10 خطوات لطلب زيارة عائلية

طلب زيارة عائلية

قد يحتاج المقيم أو المواطن السعودي إلى زيارة عائلته له ودخولهم إلى أراضي المملكة العربية السعودي، فيقوم بتقديم: طلب زيارة عائلية، قد يستطيع أن يقدم هذا الطلب إلكترونيًّا، أو بشكل يدوي، في هذا المقال نتناقش حول هذا الموضوع بشيء من التفصيل، فنقدم لكم فيه: الاستعلام عن طلب زيارة عائلية، مع تقديم طلب زيارة عائلية، وتصديق لطلب الزيارة العائلية، كل ذلك وأكثر تجدونه في مقالنا لهذا اليوم، فابقوا معنا حتى نهاية المقال لتعم الفائدة.

ونود أن نخبركم بأن الموقع يقدم الخدمات الكتابية الكثيرة، مثل: طلب زيارة عائلية، وذلك بجودة عالية وسعر مغري، واستجابة سريعة، يمكنكم التواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي لطلب الخدمة: 0533243424

محتويات

طلب زيارة عائلية

هناك الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية، والتي يعيشون بعيدًا عن أهاليهم، وبعيدًا عن أسرهم وعوائلهم، ويحتاجون إلى زيارات من قبلهم، ولكن هذا الأمر لا يتم بطريقة سهلة، بل لا بد من الموافقة المباشرة من قبل الحكومة السعودية.

فيقوم المواطن أو المقيم بكتابة طلب الزيارة العائلية، وتقديمها إلى الجهات المختصة من أجل الموافقة عليها.

كما أن الحكومة في المملكة العربية السعودية قد أولت هذا الموضوع اهتمامًا بالغًا، وقد قدمت للكثير هذه الخدمة بشكل سهل ويسير، ومن ذلك جعل هذه الخدمة إلكترونيًا وذلك من أجل التسهيل والتيسير على الناس في قضاء حوائجهم بسرعة وسهلة.

وهي كذلك تكون في الجانب الحكومي، لأنه بهذه الخدمات يخف الزحام، ولا يكون هناك تعب ومشقة للموظفين.

وهي توفر لكلا الجانبين الوقت والمال والجهد، وهذه من ضمن الخدمات الكثيرة التي حرصت المملكة العربية السعودية على استغلال الثورة التكنولوجية أفضل استغلال من خلال تقديم الأنظمة والبرامج في جميع المجالات والمعاملات، ومن ذلك تطبيق أبشر والذي يحتوي على 200 خدمة يمكن أن يقدمها للكثير والكثير من المواطنين والمواطنات والمقيمين والمقيمات، وكما أن المستفيدين من هذه الخدمات قد يعد جل قاطني المملكة العربية السعودية، فجزاهم الله خيرًا، على تسهيلهم للناس أعمالهم.

طلب زيارة عائلية للمقيمين

تعمل وزارة الخارجية السعودية على قبول طلب زيارة عائلية والذي يقدمه سواء المواطن أو المقيم في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل السماح لأقاربه من الدرجة الأولى بالزيارة إلى المملكة العربية السعودية (الوالدين، الزوجة، الأبناء) وذلك من خلال القيام بالأعمال الآتية:

  • في موقع وزارة الخارجية على الشبكة العنكبوتية هناك نموذج وهو نموذج طلب الزيارة العائلية يجب تعبئته بشكل جيد ومناسب وصحيح.
  • العمل على أن يتم ختم الطلب من الغرفة التجارية في المملكة العربية السعودية، أو من الجهة التي يعمل المقيم.

المتطلبات من أجل تقديم طلب الزيارة العائلية:

وهل هناك متطلبات يجب على المقيم أن يقوم بتجهيزها حتى يقدمها مع طلب زيارة عائلية.

نعم !!هناك متطلبات كثيرة يجب على المقيم تجهيزها، ونذكرها في السطور الآتية:

  • في البداية على مقدم طلب الزيارة العائلية أن يقوم بأخذ النموذج الذي تقدمه وزارة الخارجية على موقعها في الإنترنت، ثم تعبئته بشكل صحيح، وبعد ذلك يجب على المقيم أن يقوم بتعميده في الغرفة التجارية، أو تعميده في جهة عمل المقيم.
  • كما يجب أن يتم تعبئة تلك الاستمارة باللغة العربية، وفي حالة كان هناك جنسيات مختلفة ولغتهم الأم غير العربية، أي أنهم من غير الناطقين باللغة العربية، فيجب عليهم كتابة الأسماء كما في جوازات السفر، وبقية الاستمارة كما هي باللغة العربية.
  • يجب على الشخص المتقدم بطلب الزيارة العائلية أن يحمل إقامة سارية المفعول.
  • أن يكون الشخص الذي تم طلبه للزيارة من الأقارب من الدرجة الأولى: الآباء، الأبناء، والزوجة.
  • أن يكون طالب التأشيرة لديه إقامة عمل، وليس إقامة مرافق.

استعلام طلب زيارة عائلية

كيفية الاستعلام عن حالة التأشيرة للزيارة العائلية؟

هناك خطوات يجب اتباعها من أجل متابعة طلب الزيارة العائلية ومتابعة حالة التأشيرة في معاملتها، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  • يستطيع المواطن أن يقوم بالاستفسار والاستعلام عن حالة التأشيرة الإلكترونية التي طلبها عبر طلب الزيارة العائلية، وذلك من خلال الدخول مباشرة إلى خدمة التأشيرات الإلكترونية عبر الرابط الخاص بها ثم:
  • في البداية عليه اختيار نوع الاستفسار، وذلك بالنقر على نوع طلب الدعوة أو نوع طلب الزيارة.
  • بعد ذلك قم بتسجيل رقم الدعوة.
  • ثم قم بتسجيل رقم الإقامة.
  • بعد ذلك يظهر لك رقم تحقيق خاص، وهذا الرقم قم بتسجيله بطريقة صحيحة.
  • بعدها قم بالنقر على رز البحث، حتى تظهر لك المعلومات الكافية التي تبين لك حالة التأشيرة أو حالة الدعوة للزيارة.

استعلام عن طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية

بعد أن يستعلم المقيم عن حالة الزيارة، أو حالة التأشيرة، ويحصل على الحالة وفق الخطوات السابقة التي ذكرناها في الفقرة السابقة، تبقى أن نعرف ما هي حالات طلب الزيارة، أو ما هي حالات وضع التأشيرة، ذلك ما سنتعرف عليه في فقرتنا هذه من الزيارة العائلية عائلية:

  • عدم التعميد من غرفة التجارة: في حالة عدم تعميد الطلب من الغرفة التجارية للتأشيرة فإنه يتم إعلام المستعلم أن التأشيرة أو أن الدعوة لم يتم قبولها بعد، ولم تنتهِ المعاملة بعد، ولذلك فإنه من الضروري أن يتم تعميدها من الغرفة التجارية من قبل الكفيل، لذلك لن يتم تحويل المعاملة إلى وزارة الخارجية من أجل إنهائها إلا إذا تم تختميها وتعميدها من قبل الغرفة التجارية.
  • الحالة الثانية وتسمى تمام تقديم الطلب: وهذا يعني أن الطلب قد تم وأنها تعني أن المعاملة في وزارة الخارجية قد تم الموافقة عليها.
  • تمت الموافقة على طلب الزيارة العائلية: إذا ظهرت هذه الرسالة للمستعلم فإنه حينها يعرف أن الطلب قد تم قبوله، وأن عليه أن يقوم بطباعة الموافقة على الطلب، وإرسالها إلكترونيًا من أجل بدء معاملة الزيارة.
  • رفض تأشيرة الزيارة: في حالة وصلت رسالة للمستعلم عن حالة طلب الزيارة العائلية فإنها تعني أن الطلب قد تم رفضه، وأنه قد تم رفضها من قبل وزارة الخارجية، لذلك يعلم سبب الرفض ويحاول مرة أخرى مع تجنب تلك الأسباب.
  • قيد المعالجة: أما إذا ظهرت هذه الرسالة للمستعلم عن استعلامه عن طلب الزيارة العائلية فإنها تعني أن الأمر لم ينتهِ بعد، وأن الطلب ما زال تحت المعالجة، ولذلك يجب الانتظار.
  • لا يوجد نتائج: وفي حالة ظهرت هذه الرسالة للمستعلم عن طلب الزيارة العائلية فهي تعني أن الطلب لم يتم تسجيله، لذلك نعود إلى الخطوات السابقة لتسجيل الطلب، ثم العمل على التأكد بأنه تم إرسالها بشكل صحيح ومقبول.

تصديق طلب زيارة عائلية

تسمح المملكة العربية السعودية للمقيمين بدعوة أهليهم وذويهم بالزيارة إلى المملكة العربية السعودية، دون أي إشكاليات تذكر، وذلك من خلال الخطوات السابقة الذكر.

وبعد أن يقوم المقيم بتقديم طلب زيارة عائلية ويتم الموافقة عليها، تأتي المرحلة الثانية وهي تصديق طلب زيارة عائلية.

خطوات تصديق طلب زيارة عائلية:

لم يعد الأمر مثل ذي قبل، فلا حاجة للذهاب إلى مكاتب التأشيرات ووزارة الخارجية، بل كل ما عليك فعله هو القيام بذلك إلكترونيًا وبطريقة سهلة ويسيرة، باتباع الخطوات الآتية:

  • الولوج إلى موقع وزارة الخارجية، وذلك بالبحث عن الاسم في مواقع التصفح، ثم الدخول إلى خدمة تأشيرات الزيارة العائلية.
  • بعد ذلك يظهر مباشرة أمامنا نموذج خاص إلكتروني، نقوم بتعبئته بشكل صحيح ودقيق، ويجب تعبئة النموذج كاملًا دون تقصير، حتى نتمكن من أن نصادق عليه.
  • بعد أن نقوم بتعبة جميع البيانات المطلوبة في الاستمارة، يجب عليه التصديق عليه، إما في الغرفة التجارية أو في جهة العمل التي يعمل فيها المقيم.
  • ولكن هل يتطلب التصديق بعض الأوراق أو المستندات أو الأمور الهامة التي تكون من أساسيات عملية التصديق، في الحقيقة نعم! لطلب التصديق نحتاج إلى بيانات ومعلومات وأوراق هامة للغاية، وهي نفسها التي ذكرناها من قبل في فقرة متطلبات طلب زيارة عائلية.

تقديم طلب زيارة عائلية

يتم التقديم إلكترونيًا عبر موقع وزارة الخارجية السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • بعد الولوج إلى موقع وزارة الخارجية عبر موقعها الرسمي من متصفحات البحث، يجب الدخول إلى خدمة التأشيرات الإلكترونية.
  • بعدها تظهر قائمة من الخدمات، قم بالنقر على أيقونة أفراد، بعد ذلك اختيار فئة المستفيد من الخدمة.
  • يظهر أمامك مباشرة أيقونة تسمى زيارة عائلية، قم بالنقر عليها.
  • تظهر شروط وقوانين، تسمى بالتعهد، قم بالموافقة عليها.
  • كما يجب تعبئة بيانات المقيم بشكل صحيح، وكما هي موجودة في الأوراق الرسمية الخاصة به من إقامة وجواز وغير ذلك، والبيانات المطلوبة للمقيم هي: ( الاسم كما في الإقامة، مع كتابة وتسجيل الجنسية، تسجيل بيانات الطلب، رقم الإقامة، تاريخ انتهاء الإقامة، رقم الجوال، ومحل الإقامة، تاريخ الميلاد، والبريد الإلكتروني الخاص بمقدم الطلب، رقم تأشيرة الدخول الخاصة بمقدم الطلب، مع بيانات خاصة بصاحب العمل، أو الجهة التي عمل بها).
  • النقر على رز التالي.
  • هناك خانة خاصة تسمى الغرض من الزيارة، قم بالنقر عليها ليتم التحديد وكتابة زيارة عائلية.
  • يظهر أمامك خانات خاصة بالزائر، وهي كالتالي: (اسم الزائر، ديانة الزائر، تاريخ الميلاد، محل إقامته، رقم جواز سفره، مع نوعه، وتاريخ إصداره، وتاريخ انتهائه، ومدة الجواز ومكان الإصدار، مهنة الزائر، جنسية الزائر، وجنس الزائر، مكان القدوم، البريد الإلكتروني الخاص بالزائر، عدد مرات زيارته للملكة العربية السعودية أو دخوله إليها بصفة غير زائر، صلة قرابته بصاحب الطلب).
  • بعد ذلك يتم النقر على إضافة، حتى يتم إضافة البيانات كلها ورفعها إلى الجهات المختصة من أجل الموافقة عليها.
  • وفي حالة كان هناك أفراد غير هذا، أو زوار، أو أنه طلب جميع أفراد الأسرة، فيجب عليه أن يقوم بإضافة جميع أفراد العائلة.
  • قم بالضغط على زر الحفظ.
  • هناك أيقونة تسمى عرض الطلب، قم بالنقر عليها، ليتم عرض بيانات طلب التأشيرة.
  • قم بطباعة الطلب، من أجل الموافقة عليه والمصداقة عليه من قبل جهة العمل أو من قبل جهة العمل الذي تعمل فيها في المملكة العربية السعودية.

تمديد الزيارة عبر منصة أبشر:

بعد أن حصل على الموافقة على طلب زيارة عائلية قد يحتاج إلى تمديد تلك الزيارة، إلى فترة جديدة، ويمكن ذلك عبر منصة أبشر، باتباع الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. النقر على أيقونة أفراد.
  3. تسجيل كلمة المرور واسم المستخدم.
  4. اختيار الخدمة الإلكترونية.
  5. النقر على خدمة الجوازات.
  6. النقر على خدمة تمديد زيارة العائلة.
  7. تسجيل البيانات المطلوبة.
  8. الضغط على أيقونة إرسال.

اقرأ أيضًا: الطريقة المثالية لتجهيز نموذج تمديد زيارة لعام1444

إلى هنا ينتهي مقالنا لهذا اليوم طلب زيارة عائلية، قدمنا لكم فيه الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة، من كيفية طلب زيارة عائلية، مع الاستعلام عن المعاملة، وكيفية تصديق المعاملة، وغيرها من المعلومات الأخرى الهامة والضرورية لاكتمال المقال.

وحتى نلقاكم في مقال قادم يمكنكم التواصل معنا وطلب الخدمة على الرقم التالي: 0533243424

الوسوم

شارك المقالة

أبحث في الموقع

شارك المقالة