بطريقة فريدة ومميزة، وأسلوب متألق ومثير، نقدم لكم مقالاتنا عبر هذا الموقع، مع حرصنا الشديد على أن ما نقدمه يحتوي على المعلومات القيمة والمفيدة والحديثة مع صحتها وجودتها، كمقالنا لهذا اليوم: صيغة خطاب تظلم ترقية.

للحصول على الخدمات الكتابية التي نقدمها تواصلوا معنا عبر الواتساب على الرقم التالي/ 0533243424


صيغة خطاب تظلم ترقية

في نظام التوظيف العالمي هناك قوانين كثيرة يجب أن تجري مجراها، من هذه القوانين قانون التسلسل الإداري، وقانون الحصول على الترقيات.

فهذا يعتمد على الشهادة الحاصل عليها الموظف ودرجتها، وعلى الخبرة التي يمتلكها هذا الموظف، كما أن للسنين التي عمل بها الدور الكبير في ذلك، خصوصًا إذا كان في السلك العسكري، فتجد في كل أربع إلى خمس سنوات يحصل الجندي على ترقية، وقد تزداد تلك السنوات أو تقل حسب الرتبة ونوعها؛ لذلك يعمل الموظف بشكل جيد وبكل جهد وإخلاص ومتابعة، ويحرص على عدم التغيب أو التقصير في عمله وفي إنجاز مهامه، ليحصل في الأخير على الترقية المناسبة له.

نظام الترقية نظام إداري، ويطلق على تسلق الموظف في السلم الهرمي للوظائف، فقد يدخل إلى العمل على أنه موظف بسيط، ومع تراكم الخبرات والدورات التي يحصل عليها والدراسات طوال فترة عمله، فإنه يتدرج في الوظائف في هرم الوظائف، وهذه الخبرات وهذه الشهادات تعطيه الأحقية في الحصول على الترقية المناسبة له.

وهذا الأمر هو المعمول به في عالم الوظائف، سواء الحكومية أو الخاصة، في السلك العسكري أو المدني، وعندما يجد الموظف نفسه قد مر عليه السنوات الطوال، ولم يحصل على ترقية بينما هو من بين المستحقين لها فإنه يلجأ إلى صيغة خطاب تظلم ترقية.

يجب أن تحتوي صيغة خطاب تظلم ترقية على جميع البيانات والمعلومات اللازمة، والتي قد يحتاج إليها في صيغة خطاب تظلم ترقية؛ لذلك يحرص الموظف على أن يكتب صيغة خطاب تظلم ترقية بطريقة مناسبة وصحيحة، كما يجب عليه أن يقدم صيغة خطاب تظلم ترقية بطريقة رسمية ومقبولة.

ويعلم أن أي معلومات غير صحيحة أو تم تزويرها وموجودة في صيغة خطاب تظلم ترقية فإنه يعتبر لاغيًا وغير مقبول، لذلك يجب عليه أن يكتب الصيغة بطريقة صحيحة وأسلوب مثالي ومؤثر، وأن يسرد الأسباب التي جعلته يلجأ إلى كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

كما يجب عليه أن يرفق الشهادات والخبرات التي حصل عليها مع صيغة خطاب تظلم ترقية، فهي قد تساعده بشكل ملحوظ في قبول طلب الترقية، وقد يرتقى بالفعل إلى درجة وظيفية أعلى.

قد يتعرض الموظف للظلم الكبير عندما لا يتم ترقيته على الرغم من استحقاقه الكامل ووجود كل ما يؤهله لهذه الترقية، ولكن للأسف وبتعمد لا يتم ترقيته، لذلك فإنه بحاجة ماسة إلى صيغة خطاب تظلم ترقية وإرساله إلى الجهات المختصة والمعنية بهذا الأمر حتى تتم الإجراءات اللازمة.

كما يجب أن نعلم أن الموظف الذي لا يحصل على ترقية وهو مستحق لها، وقد حصل زملاؤه والذين على شاكلته على ترقيات وظيفية، هذا قد يؤثر في عملية أدائه للمهام، كما أنه سيؤثر على صحته النفسية، وقد تجعله لا يرغب في مواصلة العمل، لذلك فإن صيغة خطاب تظلم ترقية يعتبر حلًّا رائعًا لمثل هذه الحالات، فقد تحل المشكلة بورقة واحدة يصيغها بطريقة مؤثرة ومقنعة ليحصل على ما يستحق.

كما أن الترقية هي حق من حقوق الموظف ويجب أن يحصل عليها، وقد كفلها له قانون العمل، وهي بمثابة تشجيع له حتى يستمر في العطاء ولكن بشكل مبدع ومتميز، ويجعل من التميز والإبداع شعارًا له، وهذا قد يصب في مصلحة العمل أولًا وأخيرًا.

تعمل بعض مؤسسات العمل على زيادة راتب الموظف بدل الترقيات التي قد يترقى بها، وقد يوافق الموظف على ذلك، وقد يعتبر هذا من ضمن سياسات الشركات والمؤسسات.

خطاب تظلم ترقية عسكري

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى وزير الدفاع / ………………………. المحترم.

تحية طيبة، وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الموضوع / صيغة خطاب تظلم ترقية.

أتقدم إلى معاليكم بهذا الخطاب مستهلًا إياه بتقديم التحية العسكرية الكبيرة، والتي تعكس مدى احترامي وتقديري وشكري لكل الأعمال العظيمة والجبارة التي تقومون بها من تيسير معاملات الجنود والموظفين، ومن إقامة القانون وتسييره على جميع الموظفين والموظفات والجنود، كما هي تحية إجلال واعتزاز وشكر وتقدير على الأعمال المتميزة والرائعة التي تقومون بها، وما زلتم في استمرار على هذا التميز الكبير والعظيم، فشكرًا جزيلًا لكم وجزاكم الله خيرًا وأدامكم الله.

سيدي معالي الوزير:

أنا الموظف العسكري برتبة/ …………………….. المسمى الوظيفي الخاص بي/ ………………………

في سطور قليلة أقدم لكم صيغة خطاب تظلم ترقية، والذي أشرحه كالتالي:

بعد إتمامي للثانوية العامة أردت أن ألتحق بالشرطة والجيش، وكان هذا حلمي منذ الصغر، دخلت اختبارات القبول و المفاضلة، اجتزت الاختبار بنجاحٍ باهر، لقد احتفلت بهذا النجاح مع أسرتي -حفظها الله- لقد عملت في الكلية بجد و مثابرة وخاصة في المجال العملي، وأيضًا في الجانب الثقافي والإنساني في الكلية.

لقد كانت تلك الفترة أهم أيام في حياتي؛ حيث ساعدتني بأن أكون عسكريًّا مميزًا وأن أكون رجلًا له ثقافته ودينه و إنسانيته، وبعد إتمامي للبكالوريوس تدرجت في الدراسات العليا وخضعت لعدة امتحانات إنسانية، وثقافية، وقدمت الرسائل العلمية، التي أبهرت الجامعات المحلية و العالمية، ثم خضعت لامتحانات العملي التي اجتزتها بكل مهارة، بعد هذا الجهد والتعب الذي مرّ عليَّ من غير أن أشعر به وبسنواته الطوال.

بدأت العمل الميداني الذي أواجه به كل الناس بصالحهم وفاسدهم، نعم! لقد بدأت في الميدان التي تظهر قيمة السنوات التي تعبت فيها بقلمي و كتبي، وهذا طبعًا كله بتوفيق الله تعالى وتسديده.

لقد عملت مع أصدقائي الذين هم بالدفعة التي تخرجوا معي بنفس العام بعد فترة وجيزة تم ترقيتهم إلى رتبة/ ……………..، وأتفاجأ أنني لم أترقَ في هذه الوظيفة التي لطالما أحببتها.

قلت: سهوًا ربما، سيتذكرونني، لم يتم ترقيتي إلى اليوم، والمعضلة الكبرى أنه تم ترقية ضباط من الذين هم بعدي بسنوات، فقط! يتم أخذي من لواء إلى لواء و من معسكر إلى معسكر ومن كتيبة إلى كتيبة.

ما هذا الهراء؟ أين ترقيتي؟ ما الذي حصل؟ لماذا؟

قد عملت بجد ونشاط و مهارة عالية؛ حيث شاركت في كثر من العمليات بخبراتي العليمة، والتي ساعدت فيها حرس الحدود وساعدت في تنفيذ عمليات خاصة كثيرة.

ولكن للأسف لا بد من التحسر بعد هذه السنين الطوال من فترة الخدمة العسكرية والتفاني في العمل لا يتم منحي ترقية.

فقد كنت حريصًا أشد الحرص على بلوغ المرتبة العليمة أولًا، حتى أتميز بين أقراني، وأيضًا حتى أحصل على الترقيات الواقعية والعملية بشكل أسرع، فأحلامي وطموحاتي لا تتوقف عند ضباط فقط، بل هي أعلى من ذلك بكثير، فالخبرات العلمية التي أمتلكها كبيرة جدًّا، وأستطيع أن أدرب بها جيشًا بأكمله، ولكن هذا كان يحتاج مني إلى النزول إلى أرض الميدان أرض الواقع التي تثبت فيها مدى الفهم العملي.

فقد يصبح في بعض الأوقات التنظير والخبرة العليمة غير المشاهدة وخبرة التجربة والمشاهدة.

وقد نزلت إلى أرض الواقع وأرض الحقائق التجريبية، لأثبت جدارتي من جديد، وأكون لنفسي موقعًا صعبًا جدًّا.

ولكني أتفاجأ بالترقيات إلى أين تذهب، ومن تختار، قد يكون البعض مستحقًا لها، وقد يكون البعض الآخر غير مستحقٍّ لها، بل إنني شاهدت وعاينت من يترقى ويحصل على الترقية ولديه شهادات علمية أدنى وأقل من شهاداتي العلمية.

وهذا قد وقع في نفسي وقعًا كبيرًا، وأثر فيها تأثيرًا بالغًا، وقد انعكس سلبًا على أداء المهام الموكلة إليّ، فقد قلت الرغبة، وأصبحت في انحياز وانحصار.

حرصت على أن أبلغ القائد المباشر لي قبل كتابة هذا الخطاب، لعل أو عسى!

وقمت بحجز موعد معه لأذهب إليه وأتكلم معه على ارتياح لعلي أجد منه إجابة شافية على سؤالي، لماذا لم يتم ترقيتي، وهل سأحصل على ترقية؟

ذهبت إليه وتكملت معه فبدأت في عرض سبب زيارتي له، فنظر إليّ ثم تبسم وقال: شكلك مستعجل على الترقية، لسة بدري قوي عليك!

أخبرته أن من زملائي من تم ترقيته، بل إن منهم من لا يحمل ما أحمله من شهادات علمية عالية وتم ترقيته!

نظر إليّ تلك النظرة التي تحمل في طياتها الاستهزاء والكبر والحسد، وقال لي: دا مش شغلك!

نعم هو ليس من شأني، ولكن لماذا لا يطبق قانون الوقت عليّ فقط؟ ولماذا الاستعجال مرتبط بي فقط؟

كنت في صدمة شديدة من هول الأمر، ومن سخافة الإجابة.

كما أحيطكم علمًا أن الشهادات العلمية التي أحملها أنا تفوق شهادات قائدي المباشر، وقد يكون هذا سبب تخوفه مني.

وعلى حد علمي، وكما هو معروف في القانون إن الشهادات العلمية العالية، مع العمل المميز والوقت الكافي فإن هذا يسرع في حصول الموظف العسكري على ترقيات وبوقت قياسي.

ولكني لا أرى ذلك يحدث بالنسبة لي، هل وصل القانون إليّ ثم اعتذر عن مواصلة عمله؟

سيدي معالي الوزير:

أحاول جاهدًا في هذه الفترة ألَّا أقصر في عملي، فليس من عاداتي التقصير في عملي أو أداء مهامي، ولكن هذا الموضوع أثر في تأثيرًا بالغًا، وبدأت الرغبة تقل عندي، خصوصًا مع حديثي مع القائد المباشر.

سعادة الوزير الكريم:

أنا على أمل كبير بالله ثم بكم في أن يتم إيجاد حل مناسب لهذه الإشكالية، التي أواجهها في عملي، وأن أحصل على ما أستحق من رتبة، ولا أطلب منحي رتبة فوق ما أستحق، بل ما أستحقه بحسب النظام والقانون.

هذا وتقبلوا مني جزيل الشكر والتقدير، وجزاكم الله خيرًا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدم الطلب/ ………………………………..

الرتبة الحالية/ …………………………

رقم الهوية الوطنية/ ………………………………

رقم الهاتف/ ………………………………..

عنوان البريد الالكتروني/ ……………………….

التوقيع/ ………………………………………

نموذج خطاب تظلم جاهز

في هذه الفقرة من صيغة خطاب تظلم ترقية نشرح فيها نموذج خطاب تظلم جاهز:

توفر بعض بيئات العمل نموذج خطاب جاهز، فيقوم الموظف بتعبئته وتقديمه إلى الجهة المختصة بهذا، على أن يذكر الأسباب والدوافع التي جعلته يلجأ إلى كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة شكوى تظلم

صيغة خطاب تظلم لوزارة الخدمة المدنية

الأمر في المجال المدني هو نفسه في المجال العسكري، ولا يختلف عنه كثيرًا، يعمد الموظف إلى كتابة صيغة خطاب تظلم ترقية وتقديمه إلى وزارة الخدمة المدنية ليحصل على الترقية التي يستحقها.

خطاب تظلم تأخير ترقية

في حالة تأخرت الترقية فإن الموظف يسارع إلى تجهيز صيغة خطاب تظلم ترقية وتقديمها إلى الإدارة.


بهذا نختم مقالنا لهذا اليوم صيغة خطاب تظلم ترقية، مددناكم فيه بمعلومات ذات قيمة وجودة حول الترقيات، مع كيفية صياغة تظلم ترقية بخطاب مثالي ومؤثر ومقنع.

على أن نلقاكم في مقالات جديدة، نسعد بتواصلكم معنا على الرقم/ 0533243424