عزيزي القارئ:

مرحبًا بكم في مقال جديد، وطريقة جديدة وأسلوب مختلف، لنقدم لكم مقالنا لهذا اليوم: تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وللإجابة عن أسئلتكم واستفساراتكم حول تقديم شكوى على مكتب استقدام، أو أي موضوع آخر تريدونه، أو طلب المعاريض والخطابات والنماذج، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424


تقديم شكوى على مكتب استقدام

عندما يكون هناك قلة في الأيدي العاملة في البلاد، فإن الحاجة أصبحت ملحة إلى طلب هؤلاء المستقدمين من الخارج، فهناك الكثير من الأعمال تحتاج إلى عمال كثر، وهؤلاء قل أن تجدهم في هذه البلاد، من هؤلاء العمال في المصانع والمتاجر والشركات، العمال في المطاعم والبوفيهات وغيرها من المقاهي، العمال في الحدائق والمنتزهات، والعمال في المنازل وحراسة الشخصيات الكبيرة، والعمالة المنزلية.

وهذه الوظائف في الغالب تحتاج إلى إحضارهم من الخارج، لأسباب كثيرة جدًّا، وليس المجال هنا لبسطها.

وحتى تكون هذه العملية سلمية وقانونية، فإنه يتم عمل مكاتب خاصة لهذا الأمر، وتسمى مكاتب الاستقدام.

وهذه المكاتب يتعاقد معها من يريد العمالة في شركته أو مصنعه أو منزله.

يتم إبرام عقد بينهم، ويتم الاتفاق على كل البنود.

وهذه المكاتب هي رسمية، وتتبع وزارة العمل، ويجب عليها الالتزام بالقانون، والالتزام بما تم الاتفاق عليه في العقد المبرم بينهم، وفي حالة مخالفة ذلك فإنه سيتم تقديم شكوى لمكتب استقدام.

ويمكن تقديمها إلى وزارة العمل؛ لذلك يجب على مكتب العمل الالتزام بما تم الاتفاق عليه، وأن يحافظ كل من الطرفين على الحقوق لكل منهما.

وإلا فإن صاحب الطلب لن يتأخر وسيسعى إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام.

وهذا مما لا شك فيه، فالصدق والأمانة والمصداقية أساسيات ثابته يجب على كل من الأطراف التحلي بها، وعندما يحول المكتب عن هذا ويبدأ في مخالفة الاتفاق فإن الشركة أو الموظف أو صاحب الطلب، سيقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام.

فبعد أن يقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الوزارة فإن الوزارة تقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

شكوى مكتب استقدام مساند

مساند: هي عبارة عن منصة الكترونية، أطلقتها وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، وتعمل هذه المنظمة على تنظيم استقدام جميع العمالات المنزلية في المملكة العربية السعودية.

كما أنها تعمل على ترتيب جميع الإجراءات اللازمة حول عملية الاستقدام، وتقوم أيضًا بدفع الأموال نيابة عن المواطن.

وهناك الكثير من الخدمات التي تقدمها منصة مساند.

في حالة وجود أي إشكالية لديك، أو واجهت أي مشكلة يمكنك تقديم الشكوى، من خلال الاتصال على الخط الساخن التابع لمنصة مساند: 19911.

وهذا الخط يعمل طوال أيام الأسبوع في أوقات الدوام الرسمية، وهذه الأوقات الخاصة بمنصة مساند، تكون في أيام الأسبوع والتي تبدأ من الساعة الثامنة صباحًا وينتهي الدوام في الثانية والنصف عصرًا.

يمكنك التواصل معهم في هذه الأوقات وتقديم شكواهم أو طلباتك أو استفساراتك خلال هذه الأوقات وعبر ذلك الرقم.

أيضًا يمكنك التواصل مع منصة مساند من خلال البريد الالكتروني الخاص بمنصة مساند، وهذا البريد هو: [email protected]

وأنسب الأوقات التي تستطيع فيها مراسلتهم عن طريق الإيميل هي أوقات الدوام الرسمية، والتي وضحناها سابقًا، وتكون من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الثانية والنصف عصرًا.

في أيام الدوام الرسمي في المملكة العربية السعودية.

أما إذا لم تتجاوب معك المنصة، فإنك حينئذ تحتاج إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الوزارة نفسها، والتي هي المسؤولة عن هذا كلة، وهي المشرفة والمتابعة لمنصة مساند، وهي المسؤولة عنها.

خطوات تقديم شكوى على مكتب استقدام

في هذه الفقرة من تقديم شكوى على مكتب استقدام نستطيع أن نذكر لكم الخطوات المثالية لتقديم شكوى على مكتب استقدام، فابقوا معنا..

  • ابدأ الشكوى بكتابة البسملة، ويمكنك كتابتها بالصيغة التالية: “بسم الله الرحمن الرحيم”.
  • اختر الجهة أو الشخص الذي تود إرسال الشكوى إليه، أو تود أن تقوم بتقديم شكوى على مكتب استقدام إليه، ويمكنك كتابة المنصب الذي يتقلد بدون الاسم، أو يمكنك كتابة الاثنين معًا.
  • مباشرة قم بتقديم التحية بين يدي الجهة المرسل إليها الشكوى، ويمكن اختيار الصيغة التالية، فهي مناسبة وجميلة: تحية طيبة وبعد. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • حدد موضوع الشكوى، ثم اكتبه في البداية في كلمات قليلة، على أن تكون مركَّزة، وتشير إلى موضوع الشكوى كاملًا، وبإمكانك كتابة تحته خط، ليكون واضحًا وبارزًا.
  • هنا يمكنك كتابة البيانات الشخصية، ويمكن تأجيلها إلى نهاية الشكوى، وهذه البيانات الشخصية هي: الاسم الرباعي الكامل كما هو موجود في الهوية الوطنية، ثم رقم الهوية الوطنية، بإمكانك كتابة وظيفتك أو المهنة التي تعمل بها، ثم كتابة رقم الهاتف، أو البريد الالكتروني، ثم رقم الهاتف ليتم التواصل معك في حالة الحاجة إلى ذلك.
  • ابدأ خطابك، وليكن مستهلًا بتقديم الشكر والتقدير والثناء لوزارة الموارد والتنمية الاجتماعية، على الخدمات الكثيرة التي تقدمها من أجل المواطنين، ومن تلك الخدمات خدمة الاستقدام، وترتيب ذلك بطريقة مميزة ورائعة، وتسهيل هذه الخدمات على المواطنين.
  • بعد ذلك اكتب لماذا تعاملت مع مكاتب الاستقدام، أي اكتب طلبك لمكتب الاستقدام، اكتبه بطريقة مميزة، وكيف تعامل معك المكتب وما هي قصة ذهابك إلى المكتب وتعاملك معهم.
  • بعد ذلك مباشرة اكتب لماذا قمت بتقديم شكوى على مكتب استقدام، وما هي الإشكاليات والأحداث التي تمت في ذلك كله، وما هي المشكلة الحقيقية التي جعلته تلجأ إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  • واحرص على تحديد نوع الشكوى، مثل تقديم شكوى على مكتب استقدام بسبب كذا…. يجب تحديد المشكلة بعينها.
  • انتقل مباشرة وبطريقة فنية وسلسة إلى كتابة ما هي الأهداف التي تريدها من تقديم شكوى على مكتب استقدام، مثل استرداد الحقوق المالية، أو دفع الأضرار المادية التي ترتبت على تأخير المكتب، أو دفع حقوق معينة، أو غيرها من الأشياء التي تريدها من تقديم شكوى على مكتب استقدام.
  • في النهاية احرص على عمل كلمة ختامية، تكتب فيها الشكر والتقدير للجهة المقدم إليها الشكوى، كما تحرص على الدعاء لهم بالتوفيق والسداد، وهذه الخاتمة لها أثر كبير جداً في نفس القارئ.
  • في حالة كتبت البيانات الشخصية في المقدمة، فإنك هنا تكتب فقط الاسم والتوقيع، ويمكن إضافة رقم الهاتف.
  • بعد ذلك قم بتقديم شكوى على مكتب استقدام إلى الجهة المحددة مسبقًا.
  • يمكنك تقديمها بطرق كثيرة، إما عن طريق الايميل أو عن طريق الذهاب إلى الجهة الموجة إليها الشكوى وتقديمها يدًا بيد.

بهذا نكون قد عرفنا سويًّا كيفية تقديم شكوى على مكتب استقدام بكل سهولة ويسر وننتقل إلى المحطة التالية مكن مقالنا لهذا اليوم.

وين أقدر اشتكي على مكتب استقدام

في حالة تريد تقديم شكوى على مكتب استقدام فإنك تستطيع بكل سهولة ويسر من خلال التواصل مع وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية فقد وضعت الوزارة رقماً يمكنك التواصل من خلاله معهم وأنت قاعد في منزلك، وهذا الرقم هو: 19911.

أو عن التواصل معهم عن طريق منصة مساند، والتي تحدثنا فيها سابقًا.

فهذه المنصة منصة مساند تم إنشاءها من قبل الوزارة على أن تكون حلقة وصل بين المواطن وبين الوزارة.

وهذا يعتبر حرصًا من الوزارة على قضاء حوائج الناس بشكل سريع، وعلى توفير الخدمات وتبسيطها للمواطنين بشكل كبير.

تستطيع تقديم الشكوى من خلال منصة مساند، وطريقة ذلك: قم بالدخول إلى المنصة من محركات البحث على قوقل، وهناك أيقونة خاصة تسمى بند العقود قم بالضغط عليها لتنقلك إلى العقد الخاص والذي من خلال تقدم الشكوى عليه، بعد ذلك يمكنك الدخول إلى تفاصيل الطلب، بعد ذلك أكتب نوع الشكوى مع تفاصيل الشكوى وأسبابها، ثم تستطيع أن ترسل الشكوى عن طريق الضغط على إرسال.

أو يمكنك كتابة الشكوى، كما وضحنا ذلك بالخطوات السابقة، ثم الذهاب إلى الوزارة وتقديمها لهم.

تقديم شكوى على مكتب خدمات

قد تحدث مخالفة من قبل مكتب الخدمات، وهذه المخالفات قد تحتاج بعضها إلى تقديم شكوى، وهذه الشكوى يمكن تقديمها عبر منصة مساند.

أو يمكن تقديمها عن طريق الذهاب إلى الوزارة.

وهذه المخالفات أو التجاوزات التي تحدث من قبل مكتب الخدمات تعتبر مخالفة لما تم الاتفاق عليه في العقد المتفق بينهم، بين الطرف الأول وهو مكتب الخدمات والطرف الثاني وهو طالب الخدمة.

مكتب استقدام يماطل

عند الاتفاق مع مكتب الاستقدام فإنه يتم الاتفاق على وقت محدد، وفي حالة تمت المماطلة من قبل مكتب الاستقدام فإنك حينئذ تحتاج إلى تقديم شكوى على مكتب استقدام.

تكتب سبب الشكوى أن مكتب الاستقدام لم يوفِ بالاتفاق الذي أبرمناه، وأنه تأخر في دفع ما اتفقنا عليه بشكل كبير، وبدأ يماطل كثيرًا، وهذا ما دفعني إلى أن أقدم إليكم هذه الشكوى، حيث إنه حتى لحظة كتابتي للشكوى لم يستجب نهائيًّا، وما زال يعطي الوعود ويخلف به.

وأريد تعويضًا عن هذا التأخير، مع سرعة تنفيذ الاتفاق.

كيف ابلغ عن مكتب استقدام

هناك بعض مكاتب الاستقدام تعمل على استغلال حاجة المواطنين إلى الاستقدام، وتقوم بالنصب عليهم، بشتى أنواع الطرق والحيل، وهذا يعتبر غير قانوني، وقد يلجأ المواطن إلى تقديم شكوى على مكتب الاستقدام.

وكما ذكرنا سابقًا أنه يستطيع تقديم الشكوى إلى منصة مساند عبر التواصل معهم على الرقم: 19911.

أو عن طريق مراسلتهم عن طريق الايميل الخاص بهم، وهذا الايميل متوفر لدى الجميع وهذا الايميل هو: [email protected]

مماطلة مكتب الاستقدام

في حالة قام المكتب بالمماطلة فإنه يقوم بكتابة شكوى على أن يكتب الشكوى بطريقة مناسبة، متجنبًا فيها الكذب والتزوير، وأيضًا عدم المبالغة في الأمر كثيرًا، بل يكتب الواقعة بالتفصيل.

حتى وإن كان مكتب الاستقدام نصب عليه، فإنه لا يستخدم الألفاظ السيئة والسباب والشتام.

بل يتكلم بطريقة محترمة ملتزمًا بأدبيات الكتابة، ويوضح ويصرح ما صنعه المكتب بالتفصيل.

وإن كانت هناك اثباتات لديه فيرفقها مع الشكوى.

اقرأ أيضًا: شكاوى التأمينات

رقم شكاوى العمالة المنزلية

يحتاج الكثير من المواطنين إلى العمالة المنزلية، وهي تكثر بشدة في بلدنا المملكة العربية السعودية.

حيث تكثر التعاملات مع مكاتب الاستقدام من قبل المواطنين طلبًا للعمالة المنزلية.

وهنا تكمن عمليات النصب والاحتيال، بسبب زيادة الطلب والحاجة إلى ذلك، لذلك يحتاج المواطن إلى تقديم شكوى على مكتب الاستقدام.

وأيضًا لا بد من عقاب صارم لهذه المكاتب التي تلعب على المواطنين وتسرق أموالهم بغير وجه حق.

من هنا يأتي حرص الوزارة على هذا من خلال تفعيل منصة مساند، والتي يستطيع المواطن التقديم من خلالها الشكوى التي يريد.


بهذا نصل إلى ختام تقديم شكوى على مكتب استقدام حرصنا فيه على تقديم كافة المعلومات الهامة والضرورية المتعلقة بالموضوع، وذكرناها لكم بالطريقة المناسبة والمفهومة، وبالأسلوب اللائق والمميز.

على أن نلقاكم في مقالات جديدة، يمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتساب على الرقم/ 0533243424

.