيما سيأتي من هذا مقال معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

 

✓ الخطوات كتابة معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري:

1- إن البسملة هي طابع إسلامي من الجيد الاستهلال به مع معاريض الطلبات، وتحديد الجهة المختصة التي ستتسلم المعروض وتناقشه، وفي الغالب يتم تسليم هذه المعاريض للبنك، أو لوزارة المالية، أو للديوان الملكي.

2- ثم يأتي دور تقديم التحية التي تليق بتلك الجهة.

3- الشكر والتقدير في مستهل الطلب، وهو عرف جميل تستهل به الطلبات وتبتدأ.

4- وفي تفصيل المشكلة يكون مقدم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري يجب أن يكون المتقدم به دقيقًا، وحريصًا في إيفاء الموضوع حقه.

5- ويجب ذكر بيانات مقدم الطلب، وتوقيعه في ختام المعروض.

 

وإليك هنا نموذج تطبيقي للتوضيح:

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيدي مدير بنك التسليف …المحترم

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف

سيدي المدير:

أنا المواطنة/ …. ورقم هويتي/….. ورقم هاتفي/…. وأقيم في منزل والدي وعنوانه/…..

وبالإشارة إلى الموضوع المذكور أعلاه أحيطكم علمًا بأني ابنة شخص تقدم إلى بنككم بطلب قرض لترميم المنزل، وكان تاريخ القرض ١/٢/٢٠٢٠م، ومبلغ القرض عشرة آلاف ريال سعودي.

والحال التي كان عليها منزلنا كانت متردية جدًا، وكانت أغلب أسقفه آيلة للسقوط، وجدرانه متآكلة بسبب الرطوبة، وعلى وشك أن تنهار، معنى ذلك أنها كانت بشكل عام في حالة صعبة، ومن العسير استمرار السكوت على هذا الوضع.

ونظرًا لوضع والدي المادي المتعسر عجز عن تصليح البيت، وعندما سمعت من صديقاتي بفكرة بنك التسليف الإنسانية التي تمد يد العون للمواطن من أجل حل مشاكله، بدأت أبحث في الأمر.

ولأني ابنة أبي البكر، والتي التحقت لصفوف التعليم الجامعي بصعوبة بالغة، كنت أنا التي تدله وتشير عليه بحلول المشاكل التي تواجه أسرتنا، وكنت أنا صاحبة فكرة أخذ قرض ترميم من البنك.

وكانت الضمانة هي راتب والدي الذي يعمل في مجال البناء الحر، أي أنه كان يعمل بنظام العمل الحر، ولم يكن مرتبطًا بمكتب أو وظيفة حكومية، وبعد أن اقتنع والدي بالفكرة ذهبنا لأخذ القرض.

وبتعامل البنك السلس، وإجراءاته اليسيرة تمت معاملة أخذ القرض بأسهل ما يمكن، وهذا أمر لا يسعني وأنا أكتب معروض طلب إعفاء من بنك التسليف و الصندوق العقاري إلا أن أتقدم لكادر البنك بكل الشكر على مستواهم الحرفي العالي في العمل، والتعامل.

وأخذنا القرض، وكم كانت فرحتنا – جميعًا – ونحن نرى منزل الأسرة ينهض على قدميه من جديد، بعد أن وظف والدي مبلغ القرض في ترميمه، وتمت عملية الترميم بحدود ذاك المبلغ.

وبعد أن تم ذلك تكاتفت أنا، وأخوتي لتوفير مصروفنا الشخصي، وعمل خطة تقشف قوية جدًا من أجل مساعدة والدنا على الوفاء بمبلغ القرض الذي أنقذ منزلنا من الانهيار.

سيدي الفاضل:

وأنا أصوغ أحرف معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري أتذكر وجه أبي النقي وهو يوصيني بالبحث عن حل لقضية القرض، كي يموت وهو مرتاح، وكانت تلك اللحظة عصيبة – جدًا – عليّ،

وعندما سلّم والدي الحبيب الروح لملمت ألمي على فراقه، وذهبت لاستلام بقية مستحقاته من عمله الحر مع مقاول بناء، ودفعتها كقسط هذا الشهر من مبلغ القرض.

ووقفت أمام ميزانية منزلنا عاجزة، فلم يعد بعد وفاة والدنا لها أي أرضية أو سند، فنحن أسرة مكونة من أم وخمس بنات لا زلن في عمر صغير، ووقعت مسؤولية هذه الأسرة علي لأنني الكبرى.

وتحركت للبحث عن عمل بدوام مسائي، لتوفير مصروف دراستي الجامعية، ولمساعدة والدتي في مصروفات المنزل، وظل على عاتقي عبء البحث عن حل لمشكلة قسط القرض.

وبينما أنا أبحث عن الحلول المناسبة سمعت بخاصية طلب إعفاء من قرض أخذه شخص ما، ثم توفي، وبحثت ودققت في حيثيات هذه الفرصة كحل مناسب للدين الذي لا زال في ذمة أبي.

وبعد أن تفهمت تفاصيل الموضوع كتبت إلى سيادتكم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري من أجل الحصول على إعفاء من بقية الأقساط التي على والدي.

وأحيطكم علمًا سيادتكم أن مبلغ القرض قد تم سداد ما نسبته ٦٥٪ منه، وبينما أبي يسعى جاهدًا لتوفير قسط هذا الشهر تدهورت حالته الصحية، وفارقنا بعد صراعه مع المرض لشهر كامل.

والدي وسيدي مدير البنك:

بين يديكم معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، ومعه نظرات توسل، واستعطاف من عيون أسرة بكاملها تعاني من وجع اليُتم، وعُسر الحال، وترتجي منكم التجاوب مع معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري.

وتتأمل أن يتم التعاون معها من أجل أن ترقد روح والدهم بسلام، فقد ناضل أبي طيلة حياته لاحتواء طلباتنا، ولو كان حيًا لن يتواني عن سداد القسط بكامله، لأنه كان قمة في الالتزام والوفاء.

وفي آخر المطاف اقبلوا مني كل تحية وتقدير على مساعيكم الطيبة، ولفتاتكم الإنسانية التي ترعى المواطن المتعسر.

حفظكم الله ورعاكم، ودمتم ودام الوطن بخير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

وبانتهاء النموذج التطبيقي ينتهي مسار موضوع اليوم

الذي قدم تفاصيل وافية عن معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري، تناولنا فيه وظائف البنك والصندوق، وطرق طلب الإعفاء منهم مع نموذج تطبيقي موضح.

وللمزيد من التميز، كن معنا على تواصل مستمر عبر رقمنا على الواتساب: 0533243424