يعتبر الإعفاء من القرض العقاري من المعاريض المهمة جدًا، التي يتم تقديمها إلى الجهات المعنية بهذا، وتأتي أهميته عندما يكون هناك إعفاء من مبلغ مالي، ولذلك سنوضح خلال هذا المقال شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.

ويمكنك الحصول على خدماتنا الكتابية عبر التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442

القرض العقاري هو عبارة عن قرض مالي تستطيع من خلاله عمل أهداف سكنية أو استثمارية، وغيرها من الأهداف التي يسعى إليها من يريد أخذ القرض.

وبعد أن يأخذ القرض فإن البنك يلزمه بالسداد على أقساط شهرية.، وهذا القرض لا يتم إلا وفق شروط معينة، نستطيع أن نتعرف عليها من خلال هذا المقال “شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442”.

شروط الاعفاء من القرض العقاري شركات التمويل

في هذه المحطة من شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 نتحدث فيها عن شروط الاعفاء من القرض العقاري ولكن من شركات التمويل، وهذه الشركات تعمل على تزويد الأشخاص بالأموال اللازمة والتي يطلبونها من أجل مشاريعهم الاستثمارية.

وهذا الشركات تعمل على دعم الاقتصاد بالاشتراك مع البنوك جنبًا إلى جنب.

وهذه الشركات تعمل على تسهيل القروض، وتسهيل السداد أيضًا، لذلك تجد الكثير من الأشخاص الذين تشجعوا في عمل المشاريع الصغيرة، وهذا من شأنه أن يساعد في تنمية الاقتصاد بشكل كبير.

وبعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية فإنه تضرر الكثير من المستثمرين والذين يعتمدون على تلك القروض، ما أدى إلى خسارتهم خسارة فادحة، لذلك قد يلجأ أحدهم إلى طلب إعفاء من القرض الذي أخذه بسبب الحالة المادية التي وصل إليها، وهذا الطلب لا بد أن يتوافق مع شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.

ولذلك فإن استيفاء شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 مهمة جدًا أثناء تقديم طلب الإعفاء، حتى تتم الموافقة عليه، أما بالنسبة للشروط فإنها موافقة لما في الفقرة القادمة.

شروط الاعفاء من القرض العقاري

في هذه الفقرة سنوضح شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442:

بعد أن تحصل على القرض، ولا تستطيع سداده لأمر ما، وتريد تقديم طلب الإعفاء فإنه يتطلب منك استيفاء هذه الشروط لتتم الموافقة على طلبك وشروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 هي:

  • أن يكون المتقدم لطلب الإعفاء الذي تتوافر فيه شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، سعودي الجنسية، وهذا شرط مهم.
  • أن يكون المتقدم يعاني من ظروف مادية ومعيشية صعبة لا يستطيع سداد أقساط القرض، إما كونه غنيًّا ويستطيع أن يدفع الأقساط فلا ينبغي له التقديم، لأنه بذلك يكون مخالفًا لشروط الاعفاء من القرض العقاري 1442، خاصة إذا كانت هذه الظروف المادية والمعيشية.
  • أن يكون المتقدم قد تعرض للكوارث الطبيعية مثل الأمطار والسيول، أو العواصف، وغيرها من هذه الكوارث التي قد عرضته لخسارة مالية ضخمة، وقد يقبل في حالة تعرضه لحوادث من صنع البشر مثل حوادث السيارات، أو الحريق، وغيرها من تلك التي لا تأتي عمدًا نهائيًا، ففي هذه الحالة قد يتم التعاون معه ويعفى من القرض.
  • أيضًا من ضمن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 أن يكون المتقدم للإعفاء قد أصيب بحادث سير أعاق حركته ولا يستطيع أن يقوم بأي عمل، أو إصابته بمرض يجعله عاجزًا عن العمل ويحيل بينه وبين سداد القرض.
  • على المتقدم لطلب القرض أن يقوم بإرفاق جميع المستندات والأوراق المعتمدة والتي تحاكي حالته وسبب تقديمه لطلب الإعفاء من القرض العقاري والتي تثبت توافر شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 فيه.
  • أن يقوم المتقدم بتقديم طلب خاص للديوان الملكي، ويسمى طلب إعفاء، وهذا الطلب لا بد أن يكون واضحًا وصريحًا ويوجد فيه جميع التفاصيل اللازمة لما حدث معه، ولذلك يتم تقديم طلب إعفاء، وهذا الطلب يتم رفعه إلى أماكن متعددة وأهم هذه الأماكن هو الديوان الملكي، الذي يوجه بما يلزم إلى البنك الذي تم الاقتراض منه، كما يمكن رفعه إلى إدارة البنك ذاته.

ولكن ما هو معروض طلب الإعفاء وكيف تتم كتابته، هنا وفي هذه الفقرة نبين لكم كيف تتم كتابة طلب إعفاء قرض عقاري، وكتابة طلب الإعفاء وفق شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442.

نموذج طلب إعفاء قرض عقاري متوافق مع شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين ….حفظه الله ورعاه

إلى معالي وزير الديوان الملكي.. حفظه الله.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض عقاري

في بداية مقالي هذا أحب أن أبدأه بتقديم التحية الخالصة الطيبة بين يديكم، كما هي تحية شكر وعرفان على كل الأعمال العظيمة والرائعة والراسخة التي تقومون بها من أجل خدمة هذا الشعب العظيم، ومن أجل توفير سبل الراحة من أجله، وتقديم المعونات والمساعدات الكثيرة من أجله، وهي تحية شكر محملة بالدعاء، فلا نستطيع أن نكافئكم إلا بالدعاء.

كما أن الديوان الملكي لديه الكثير من الأعمال الخيرية والإنسانية والتي لا تحصى، فكم من فقير قد مد له يد العون والمساعدة، وكم من محتاج سد حاجته، وكم من ملهوف أغاثه، وكم من غارق في بحر الديون أنقذه من غرقه وقام بقضاء دينه.

كل هذه الأعمال التي يقوم بها الديوان الملكي بإشراف خاص من فخامة الملك خادم الحرمين الشريفين هي أعمال جليلة وعظيمة، وبها يتبين الحرص الكبير من فخامة الملك على كل المواطنين في المملكة العربية السعودية جميعًا، سواء في شرقها أو غربها، في جنوبها أو شمالها.

فكلهم سواسية، طالما أنهم من سكان الأراضي السعودية، وهذه الأعمال هي خيرية بحتة وبها الأجر العظيم والثواب الكبير، ولا يريد الملك منها جزاءً ولا شكورًا، ولكن من لا يشكر الناس لا يشكر، ولذلك نقدم كل شكرنا وتقديرنا وحبنا لفخامة الملك خادم الحرمين الشريفين.

سيدي فخامة الملك، معالي الوزير:

منذ نعومة أظفاري وأنا متفوق في حياتي وفي كل شؤوني، كنت متفوقًا في دراستي، وفي تفكيري، وفي المراكز الصيفية والدورات الرياضية، في كل الأمور.

وكنت أحصد المراكز الأولى في كل سنة، ولا أذكر أبدًا أني سقطت أو تعثرت في سنة واحدة، بل حتى في مادة واحدة، بل كنت المجد المجتهد، كنت المتفوق دائمًا.

وهكذا مرت حياتي بمراحلها مرورًا بمرحلة الابتدائية ثم الإعدادية ثم الثانوية، حتى مررت بالجامعة بسلام وبتفوق أيضًا.

وما هي إلا أيام معدودات بعد تخرجي في الجامعة إلا وحصلت على العمل، وكان عملًا رائعًا، وقد حصلت عليه بسبب تفوقي الكبير في الجامعة، وكان عن طريق تزكية من أحد الدكاترة في الجامعة إلى صاحب الشركة.

بدأت مباشرة في الإنفاق على أسرتي وجعلهم أغنياء فقد كانت أسرة متوسطة الدخل، وبدأت أنفق على أبي وأمي وأخوتي الأطفال بشكل كبير.

وعندها بدأت أمي في البحث عن زوجة لي، وحصلت على ما تريد وبالشكل المطلوب، وبعد أشهر قليلة تم الزواج.

فالزواج هو سنة الحياة، وبه الاستقرار والراحة النفسية، وبه الانطلاق نحو الإنجازات الكبيرة في هدوء ودعم كبير، فكما قيل وراء كل رجل عظيم امرأة، ولا شك أن هذه المرأة عظيمة.

كنا نعيش في بيت بالإيجار وهو عبارة عن دورين، دور أسكن به مع زوجتي ولم يكن لدي أولاد بعد، ودور يسكن به أبي وأمي وأخوتي، وكان الإيجار مبلغًا ضخمًا، ولكن لا بأس فراتبي يغطي ذلك كله.

حينها قررت أن أجمع لي مبلغًا من المال من أجل شراء أرضية والبناء عليها، نعم! نبني بيتًا لنا، ونرتاح من أن يأتي إليك من يطلب منك الإيجار في كل شهر، وتخاف أن يخبرك بأنه يريد منزله.

بعد سنتين وقد أصبح معي بنت، وهي ريحانة القلب، فالبنات هن المؤنسات الغاليات، وقد كان الإمام أحمد عندما يخبر بأن فلانًا رزق ببنت يقول الأنبياء آباء البنات.

أصبح لدي المبلغ الكافي لشراء أرضية، وقد كان لديَّ خطة محكمة في الجمع، غير أنني كنت مشتركًا في جمعية الموظفين، وهذه الجمعية يشترك فيها مجموعة من الموظفين، وفي كل شهر يجمع كل موظف مبلغًا معينًا، وكل شهر يستلم المبلغ كاملًا موظف محدد، مثلًا كل موظف يدفع 5 آلاف ريال سعودي شهريًّا لفترة محدودة، ومجموع الموظفين عشرة، أي أن كل شهر يستلم كل موظف 50 ألف ريال سعودي، وهكذا تدور الدائرة على كل الموظفين.

وبعد أن اشترينا قطعة الأرض، وقد كنا سعداء بها سعادة غامرة جدًا. لم يبق إلا البناء، فنحتاج إلى وقت لجمع المال من أجل البناء، كما أن البناء يحتاج إلى المال الكثير، ولا تستطيع أن تبني في كل شهر طوبة أو حجر حسب الراتب الذي معك لأن هذا سيكلف الكثير ويطول الأمر.

فقرت أن آخذ قرضًا من بنك……… وهذا القرض هو عبارة عن مبلغ وقدره…….. على أن أقوم بالسداد بالتقسيط من راتبي حتى ينتهي القرض.

وهذا قد يسهل لنا الكثير من الأمور، ويسرع عملية البناء، والتي قد نحتاج إلى سنتين أيضًا من أجل التجميع للبناء.

وأخذت القرض ولله الحمد، وبدأ البناء بفضل من الله.

ومرت خمسة أشهر على خير ولله الحمد، كنت أدفع الأقساط الشهرية دون أي تأخر.

وفي الشهر السادس -قدر الله وما شاء فعل- إذ أصبت بمرض خطير وله علاقة بالقلب، وهذا المرض جعلني مقعدًا في البيت، إذ لا أستطيع بذل أي مجهود، حتى إنني قد أمشي لمسافة عشرة أمتار وأتعب تعبًا شديدًا، وقد يغمى عليَّ من شدة التعب.

هذا أثر في نفسي تأثيرًا شديدًا، وذلك لأسباب كثيرة منها أنَّ لي أسرة ويجب أن أرعاها، كما أن عليَّ ديون ويجب أن أقضيها.

وقد قال الأطباء إنني بحاجة إلى وقت كافٍ من أجل التعافي، راحة ثم علاج، راحة نفسية وبدنية، ومن أين تأتي الراحة والبنك يطالبني بالأقساط التي عليَّ له، وبقى حوالي 60% من القرض.

فخامة الملك:

بعد أن وجدت نفسي عاجزًا، ولا أستطيع القيام بأي عمل ولو كان خفيفًا، وقد نصحني الأطباء بعدم ممارسة أي عمل حتى أتعافى تمامًا مما أنا فيه.

لجأت إلى الله سبحانه وتعالى ثم إليكم فخامة الملك، لإعفائي من القرض الذي أخذته.

أرجو منكم قبول طلبي هذا وإعفائي من القرض الذي أتعبني نفسيًّا جدًا، ولا أستطيع أن أرتاح نفسيًّا حتى أتخلص من هذا الهم الكبير الواقع على صدري.

سائلًا المولى عز وجل أن يديم عزكم ومجدكم، وأن يبارك فيكم وفي الأسرة الحاكمة.

وقد أرفقت إليكم جميع التقارير الطبية، مع أوراق البنك الخاصة بالقرض.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/….

رقم الهوية الوطنية/…

عنوان البريد الإلكتروني/…

محل الإقامة/..

التوقيع/…

اقرأ أيضًا: معروض طلب إعفاء من بنك التسليف والصندوق العقاري

بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 تحدثنا فيه عن شروط الاعفاء من القرض العقاري 1442 بشكل مفصل مع نموذج طلب رائع ومقنع، وهذا النموذج يتم تقديمه للديوان الملكي أو للبنك الذي تم أخذ القرض منه.

في النهاية نودعكم وننتظر طلباتكم من خلال التواصل معنا عبر تطبيق “واتس آب” على الرقم التالي: 0533243424