بالمعرفة تنتهي الصعوبات، وبالعلم نحقق ما نسعى للوصول إليه، لأن الجهل لا يورد إلا الفشل، نقدم مقال اليوم الموسوم بـ(طريقة كتابة معروض عسكري) لقرائنا الأكارم.

لمعرفة خدماتنا، ولطلباتكم الكتابية، يرجى التواصل عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

فيديو طريقة كتابة معروض عسكري

طريقة كتابة معروض عسكري

تعد كتابة المعاريض من أهم ما يحتاج إليه الإنسان الذي يعمل في الجهات الحكومية، أو الخاصة.

إذ إن هذه المعاريض لا تُقدم إلا لحاجة الشخص إليها، في ظروف طارئة وخارجة عن إرادته.

ويحتاج كل شخص إلى معرفة الطريقة التي يمكن أن يكتب بها معروضه، ولذلك ينبغي تحديد نوع المعروض الذي يريد الشخص تقديمه، وتحديد الجهة التي يريد تقديم معروضه لها؛ حتى يتسنى له معرفة الطريقة التي ينبغي أن يكتب معروضه وفق خطواتها الثابتة والصحيحة.

ليس بالأمر العسير كتابة المعاريض، ولكن ليس بالأمر اليسير كذلك، فكما أن هناك معاريض يتم قبولها من الجهات التي تُقدّم إليها، فإن هناك -أيضًا- معاريض تُرفض من قِبَل الجهات التي تُقدم إليها.

ومن الأسباب التي تُذكر لقبول أو رفض المعاريض، أو الطلبات هي شكل وأسلوب وطريقة كتابة المعروض الذي يصيغه صاحب الطلب.

إذ يتوجب في صياغة أي معروض أو طلب، أن يكون متناسقًا واضحًا، خاليًا من الأخطاء، دقيقًا في عرض الغرض المراد، مستندًا على الأدلة أو الأسباب المقنعة.

هذا من أجل كتابة أي نوع من المعاريض، أو الطلبات التي قد يحتاج إليها أي شخص لتقديم معروضه أو طلبه لجهة معينة.

ولكننا بصدد طريقة كتابة معروض عسكري، ليس كأي معروض عادي، فالمعروض العسكري يتوجه به العسكري إلى قائد مجموعة أو كتيبة، أو مدير أمن، أو غيرهم من المسؤولين في السلك العسكري.

لهذا فعلى العسكري المتقدم بمعروضه ضمن غرض معين، يتوجب عليه أن يراعي جميع الخطوات الهامة في صياغة المعروض المراد تقديمه.

من أجل الحصول على معروض كامل التنسيق، مقبول الشكل، مفهوم الغرض، واضح المراد، صحيح العبارة، آسر الأسلوب، مقنع الأسباب، وقد يكون مؤثرًا.

وسنعرض ما يمكن تقديمه من أجل معرفة الخطوات المهمة والصحيحة لمعرفة الطريقة المثالية لكتابة معروض عسكري.

خطوات كتابة معروض عسكري

تعتبر معرفة طريقة كتابة معروض عسكري مهمة جدًا لصياغة معروض عسكري، وتختلف طريقة كتابة معروض عسكري عن بقية المعاريض لأنها توجه إلى مسؤول أمني، أو في الجيش، أو السلك العسكري في الدولة.

لذلك يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار أثناء كتابة مثل هذا المعروض -للمسؤول المباشر، أو الجهة المختصة في السلك العسكري- أن يكون متوفرًا فيه صيغة الكتابة العسكرية الأساسية، وتتمثل في ثلاث خطوات أساسية، وهي كالآتي:

الخطوة الأولى: تتمثل في المقدمة.

وتتضمن المقدمة للمعروض العسكري على عدة أمور هامة وهي كما يأتي:

أولًا: البسملة.

وهي أن تكون في بداية كل معروض، وفي منتصف رأس الصفحة.

إذ إن (بسم الله الرحمن الرحيم) يجب أن نبدأ بها كل حديث، وكل خطاب، لنستفتح بذكر الله خير استفتاح.

ثانيًا: ذكر اسم الجهة التي يقدم إليها الخطاب أو المعروض.

حيث إن أهمية ذلك تظهر من أهمية الشخص المسؤول ومنصبه، وهذا الخطاب أو المعروض يوجه إليه بشكل مباشر، وله الحق في قَبُول أو رفض هذا المعروض، ويكون ذلك بذكر اسم الشخص المسؤول الذي يوجه له المعروض، أو الطلب، أو ذكر منصبه فقط.

وينبغي كتابتها على يمين الصفحة، مثل:

إلى القائد رئيس …………………… المحترم.

ثالثًا: التحية.

على المتقدم بالمعروض العسكري أن يكتب التحية، ويوجهها للجهة المعنية بالمعروض، قبل الدخول في الحديث عن الموضوع، وينبغي كتابتها بمنتصف الصفحة، على نحو:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

رابعًا: ذكر الموضوع.

أن يحدد الموضوع الذي يريد أن يقدم العسكري فيه معروضه أو طلبه، ويكون في منتصف الصفحة أيضًا، مثل أن يكتب:

الموضوع: طلب نقل عسكري

هذه الخطوة الأولى لمعرفة طريقة كتابة معروض عسكري، تتضمن المقدمة، وما تحتويه المقدمة من عناصر رئيسية.

الخطوة الثانية: الموضوع، ومضمونه.

تتضمن هذه الخطوة الأساس في عرض العسكري المتقدم، وطلبه من الجهة المختصة، وبيان أدق التفاصيل فيها، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

أولًا: التعريف بنفسه.

أن يتقدم العسكري بذكر معلوماته الشخصية بطريقة مختصرة جدًا، فيكتب اسمه، ورقمه العسكري، والمنطقة العسكرية التي يعمل فيها، وطبيعة عمله.

وأن تكون هذه الكتابة سردية ومختصرة، على نحو:

أحيطكم علمًا بأني أنا ……………..، وأعمل بوظيفة…………………، برقم عسكري……………، في منطقة ……………….

ثانيًا: المضمون، أو المحتوى.

أن يتحدث المتقدم في معروضه عن طلبه الذي يريده من خلال هذا المعروض، والذي صاغ من أجله هذا الطلب، موضحًا فيه الغرض الذي يريده من هذا المعروض.

والذي يريد أن يطلبه من الجهة الموجه إليها معروضه بكل دقة ووضوح وشفافية، دون أي غموض.

ثالثًا: إيراد الأسباب.

ينبغي على المتقدم أن يذكر الأسباب التي دعته إلى كتابة هذا المعروض، حتى يتضح الأمر للجهة المختصة الأسباب التي يمكن من خلالها تكون سببًا لقبول الطلب في المعروض، أو رفضه.

لذلك لا بد أن تكون هناك أسباب مقنعة تدفع العسكري لكتابة معروضه.

هذه تمام الخطوة الثانية في طريقة كتابة معروض عسكري بالطريقة الصحيحة.

الخطوة الثالثة: الخاتمة.

لا بد لأي معروض من خاتمة تُنهي كتابة المعروض، أو الطلب، وتحتوي على:

  1. أولًا: يذكر في ختام المعروض رجاءه من الجهة المختصة أن تمن عليه بالموافقة على طلبه، شاكرًا لها، معبرًا عن احترامه وتقديره لها.
  2. ثانيًا: أن يذّيل العسكري المتقدم بالطلب أو المعروض، بصياغته لمعلوماته الشخصية المهمة، من أجل التواصل معه، وذلك عن طريق ذكر اسمه، ورقم هاتفه، ورقمه العسكري، وتوقيعه.

وينبغي كتابة هذا التذييل إما في وَسَط الصفحة نهاية المعروض، أو على يسار الصفحة.

تعرف على: معروض جاهز نقل عسكري

بهذا تتم خطوات طريقة كتابة معروض عسكري، بطريقة سلسة وواضحة، يستطيع العسكري من خلال هذه الخطوات أن يكتب معروضه بكل ثقة، وجدارة.

هذا من أجل الشكل الذي يقدم به العسكري معروض طلبه إلى الجهة العسكرية، سواء كان معروض طلب نقل عسكري، أو غيره وفق احتياج العسكري الذي يحتاج إلى طريقة كتابة معروض عسكري للجهة المختصة، بحيث تصبح أكثر وضوحًا، ورسمية.

هذا الشكل الرسمي مقبول بخطواته من ناحية الترتيب الشكلي لعرض المعروض، لكن هناك -أيضًا- أساسيات ومهارات لا بد من توافرها في طريقة كتابة معروض عسكري.

ولمزيد من المعاريض المشابهة زر المقال الاحترافي التالي: معروض طلب وظيفة عسكرية

قد يُهمك أيضًا:

صيغة كتابة معروض عسكري

قد أوردنا طريقة كتابة معروض عسكري من حيث الترتيب للأفكار التي تتوارد في طرح الموضوع، ومن حيث الشكل؛ ليكون أكثر رسمية.

  1. التدقيق الإملائي.
  2. طريقة عرض متسلسلة.
  3. أسلوب عسكري صارم.
  4. معلومات دقيقة.
  5. خاتمة.

لا بد أن يصاغ أي معروض أو طلب وفق الغرض الذي من أجله يصيغه المتقدم، حيث إن صياغة المعاريض تختلف من حيث مضامينها، وأغراضها التي صيغت من أجلها.

وكما أوردنا أن المعروض العسكري يختلف عن باقي المعاريض لأهمية كل من المتقدم بالمعروض، والمُقدم إليه المعروض.

لذلك لا بد من مراعاة كل ما يتعلق بصياغة طريقة كتابة معروض عسكري، وذلك لأهمية الأمر الذي يعمل من أجله العسكري، وأهمية ما طرأ عليه ليتقدم بمعروضه إلى مسؤوله.

ونورد لكم الآن أهم ما يمكن مراعاته في صيغة كتابة معروض عسكري، وهي كالآتي:

1- التدقيق الإملائي:

حيث إن الكتابة الصحيحة من أهم ما يمكن لتقديم المعاريض، ولكن خاصة في المعروض العسكري تكون أكثر أهمية، وذلك لما يترتب عليه من التباس في المعاني، وعدم الفهم الصحيح قد يؤديان إلى كارثة أمنية سببها الخطأ الكتابي.

2- طريقة العرض:

يجب أن يكون العرض للطلب متسلسلًا غير مضطرب، حتى يفهم المسؤول الغرض من المعروض المقدم فهمًا دقيقًا لمحتوى الطلب.

3- ذكر الأسباب:

لا بد في طريقة كتابة معروض عسكري أن يذكر العسكري الأسباب التي من أجلها صاغ معروضه، ولا بد أن تكون أسبابًا مقنعة غير واهية، حتى يتمكن من التأثير المقنع للمسؤول عنه، من أجل الموافقة على طلبه، وعدم المبالغة في ذكر الأسباب، أو الأسباب البعيدة عن صميم الموضوع.

4- الأسلوب:

يجب على العسكري المتقدم بمعروضه أن يختار الأسلوب الذي يصيغ به معروضه، إذ إن الأسلوب العسكري الذي يتميز بالصرامة، والقوة والكلمة الثاقبة، هو أقرب لصياغة المعروض العسكري من أسلوب التعبير السهل، أو الأسلوب الركيك؛ لذلك كان على العسكري- بحكم عمله- أن يختار أسلوبه المناسب في طريقة كتابة معروض عسكري، كما كان عليه أن يتوجه به إلى من هو أعلى رتبة منه، فكان عليه أن يصيغ معروضه بأسلوب يليق به وبرئيسه.

5- المعلومات والبيانات الخاصة للعسكري:

يجب على العسكري صياغة معروضه بكتابة معلوماته الشخصية بكل دِقَّة، إذ إن معرفة وضع العسكري لدى مسؤوله، وتحديد موقعه العملي من وظيفته، يساعد الجهة المختصة على اتخاذ القرار السليم في قَبُول المعروض من رفضه؛ لأن غياب المعلومات الشخصية للعسكري قد تؤدي إلى اضطراب في مقر العمل إن وافقت الجهة المسؤولة عن تغيبه، أو عدم حضوره، أو نقله إلى منطقة أخرى، فالصياغة السليمة من الأخطاء، توحي بالثقة لدى كل من العسكري، والمسؤول عنه.

ومراعاة الدِّقَّة في الكلمة، والأسلوب، والصياغة، هي دِقَّة في الأداء أيًا كان نوعها، وعندما تصدر من عسكري فإنها تصدر من شخص هو أكثر حرصًا على وجود الأمن والأمان الذي يسعى إليهما من خلال أداء عمله.

قد يُهمك أيضًا:

هذه أهم النقاط التي يتوجب مراعاتها على من يريد كتابة معروض عسكري، من أجل أن يتميز معروضه بالطرق السليمة لكتابة المعروض أو الطلب، والذي بدوره قد يكون سببًا في قبول المعروض المقدم.

نموذج معروض عسكري

ونقدم نموذجًا للمعروض العسكري نوضح فيه بالشكل التطبيقي طريقة كتابة معروض عسكري.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى القائد: ………………. حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أما بعد:

الموضوع: طلب نقل عسكري

أحيطكم علمًا بأني أنا العسكري………………، أعمل في وظيفة………………، في منطقة……………….، برقم عسكري………………….

أرجو من سيادتكم التكرم والتعاون معي في طلبي هذا، حيث إنه قد نفدت عندي كل حيلة ولم يبق لي سوى تعاونكم بعد الله سبحانه وتعالى.

لقد عملت لديكم طيلة هذه السنوات ولم أقدم لكم طلبًا بالنقل أو الغياب، لأني أشعر بكامل المسؤولية نحو عملي، وواجبي.

وما أقدمت عليه اليوم، هو لأمر خارج إرادتي وسيطرتي عليه، بل ولأني ملزم بتقديم هذا المعروض إليكم.

فكما تعلمون قد توفى والدي منذ فترة بسيطة، وبقيت أمي بمفردها مريضة، فهي كبيرة جدًا ولا تقوى على الحياة بمفردها، فقد كان أبي سندها في هذه الحياة.

لا يوجد من يعولها ويهتم بها، رغم أني ليس وحيدها، فعندي أخ آخر وأخت أيضًا، لكنهم خارج البلاد، فأخي يدرس في دولة…..، وأختي متزوجة ومع زوجها في دولة…….. ولهذا لم يبق لأمي غيري في هذه الأرض بعد الله -سبحانه وتعالى-، وهي بأمسّ الحاجة لوجودي معها.

أرجو من سيادتكم التكرم بالموافقة على نقلي إلى منطقة……….، وسوف أمارس عملي كما تعهدونني عليه، وأكون بالقرب من أمي من أجل رعايتها.

ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام.

مقدم الطلب/

رقم الهاتف/

الرقم العسكري/

التوقيع/

لقد قدمنا في هذا المقال طريقة كتابة معروض عسكري، موضحين فيه كيفية كتابة وصياغة المعروض العسكري شكلًا، ومضمونًا، للمزيد من خدماتنا الكتابية التي ترجونها تواصلوا معنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

أهم الأسئلة الشائعة:

كيف أكتب معروض نقل عسكري؟

يمكنك كتابة معروض نقل عسكري من خلال اتباع التعليمات المدرجة في هذا المقال. كالتالي

ما هي خطوات كتابة معروض عسكري؟

١- البسملة. ٢- ذكر اسم الجهة التي يقدم إليها الخطاب أو المعروض. ٣- التحية. ٤- الموضوع، ومضمونه. ٥- الخاتمة.