تعمل المؤسسة العامة للتأمينات على تقديم الخدمات الإلكترونية للمواطنين خصوصًا للمسنين منهم، ومنها خدمة طلب تقاعد التامينات إلكترونيًا، وذلك عند بلوغ الستين عامًا، في هذا المقال طلب تقاعد التامينات نتحدث فيه عن الكثير من المواضيع المهمة المفيدة، والتي ستكون معنا على هيئة نقاط ومواضيع فرعية.

تستطيع الحصول على الخدمات الكتابية من طلب تقاعد التامينات من خلال التواصل معنا عن طريق رقم الواتساب مباشرة على الرقم التالي: 0533243424

طلب تقاعد التامينات

التقاعد: هي المرحلة التي يتوقف فيها المرء عن العمل، لعدم قدرته على المواصلة، أو لحاجته الماسة للراحة، بسبب العمر أو المرض.

فقد يصبح المرء غير مؤهل وغير قادر على العمل في سن معينة، لذلك يطلب التقاعد.

وعند وصول المرء إلى سن معينة 60 سنة وما فوق، وطلب التقاعد فإنه يستحق راتبًا، وهذا الراتب يساوي نصف الراتب الذي كان يتقاضاه أثناء عمله، وبشرط أن تكون فترة خدمة أكثر من 15 سنة.

تاريخيًا فإن أول دولة اعتمدت هذا النظام هي ألمانيا، سنة 1880 م، وقد اعتبر من ضمن القانون الألماني حينئذ.

وفي الوقت الحالي فإن أغلب بلدان العالم تقريبًا ومن بينها المملكة العربية السعودية يتم اعتماد التقاعد عند سن معينة وبشروط معينة ومستحقات معينة.

حيث إن سن التقاعد المبكر في المملكة العربية السعودية هو 25 سنة خدمة، بمعنى أن طالب التقاعد المبكر يجب أن يكون قد خدم في عمله لأكثر من 25 سنة.

أما التقاعد الحالي فيجب أن يكون عمر الشخص قد تجاوز 60 عامًا.

تقديم طلب معاش تقاعدي من التأمينات الاجتماعية

عند حاجتك إلى طلب تقاعد التامينات فإنك تستطيع أن تقوم بذلك إلكترونيًا دون الحاجة إلى الذهاب إلى المؤسسة العامة للتأمينات، وهذه هي خدمة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث راعت العملاء التابعين لها وقدمت لهم مثل هذه الخدمات من أجل توفير الوقت والمال.

وقد أفادت المؤسسة أنه يمكن للعميل كتابة طلب تقاعد التامينات إلكترونيًا دون الحاجة إلى زيارة أي فرع للمؤسسة.

عند طلب تقاعد التامينات إلكترونيًا فإن هناك خطوات رئيسة يجب على العميل القيام بها حتى يستطيع أن يكمل طلب تقاعد التامينات بكل سهولة ويسر.

بداية الأمر يجب على طالب التقاعد أن يقوم بتسجيل حساب له في المؤسسة، أو نظام تأميناتي، بعد ذلك عليه أن يقوم باختيار أيقونة معاشات، حيث يحدد النظام أهليته في الحصول على التقاعد، وفي حالة نجح الأمر فإنه يتوجب عليه أن يقوم بتقديم طلب تقاعد التامينات.

وفي حالة نجح الأمر كاملًا، وتم قبول طلب تقاعد التامينات فإنه سيتم إحالته للتقاعد، ويتم تحويل راتبه التقاعدي بداية كل شهر ميلادي في الحساب البنكي الذي يقدمه هو.

عملت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على تقدير الخدمات التي تقدمها إلكترونيًا، وذلك للتسهيل عليها وعلى العميل، حيث يشعر العميل بالراحة والسرور من التعامل مع المؤسسة، وذلك بسبب تسهيل جميع الخدمات التي تقدمها المؤسسة عن طريق الانترنت.

فلديها العديد من الخدمات التي تقدمها إلكترونيًا، فيمكن الاستفادة من هذه الخدمات من خلال إدخال بيانات العميل، والقيام بتحليلها وإعطائه الكثير من النتائج الفريدة من ذلك: تحليل البيانات الشخصية، تحديد الراتب الشهري، وهذا يكون قائمًا على تاريخ معين ونسبة معينة.

كما يمكن للعميل أيضًا تقديم شكوى إلكترونية من خلال الموقع أو المنصة، ويمكنه الموقع أيضًا من متابعة هذه الشكوى وفحصها وقت الحاجة، كما يمكن أيضًا أن يضيف شكوى جديدة.

ومتابعة سير عمليات السحب والدفع، مع إمكانية تغيير رقم الهاتف.

طلب تقاعد من التامينات

أول عملت تم تنفيذها إلكترونيًا في المؤسسة العامة للتأمينات كانت عام 2005 م، أما اليوم فإن هذه الخدمة تقدم للكثير من العمال والموظفين، وأصبحت منتشرة بشكل كبير جدًا أكثر من ذي قبل.

وقد حصل عملاء المؤسسة العامة للتأمينات في فبراير 2022 على مبلغ وقدره 9.8 مليار ريال سعودي كمدفوعات لهم.

كما أن المعاملات الإلكترونية التي تم إنجازها في هذا التاريخ هي 7.9 مليون معاملة إلكترونية.

وقد زاد معدل الزوار والعملاء لموقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة.

وكذلك عدد محملي تطبيق تأميناتي، وهذا ما جعل من الخدمات الإلكترونية هي الأولى، وهي ما يبحث عنه الناس، لسهولتها ولقربها منهم، ولتوفيرها لهم للجهد والمال والوقت.

إن التحول الكبير والنقلة النوعية للمؤسسة من أرض الواقع من الفروع إلى الخدمات الإلكترونية أصبح شيئًا ملحوظًا ومشاهدًا على أرض الواقع.

حيث تعمل المؤسسة على تقديم الخدمات الأسهل والأيسر للعميل، وتقدم الخدمات المستدامة التي تسهل له حياته، وهي أيضًا استغلال أمثل وصحيح لخدمات الانترنت، وهذا الذي يدفع المواطن الذي يريد تقديم طلب تقاعد التامينات إلى التقديم بكل سهولة ويسر، وحتى أيضًا لا يكون هناك أي معوقات، فيمكنه متابعة العملية من البيت، وفي حالة وجود أي إشكاليات أو معوقات يمكنه حلها من مكانه.

طلب مستحقات التقاعد التامينات الاجتماعية

يتم تحديد مستحقات التقاعد عندما يصبح المرء في سن معين، بحيث لم يعد لديه القدرة الكافية على العمل أو التحمل.

ولذلك فقد حدد القانون الخاص بالتأمينات موعدًا معينًا واستحقاقات معينة.

فبحسب القانون فقد حدد من يمكنه طلب تقاعد التامينات، ومن لا يمكنه ذلك، ويمكن أن نسرد ذلك في النقاط الآتية:

حسب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد الصادر عام 2021 فإن مواليد 1971 م لديهم الحق في التقاعد، ويعتبر من ولد في هذه السنة هو آخر واحد يتقاعد في سن الستين.

أما بالنسبة للأشخاص الذين تاريخ ميلادهم في العام 1971 م وفي العام 1972 م أن يتقاعدوا عندما يبلغوا من العمر 61 عامًا.

اما الأشخاص الذين يتقاعدون وهم في عمر 62 عامًا، فإن تواريخ ميلادهم يجب أن تكون عام 1974 م وعام 1975 م.

والأشخاص الذين بلغوا من العمر 63 عامًا، فإنه يمكن لأي واحد منهم تقديم طلب تقاعد التامينات، في حالة كانت تواريخ ميلادهم بين عامي 1976 وعام 1977 م.

أما الأشخاص الذين يتقاعدون وأعمارهم 64 عامًا، فإنه يجب أن يكون تاريخ ميلادهم على الأقل في عام 1978 م وعام 1979.

أما الأشخاص الذين ولدوا في تاريخ 1980 م فإن الأعمار التي تناسبهم للتقاعد هي سن 65 سنة.

وحتى تضمن المملكة العربية السعودية استمرار هذه الأعمال العظيمة التي تقدمها للمواطنين، فإنها قامت بدمج صندوق التقاعد، مع صندوق التأمينات، وهذا ما سينتج لنا عن 250 مليار دولا من هذا الاندماج الخطير.

حالات طلب تقاعد التامينات:

ويبقى السؤال: من هم الذين يمكنكم طلب تقاعد التامينات؟

يمكن طلب مستحقات التقاعد في الحالات الآتية:

  1. الحالة الأولى: حالة الشيخوخة، أو حالة العمر: في هذه الحالة عندما يصبح الإنسان غير قادر على العمل، حيث إن الشيخوخة سبقت إليه، ولم يعد لديه المؤهلات والقدرات، وبشرط أن يبلغ من العمر ستين عامًا وما فوق، وبشرط آخر أيضًا أن يكون قد قدم اشتراكًا لمدة 120 شهرًا، أو بمعنى آخر لمدة لا تقل عن 10 سنوات.
  2. الحالة الثانية: التقاعد المبكر: ومعنى ذلك أن يقوم مقدم طلب تقاعد التامينات بطلب ذلك قبل أن يبلغ سن 60 سنة، وطبعًا هذا لا يتم إلا وفق شروط، وفي حالة لم يتوافق مع الشروط فإنه لا يتم الأمر، وهذه الشروط هي:
    • أن يكون مقدم الطلب لديه اشتراكات لا تقل عن 300 شهر، أو بمعنى آخر خدمة لفترة 25 عامًا.
    • وفي حالة كانت امرأة لم تبلغ من العمر 55 عامًا، فإنه يجب أن يكون لديها اشتراكات نظامية لمدة لا تقل عن 120 شهرًا، أي 10 سنوات كاملة.
    • في حالة كان عاملًا ويعمل في الأشغال الشاقة أي أنه أصبح يرى العمل ضارًا بصحته، فإنه يجب عليه أن يقدم طلب تقاعد التامينات عند ذلك، ولكن بشرط أن يكون قد اشترك بشكل نظامي لفترة لا تقل عن 120 شهرًا، إضافة إلى بعض الشروط الأخرى التي يمكن أن تحددها مؤسسة التأمين.
  3. الحالة الثالثة: السجين: عندما يكون هناك سجين وقام بتقديم طلب تقاعد التامينات فإنه يحصل على ذلك ولكن بشرط أن يكون السجل النظامي له من الاشتراكات والعمل لا تقل عن 120 شهرًا، أي عشر سنوات، وقد يكون هناك شروطًا أخرى تحددها الهيئة.
  4. الحالة الرابعة: في حالة بلغ الرجل الستين عامًا ولكن لم تتوفر لديه فترة الاشتراكات الوافية التي تجعله قادرًا على تقديم طلب تقاعد التأمينات، في هذه الحالة يمكنه التقديم بالطلب، حتى يحصل على حقه من 18 % التي كانت تؤخذ منه، لذلك لا بد أن يقدم طلب تقاعد التأمينات.

إذا كنت من بين هؤلاء، فإنه يمكنك أن تقوم بتقديم طلب تقاعد التأمينات حتى تحصل على المعاش التقاعدي.

المدة بين تقديم طلب مستحات التقاعد و استلامها التامينات الاجتماعية

في الحقيقة يمكنك معرفة أي تفاصيل تريد معرفتها أو معرفة حق التأمين، من خلال التواصل مع المؤسسة العامة للتأمينات عبر مواقعها الإلكترونية الكثيرة والتي تجدها موجودة ومنتشرة في كل مكان.

ويمكنك الاستعلام عن فترة الاشتراك، من خلال اتباع الخطوات الآتية، والتي تكون إلكترونيًا:

  • عليك بالدخول إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال البحث في محركات البحث عن اسمها قم بالنقر على ذلك.
  • قم بتسجيل الدخول إلى الموقع وذلك عبر إدخال اسم المستخدم مع رقم كلمة المرور، والبريد الإلكتروني، أو يمكنك الدخول مباشرة عبر الوصول الموحد.
  • قم باختيار خدمة الضمان الاجتماعي.
  • قم بالنقر على السجل المدني لمدة الاشتراك.
  • قم بكتابة رقم الهوية، أو رقم الإقامة في حالة كنت مقيمًا.
  • قم بالنقر على التوظيف المسبق.
  • قم بالنقر على أيقونة معلومات الدفع.

يقوم الموقع بالتسلسل الزمني للاشتراك، كما أنه الموقع يقوم بفحص جميع البيانات الخاصة بك، ويمكنك أن تطلع عليها كاملة.

تقديم طلب تقاعد في التامينات الاجتماعية

يمكن لأي موظف وبكل سهولة التقديم على طلب تقاعد التأمينات إذا وافق الشروط التي ذكرناها مسبقًا.

حيث يطلب الكثير من الموظفين التقاعد بناء على أسباب كثيرة جدًا: منها ما يكون متعلقًا بالعمر، فقد يكون الشخص غير قادر على العمل بسبب عمره.

وقد يكون أنهى فترة عمله، وقد بلغ بذلك سن التقاعد، حينها فإنه ينهي عمله، ويقوم بتقديم طلب تقاعد التامينات.

كما أنه قد يلجأ إلى طلب التقاعد المبكر في كثير من الأحوال والظروف منها المرض، فقد تكون صحته لا تسمح له بالمواصلة، لذلك يعمد إلى كتابة طلب تقاعد التامينات.

اقرأ أيضًا: خطاب طلب نقل خدمات موظف حكومي

قدمنا لكم في هذا المقال الكثير من المعلومات والنقاط التي تجعلك على دراية كاملة بـ: طلب تقاعد التامينات، نتمنى أن ينال إعجابكم واستحسانكم.

يمكنكم طلب الخدمات الكتابية التي نقدمها لكم عبر هذا الموقع، وذلك بالتواصل معنا عبر الواتساب على الرقم التالي: 0533243424