طلب استقدام للأفراد: من الطلبات الهامة التي يحتاج إليها المقيمون في المملكة العربية السعودية ويكثرون من السؤال عنه وعن كيفية كتابته وتقديمه، في هذا المقال نذكر لكم المعلومات الهامة والضرورية مع تدعيم ذلك بالطلبات والنماذج كأمثلة تطبيقية.

تستطيع أن تحصل على طلب الاستقدام الخاص بك وذلك عن طريق التواصل معنا عن طريق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


طلب استقدام للأفراد

تحتاج اليد العاملة في المملكة العربية السعودية إلى طلب استقدام للأفراد وذلك من أجل استقدام أفراد العائلة التابعة للمقيم.

فالمقيم لا يستطيع أن يقوم باستقدام أي فرد من أفراد عائلته إلا من خلال طلب استقدام للأفراد.

فالمملكة العربية السعودية تعمل بكل جهدها على راحة المواطنين ورغم ذلك لا تنسى المقيمين على أرضها، فأي إنسان على أرض المملكة العربية السعودية له خصائصه وله خدمات الكثيرة التي يتنعم فيها طوال فترة إقامته فيها.

كما أن طلب استقدام للأفراد من الطلبات الهامة التي يتعلم كتابتها كل مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية.

فقد يحتاج أحدهم إلى طلب أفراد أسرته من أجل الزيارة، أو من أجل العمل وهو الأكثر، فقد يكون مشتاقًا لهم جدًا وبسبب عمله قد يكون من الصعب السفر عليه، أو أنه يجد صعوبة في إيجاد الوقت الكافي لسفره إلى بلاده، وهذا قد يكلفه الكثير من الوقت والجهد والمال، وأيضًا الغياب عن العمل.

لذلك فإن طلب استقدام للأفراد هو الخيار الأنسب والأفضل في مثل هذه الحالات، كما أن الطلب هو عبارة عن طلب رسمي يتم وضعه من قبل وزارة العمل السعودية.

وهناك نموذج طلب استقدام جاهز يمكن للمقيم أو غير المقيم استخدامه أثناء الحاجة إلى ذلك، ومن ذلك طلب أفراد الأسرة، أو طلب أي شخص لزيارة المملكة العربية السعودية، سواء قريب أو صديق، وهذه المعاملة تتم تحت إشراف من وزارة العمل السعودية.

وهذا النموذج الجاهز مجهز ومقسم إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول: البيانات الشخصية للمقيم أو للمواطن السعودي المقدم للطلب، وهي معلومات شخصية عن صاحب الطلب: اسم صاحب الطلب ثلاثيًا، والحالة الاجتماعية، عدد أفراد الأسرة، المهنة، جهة العمل، المدينة،  هاتف العمل، هاتف المنزل، ورقم الجوال، البريد الإلكتروني، صندوق البريد، المدينة، صندوق البريد، المدينة والرمز البريد.

هذا فيما يتعلق بأول قسم وأول مربع لدينا في طلب استقدام الأفراد، غير أنه يبقى لدينا جزء بسيط من هذا وهو لغير السعوديين، ويحتوي على: الجنسية، مصدر الإقامة، تاريخ إصدارها، تاريخ انتهاؤها، واسم صاحب العمل ورقم ملفه.

ثم ننتقل مباشرة إلى المربع التالي من طلب استقدام لنصل إلى التأشيرات التي يتم طلبها من الحكومة السعودية وما هي المبررات لكل واحدة من تلك التأشيرات، وفي هذه الخانة يكون لدينا: الاسم أو الكمية العددية، مع نوع الجنسية، وما هي المهنة، والرمز المهني، وما هي جهة القدوم، وأيضًا كتابة المبررات، والمبررات يتم كتابتها حتى تعرف المملكة العربية السعودية ما هي مبررات الطلب ولماذا تم طلب استقدامه إلى السعودية.

ثم ننتقل في طلب استقدام للأفراد إلى القسم الثاني من أقسام الطلب، وهو الإقرار، حيث يقر صاحب الطلب أنه عندما يتم طلب استقدام للأفراد بأنه يلتزم أنه لا يتقدم مرة أخرى بطلب تعديل المعلومات.

ويقر أيضًا أنه عند وصول العاملين إلى المملكة العربية السعودية أنه يلتزم بأن يحضرهم إلى الجهات الصحية المتخصصة بذلك، حتى يتم عمل الفحوصات الطبية اللازمة وذلك بما يوافق القوانين الصادرة من وزارة الصحة، وأنه لا بد لأي فرد مستقدم من الخارج أن يخضع لهذه الفحوصات الطبية من أجل سلامته وسلامة من يجلس معهم ويخالطهم.

كما يلتزم أنه يلزم أيضًا أن يقوم المستقدم باصطحاب الفحوصات والأشعة التي قام بها في بلاده معه إلى الجهات المختصة حال وصوله وفي مدة لا تتجاوز أسبوعين.

كما أنه يلتزم أيضًا أنه يوظف من قام باستقدامه في المهن التي من أجلها تم استقدامه ولا يغيرها أو يغير الكفالة التي كانت لهم، إلا بموافقة من وزارة العمل السعودية.

ثم يقوم بكتابة البيانات الشخصية المتعلقة بصاحب الطلب، وهي: اسم صاحب الطلب مع توقيعه والتاريخ بالهجري.

وفي حالة كانت هناك وكالة يجب أن يتم التعاهد أن صاحب الشأن لديه علم بكل هذا، ويلتزم بما يلتزم به صاحب الشأن من أمور كلية.

لأن هذه الأمور رسمية ويجب عليه أن يلتزم بها، فكيف يتم طلب الاستقدام دون أي التزامات، كما أن هذه أمور روتينية لا بد منها ولا بد من القيام بها، وهي قانونية وتابعة للجهات الحكومية.

ثم كتابة البينات الخاصة بمقدم طلب استقدام للأفراد، ومنها: الاسم الرباعي، وصلته بصاحب الطلب، ثم رقم الهاتف للتواصل معه وقت الحاجة، ورقم السجل المدني، وهذه بيانات خاصة بمقدم الطلب وليس صاحب الطلب، بل نيابة عن صاحب الطلب.

وفي القسم الأخير من طلب استقدام وهو تابع للجهة الحكومية المختصة في وزارة العدل، يتم فيها كتابة اسم المسئول عن هذا، مع توقيعه، والتاريخ التي تم فيه عمل هذا الطلب.

طلب استقدام للأفراد وزارة العمل

كما يمكنك عمل خطاب طلب استقدام للأفراد إلى وزارة العمل من أجل الحصول على استعطاف الوزارة وجعلها توافق على طلب الاستقدام ، ويمكن إرفاق طلب الاستقدام مع هذا الخطاب، فهو أدعى لأن يتم قبوله، ثانيًا قد تكون المساحة الضيقة في طلب استقدام للأفراد لا تكفي لكتابة كل الأسباب والمبررات التي قد تجعل من الوزارة توافق على الطلب.

فعندما يكون مع الشخص الكثير من الأخوة أو الأقارب ويحتاجون إلى عمل وقد وجد لهم عمل هناك، فإنه أدعى أن يقوم بكتابة طلب استقدام للأفراد من بلاده أيًا كانت، وهذا أدعى أيضًا في الموافقة عليه من قبل الجانب الآخر أقصد بذلك الجانب الحكومي.

ولكن قبل أن نصيغ لكم خطاب مؤثر ومقبول، يبقى لدينا معلومات إرشادية لا بد منها قبل الانتقال إليه كتابة الخطاب، هذه المعلومات الإرشادية هي تتعلق بطلب الاستقدام، نتعرف عليها في الفقرة القادة، ثم ننتقل إلى طلب الاستقدام.

طلب استقدام للأفراد غير السعوديين

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي وزير العمل/ ……………………….. الموقر.

حياكم الله تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب استقدام.

منذ أن وضعت قدمي هنا في هذه الأرض المباركة وأنا أعيش حياة طيبة هانئة كريمة، كما لو أنني أعيش في بلدي، بل وجدت فيها الراحة والطمأنينة، ووجدت العمل الذي كنت أحلم به، ووجدت فيه الخير والبركة.

وعرفت عن كثب طيبة أهل هذه البلاد، وكرم أخلاقهم، وحبهم للخير ومساعدة الناس، ولمست ذلك بنفسي، وشاهدت بعيني، بل إنه كان لي أنا في ذلك مواقف كثيرة جدًا.

أتذكر جيدًا بداية وصولي إلى هنا، كيف ساعدوني وكيف رحبوا بي، لم أكن أعرف أن الأمر سيحدث هكذا، بل إنها محفوظة في قلبي لهم من تلك اللحظات، فلله درهم وطيب الله ذكرهم، وجعل حالهم في خير دائمًا.

سيدي معالي الوزير:

كما أود أن أقدم لكم التحية والشكر والتقدير ولكل العاملين في الوزارة على تسهيلهم للمعاملات ومحاولة إنهائها على أسرع وقت، وعد تأخير المستقدمين، فلكم جزيل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا.

معالي الوزير:

عندما قدمت إلى السعودية كان من أجل البحث عن العمل والبحث عن وظيفة، حتى أستطيع أن أحصل على المال الكافي من أجلي ومن أجل أسرتي التي تنتظر مني الحوالات التي أرسلها لهم كل شهر.

ولله الحمد حصلت على ما أريده وأتمناه، وتحسنت حالتي ووضعي المادي بشكل كبير جدًا، فلله الحمد والمنة والثناء الحسن.

وقد قمت بطلب استقدام وذلك من أجل استقدام أخي الكبير، وهو أكبر إخوتي، حيث يمتلك أسرة كبيرة جدًا ووضعة المادي صعب للغاية.

وقد كان يعمل معلمًا للألمونيوم، كما أنه سائق ماهر حيث يمتلك مهارة عالية في السواقة ولديه رخصة في ذلك.

وقد أخبرت من أعرف هنا من أصدقائي من السعوديين فأخبروني أني أستطيع أن استقدمه ليعمل هنا في المملكة العربية السعودية ففرص العمل فيها أفضل من بلدي بكثير، خصوصًا بعد الحروب التي خاضتها وما زالت تخوضها بلادي.

وبهذا فإني أتقدم إليكم بطلبي هذا وأرجو من سيادتكم قبوله حتى أستطيع أن أستقدم أخي ليعمل هنا.

كما أنني أتعهد بأن ألتزم بكافة ما تطلبونه منه، وألتزم أيضًا بما جاء في طلب استقدام للأفراد الصادر منكم.

والضمين الخاص بي هو كفيلي مديري في العمل الذي أعمل به، فقد وافق على عمل اللازم من أجلي ومن أجل أخي، جزاه الله عنا كل خير.

سيدي معالي الوزير:

أرجو منكم قبول طلب الاستقدام الخاص بأخي، فهو في أمس الحاجة إلى الاستقدام والعمل في العمل الذي قد تم تجهيزه له.

وتقبلوا مني خالص الشكر والتقدير.

وقد أرفقت إليكم استمارة طلب استقدام للأفراد مع الأوراق اللازمة والمطلوبة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم مقدم الطلب/ ……………………………..

رقم الهاتف/ ……………………………..

الجنسية/ …………………………….

رقم الإقامة/ ……………………………..

محل الإقامة/ ………………………………

الكفيل، أو المدير/ ……………………………..

رقم الرخصة/ ………………………………

رقم هاتف الكفيل/ ……………………………..

العنوان/ ………………………………

توقيع مقدم الطلب/ …………………………….

نموذج طلب استقدام للأفراد وزارة العمل

يتم عمل طلب الاستقدام وتقديمه إلى وزارة العمل من أجل الموافقة عليه، فهي الجهة الرسمية المخولة بهذا الأمر من قبل الحكومة السعودية.

ويجب أن يكون طلب استقدام للأفراد المقدم إلى الوزارة محتويًا على المعلومات الصحيحة والمناسبة.

كما يجب على مقدم الطلب التأكد من البيانات التي تم تعبئة استمارة الطلب بها، والتأكد منها.

لأنه في حالة وجود أي أخطاء في الاستمارة فإنه سيتم رفض الطلب.

وسيتم بدء المعاملة من جديد، وهذا يحتاج إلى مزيد من الوقت، وقد يتأخر الأمر أكثر من اللازم بسبب خطأ كان موجودًا أثناء كتابة الاستمارة.

كما أنه يجب التأكد من أمر المستقدم، بحيث يكون لديه كافة الأوراق المطلوبة للسفر من جواز سفر وغيرها من الأوراق التي يتم طلبها أثناء السفر.

طلب استقدام للأفراد غير السعوديين pdf

تستطيع الحصول على استمارة طلب استقدام للأفراد من الموقع الرسمي لوزارة العمل بصيغتها pdf.

وهي تحتوي على كافة التفاصيل والمعلومات التي ذكرناها لكم سابقًا.

وعند طباعته بالشكل المطلوب تستطيع أن تقوم بتعبئته، فبعض الأوقات تحتاج إلى تقديم الأمر يدويًّا وليس عن طريق موقع الوزارة على الإنترنت.

بعد طباعته قم بتعبئة الاستمارة كما هو موضح لك في كل خانة، مع الالتزام بالتعبئة الصحيحة والدقيقة، وكما هو موجود في الأوراق الرسمية.

بعد أن تنتهي قم بتقديمه إلى المسئول المختص في وزارة العمل.

اقرأ أيضًا: تقديم شكوى على مكتب استقدام


بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لهذا اليوم طلب استقدام للأفراد، تحدثنا فيه عن الكثير من الأمور الهامة والتفاصيل الضرورية منها: معلومات عن استمارة طلب الاستقدام، مع كيفية تعبئتها، ونموذج طلب استقدام مرفقًا للاستمارة.

للتواصل معنا على الرقم التالي: 0533243424.