في كل مرة نحتاج إلى اجتماع، تكون الحاجة ماسة لكتابة نموذج محضر اجتماع، يتم التسجيل فيه أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها الاجتماع، وما هي مخرجات الاجتماع الحقيقية، وهذا يحدث تقريبًا في كل اجتماع، من أجل تسجيل النقاط الأساسية المتفق عليه، في هذا المقال نتحدث عن هذا الأمر بشيء من التفصيل،

وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424


نموذج محضر اجتماع

عندما تعمل في مؤسسة أو في جمعية أو في شركة، فإنه يتطلب منك اجتماعًا بين الحينة والأخرى، وذلك من أجل مناقشة سير العمل السابق، مع الخطة القادمة للعمل.

وفي حالة وجود أي طارئ أو حدوث مشكلة، أو شيء ما يتطلب اجتماعًا فإنه يتم عقد اجتماع من أجل ذلك كله، ولكن لا بد من كتابة نموذج محضر اجتماع.

يتم تسجيل كافة النقاط الهامة التي تمت مناقشتها في نموذج محضر اجتماع، حتى يتسنى لنا العودة إلى ما تم مناقشته في الاجتماع في أي وقت نريد، لأنه أصبح لدينا نموذج محضر اجتماع.

كما أنه يتم التوقيع على نموذج محضر اجتماع من قبل رؤساء الاجتماع وأحيانًا يكون التوقيع من قبل الجميع.

كتابة نموذج محضر اجتماع

من الضروريات أثناء تجهيز نموذج محضر اجتماع هو كتابة التاريخ، وأسماء الأعضاء الذي حضروا في الاجتماع.

ومن الأشياء الهامة والضرورية أيضًا كتابة جميع النقاط التي تمت مناقشتها في الاجتماع، وما هي النقاط التي تم تأجيلها، وما هي القرارات التي تمت مناقشتها وتم اتخاذها من أجل تنفيذها، كل ذلك في نموذج محضر اجتماع.

نموذج محضر اجتماع مدرسي جاهز

في هذه الفقرة من نموذج محضر اجتماع نقدم لكم نموذجًا جاهزًا مميزًا وقويًا، لاجتماع في إحدى المدارس، والذي تمت مناقشة فيه الكثير من الأمور المتعلقة في الدراسة وفي الطلاب وفي أشياء أخرى، نتعرف عليها في نموذج محضر اجتماع القادم.

بسم الله الرحمن الرحيم

محضر اجتماع رقم (3) لسنة 1444 هـ

إنه في يوم……الموافق../…/…هـ تم الاجتماع في صالة اجتماع المدرسة.

وقد حضر الاجتماع كلًا من:

مدير المدرسة الأستاذ/…..

وكيل المدرسية الأستاذ/……

وقد تم مناقشة العديد من الأمور حول الفصل الدراسي القادم، وقد نوقش في الاجتماع النقاط الآتية:

تكثيف الحصص الأسبوعية لمادة الرياضيات، حيث شوهد في الفصل السابق ضعف شديد في مستويات الطلاب في هذه المادة، وهذا ما يتوجب علينا تكثيف الحصص من أجل تعويض الطلاب وتقويتهم في هذا الفصل، وخصوصًا صف تاسع والمرحلة الثانوية كاملة.

تكثيف الحصص الأسبوعية لمادة اللغة الإنجليزية في المرحلة الأساسية، حيث إن مستويات الطلاب في هذه المادة كان ضعيفًا جدًا، ولذلك وحرصًا منا على مستويات الطلاب والطالبات وتقويتهم في جميع المواد الدراسية، فقد قررنا منح حصة أسبوعية إضافية في هذه المادة المذكورة في المرحلة المذكورة سابقًا..

إضافة مادة التربية الأخلاقية، على دين الإسلام إلى كل المراحل الدراسية، على أن تكون مادة أساسية وغير ثانوية، ويتم فيها تدريس الطلاب الأخلاق الإسلامية، وتطوير المنهج الخاص بهذه المادة ليشمل جميع الأخلاق والآداب الإسلامية.

إضافة حصة تنشيطية يتم فيها ذكر شخصيات عظيمة، وذلك من أجل الاقتداء بالشخصيات الإسلامية.

اقتصار وقت الطابور الصباحي إلى عشر دقائق فقط، وذلك بسبب الحر الذي نمر به هذه الأيام.

عمل دوري في المدرسة لجميع أنواع الرياضات البدنية والعقلية، ويكون بشكل دوري، على أن يكون كل ثلاثة أسابيع حصة رياضية، في أي رياضة كانت، وهذا ما يعطي الطلاب قوة في أجسامهم وتشجيع على المنافسة، وعلى تقوية أجسامهم فالعقل السليم في الجسم السليم، وهذا ما يتطلب منا متابعة هذه الأمور بشكل مباشر وبشكل قوي ودوري.

توفير ثلاجات المياه في كل فصل، بدلًا من الممرات في الفصول، وهذا ما يعطل الحصص ويقطع المدرس أثناء الشرح، بحيث إذا كان هناك أي طالب يشعر بالعطش فإنه يشرب بكل سهولة ودون أي ازعاج أو ضجة.

تعين الأستاذ/………مسؤولًا رياضيًا لكرة القدم في المدرسة ككل، فهو كابتن سابق في أحد الأندية المحلية المعروفة، ولذلك لقد كان هو الخيار الأفضل لهذا المنصب.

تعيين الأستاذ/…… مسئولًا عن أنشطة المدرسة الرياضية ككل ما عدا رياضة كرة القدم، فقد أثبت جدارته في العام الماضي في هذا المجال.

عدم التهاون في لبس الطالب للزي المدرسي المخصص.

إعادة فتح الصندوق المدرسي لمساعدة الطلاب الأيتام، والذين يمرون بظروف مادية صعبة.

هذا ما تم مناقشته وتم الاتفاق عليه، ويتم العمل به من تاريخه، وهذا وبالله التوفيق.

التوقيع

الختم

يتبين لنا مما سبق أن نموذج محضر اجتماع هام ومفيد للغاية، فهو يخلص ما تم مناقشته في الاجتماع بنقاط مركزة وقوية.

فلا شك أن كل المدارس تقوم بالاجتماعات الإدارية، وتحرص كل الحرص في كل اجتماع على مناقشة سير الأعمال الماضية، وما هي الأعمال الجديدة التي ستقوم بها في الفترة القادمة.

لذلك فإن المحضر هام للغاية، وقد يرفق في الاجتماع القادم ليرى هل تم عمل ما تم الاتفاق عليه، وإلى أين وصلوا، والتوصيات التي يمكن أن تتبع.

لا يفوتك:

نموذج محضر اجتماع جاهز

أما في هذه الفقرة من نموذج محضر اجتماع نبين لكم ملخصًا لاجتماع لأحد المصانع، والتي لديها الكثير من الأقسام، حيث كان الاجتماع للجانب الإداري ورؤساء الأقسام في المصنع.

وهذا هو المحضر الخاص بالاجتماع….

بسم الله الرحمن الرحيم

نموذج محضر اجتماع المصنع رقم 18

انعقد الاجتماع الخاص بمجلس الإدارة يوم ……. الموافق…..

وقد شارك فيه أعضاء الإدارة التالية أسماؤهم:

…………………………………..

……………………………………….

وقد تغيب عن الاجتماع التالية أسماؤهم:

…………………………………..

…………………………………..

منهم بعذر وهو ………. ودون عذر وهم البقية.

أهداف الاجتماع:

مناقشة سير الإنتاج، وكمية الإنتاج اليومية، وهل هي كافية لتغطية حاجة السوق وطلباته.

تعيين مسئول للإنتاج مكان المسئول الأول الذي استقال عن عمله.

دراسة الأمن والسلامة في المصنع، بعد أن تعرض أحد العمال إلى الضرر والأذى أثناء تأدية عمله.

مناقشة الأفكار التي قدمها مسؤول المبيعات في أسلوب جديد للمبيعات، بدل الأسلوب الأول وهو المعتمد على التوزيع.

مراجعة التقرير الشهري لجميع الأقسام.

مناقشة موضوع الدورات التدريبية للعاملين.

وقد تمت مناقشة المواضيع السابقة بالتفصيل، وكانت فقرات الاجتماع مقسمة إلى:

  • أولًا: مقدمة الاجتماع وكانت من نصيب مدير المصنع، حيث قدم كلمة ترحيبية بالأعضاء الحاضرين، وأشاد بالجهد الكبير الذين يقومون به في المصنع، وقد شكر بعض الموظفين وكان منهم: ……………………..

ثم تطرق إلى عدة أمور تخص الاجتماع السابق، وإلى مشاكل كانت معلقة، فقام بإغلاق جميع الملفات الشائكة والمتعلقة بتلك المشاكل والقضايا التي انتهت، ومنع الحديث عنها.

  • ثانيًَا: المناقشات: وقد ناقش الاجتماع العديد من القضايا والأهداف التي من أجله تم الاجتماع، وكانت المناقشة في الآتي:
    • رفع معدل الإنتاج اليومي إلى ….. وذلك بإضافة ساعات إضافية للعمل، على أن يكون العمال والموظفين الذين يعملون في هذه الفترة يتقاضون الساعة بساعتين، لأنه عمل إضافي، وهذا بشرط أن يكون في الفترات التي يكون الطلب فيها أكثر من الإنتاج، حتى لا يحصل عجز للمصنع، ويخسر عملاؤه.
    • وبعد استقالة الموظف السابق وهو مسئول الإنتاج عن عمله، وتعيين الموظف/….. مسئولًا مؤقتًا، فإننا نعين الموظف….. مسئولًا للإنتاج، على أن يمارس عمله من اليوم.
    • بعد الحادث الذي حدث في الأيام الماضية، فإنه لا بد من توفير وسائل الأمن والسلامة في كل مكان في المصنع ومن ذلك: زيادة كمية طفايات الحريق إلى …طفاية، على أن يتم توزيعها في المصنع وتكون قريبة من بعض، وفي كل مكتب من المكاتب يفضل أن يكون هناك طفاية حريق، عمل عيادة خاصة بالمصنع، وإحضار كل ما يحتاج إليه المسعف فيها، من أدوات إسعافات أولية وغير ذلك مما يحتاج إليه من أدوية
    • تعيين الموظف….. مسعفًا وموظفًا في هذه العيادة الخاصة بالإسعافات الأولية، فهو لديه دبلوم تمريض إضافة إلى العديد من الدورات الاسعافية، وذلك إضافة إلى عمله، على أن تكون الساعات التي يعمل فيها في العيادة ساعات إضافية.
    • مع الحرص الشديد على تعليم جميع الموظفين والعاملين أساليب السلامة العامة، وكيفية التصرف الصحيح، وعدم ملامسة الآلات والمعدات الخاصة بالإنتاج لغير العاملين والفاهمين لتلك الآلات.
    • عمل لوحات إرشادية في كل مكان في المصنع، وعدم التهاون في هذا الأمر، فأرواح الناس وسلامتهم ليس محل للمهزلة والاستهتار.
    • وقد قدم مسئول المبيعات مقترحًا وهو: أن يتم الاتفاق مع شركات التوزيع، بحيث تأتي شركة التوزيع وتأخذ البضاعة والمنتج، وليس للمصنع أي تدخل في عملها، تأخذ البضاعة ثم تحاسب، سواء البضاعة تم تصريفها أم لا، وقد وافق بعض الأعضاء على هذا الأمر، على أن يتم من الشهر القادم بالاتفاق مع بعض الشركات، وتكون تجربة لمدة ثلاثة أشهر، وهذا قد يساعدنا في توفير الجهد والمال، وأيضًا تعب التواصل مع التجار من أجل دفع ما عليهم فيما يسمى بعملية التحصيل.
    • وقد تم مناقشة نموذج محضر اجتماع الشهر الماضي، ومناقشة ما تم التوصل إليه، وما تم تنفيذه وما لم يتم تنفيذه، ومتابعة سير العمل على ما تم تقريره في ذلك الاجتماع.
    • هذا وقد اتفق المجلس على عمل دورات تدريبية للموظفين، وفق شروط معينة وهي: أن يكون الموظف قد قضى في الشركة خدمة لا تقل عن ثمانية أشهر، وأن يسجل في الدورات الخاصة به والتابعة لقسمه، أن يتم ترشيحه من قبل المشرف الخاص به، ويتم الموافقة عليه من قبل الإدارة.
    • أن يتم عمل الدورات التدريبية للموظفين والعاملين كلًا في مجال عمله وتخصصه وذلك كل ستة أشهر، ويمكن تكثيفها وزيادتها حسب الحاجة لها.
    • عدم قبول أي مشارك في الدورات التدريبية من خارج المصنع، مهما كان الوضع، ومهما كان قريبًا من موظفي الشركة.
    • وعلى هذا قد تم الاتفاق على ما تم ذكره، ويتم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من تاريخ الاجتماع المسجل أعلاه.
    • ويحدد الاجتماع القادم بعد فترة لا تقل عن ….. ولا تزيد عن…..

هذا والله ولي الهداية والتوفيق..

التوقيع لكل من الأعضاء الحاضرين…..

مدير المصنع..

الختم…

نموذج محضر اجتماع مجلس إدارة

ومن الضروريات أن يتم كتابة نموذج محضر اجتماع في ورق رسمية، أي في أوراق رسمية عليها شعار واسم المصنع، ويتم أرشفة ذلك، وإدخاله إلى الكمبيوتر ليكون في النظام الإلكتروني للمصنع، ليتمكن في العودة إليه عند الحاجة لذلك

اقرأ أيضًا: أهمية دورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني


بهذا وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم: نموذج محضر اجتماع، تحدثنا فيه عن الكثير من الموضوعات الهامة والمفيدة والتي تتعلق بالموضوع، مع بعض النماذج الواضحة والقوية، وحتى نلقاكم في مقالات قادمة جديدة ومفيدة وللحصول على الخدمات الكتابية المختلفة يمكنك طلب الخدمة مباشرة من خلال التواصل معنا عبر هذا الرقم: 0533243424