بأسلوب مميز وشيق، وطريقة سهلة ومرنة، وطريقة حداثية وعصرية، هذا ما ننهجه في موقعنا هذا المميز والرائع، ومقالنا لهذا اليوم: صيغة معروض اعفاء.

عزيزي القارئ: بإمكانك التواصل معنا عبر تطبيق الواتساب لتجد الجديد والمفيد، ونلبي لك رغباتك وكل ما تريد، على الرقم التالي: 0533243424

.

 

صيغة معروض اعفاء

قد يتعرض الإنسان إلى ظروف كثيرة في هذه الحياة، قد تجعله يلجأ إلى طلب المساعدة من أهل الخير، أو اللجوء إلى الاقتراض والتدين، ولكن الظروف تأتي وتحول بينه وبين سداد ذلك الدَّين أو القرض الذي أخذه، فيلجأ لكتابة صيغة معروض اعفاء.

صيغة معروض اعفاء: يجب أن تتوفر فيها شروط معينة، من الكتابة المؤثرة، والتنسيق الجيد، والالتزام بأدبيات الحوار، وغيرها من الأمور التي تجعل صيغة معروض اعفاء مؤثرةً ومقبولةً، وفي هذا المقال نبين لكم كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء.

صيغة معروض اعفاء: لكتابته بشكل مؤثر ومقبول، يجب الالتزام ببعض القواعد والخطوات المهمة التي تجعل صيغة معروض اعفاء تبدو بشكل أنيق وجذاب، ويجعله أيضًا أكثر رسمية ومقبول بإذن الله.

سنبين لكم كيفية كتابة صيغة معروض اعفاء بالشكل الصحيح الرسمي المقبول، من خلال هذه الخطوات والقواعد المهمة، فكونوا معنا:

الخطوة الأولى:

بدء صيغة معروض اعفاء بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، وتكون بخط واضح ومميز، حيث لا بد منها؛ لأننا كمسلمين نبدأ بها جميع أعمالنا.

الخطوة الثانية:

كتابة الجهة الموجه إليها صيغة معروض اعفاء، مثلًا: إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك، أو إلى أي جهة تريد مثل: إلى ولي العهد سمو الأمير، أو إلى جهة حكومية أو إلى جهة غير حكومية، وعند كتابة الاسم يجب كتابة الدرجة الوظيفة أو المنصب مثلًا: إلى معالي الوزير/ ……………. وزير الديوان الملكي، وهكذا.

الخطوة الثالثة:

إلقاء التحية في صيغة معروض اعفاء، وهي: حياكم الله، تحية طيبة وبعد، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخطوة الرابعة:

كتابة عنوان موضوع المعروض، أو عنوان موضوع الخطاب، مثلًا: الموضوع/ معروض إعفاء من القرض، أو معروض إعفاء من الرسوم الدراسية، ويكون بخط واضح وبارز، ويفضل كتابة تحته خط أو كتابته بين قوسين؛ لأن هذا الموضوع يقع علية نظر القارئ مباشرة.

الخطوة الخامسة:

الدخول في كتابة الموضوع، وابتداءً بكتابة مقدمة بسيطة بالشكر والعرفان للجهة المرسل إليها المعروض، ثم الدخول في الموضوع وكتابة الأسباب التي أدت إلى إرسال المعروض، وبيان الحالة المادية بشيء من التفصيل، التوضيح عن الأمور التي تعاني منها، وذكر المطلوب من الجهة المرسلة بكلمات لطيفة مؤثرة، والاستعطاف والترجي، لقبول طلبك هذا.

الخطوة السادسة:

  • اختتام صيغة معروض اعفاء بالدعاء للجهة المرسل إليها.
  • إرفاق الأوراق والتقارير اللازمة التي تثبت صحة المعروض.

الخطوة السابعة:

تذييل المعروض بكتابة البيانات الشخصية، وهي: الاسم الكامل، ورقم الهوية الوطنية، والبريد الإلكتروني، ومحل الإقامة، ورقم الهاتف، والإمضاء.

صيغة معروض اعفاء: هذه التعليمات خاصة بالترتيب وتنسيق المعروض، ليظهر بشكل رسمي ومقبول بإذن الله، ولكن هناك تعليمات عامة يجب التنبه إليها ومراعاتها، ومن هذه التعليمات:

أولًا: الالتزام بالصدق في كتابة المعروض والأمانة في الطرح، وهذا خلق عظيم يجب الالتزام به سواء في المعروض أو في غيره، بل في حياتنا كلها يجب الالتزام به.

ثانيًا: الكتابة بأسلوب رسمي، ولغة سهلة ومفهومة.

ثالثًا: استخدام الكلمات المؤثرة والمقنعة، والتلطف في الكلام، وعدم كتابة الكلمات المذلة أو المهينة، ولكل جهة مقال ومقام.

رابعًا: الاحتراز من الأخطاء الإملائية واللغوية، وإدراج علامات الترقيم بشكل صحيح ودقيق.

بتطبيق جميع القواعد والخطوات السابقة، والانتباه للتعليمات، نحصل على هذه المعارض المميزة والمؤثرة:

صيغة خطاب اعفاء من رسوم الجامعة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي الدكتور/ ……………………. رئيس جامعة ……………………

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب إعفاء من رسوم الجامعة.

سيدي معالي الدكتور رئيس الجامعة، طيَّب الله أوقاتكم بكل خير.

يطيب لي أن أتقدم بالشكر والتقدير لمعاليكم على كل ما تقدمونه لخدمة الطالب الجامعي، من تسهيل معاملات وتسهيل الإجراءات الخاصة بالجامعة، وتوفير الخدمات اللازمة للطالب الجامعي.

سيدي العزيز:

أنا الطالب ……………….. دفعة ………………. مستوى ………………… كان لي شرف الالتحاق بهذا الصرح العلمي الشامخ، وها أنا أصبحت أنسب إليه ولله الحمد والمنة، ثلاث سنوات وأنا أدرس بكل جدٍّ واجتهاد وبدون كلل أو ملل، لأحصل على أعلى الدرجات، ولأرفع بها رأس والداي عاليًا، وحلمي أن أتخرج وأخدم بلدي وأقدم النفع لهذه الأمة العظيمة التي لا ينقطع الخير منها.

كان والدي يعمل في شركة معروفة ويتقاضى راتبًا شهريًّا ممتازًا، وأدخلني هذه الجامعة الكبيرة والمعروفة حتى أستطيع أن أجد المستوى التعليمي المرتفع، حتى إخواني ألحقهم في مدارس خاصة عالية المستوى.

والدي يؤمن جدًّا بالعلم، وأن العلم مهم جدًّا لأبناء هذا الوطن، بالعلم تُبنى الحضارات وترتفع الأمم، بالعلم نسمو ونتقدم، لذلك كان يحاول أن يدخلنا أفضل الجامعات ويلحقنا بأفضل المدارس، ويتابع دروسنا وواجباتنا ودرجاتنا كل شهر.

وقدَّر الله وما شاء فعل، ولله الحمد على قضائه وقدره، وفي طريق عودة أبي إلى البيت، قُدِّر لأبي حادث شنيع، هذا الحادث الكبير جعل أبي مقعدًا تمامًا ولا يستطيع الحراك، فقد سبَّب له شللًا كاملًا، والكثير من الكسور والكدمات.

ومكث في المستشفى أكثر من ثلاثة أشهر، وهو يتلقى العلاج والعناية الطبية على أمل علاجه مما هو، ولكن للأسف خرج كما هو حاله الآن في كرسي متحرك بشلل كامل.

هذه الفترة التي مكثها في المشفى استنزفت كل مدخراتنا وأشيائنا التي كانت ذا قيمة، فلم يعد لنا شيء، وأصبحت المواد الأساسية للأكل شحيحة ولا نكاد نجد الضروري منها.

وقد كان اعتمادنا على الله سبحانه وتعالى وراتب والدي، ووالدي لا يستطيع الحراك، ولا يصعب عليه الكلام أحيانًا.

سيدي العزيز:

بعد هذا كله قررت أن أعمل في الشركات عاملًا، لأوفر لأسرتي الأكل والشرب، والرسوم الدراسية حتى يستمروا في تعليمهم.

ومع تكاليف الجامعة العالية والرسوم الجامعية والرسوم الدراسية، وحاجيات أسرتي من الأكل والشرب، لم يكن ذلك الراتب كافيًا لهذا كله، فبدأت أتغيب عن الجامعة لأعمل في أماكن مختلفة، وبدأت محصلتي العملية تقل، ودرجاتي العالية بدأت تنخفض، وهذا كله سبَّب لي الكثير من المتاعب والآلام النفسية، وأصبحت في ضيق مادي ونفسي.

وقد قدمتُ طلب إعفاء من الرسوم الدراسية لإخوتي، والحمد لله تمت الموافقة، وكان هذا بالنسبة لي شيئًا رائعًا جدًّا وأسعدني جدًّا بأن إخوتي يواصلون الدراسة في المدرسة التي اختارها لهم أبي.

ومع هذا كله ما زال ذلك الراتب لا يكفي، بل لا يكاد يكفي لاحتياجات أسرتي من مأكل ومشرب وملبس.

سيدي العزيز:

أريد أن أحقق حلمي وحلم والدي الذي عشناه كثيرًا، أريد أن أتخرج من هذه الجامعة العريقة، وأنفع بلدي وأمتي، هذا الحلم ما زال يراودني ليلًا ونهارًا، يراودني في النوم واليقظة، لا أريد أن أتخلى عنه بسبب ظروفي المادية.

فالخير ما زال موجودًا، ولا يعدم الخير وأنتم هنا وبيننا.

سيدي العزيز:

لقد سمعت عنكم الكثير والكثير، سمعت عن كرمكم وجودكم، وبذلكم الخير، وكفالتكم للكثير من الأيتام والمحتاجين، سمعت عن مشاريعكم الخيرية، وسمعت عن كل تلك المساعدات التي تقدمونها لأبنائك الطلاب والطالبات.

سيدي العزيز:

أرفع إليكم خطابي هذا وأنا على يقين بالله سبحانه وتعالى ثم بكرمكم وطيب أخلاقكم وسعة صدوركم بقبول خطابي هذا وإعفائي من الرسوم الجامعية حتى أستطيع مواصلة تعليمي وتحقيق حلمي.

سيدي معالي رئيس الجامعة:

أرجو من معاليكم التكرم وقبول طلبي هذا وإعفائي من الرسوم الجامعية.

شاكرًا لكم حسن تعاونكم وكرمكم معي.

وأسأل الله أن يوفقكم إلى كل خير، ويجزيكم عنا خير الجزاء.

مرفق لكم أوراق المرور، والتقارير الطبية من المستشفى لتثبت صحة الخطاب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم الطالب/

البريد الإلكتروني/

محل الإقامة/

رقم الهاتف/

الرقم الجامعي/

التوقيع/

صيغة اعفاء قرض

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين فخامة الملك.

إلى وزير الديوان الملكي معالي الأستاذ.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ إعفاء قرض.

سيدي فخامة الملك: أرفع إليكم معروضي هذا وأنا في وضع حرج للغاية، فقد أخذت قرضًا من البنك لعمل مشروع خاص لي ولأسرتي، فقد كان راتبي لا يكفي، فقد كنت موظفًا إداريًّا في القطاع الحكومي، وفكرت بالاستقلال وعمل مشروع خاص يكفيني ويكفي أسرتي، وبدأت فعلًا في المعاملة لأخذ القرض وأخذت القرض، وبدأت في المشروع، وكانت بداية لا بأس بها والحمد لله.

حتى مرض ابني الصغير وقرر الأطباء السفر به إلى الخارج لتلقي العلاج، لم أكن أمتلك المال الكافي، ولا يوجد بيدي حيلة، ولم أفكر بشيء، فقد كان الوقت ضيقًا وحَرِجًا بالنسبة لي، فأخبرني أحد الأصدقاء أنه يساعدني بالمال مقابل المشروع أن أبيعه له، فوافقت بدون تردد أو تفكير.

وأخذت ابني إلى الخارج، وتلقى العلاج وتعافى تمامًا ولله الحمد والمنة.

تبقى معي سداد القرض الذي أخذته من البنك، فأنا الآن بدون مشروع وبدون مال، وعدت إلى وظيفتي السابقة ولكنها لا تكفي لسداد القرض، فالراتب ضعيف جدًّا، وبالكاد يكفي لتغطية متطلبات أسرتي الضرورية للحياة.

سيدي فخامة الملك، معالي الوزير:

أرفع إليكم خطابي هذا وكلي أمل بالله ثم بكرمكم وعطائكم الكبير، الذي يسع لجميع المحتاجين والفقراء وذوي الضوائق المالية في هذا البلد العظيم.

سيدي فخامة الملك:

أرجو من سيادتكم بالتكرم وإعفائي من القرض، الذي لا أستطيع أن أسدده لسوء حالتي المادية.

وتقبلوا خالص تقدير واحترامي.

سائلًا المولى عزَّ وجلَّ أن يديم مجدكم وعزكم، ويجعلكم ذخرًا لهذا الوطن.

مرفق إليكم بكافة البيانات والأوراق والتقارير الطبية اللازمة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/

البريد الإلكتروني/

رقم الهاتف/

محل الإقامة/

التوقيع/

خطاب اعفاء من قرض

هذا الخطاب يشبه كثيرًا الخطاب السابق، ولكن في هذه الفقرة نجعله لكم نموذجًا قابلًا للتعبئة:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى ولي العهد سمو الأمير/ …………………… (يمكن تغيير الجهة حسب الجهة المرسل إليها).

حياكم الله تحية طيبة وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ خطاب إعفاء من قرض.

سمو الأمير حفظه الله ورعاه يسعدني ويشرفني أن أتقدم بين أيديكم بباقات الشكر والعرفان لكم، على كل ما تقدمونه وتبذلونه لخدمة الأمة والوطن.

سمو الأمير: (كتابة الأسباب التي أدت إلى كتابة الخطاب، والظروف المعيشية المادية التي يعانيها).

سمو الأمير:

أرفع إليكم خطابي هذا وأنا على أمل بالله سبحانه وتعالى ثم بكرمكم وعظيم عطائكم، بإعفائي من هذا القرض، الذي أتعبني نفسيًّا، ولا أستطيع أن أسدده لما ذكرت لكم سابقًا من سوء حالتي المادية والضائقة المادية التي أمر بها.

رفع الله قدركم ووفقكم لما يحبه ويرضاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

العنوان/

التوقيع/

بعد الاطلاع على مقال صيغة معروض اعفاء يمكنك – قارئنا الكريم – الاطلاع على مقال آخر من خلال زيارة الرابط التالي.

 

عزيزي القارئ:

إلى هنا انتهينا من مقالنا لهذا اليوم: صيغة معروض اعفاء، نتمنى أن ينال إعجابكم واستحسانكم، فقد قدمناه لكم من موقعكم المميز والمتألق هذا موقع معاريض، الذي يقدم لكم كل جديد ومفيد، بأسلوب شيق ومثير، للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424

نسعد بكم بكل تأكيد.