خطاب نقل كفالة: هو حديثنا لهذا اليوم، نتناقش فيه عن كيفية كتابة خطاب نقل الكفالة، مع بعض النماذج التوضيحية التي توضح كيفية نقل الكفالة، وما هي شروط نقل الكفالة، وهل يتوجب الموافقة من الكفيل الأول على نقل الكفالة، وهل هناك استثناءات، هذا ما سنتحدث عنه وأكثر، فابقوا معنا حتى النهاية.

يمكنك عزيز ي القارئ الحصول على خدمة كتابة خطاب نقل كفالة، بسعر أفضل، وجودة ممتازة واستجابة سريعة، كل ما عليك فعله هو التواصل معنا الآن على الرقم التالي عبر تطبيق الواتساب: 0533243424

خطاب نقل كفالة

التعريف:

الكفالة: هي ورقة قانونية ملزمة، بحيث تلزم الكفيل كل ما يترتب على كفالته للمكفول، من تأمين وتجديد إقامة، وتنقلات بين المدن السعودية.

وهي نظام في بعض الدول الخليجية ومنها المملكة العربية السعودية، بحيث يحدد العلاقة بين العامل الأجنبي والكفيل (المواطن السعودي).

وهذا النظام نظام قديم ولكن يتم تجديده بين الفترة والأخرى، فقد تم تجديده في عام 2015 بما يسمح للعامل النقل من كفيل إلى كفيل آخر دون موافقة الكفيل الأول في حالات معينة سنذكرها لاحقًا، حيث إن النظام كان من قبل لا يسمح للمكفول بالنقل من كفيل إلى آخر إلا بموجب الموافقة من الكفيل الأول.

وفي عام 2021 تم تحسين التعاقد بين الكفيل والمكفول بما يسمح للمكفول حرية التنقل والسفر دون الرجوع إلى الكافل، وهذا أيضًا باستثناءات، وهذه الوظائف المستثناة من ذلك هي: السائق، والحارس، والراعي، والخادم المنزلي.

خطاب نقل كفالة pdf

وفي الغالب فإن صيغة طلب نقل كفالة تكون جاهزة من قِبل مكتب العمل، وهذا إنما يكون من أجل تلافي الأخطاء التي قد تقع عندما يكتبها الكفيل أو المكفول.

فخطاب نقل كفالة هو بمثابة صيغة قانونية ملزمة، لذلك يجب أن يكون دقيقًا في كل كلمة فيه، وفي كل المعلومات المكتوبة فيه، وأي خطأ قد يجعل طلب نقل الكفالة غير مقبول.

وحرصًا منا على تسهيل الأمر وتلبية طلبات وحاجيات القارئ الكريم، فإننا نقدم لكم هنا وفي هذا المقال الكثير من نماذج خطاب نقل كفالة.

خطاب طلب نقل كفالة

تنتقل كفالة العامل من شخص إلى شخص آخر، بموجب نقل الكفالة، وهذا في الغالب يحدث عندما يريد المكفول تغيير وظيفته الأولى إلى وظيفة جديدة، عندها يقوم بطلب خطاب نقل كفالة لتعبئته، ونقله من الكفيل الأول صاحب الوظيفة الأولى، إلى الكفيل الثاني صاحب الوظيفة الثانية أو الجديدة.

وتغيير الكفيل هذا لا يحدث إلا قانونيًا ولا يمكن للمكفول التغيير بين الكفلاء في أي وقت يشاء، بل هناك إجراءات قانونية لا بد أن تحدث عند نقل الكفالة، ومن ضمنها طلب نقل كفالة.

ولكتابة طلب نقل كفالة بالطريقة الصحيحة والقانونية، نقدم لكم محتويات خطاب نقل كفالة، وهذه المحتويات الضرورية هي:

  • كتابة عنوان الخطاب في بداية الصفحة، وهو: خطاب نقل كفالة، على أن يكون واضحًا وبارزًا.
  • توجيه الخطاب إلى الكفيل الأول، وذلك بقولك: إلى السيد….. مع كتابة اسمه.
  • كتابة عبارة طلب المكفول، إما بأننا بحاجة ماسة إلى المكفول، أو نطلب منكم بالتنازل عن كفالة السيد… مع ذكر اسم المكفول كما في الإقامة الخاصة به.
  • كما يفضل كتابة اسم صاحب الطلب أو كاتب معروض نقل كفالة، حيث يكتب إننا في شركة…. ويقدم نفسه، مع كتابة نوع عمل الشركة التي يمتلكها، أو كتابة اسمه فقط لعله يفي بالغرض.
  • السبب: يجب على كاتب خطاب نقل كفالة أن يقدم الأسباب الحقيقة وراء طلبه للمكفول، ولسبب حاجته إليه، وهذا ما سيجعل الخطاب أكثر وضوحًا، وأكثر دقة وقبولًا.
  • الطلب: الطلب بالموافقة على طلب نقل كفالة مع إرفاق لصورة من جواز سفر المكفول، مع تقديم الشكر والتقدير للجهة المرسل إليها.
  • وفي النهاية يتم كتابة اسم مقدم الخطاب، وهو الكفيل الجديد، مع رقم هاتفه، والتوقيع في الأخير.

وبتطبيق ذلك يمكن أن نحصل على الخطاب الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

خطاب نقل كفالة

إلى السيد…….المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثم أما بعد…

أتقدم إليكم أنا السيد……. أحمل هوية وطنية رقم….. بطلب التنازل على المكفول لديكم وهو السيد……رقم جواز سفره…….وجنسيته…..

وذلك لحاجتنا الماسة للخدمات التي يقدمها في مجال عمله، حيث إننا نعرفه ونعرف عمله والخدمات المتقنة والرائعة التي يتمتع بها، وبهذا فإننا نحتاج إليه وإلى خدماته.

وقد أبلغناه بذلك فأخبرنا بأنه موافق، وليس لديه أي مانع في النقل، غير أنكم لم تعودوا بحاجة إليه مثل قبل.

وبهذا فإننا نطلب منكم التنازل عن كفالته، مع موافاتنا بصورة من جواز سفره، وجميع الأوراق اللازمة.

ونتعهد بأننا نعامله بما يتوافق مع القانون والنظام، ونلتزم بكافة التبعات التي تتبع نقل الكفالة من تجديد إقامة وتأمين وغير ذلك.

وفي الأخير نشكر لكم حسن تعاونكم معنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم….

رقم الهاتف….

العنوان….

التوقيع….

خطاب طلب نقل كفالة doc

خطاب نقل كفالة موجود منذ سنوات كثيرة، ولكن منذ 2015 بدأت تحسينات عليه، في طريقة نقل الكفالة، فقد كان القانون القديم لنقل الكفالة لا يحق فيه للمكفول نقل كفالته بأي حالة من الأحوال إلا بعد موافقة خطية من الكفيل.

ولكن مع التحسينات التي حدثت في عام 2015 فأصبحت هناك استثناءات، وهذه الاستثناءات هي:

  • الحالة الأولى يحق للمكفول أن ينتقل من الكفيل الأول دون موافقته عندما يمتنع الكفيل عن دفع الراتب الشهري للمكفول لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، وهذه الحالة لها توجيهها فكيف للكفيل أن يتوقف عن دفع حق المكفول، وهو بحاجة إلى المال، كما أنه مغترب وقد يكون لديه أسرته التي تنتظر منه المال في كل شهر من أجل أن تصرف على نفسها.

وهذا السبب هو ما يجعل من المكفول له حق طلب نقل الكفالة، والبحث عن كفيل آخر للنقل إليه.

  • الحالة الثانية: وهي أن يمتنع الكفيل عن تجديد الإقامة للمكفول دوريًا، فعندما يقوم الكفيل بكفالة الشخص الأجنبي لعمل ما عنده، فإن هذه الكفالة يترتب عليها أشياء معينة يتوجب على الكفيل أن يقوم بها وجوبًا، ومن ذلك تجديد إقامة المكفول دوريًا وعدم التخلف عن ذلك، ودفع غرامات التخلف، لأنه هو سبب التخلف وعدم تجديد الإقامة.
  • الحالية الثالثة: وهي أن يقوم الكفيل بالاعتداء سواء بالضرب أو بالسب، أي اعتداء لفظي أو معنوي على المكفول، أو يعامله معاملة سيئة، وفي هذه الحالة والحالة الأولى أيضًا على المكفول أن يكون لديه الدليل القاطع في هذا الأمر، حيث إذا ثبت ادعائه أو كذبه على الكفيل فإنه قد يتعرض للمساءلة القانونية، وقد يتعرض المكفول للخروج من البلاد.

لذلك يجب على المكفول أن يكون حريصًا على أن يحصل على أي دليل، رسالة صوتية، أو فيديو أو غير ذلك مما يثبت اعتداء الكافل عليه وإهانته.

  • الحالة الرابعة: وهي أن يكون الكفيل له سوابق أو أنه متهم بأي تهمه تقدح فيه وفي أخلاقه، عندها فإن المكفول يحق له التقدم إلى مكتب العمل وطلب النقل منه إلى كفيل آخر، في حالة وجود كفيل آخر وموافق على كفالته.

على كل حال فإنه في كل الحالات موافقة الكفيل أمر ضروري ومهم جدًا، حتى في الحالات الاستثنائية فإنه يتم التوقيع على خطاب نقل كفالة على أساس أنه موافق، وقد يتم إجباره على العدول عن تلك التصرفات في الحالات الأربع، أو الموافقة على نقل المكفول والتوقيع على خطاب نقل كفالة.

خطاب عدم ممانعة نقل كفالة doc

بعد أن يوقع الكفيل الحالي على خطاب نقل كفالة، هل تعتقد أن الأمر انتهى هنا؟ لا ليس الأمر كذلك، بل يجب التصديق على خطاب نقل الكفالة، إما من الغرفة التجارية، أو من وزارة العمل والتنمية البشرية، أو حتى من مصلحة الجوازات، حتى يكون رسميًا وحكومية.

فالمكفول يجب أن ينتقل من كفيل إلى كفيل آخر بعد إذن الحكومة، وهي لا تمانع في تنقله، ولكنها تضبط حركته، وهذا الأمر ليس إلا قانونًا يرتب التعامل بين الدولة والأجانب.

كما يجب أن يكون خطاب نقل كفالة على ما ذكرنا سابقًا مرتبًا وأنيقًا، وليس به أي أخطاء سواء إملائية أو في الأسماء والمعلومات.

كما أنه يحرص كاتب الخطاب ألا يكون هناك أي نقص في الخطاب، أو حتى مسافات كبيرة، خصوصًا عند التوقيع، حتى يتم معرفة صحة الخطاب من عدمه.

صيغة خطاب نقل كفالة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد……

الغرض: خطاب نقل كفالة

نحيطكم علمًا أننا نريد المكفول لديكم والذي يحمل البيانات الشخصية الآتية:

الاسم…..

رقم الإقامة…..

الجنسية…..

رقم الجواز….

رقم الهاتف…..

حيث إننا في العمل نحتاج إليه في عملنا، فهو أمين ومخلص في عمله، ولديه من الأخلاق العالية الكثير، وهذا ما نحتاج إليه في عملنا نحن، غير أننا لا نهتم كثيرًا بالمهارات والخبرات.

بقدر ما نهتم بما يملكه الشخص من أمانة وأخلاق وصدق، وحسن تعامل مع الآخرين، وقد عرفنا ذلك من زملائه، ومنكم في حديث سابق بيننا.

ولهذا فإننا نطلب منكم الموافقة على خطاب نقل كفالة المذكور سابقًا.

وعند موافقتكم الكريمة لنقل الكفالة، فإننا نعدكم بأن نلتزم بإرسال صورة من إقامته الجديدة لكم مع صورة أيضًا من جواز سفره.

وتقبلوا خالص شكري وتقديري لكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسم/….

رقم الهاتف/…

رقم الهوية الوطنية/….

العنوان/….

التوقيع/….

تنازل خطاب نقل كفالة

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى…..

الموضوع/ خطاب نقل كفالة

نقدم لكم هذا الخطاب بتاريخ…./…./….

حيث نطلب من سيادتكم الكريمة التكرم بالتنازل عن السيد…….ويحمل الجنسية….. ورقم إقامته……

حيث إننا في شركة…….. بحاجة إليه وإلى خدماته التي يقدمها.

وسنوافيكم بتفاصيل المعاملة حين الانتهاء منها.

شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا ومع المكفول.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممثل الشركة……

رقم الهاتف……

ختم الشركة…..

نموذج خطاب نقل كفالة

تعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول الخليج العربي في استقبال العمالة الأجنبية، وذلك لحسن تعامل المملكة العربية السعودية في التعامل معهم، من حسن التعامل وتوفير الوظائف، ومقابل مادي جيد ومناسب.

وتحرص حكومة المملكة العربية السعودية على حفظ حقوق كافة القاطنين فيها سواء من المواطنين أو كانوا من المقيمين فيها.

ولا بد من قوانين وأنظمة تنظم وترتب ذلك، لأنه بدون تنظيم وترتيب قد يصبح الأمر عشوائيًا وغير مستقر، وتعم الفوضى المكان.

وبهذه القوانين والأنظمة يتمكن أي شخص بنقل الكفالة إليه من الكفيل الأول بكل سهولة ويسر وتحت مظلة القانون.

اقرأ أيضًا: كل ما تحتاج إلى معرفته عن مهندس مدني نقل كفالة 2022

إلى هنا ينتهي حديثنا الموسوم بـ: خطاب نقل كفالة، قدمنا لكم فيه كل ما تحتاجون إلى معرفته عن خطاب نقل الكفالة، ونلقاكم بإذن الله تعالى في مقالات قادمة.

وحتى ذلك الوقت يمكنكم التواصل معنا لطلب الخدمات الكتابية التي نقدمها لكم عبر هذا الموقع، وذلك عبر برنامج الواتساب على الرقم التالي: 0533243424