يحتاج المقيم في المملكة العربية السعودية إلى استقدام زوجته ليعيش معها هناك بالقرب من عمله، وحتى يكونوا مع بعض، ولكن هذا الأمر لا يتم إلا وفق خطوات وإجراءات رسمية وأول تلك الإجراءات: طلب استقدام زوجة.

للطلب أو الاستفسار يمكنكم التواصل معنا عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.


طلب استقدام زوجة

مما يزيد المغترب غربة هو بعده عن زوجته وأولاده، وهذا قد يزيد من معاناته، ويتمنى وجودهم إلى جواره في كل لحظة وحين، يتمنى أن يقوم بواجبه كزوج لزوجته على أكمل وجه من اهتمام ورعاية ومحافظة، وهذا لا يكون وهي بعيدة عنه.

لذلك يلجأ الكثير من المقيمين إلى طلب استقدام زوجة يقوم بتقديمه إلى الجهات المختصة في الحكومة السعودية، والجهة المختصة هي وزارة الخارجية ومصلحة الجوازات.

كما أنه لا بد لمقدم طلب استقدام زوجة أن يلتزم بالشروط والقوانين التي وضعتها مصلحة الجوازات أو إدارة الجوازات، فقد وضعت شروطًا معينة، لا بد من مراعاتها قبل تقديم طلب استقدام زوجة.

وهذه الشروط هي كالتالي:

  • إذا كان مقدم طلب استقدام زوجة لديه أكثر من زوجة، فإنه لا يسمح له إلا باستقدام زوجة واحدة فقط لا غير.
  • أن يكون لدى الزوجة جواز سفر ساري المفعول من البلاد التي تعيش فيها، وفي حالة عدم تواجد الجواز، فإنها تسارع في قطع جواز سفر قبل البدء في معاملة طلب استقدام زوجة.
  • يجب أن يكون مع مقدم طلب استقدام زوجة مبلغًا كافيًا في حسابه، يكفي لتكاليف استقدام الزوجة، وإلا كيف يقوم بالاستقدام وهو لا يملك المال الكافي لذلك، كما أنه يشترط أيضًا أن يكون لديه الوظيفة المناسبة التي تدر عليه المال الكافي له ولزوجته التي ستأتي، وفي حالة عدم توفر ذلك فإنه لا يسمح له بهذا الأمر أبدًا، بل يجب عليه توفير المال حتى لا يصبح عالة هو وزوجته، وأين يذهب حينها!!!
  • يشترط أيضًا على مقدم طلب استقدام زوجة أن يكون لديه عمل أو مهنة من ضمن المهن التي يسمح لهم باستقدام زوجة، وهذا لا بد منه، فقد وضعت الحكومة السعودية مهنًا خاصة، هذه المهن يستطيع صاحبها أن يقوم باستقدام زوجته.
  • يجب على مقدم طلب استقدام زوجة أن يكون قد مر عليه مدة لا تقل عن ثلاثة شهور قبل طلبه لاستقدام زوجته، وهذا الأمر ضروري، وإلا كيف يطلب استقدام لزوجته أول وصوله، وكما أن الشروط مترابطة بعضها ببعض، ويجب توافر الشروط كلها وليس واحدًا فقط، فقد يتحقق واحد من تلك الشروط ولا يتحقق الآخر، إذًا عليه أن يسعى إلى تحقيق الآخر، حتى يستطيع أن يستقدم زوجته.
  • أن يكون لدى مقدم طلب استقدام حسابًا شخصيًا على منصة أبشر، وهذه المنصة قد توفر له الكثير من الخدمات، من إجابات عن أسئلته وعن الاستفسارات التي يضعها، ويستطيع أيضًا تقديم طلب استقدام عن طريق منصة أبشر، وهذا يوفر له الوقت والمال والجهد، فلا داعي للذهاب بين الفترة والأخرى إلى الوزارة من أجل متابعة معاملة الاستقدام، بينما يستطيع أن يتابعها من خلال منصة أبشر.
  • أن يعمل مقدم الطلب على تجهيز الأوراق الرسمية التي تطلبها الجهات الرسمية الحكومية.
  • وأن يقوم فيما بعد بتعميد كل تلك الأوراق من القنصليات والسفارات المطلوبة.
  • أن يقوم بتقديم فحص طبي شامل وكامل لزوجته من بلده ومن المكان المسموح القيام به في بلاده.

نموذج طلب استقدام زوجة 2015

بعد أن تعرفنا على الشروط اللازمة لطلب استقدام زوجة، نأتي الآن إلى الأوراق والمستندات التي يجب توفرها أثناء طلب استقدام الزوجة، حتى تحصل على قبول طلب الاستقدام لا بد أن تقوم بتوفير هذه الأوراق، وهي أوراق هامة للغاية ولا يجب أن تكون ناقصة، وهذه الأوراق هي:

  • جواز السفر الخاص بالزوجة الأصل منه والصورة، يتم تقديمه إلى السلطات المختصة في بلاد الزوجة، على أن يكون الجواز ساري المفعول، غير منهتي الصلاحية.
  • أيضًا تقديم الأصل من جواز السفر الخاص بالزوجة مع الصورة يتم تقديمه إلى الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.
  • يتم تجهيز أيضًا صورة 4*6 شخصية للزوجة مع خلفية بيضاء دون تحسين.
  • أن يتم توثيق عقد الزواج في وزارة الخارجية في بلاد الزوجة، حتى يصبح الأمر رسميًّا ويتم التأكد من أنها زوجته فعلًا.
  • يجب توثيق مؤهل الزوجة العلمي في وزارة الخارجية في بلادها، أو في السفارة السعودية في بلادها، ويتم كتابة المهنة في الجواز كما هي في المؤهل.
  • يتم تعبئة استمارة طلب الاستقدام وتوثيقه على أن يكون كامل البيانات المطلوبة، وكتابته بالطريقة الصحيحة والأسماء والتواريخ كما هي في الأوراق الرسمية.
  • في حالة وجود أبناء مع الزوجة، فإنه يتم توثيق كل شهادات الميلاد لهم في وزارة الخارجية في بلادهم، ويتم وضعها جميعًا مع أوراق الطلب.
  • يجب كتابة خطاب من الكفيل بالراتب الذي يستلمه، وقد قلنا من قبل في الشروط أنه يجب أن يكون راتبه يكفي له ولأسرته حتى يستطيع استقدام زوجته، وفي حالة وجود الأبناء فإنه يشترط أنه يكفي للجميع، وتقديم خطاب الراتب وتوثيقه في شئون العاملين لدى كفيل تفيد بمقدار الراتب.

وبهذا نكون قد تعرفنا على شروط طلب استقدام زوجة وعلى الأوراق والمستندات التي يجب توافرها.

أما بالنسبة للموانع أو الحالات التي لا يتم قبولها في طلب الاستقدام، فهي الحالات المخالفة للشروط السابقة، مثلًا: لا يسمح للزوج باستقدام أكثر من زوجة في حالة كان متزوجًا أكثر من واحدة، ولا يسمح له باستقدام ابنه في حالة كان ابنه أكبر من عمر 18 سنة، كما أنه أيضًا لا يسمح له باستقدام الزوجة في حالة كانت المهنة التي يعمل بها من المهن غير المحددة من قبل الحكومة السعودية، أيضًا الفترة يجب ألا تقل فترة الإقامة لمقدم طلب الاستقدام عن 90 يومًا أي ثلاثة أشهر.

وزارة الخارجية السعودية طلب استقدام زوجة

بعد أن تقوم بمراعاة كافة الشروط وتسعى إلى تحقيقها، ثم تعمل على تجهيز الأوراق والمستندات اللازمة، وتتحقق من أن كلها كاملة وتامة ومعمدة، بعدها قم بالدخول إلى موقع وزارة الخارجية السعودية على الإنترنت، ثم اتبع التعليمات الآتية:

  • قم بالولوج إلى منصة وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ثم انتقل إلى أيقونة أفراد، قم بالنقر عليها.
  • يظهر أمامك في الشاشة تبويب أو أيقونة طلب زيارة عائلية.
  • انقر على موافقة على كافة الشروط والتعليمات بعد أن تقرأها جيدًا.
  • اتبع التعليمات، ثم ابدأ في كتابة البيانات والمعلومات في الخانات المحددة لها، وعليك أن تركز في كتابتها حتى تكتبها بشكل صحيح.
  • بعد أن تنتهي بكتابة البيانات المطلوبة، قم بطلب طباعة الطلب.
  • ثم احرص على توثيقه في الجهات الرسمية.

نموذج طلب استقدام زوجة 2017

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالى وزير الداخلية/ …………………….. المحترم.

تحية طيبة وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع/ طلب استقدام زوجة.

إشارة إلى الموضوع أعلاه فأنا المقيم/ ……………………………… رقم الإقامة/ ………………………….. وقد قدمت إليكم بطلب استقدام لزوجتي، والتي تحمل البيانات التالية:

اسم الزوجة/ …………………………. الجنسية/ …………………………… رقم الجواز/ ……………………………

فأنا أعيش هنا منذ سبعة أشهر، وقد كنت حريصًا على السفر إليهم كل سنة، وكان هذا هو الاتفاق والذي كان في قلبي وفي نيتي.

وقد كانت تسكن زوجتي في بيت أمها وقد توفي أبوها قبل ذلك بسنوات، وقد توفيت أمها قبل شهرين تقريبًا، وبقيت وحدها، مرة هنا ومرة هناك، مرة في بيت أخوها ومرة في بيت أختها.

وهذا أصبح مقلقًا لي جدًا، ولم تعد هي قادرة على تحمل العيش بهذه الطريقة.

وأنا لا أستطيع ترك عملي هنا وهو الوحيد لي، ومصدر دخلي الذي أعمل فيه من أجلي ومن أجل أسرتي، غير أن أبي وأمي قد توفيا منذ زمن في حادث مروري مؤسف.

لذلك قررت أن أتقدم إليكم معالي الوزير في طلب استقدام لزوجتي، وأرجو منكم الموافقة على الطلب للضرورة القصوى.

علمًا أنني قد اطلعت على جميع الشروط واللوائح الخاصة بطلب استقدام زوجة ووجدتها مطابقة لنا جميعًا من أول شرط إلى آخره.

كما أني حرصت على تجهيز كافة الأوراق الخاصة والمستندات الضرورية الخاصة بهذا الأمر، وهي جاهزة تمامًا.

لذلك قمت بالتقديم إليكم بهذا الطلب وأرجو منكم قبوله.

فأنا أعيش في فترة صعبة من قلق على زوجتي، وفي حالة نفسية متعبة، قد يؤدي هذا إلى التقصير في عملي الذي أعمل فيه.

غير أن كفيلي ومديري في العمل على أتم استعداد في كفالتها وفي ضمانة أي مخالفات تقوم بها، كما أنني ألتزم لكم بكل ما يجب الالتزام به.

وقد قمت بتجهيز وتعبئة استمارة طلب استقدام زوجة، وهي مرفقة مع هذا الطلب، ومع كافة الأوراق والمستندات.

غير أني قد عملت على التسجيل في منصة أبشر.

فأنا حريص على اتباع كافة الأمور القانونية التي يجب أن أتبعها حتى يتم الموافقة على استقدام زوجتي فهو أمر ضروري بالنسبة لي، وأرجو منكم سيدي معالي الوزير الموافقة على هذا الطلب.

كما أن زوجتي لا تمتلك أحدًا هناك يرعاها وينفعها ويأخذها إلى أي مكان تريد، ونحيطكم علمًا أنه لا يوجد لدينا أي أبناء، وبهذا فإن جميع المستندات الخاصة بزوجتي قد تم تجهيزها وإرفاقها لكم أيضًا مع هذا الطلب.

سيدي معالي الوزير:

أرجوكم غاية الرجاء قبول هذا الطلب والموافقة عليه، وتقبلوا مني خالص شكري لكم على حسن تعاونكم معي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ……………………………

الجنسية/ …………………………….

رقم الهاتف/ …………………………..

رقم الإقامة/ …………………………..

الكفيل/ …………………………….

رقم الكفيل/ ……………………………

التوقيع/ ……………………………

نموذج طلب استقدام زوجة 2018

قد لا تختلف القوانين أو الأوراق الرسمية من سنة إلى أخرى إلا في النادر، كما أنه يمكن أن تزداد مقدار قيمة الاستقدام، فقيمة الاستقدام الحالية 4000 ريال سعودي لكل فرد شاملة كاملة.

ولذلك فإن الشخص عندما يسجل في منصة أبشر، أو في منصة وزارة الخارجية فإن المنصة ستقدم له كل ما يحتاج إليه من معلومات ومن تعليمات يجب اتباعها حتى يستطيع أن يحصل على موافقة من الوزارة على طلب استقدام زوجة.

كما أنه من الضروري تعلم كيفية تقديم الطلب إلى الجهات المختصة، وكيفية ترتيب الأوراق في الملف الخاص بها.

والحرص على التأكد من سلامة جميع المعلومات المضافة، مع التأكد أن جميع الأوراق مكتملة، فقد تتأجل المعاملة في حالة كانت هناك حتى ورقة واحدة مطلوبة.

لذلك اتباع القوانين والأنظمة الخاصة بطلب استقدام، والعمل على مطابقة الشروط الموضوعة، والعمل على توفير الأوراق والمتطلبات اللازمة قد يسهل بشكل كبير في عملية طلب استقدام زوجة.

اقرأ أيضًا: طريقة شكوى مكتب استقدام


بهذا ننتهي من مقالنا لهذا اليوم طلب استقدام زوجة، عرضنا لكم فيه كل ما يتعلق بالموضوع من معلومات أكيدة، من شروط ومتطلبات وموانع، إلى نماذج ومعلومات، نأمل أنكم تكونوا قد وجدتم ما تبحثون عنه، ويمكنكم التواصل معنا عن طريق الواتساب على الرقم التالي: 0533243424.