تكاد لا تجد إنسانًا إلا وعليه قرض، وتجد بعضهم يحتاج إلى من يعينه على سداد قرضه لأنه لا يستطيع سداده بسبب وضعه المادي، في هذا المقال إعفاء القروض من الديوان الملكي نتناول كيف يتم الإعفاء والمعلومات الكافية حول إعفاء القروض من الديوان الملكي، فابقوا معنا لنصل إلى الهدف المطلوب من هذا المقال.

للطلب أو الاستفسار يرجى التوصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424


إعفاء القروض من الديوان الملكي

من بين المهام الكثيرة والهامة التي يقدمها الديوان الملكي خدمة إعفاء القروض من الديوان الملكي، وهذه والله من النعم العظيمة التي أنعم الله بها على هذا الشعب أن يجد جهة رسمية وبرعاية طيبة من فخامة الملك في مساعدة المحتاجين والغارمين وقضاء ديونهم وتيسير أمورهم.

إعفاء القروض من الديوان الملكي 1443

وهذه الخدمة إعفاء القروض من الديوان الملكي لا تقتصر على عام أو سنة محددة وإنما هي متوفرة في جميع الأعوام ولجميع المناطق في المملكة العربية السعودية.

خدمة إعفاء القروض من الديوان الملكي: يكثر السؤال عنها وبشكل يومي تقريبًا خصوصًا مع هذه الأوضاع التي نعيشها في وقتنا الحالي من غلاء معيشة وارتفاع خيالي في الأسعار؛ لذلك فإن إعفاء القروض من الديوان الملكي مهمة جدًّا للمحتاجين والغارمين، ويجب عليهم تقديم إعفاء القروض من الديوان الملكي وكتابته بطريقة مؤثرة ومقنعة.

إعفاء القروض من الديوان الملكي للمتوفي

تجاوز الديوان الملكي إعفاء القرض للشخص الحي للوصول إلى إعفاء الميت كذلك، وهذا من خلال خدمة إعفاء القروض من الديوان الملكي.

فخادم الحرمين يسعى كل الحرص على مساعدة المواطنين والغارمين في هذا البلاد، وألَّا يجد فيهم مهمومًا بدين أو غيره؛ لذلك يسعى من خلال إعفاء القروض من الديوان الملكي إلى قضاء دين المتوفي ولا شك أنه بشروط معينة.

اقرأ أيضًا: طلب اعفاء بنك التسليف

هل يتم اعفاء المتوفي من القرض

نعم يتم إعفاء المتوفي من القرض وفق شروط معينة ومحددة، منها: أن يتم تعبئة الاستمارة التي يطلبها الديوان مع موافقة للشروط التي فيها، وألَّا يكون للمتوفي تركة، وهذا يندرج تحت خدمة إعفاء القروض من الديوان الملكي.

نموذج خطاب اعفاء

في هذه الفقرة من إعفاء القروض من الديوان الملكي نذكر لكم نموذجًا رائعًا ومؤثرًا لخطاب إعفاء.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله ورعاه.

إلى معالي وزير الديوان الملكي/ ………………………………… الموقر.

حياكم الله تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ خطاب إعفاء قرض من الديوان الملكي

كان لزامًا عليّ أن أتقدم إليكم بكامل شكري واحترامي وتقديري لفخامتكم على كل تلك الجهود الجبارة التي تقومون بها من إدارة حكيمة وعظيمة للبلاد، ومن جهود كبيرة في تطوير البلاد والسعي قدمًا في التقدم للوصول إلى أعلى مراكز في جميع جوانب الحياة من جوانب اقتصادية وجوانب سياسية وجوانب اقتصادية وغيرها من الجوانب الكثيرة التي تتقدم بها البلاد وبشكل ملحوظ، ولا ينكر ذلك أحد، وهذا بفضل من الله سبحانه وتعالى على هذه البلاد، ثم بفضلكم وبفضل تلك القيادة الحكيمة التي تقودون بها البلاد، فبارك الله فيكم ووفقكم لما يحب ويرضى، وهذا أقل واجب نقدمه لكم.

فخامة الملك:

كنت في صغري صاحب أحلام كبيرة جدًّا، وكنت لا أكفُّ عن هذه الأحلام، وأضع لكم سرًّا هنا: أني ما زلت أحلم بتلك الأحلام.

كنت أحلم أن أصبح غنيًّا نوعًا ما وأمتلك بيتًا مستقل لي ولأسرتي وهو كبير جدًّا لكل أفراد أسرتي، وأحلم بتلك السيارة، والجميل في الموضوع أني كنت عندما أرى مسكينًا أو ضعيفًا أو أسمع رجلًا يشتكي، أقول بيني وبين نفسي أنتظر حتى أصبح غنيًّا وسترى العجب العجاب كيف سأعطيك وأكرمك من الأموال والعطايا ولن تكون مسكينًا أو ضعيفًا أو تشكو.

بهذه الكلمات وبهذه العبارات كنت أتمتم بها نفسي.

وكبرت وتخرجت من الثانوية وذاك الحلم يكبر يومًا بعد يوم، وبدأت في الجامعة في التخصص الذي أريده والحمد لله.

وتخرجت من الجامعة، ولكن هنا واجهتني مشكلة كبيرة وهي إيجاد وظيفة مناسبة حتى أستطيع الحصول على دخل مناسب يحقق تلك الأحلام التي كنت أحلم بها.

فقد كنت أعيش مع أسرتي وهي أسرة متواضعة ونعيش في شقة بالإيجار في شقة متواضعة كذلك، فقد نقترض بعض الأشهر إيجار الشقة إلى أجل مسمى، لأننا وبكل بساطة لا نملك المال الكافي لندفع قيمة الإيجار.

وتمر الأيام وأبي يخبرني أن أتزوج، ولكني أبيت ذلك حتى يتحسن وضعنا المادي كثيرًا، وأبدأ في مشوار حياتي الحقيقي الذي حلمت به، فما زال ذلك باقيًا في مخيلتي.

وتمر الأيام وخرج والدي من عمله وصعبت أمورنا أكثر فنحن يا فخامة الملك أسرة عددها في البيت أكثر من ثلاثة عشر فردًا، ولكننا والحمد لله لا نخشى من موضوع الرزق فهو على ربنا فهو خلقنا ومتكفل برزقنا وبكل أمورنا ويسخر لنا في كل مرة من عبادة الصالحين وغيرهم ممن ينقذوننا من أزماتنا المادية وغيرها.

وبعد خروج والدي من عمله قرر أن يأخذ له مركبةً ليعمل بها ظنًّا منه أنه أفضل من عمله، ويسعى فقد يتحسن الأمر كثيرًا، وبدأ يشرح لي كم يجني صديقه من المال وهذا صديقه لديه مركبة يعمل عليها.

بالطبع لا نملك المال الكافي لشراء مركبة وقمنا بأخذ  قرض من البنك على أن يتم تقسيطه من عمله.

وبدأ بعمل التصاريح وجميع الإجراءات الحكومية التي تسمح له بالعمل بالمركبة.

وبعد فترة ليس بالقصيرة ولا بالطويلة، والتي تتراوح من ستة إلى تسعة أشهر، في هذه الفترة كنا نرى أن العمل ليس سيئًا للغاية كما كنت أتوقع، ولكنه ليس بالشكل المطلوب الذي يجعلنا نكون كما كنت أحلم.

وفي يوم من الأيام وأبي ينظف المركبة ويعمل لها بعض التعديلات أدى إلى خلل كهربائي وبسرعة البرق أدى إلى حريق المركبة وبشكل غير مسبوق، وبدون سبب واضح لهذا، ولكن كان الوالد -حفظه الله ورعاه- يستعمل في تنظيفه مادة مشتعلة.

انتهت المركبة كليًّا ولم تعد صالحة لشيء، وتحتاج إلى مبلغ كبير قد يساوي قيمة مركبة جديدة لإصلاحها.

فتأثر أبي تأثرًا كبيرًا بهذه الحادثة مما أدى إلى تعرضه لمرض ضغط الدم والسكري، وأصبح حزينًا جدًّا لهذه الواقعة.

وأصبح الآن بدون عمل وبدون مركبة، وعليه أقساط، وبقى من الأقساط ما يقرب 55% وهذه يعتبر كثيرًا، وراتبي بالكاد يكفي لمصاريف البيت وإيجار ومتطلبات لجميع أفراد الأسرة.

وبعد هذه الوقعة وتأثر أبي بها، وأصبح المرض يلاحقه فقد كان أثرها شديدًا، وتأثر نفسيًّا بشكل كبير جدًّا، لدرجة أننا كنا نأخذه لطبيب نفسي لنراجع حالته.

وهذا أصبح مكلفًا عليّ جدًّا وبدأت في الاقتراض من العمل، وبدأ البنك يلاحق أبي ويطالبه بسداد القروض التي عليه.

وأصبحت حياتنا تتدهور جميعًا، فبقية الأفراد إما نساء أو أطفال وليس لديهم القدرة الكافية للعمل.

وكنت أرى ما أبعد هذا عن حلمي، وما أتعسني بهذا وما أصعب حالتي وحالة أسرتي، وأذهب أجلس وحيدًا أشكو إلى الله ضعف قوتي وقلة حيلتي، وأحمده على قضاءه وقدره خيره وشره.

وتمر الأيام وتزداد الأوضاع سوءًا وشدة، ولا أملك من المال ما يغطي كل هذا، فإلى جانب الأدوية والعلاجات مصاريف البيت التي ذكرتها سابقًا.

وبعد هذا كله وما ذكرته لكم، لجأت إلى الله سبحانه وتعالى ثم إليكم للتفريج عني ومساعدتي وإعفائي من القرض الذي أخذه والدي من البنك فقد يتعرض للسجن إذا لم يسدد ذلك القرض، وكذلك مساعدتي ومنحي مبلغًا ماليًّا حتى أحسن وضعي المادي وأقضي ما عليّ من ديون للشركة التي أعمل بها.

وقد أرفقت إليكم كل الأوراق اللازمة، والتي تثبت ذلك.

أرجو منكم غاية الرجاء قبول طلبي هذا وإعفائي من القرض ومنحي مساعدة مالية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………….

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………..

محل الإقامة/ ……………………………….

التوقيع/ ………………………………..

نموذج طلب إعفاء من الديوان الملكي

وفي هذه الفقرة أيضًا من إعفاء القروض من الديوان الملكي نسعى إلى ذكر نموذج ثان ليتضح المقال أكثر.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى خادم الحرمين الشرفين الملك/ ………………………………. حفظه الله ورعاه.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب إعفاء قرض من الديوان الملكي.

أنا موظف في شركة توصيل الوجبات السريعة، حيث تعاقدت مع الشركة بأن يكون راتبي شهريًّا، وبعد فترة من عملي في الشركة، فكرتُ أن أبحث عن شريكة حياتي لطالما حلمتُ بذلك، في تلك الليلة ذهبت مهرولًا إلى والدتي وأنا بصوتٍ عالٍ أريد أن أكمل نصف ديني أريد أن أتزوج، نظرت أمي نظرة عجيبة لي وقالت: أخيرًا سأرى أحفادي، ولكني مستغربةٌ تجاهك، ما الذي دفعك إلى هذا الكلام يا بني؟

لقد طفح الكيل منك كلما كلمتك عن زواجك، ما الذي أهرعك إلى هذا؟

يا أمي! ألم تعلمي أن ابنة الجيران يريدون خطبتها، وأنا أريدها لي، إنها زميلتي في الصغر، وأريدها شريكة حياتي لطالما حلمت بها كل يوم، أنها فتاة جميلة جدًّا وقبل هذا وذاك هي ذات خلق ودين، ألم تعلمي يا أمي أنها حافظة لكتاب لله، حاضرٌ يا بني! سأذهب حالًا لخطبتها.

وبعد الموافقة من قِبلهم عادت أمي تزف إلي البشارة.

ماذا؟ لم أصدق نفسي، لقد طرتُ من شدة الفرح.

والدتي خذي هذا المال هذا ما جمعته من عملي آمل أن يكفي هذا المال للزفاف، لقد بدأنا في تجهيز مراسيم الخطبة والعقد وليلة الدخلة، لقد كانت من أسعد أيام حياتي، لقد تم الفرح والزواج على أحسن حال.

وبعد أسابيع حملت زوجتي، وكنت سعيدًا جدًّا بهذا، وذهبت مسرعًا إلى والدتي لأزف إليها البشرى.

سيكون لك حفيد يا أمي!

زوجتي حامل!

الحمد لله يا ربي أنك ستريني أحفادي .

لقد مرت التسعة الأشهر من غير أن أشعر بمرورها، امرأتي تشعر بالطلق طلبنا الإسعاف، وبعد الكشوفات أكتشف الأطباء أنها لا تستطيع أن تلد طبيعيًّا، وإنما بعملية قيصرية، استفسرت عن رسوم العملية فإذا بالمبلغ كبير لا أستطيع توفيره، وأنني لم أوفر أي نقود في حصالتي من بعد زواجي، يا إلهي امرأتي ستموت لا بد من أن أجد المال على الفور.

ممن سأقترض منه لم يوافيني أي صديق ولا حبيب ولا قريب بأي مال، فاضطررت أن أذهب إلى أحد البنوك إلى أخذ القرض وصلت إلى هناك فإذا هم يقرضون بالربا، ولم يكن لي أي خيار آخر فقبلت بسعر فائدة عالٍ والعياذ بالله، وأخذ البنك سيارتي كضمان، وكلما مر من شهرٍ وأنا لا أستطيع أن أوفر من قيمة القرض، وتراكمت عليَّ فوائد القرض، يا إلهي! ما الذي فعلت بنفسي، لكن زوجتي ستموت مع طفلي كان الأمر ضروريًّا.

كان لا بد من اللجوء إلى المؤسسات الخيرية، وإلى سموكم الموقر، لطلب مساعدة إعفاء قرض، والله المستعان، فأرجو من فخامتكم التعاون معي وتفريج عني هذا الهم والغم، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه، أسأل الله العلي الكريم بمنته وكرمه أن يمتعكم بالصحة والعافية، ويدخلكم الجنة، ويحشركم في زمرة الصالحين والأنبياء والشهداء والصادقين، وأن يظلكم في ظله يوم لا ظل إلا ظله.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهوية الوطنية/ ……………………………..

رقم الهاتف/ …………………………….

العنوان/ …………………………….

التوقيع/ …………………………….


بهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لهذا اليوم إعفاء القروض من الديوان الملكي، وقد ذكرنا لكم فيه ما يلزم من المعلومات القيمة والمفيدة حول إعفاء القروض من الديوان الملكي، للطلب أو الاستفسار يرجى التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424