بخطى واثقة الكلمات، وبمعاني في طياتها أثر لا يُنسى، نقدم لقرائنا الأكارم مقالنا اليوم المملوء بالدلالة الإنسانية، وعمق الخير فيها، مع موضوع جديد يواكب الخير في خُطاه، ويلون الحياة بألوان تهب الحياة حياة، مع مقال اليوم بعنوان نموذج رسالة طلب عمل تطوعي.

لتقديم الخدمة وفق طلباتكم، يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم: 0533243424

عزيزي القارئ: نقدم لك نموذج رسالة طلب عمل تطوعي

نموذج رسالة طلب عمل تطوعي

يعتبر العمل التطوعي من الأعمال الخيرية، التي تغير حياة الإنسان وطريقه إلى الأفضل، كما توفر من وقته وجهده وتبارك فيه، لأنه يفعل الخير دون أن ينتظر مقابلًا من أي أحد سوى أنه يعمل هذا العمل التطوعي من أجل نفسه وراحته، ومن أجل مساعدة الآخرين.

وبهذا العمل التطوعي يستطيع الإنسان أن يقدم خدماته للآخرين، ويخدم مجتمعه ووطنه، ويساعد في تحسين الأوضاع للآخرين دون أن يخسر شيئًا من ذاته، أو ماله، أو جهده، أو وقته.

خطاب طلب عمل تطوعي

إن العمل التطوعي يجلب للإنسان الراحة في النفس، كما يجلب له السعادة أيضًا.

فحينما يقدم الإنسان شيئًا ما لشخصٍ آخر هو بحاجته، ولم يكن من الممكن أن يصل إليه، فتشعر بدورك كأنك تعطي ثمرة ما لديك للآخرين، من أجل أن يثمروا هم أيضًا.

كما أن العمل التطوعي هو عمل اختياري، ليس عملًا إجباريًّا على أحد، يأتي من تلقاء الشخص نفسه، والتحاقه بهذا العمل برغبته فيه دون أي ضغوطات، أو أي إجبار من أي أحد أو من أي جهة أخرى.

يقوم الشخص بهذا العمل التطوعي من وجهة نظره، ليقدم به شيئًا ما، قادرًا على العطاء فيه، أو يسعى جاهدًا إلى أن يوجه الآخرين إليه، فهو شخص محب للخير محب لتقديم المساعدة للآخرين.

كما أن هذا العمل التطوعي يساعد في بناء المجتمع، كما يساعد في أداء مهام كثيرة لدى المجتمع، ويساعد -أيضًا- في تطوير الشخص المتطوع بعمله ضمن تخصصه.

فمثلًا إذا تحدثنا عن دار الأيتام، وهم عبارة عن أطفال أيتام محرومين من الأب والأم، أو أحدهما، فعند مساعدة هؤلاء الأطفال من هذه الفئة بالذات على التعلم والتعليم، ودعمهم نفسيًّا ومعنويًّا، ومراعاتهم صحيًّا، يساعد على نشوء جيلٍ متعلم يستطيع أن يقدم لنفسه ولمجتمعه شيئًا ما في المستقبل.

كما أن مساعدة ودعم هذه الفئة، هي مساعدة للمجتمع من أضرار كثيرة، منها ما يسمى ب(أولاد الشوارع) هذه التسمية الناتجة عن عدم الاهتمام بمثل هؤلاء الأطفال، مما يؤدي إلى كارثة مجتمعية كبرى.

ولذلك فالاهتمام بالأعمال التطوعية يساعد المجتمع على إنشاء جيل ذي علم وأخلاق ومبادئ وكفاءات.

فمنهم من سيكون طبيبًا، ومنهم من سيصبح معلمًا، ومنهم من سيكون مهندسًا، وهكذا.

ولكن غياب العمل التطوعي يعمل على غياب جيل واعٍ بأهمية هذا العمل التطوعي، كما يعمل على غياب النشأة الصحيحة والسليمة لمثل هذا الجيل.

فالعمل التطوعي الذي ينبع من أجل مساعدة الآخرين، هو -أيضًا- مساعدة لذاتك ولمجتمعك.

وهناك الكثير من المنظمات الخيرية، والجمعيات الخيرية، التي تفتح للإنسان مجالًا للتقديم في العمل التطوعي.

على الإنسان الذي يريد العمل في أي من الأعمال التطوعية، أن يتقدم إلى الجهات الخاصة أو المعنية بهذه الأعمال، حتى يتمكن من أداء ما يريد تقديمه في الجهة التي يكون أكثر نفعٍ فيها من غيرها.

ويقدم الإنسان المتطوع كل ما يستطيع تقديمه من خدمات أو مساعدات، من أجل الآخرين.

ينبغي على الكثير من المجتمعات تعليم الأبناء الصغار منذ بداية نشأتهم، وأن يُغرس فيهم حب الخير والعمل التطوعي من خلال المشاركة في الأعمال الخيرية البسيطة في المدارس أو الجامعات، لنتمكن من زرع حب العمل التطوعي في نفوس الأبناء.

ومدى أهمية هذه الأعمال التطوعية لذاتهم، وأفكارهم، ومستقبلهم، ووقتهم، وجهدهم، وقبل أن يكون هذا العمل التطوعي هو عبارة عن مساعدة لذاتك أو لمجتمعك، فهو -أيضًا- عملًا صالحًا، وفعلًا للخير أمام الله -سبحانه وتعالى-، ولوجهه الكريم دون انتظار المقابل، سوى كسب رضى الله تعالى.

وليس بالأمر الصعب لمن يريد التقديم للعمل التطوعي، فما عليه إلا أن يكتب نموذج رسالة يطلب فيها ممارسة العمل التطوعي الذي يحدده للجهة التي يريد أن يتطوع فيها.

ولصياغة نموذج رسالة طلب عمل تطوعي، يتم اتباع خطوات معينة لكتابة هذا النموذج، ومن ثم تقديمها للجهة المراد التوجه إليها.

ومن أهم الخطوات لكتابة نموذج رسالة طلب عمل تطوعي:

أولًا: تحديد الجهة المراد تقديم نموذج الطلب إليها من أجل العمل التطوعي فيها.

 ثانيًا: التحية المناسبة في كتابة نموذج الطلب، إذ لا بد من كتابة التحية في نموذج الطلب المقدم من المتطوع للجهة المراد أن يتطوع فيها.

ثالثًا: تحديد الموضوع المراد عرضه في نموذج رسالة الطلب، حتى يوضح أن تقديمه للجهة التي توجه إليها، أنه يرغب بأن يؤدي عملًا تطوعيًا.

رابعًا: أن يذكر معلوماته الشخصية الهامة من حيث اسمه، وطبيعة عمله، ورقمه الوظيفي أو الوطني، ومجال العمل التطوعي الذي يريد أن يعمل فيه، وما يقدم فيه من أعمال تطوعية.

خامسًا: أن يذكر الأسباب التي دفعته إلى التقديم لهذا العمل التطوعي، أو الأسباب التي دفعته إلى تقديم نموذج رسالة طلب عمل تطوعي إلى هذه الجهة بالذات.

سادسًا: أن يذكر -من خلال هذا النموذج- فوائد العمل التطوعي، وأهميته وحاجة المجتمع إلى مثل هذه الأعمال التطوعية، وذكر فوائدها المتعددة، وأن يحدد الهدف من عمله التطوعي في هذا المجال.

سابعًا: ذكر الجهة التي يريد المتطوع أن يقدم فيها عمله التطوعي، وأن يحدد نوع العمل الذي يريد التطوع فيه.

ثامنًا: أن يختتم نموذج طلبه بالدعاء إلى الجهة المعنية التي توجه إليها بالعمل التطوعي، وللذين يقدم لهم هذه الأعمال التطوعية، كدعائه للمرضى بالشفاء إن كان عمله التطوعي في مجال الطب، وهكذا.

تاسعًا: أن يختتم طلبه في هذا النموذج بذكر معلوماته الشخصية، من أجل التواصل معه مثل: اسمه، رقم هاتفه، عنوانه، توقيعه.

 

ولمزيد من المقالات المشابهة يمكنكم زيارة هذا المقال: خطاب طلب وظيفة للديوان الملكي

 

رسالة طلب عمل تطوعي

يعد العمل التطوعي شرف لمن يعمل فيه، ولمن يقوم به، ولمن يوجه إليه.

إن العمل التطوعي شرف لمن يقوم به، فسعادة الآخرين ثمرة خير من الثمار التي نجنيها من أجل الحصول على مرتبة أفضل، وشرف أفضل في الآخرة أجرًا يحتسب عند الله.

ومن أهم ما يُذكر في كتابة نموذج رسالة طلب عمل تطوعي، أن تكون هذه الرسالة، أو هذا النموذج مرتبًا سلسًا وواضحًا، بسيطًا خاليًا من التعقيدات والغموض.

عند تقديم نموذج رسالة طلب عمل تطوعي للعمل التطوعي، ينبغي على الإنسان أو الشخص أن يقدم في المجال الذي يستطيع فيه تقديم أداء أعماله دون جهد أو تعب.

بحيث يكون هذا العمل محببًا إليه، قادرًا على العطاء فيه دون أي سلبية على أدائه، أو على الأشخاص الذين يؤدي إليهم هذه المهمة.

العمل التطوعي هو نوع من العطاء، وصاحب العمل ذاته هو سبب للعطاء، وعندما لا يكون هذا العمل المحبب إلينا ينبع من أعماق قلوبنا لا نستطيع أن نعمل فيه بكل حب، وبكل تفانٍ وجودة، كما يكون العمل محبب إلينا أو برغبة تامة منّا.

الطبيب الذي يريد أن يعمل عملًا تطوعيًا، لا بد أن يكون عمله التطوعي ضمن مجاله، بأن يعمل في مستشفى خيري، أو يقدم نموذج طلبه للعمل التطوعي لوزارة الصحة، من أجل أن يقدم عمله في مكانه ومقدوره.

والأستاذ الذي يريد أن يتطوع في أداء عمله، فليتقدم بطلبه إلى وزارة التربية والتعليم، وأن يقدم أعماله التعليمية لمن يحتاج أن يتعلم في المدارس العادية، دون مقابل ضمن تخصص عمله.

ننوه على أنه لا يمكن أن يقوم أي عمل تطوعي تحت أي إجبار أو ضغط من أي جهة، بل هو فقط يكون من تلقاء الشخص ذاته، وإرادته بنفسه حبًا منه أن يعمل هذا العمل التطوعي لوجه الله -سبحانه وتعالى-، دون انتظار أي مقابل من أي أحد.

رسالة عمل تطوعي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مدير مكتب التربية والتعليم في منطقة…………… المحترم

حفظك الله ورعاك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أما بعد:

الموضوع: طلب عمل تطوعي

أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسيادتكم، لما تسعون إليه من أجل متابعة التعليم ومسيرته في منطقتنا. راجيين من الله لكم التوفيق والسداد.

وأحيطكم علمًا بأني الأستاذ/………………، أعمل في التدريس بمدرسة…………….، برقم وظيفي………..، وأرغب أن أتطوع لديكم للتدريس في مادة…………..، للمرحلة الابتدائية.

حيث إن عملي الوظيفي يبدأ ظهرًا، وليس لدي أي التزامات أخرى في الصباح، وأنا أحب عمل التدريس أكثر من أي شيء، وعلمتُ أن هناك حاجة لمعلمين في المدارس الأخرى التي تفتقر إلى المعلمين.

وأتمنى من سيادتكم قبولي في إحدى هذه المدارس دون أي مقابل؛ رغبة في أداء مهمة التعليم للآخرين.

ولكم جزيل الشكر، وفائق الاحترام

مقدم الطلب الأستاذ/

رقم الهاتف/

العنوان/

التوقيع/

وعلى نحو هذا يمكن تقديم نموذج رسالة طلب عمل تطوعي في أي من المجالات الأخرى.

إن هذه الأعمال التطوعية تكون في كافة المجالات والتخصصات لمن يرغب في التطوع، والعمل التطوعي هو مجال عمل -أيضًا- تكتسب فيه الخبرة، وتؤدي فيه وظيفة، وتتعلم منه كما تعمل فيه.

وإن السبب أو الدافع من العمل التطوعي، هو سبب نبيل وكريم قبل أي سبب آخر.

لذلك ينبغي على المتقدم للعمل التطوعي أن يدرك أهمية هذا العمل النبيل الذي يقدم عليه، ولما له من أثر بالغ على الآخرين الذين يقدم لهم هذا العمل.

قد لا يكون العمل التطوعي بالنسبة للمتقدم به كبيرًا، لكن من يقابل هذا العمل هو من يراه في بالغ الأهمية، لأن الحاجة تدعو إليه.

فالجهات الصحية مثلًا، قد لا يشعر الدكتور الطبيب ببالغ الأهمية لمساعدته للآخرين من حيث هو عمل تطوعي، لكن المريض يرى هذا العمل التطوعي من الطبيب عملًا كبيرًا، ويقدم له الكثير، لأنه بحاجة إليه وليس له القدرة على دفع تكاليفه.

والأستاذ الجامعي قد لا يرى مدى أهمية المحاضرات المجانية لدى بعض الطلاب، لكن الطلاب الذين يتقدمون لحضور هذه المحاضرة المجانية؛ يرون فيها الفائدة الكبيرة والعمل العظيم من هذا الأستاذ، لأنهم غير قادرين على دفع تكاليف المحاضرات الإضافية.

والمعنى أن المتقدم للعمل التطوعي يقدم للآخرين ضمن أداء عمله الكثير من الفائدة لهم الذين يحتاجون إليها، دون قدرتهم على الحصول عليها.

لدينا في الحياة الكثير من الأعمال التي تلهينا عن التفكير في الأعمال التطوعية، ولكن العمل التطوعي لا يلهينا بدوره عن الأعمال الأخرى.

فالعمل التطوعي يلزمنا بالعطاء وفق إرادتنا، كما أنه لا يلزمنا بالانضباط والاستمرارية، فهو عمل يترك لنا حرية الاختيار والخيار لنا.

العمل التطوعي يقبلنا دون شروط، ونقبله كما هو، ولكن يجب علينا أن نكون على قدر من الاهتمام والحفاظ والمسؤولية، على ما أقدمنا عليه من عمل تطوعي.

 

وأخيرًا لقد أوردنا في هذا المقال الذي تحدث عن نموذج رسالة طلب عمل تطوعي، خطابًا عن طلب العمل التطوعي، وكيفية صياغة هذا الخطاب في رسالة طلب عمل تطوعي، وقدمنا في هذا المقال رسالة عمل تطوعي، تمثلت في تطوع أستاذ للتدريس في مدرسة أخرى تطوعًا دون مقابل.

من أجل خدمتكم وتقديم طلباتكم، يرجى التواصل معنا ومراسلتنا عبر الواتس آب على الرقم الآتي: 0533243424