كما عودناكم على التميز النوعي فيما ننشر، تفضلوا بالتمتع بعرض جديد عن معروض طلب علاج من الديوان الملكي، وبتفاصيل وافية عن الموضوع ستحظون بكل تأكيد، فلا يفوتكم هذا العرض الفريد، وتواصلوا بنا على رقم الواتساب الخاص بنا: 0533243424

إليك – أيها القارئ الكريم – معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

يتأمل المواطن من قيادته كل خير، لهذا يتقدم إليها المحتاجون للمساعدة بكتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي، رغبة في مد يد العون لهم.

ويعد الديوان الملكي هيئة تنفيذية رقابية تربط بين المواطنين، ومكتب جلالة الملك، ويقدم المكتب التابع لها جملة من الخدمات، والمساعدات للحالات المستحقة.

 

معروض طلب علاج من الديوان الملكي

يكتب الإنسان طلباته، ويوصلها لجهات الاختصاص عبر وسائل متنوعة، فقد يدرج طلبه والتفاصيل المرتبطة به في رسالة رسمية توجه لجهة الاختصاص.

وقد يستعين الكاتب بطريقة المعروض كطريقة مناسبة لتوصيل طلبه، وذلك بمراعاته لعناصر كتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي التي سترد لاحقًًا في هذا المقال.

ويستطيع بعض البشر إن ألمت بهم مشاكل صحية أن يسارعوا إلى المشافي الحديثة لتلقي الرعاية والاهتمام، وفي الوقت ذاته يعجز قليل الحيلة، ومتعسر الحال عن الحصول على ذات الرعاية.

وفي هذا المحور من الجيد التنويه إلى كون خدمة المساعدات تتم وفق آليات معينة، تجعلها تسلم لمستحقيها، وتسير في المسار السليم.

وهذه المسؤولية مشتركة بين المواطن وجهة الاختصاص على حد سواء مما يسهل عمل جهة الاختصاص، ودور المواطن يتمثل في ترك الفرصة والمجال للمستحق، وعدم استغلال هذه المساعدات لصالحه.

وتضع – بالتأكيد – كل جهات الاختصاص التي تقدم مساعدات متنوعة للمواطنين معايير مناسبة لاعتماد الحالات التي تستحق الدعم.

ومن أهم تلك المعايير تسليم صاحب معروض طلب علاج لمستندات ووثائق وتقارير تثبت أحقية الحالة بالحصول على الدعم المنتظر.

ويعد إرفاق التقارير لازمة أساسية، خاصة مع تقديم معروض طلب علاج من الديوان الملكي، فبدونها لا يمكن أن تتثبت جهة الاختصاص من استحقاق الحالة بالمساعدة.

بالإضافة إلى كون التقارير تعطي الديوان الملكي صورة واضحة عن طبيعة الحالة المرضية، والمستوى الطبي الحالي لها، والتشخيص الذي رافقها في كل مراحل العلاج.

وعبر التقارير الطبية تتوجه جهة الاختصاص المتمثلة في الديوان الملكي بتحويل الحالة نحو المشفى المناسب لحالتها المشروحة في معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

 

 الخدمات التي يقدمها الديوان الملكي

يعمل الديوان الملكي على تقديم الدعم، والمساعدة للمواطنين عبر خدماته المتاحة لقطاعات وشرائح محددة من المواطنين، وسنذكر هنا في موضوع معروض طلب علاج بعضًا منها:

1- المساعدات الطبية:

تشكل المساعدات الطبية نمطًا مركزيًا من أنماط المساعدة التي يقدمها الديوان الملكي للحالات المرضية التي تعسر حالها، وعجزت عن مواصلة المسير في رحلة البحث عن الشفاء.

وتتخصص اللجنة المشرفة على تسلم معروض طلب علاج من الديوان الملكي بالاطلاع على التقارير الطبية المرفقة بالطلب، بغية التأكد من صحتها، وتحديد مسار المساعدة التي ستقدم لهذه الحالة.

إن بعض الحالات قد يلزم سفرها للخارج للحصول على الرعاية الطبية التي تحتاجها، وهنا يوجه الديوان الملكي بتقديم الدعم المالي اللازم للمساعدة.

وفي الغالب تتوفر الخدمات الطبية التي تناسب الحالات المرضية داخل الدولة نفسها، وهنا يوجه الديوان الملكي بتحويل الحالة المرضية نحو أي مشفى مختص من سلسلة المشافي التي ترتبط بها الدولة في عقود مساعدات طبية.

وبعد انتقال الحالة المرضية لذلك المشفى يقوم بالتأكد من مطابقة بيانات الحالة التي أمامهم والحالة المذكورة في التقارير، للمزيد من المصداقية والتثبت.

ثم تقوم بعمل المساعدة الطبية المستحقة لها التي تتدرج نسبتها من رعاية إلى تدخل جراحي وغير ذلك من أنواع الدعم الطبي التي يرجوها كاتب معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

2- منح الأراضي:

ويوفر الديوان الملكي منح أراضي توهب للمستحقين من المتعسرين الذين لا يمكنهم بناء بيت خاص بهم، لضيق حالتهم المادية وتعسرها.

إن الديوان الملكي خصص برنامجًا مستقلًا كل عمله هو الإعلان بشكل سنوي عن منح الأراضي، ومن ثم فتح باب استقبال طلبات المواطنين للتنافس على الفوز بالمنحة.

ويقدم المواطن طلب الحصول على المنحة، ويشرح فيه ظروفه القاسية التي يمر بها، وحينما يستحق الحصول على تلك المنحة تفتح أمامه فرصة السكن في عقار يملكه هو.

والتقديم يتم عبر الكتابة الورقية والذهاب مباشرة بالطلب إلى مقر مكتب المساعدات التابع للديوان الملكي، وقد يتم عبر التقديم الإلكتروني، السهل والميسر.

وعبر منصة الوحدة الوطنية المتاحة على شبكة الإنترنت يدخل المواطن الطالب للمساعدة بفتح حساب لدى المنصة، ومن ثم يدخل على خدمة منحة أراضي، ويلتزم باتباع تعليمات التسجيل في هذه الخدمة بالشكل المناسب، وسيصل طلبه للديوان.

وبعد ذلك يتم إرسال رمز خاص بمعاملته بشكل يمكنه من المتابعة الإلكترونية لموضوعه في نفس المنصة، ودون الحاجة للذهاب المباشر للديوان الملكي، وهذه من أهم مميزات التقديم الإلكتروني في الحصول على أية خدمة.

 

عناصر طلب علاج من الديوان الملكي

ولتكون – قارئنا العزيز – محترفًا في كتابة هذا النوع من المعاريض، ومعروض طلب علاج من الديوان الملكي، كن معنا.

إننا هنا وفي كل ما ننشر، نحرص على التركيز على أهم العناصر التي يتطلبها تقديم معروض علاج، وحينما يكون الأمر مرتبط بمعروض كنوع معروض طلب علاج من الديوان الملكي يسرنا أن نقدم لك هذه المعلومات القيمة:

1- عند استهلال المعروض لا بد أن يكتب صاحبه البسملة في أوله.

2- سيوفر الكاتب فكرة عن رؤيته الواضحة فيما يخص جهة الاختصاص التي يخاطبها، فهو مطالب بخطاب جهة مختصة واحدة تختص بشكل فعلي في أمر هذا الطلب.

وبما أننا هنا نتحدث عن كيفية كتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي فيعني هذا أن الديوان الملكي، أو شخص جلالة الملك بذاته هي الجهة المختصة بتسلم هذا الطلب، والموافقة عليه.

3- بالتحية تتهادى النفوس المحبة والتقدير رسولًا من المتقدم بالطلب إلى جهة الاختصاص، وبكل بساطة يمكن لكاتب الطلب كتابة التحية الإسلامية المعروفة عقب ذكر جهة الاختصاص.

وقد تليق عبارة: (تحية طيبة، وبعد) في موضوع التحايا، لأنها هي أو تحية مشابهة لها تؤدي ذات الغرض الذي تكتب من أجله.

4- يصل هنا كاتب الطلب إلى جوهر الطلب الذي تقدم به، ويبدأ في سرد تفاصيله للديوان الملكي، على أن يقتصد الكاتب في الألفاظ الشارحة، ويوجز في التوضيح.

فبذكر سبب الطلب، ووضع الحالة المرضية التي تقدم بصياغة معروض طلب علاج من الديوان الملكي لها هو ما يجب أن يركز عليه الكاتب.

وهذا يستدعي منه إعطاء لمحة مقتضبة عن الوضع الصحي السابق والآني للحالة المرضية المقصودة بطلب المساعدة، ويجب عليه ألا يغفل عن ذكر توصيات الأطباء حول الحالة.

5- وتتسم هذه المعاريض بغلبة الاستعطاف واللهجة المرنة في ترجي جهة الاختصاص بسرعة التعامل مع معروض الطلب، مع شرح حرج الحالة التي تطلب المساعدة العلاجية من أجلها.

6- يذكر المتقدم بالطلب في استهلال معروض طلب علاج من الديوان الملكي اسمه، وبياناته الرسمية، وإن كان مقيمًا وافدًا يكون لا هوية وطنية سعودية لديه فيكتفي بذكر رقم إقامته، ورقم جواز سفره ويعقب ذلك بالتوقيع الرسمي له.

وبعد أن يراعي ذكر هذه البيانات سيكون طلبه هو رسوله يتم بواسطته حقه ومطالبه بكل سلاسة.

7- وإن كان المريض شخص آخر يهمه أمره يجب عليه ذكر صلة القرابة التي تربطه بهذا المريض، وتجعله يتقدم بمعروض الطلب من أجله.

8- ويرفق بالطلب جميع التقارير الطبية التي تخص الحالة، وينسقها بشكل منتظم في ملف خاص.

 

ولنموذج آخر لطلب العلاج من الديوان الملكي بكل احترافية زر هذا المقال: صيغة خطاب طلب علاج من الديوان الملكي

 

ولإن التطبيق هو طريق تثبيت المعلومة الأمثل نوفر لكم هنا في معروض طلب علاج من الديوان الملكي نموذجًا تطبيقيًا مثاليًا يمزج النظرية بالتطبيق، ويؤثر بشكل كبير:

 

النموذج التطبيقي

بسم الله الرحمن الرحيم

جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز      المبجل

تحية طيبة، وبعد:

الموضوع: معروض طلب علاج من الديوان الملكي.

سيدي الملك:

أنا المواطن ….، ورقم هويتي الوطنية…..ورقم هاتفي….. ومقر إقامتي حاليًا في …

أضع بين يديكم طلبي وأنا في غاية السعادة، لأنه أتيح لي الالتقاء بسموكم عبر أحرفي، واسمح لي جلالتك أن أستغل هذه الفرصة الطيبة في تقديم واجب الشكر والتقدير لجلالتكم على قيادتكم الناجحة التي تضع مصلحة المواطن في صف أولوياتها الأول.

وأرتجي من الله العلي القدير أن يصلكم معروض طلب مساعدة علاج من الديوان الملكي وأنتم في أتم الصحة والسعادة، حفظكم الله لهذا الوطن، وحفظ وطننا الحبيب من كل مكروه.

سيدي الملك:

إن سبب تقدمي بهذا المعروض هو ظروفي المتعسرة التي حالت بيني وبين إجراء عملية جراحية لوالدتي المريضة التي أصيبت بفشل كلوي في إحدى كليتيها، وتوقفت عن العمل تمامًا.

وبجانب هذه المعضلة ظهرت لنا معضلة جديدة، تتمثل المعضلة الجديدة في ضمور الكلية الأخرى، وصار أمر نقل كلية إليها هو آخر أمل في إنقاذ مريضتي.

وبعد إجماع الأطباء على ضرورة سرعة التدخل الطبي قمنا بالبحث عن متبرع تتطابق أنسجته معها، وبفضل الله تطابقت أنسجة ابننا الكبير، الذي أبدى كامل استعداده بالتبرع لإنقاذ حياة جدته.

ولم يتبق أمامنا سوى معضلة وحيدة جعلتنا نتأخر عن إجراء عملية النقل، وهي تكلفة العملية التي ليس في إمكانياتنا توفيرها، حتى محاولة استلاف قيمتها باءت بالفشل.

وما كان أمامنا – يا سيدي – سوى في التقدم بكتابة معروض طلب علاج من الديوان الملكي، فقد وصل إلينا كلام طيب عن تعاون الديوان مع المواطنين، ومد يد العون لها.

جلالة الملك:

إني أقدم معروض طلب علاج من الديوان الملكي وأرفق به كل ما يلزم من تقارير طبية توضح صحة ما ذكرت من معلومات، والأمر إليكم بالتوجيه للمستشفى المختص بحالة والدتي لإنقاذ حياتها.

والأمل فيكم كبير في إعادة البسمة لأسرة بكاملها، تتألم مع ألم والدتي المريضة، وإنقاذ روح بشرية على مبدأ القاعدة الشرعية: “ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا”.

واقبلوا مني في ختام معروض طلب علاج من الديوان الملكي خالص رجائي بسرعة البت في ملف والدتي، فصحتها متردية جدًا، ولم يعد بالإمكان الانتظار لوقت أكثر.

حفظ الله وطننا من كل سوء، وبارك فيكم وحماكم وجنبكم كل مكروه، وتقبلوا مني كل الشكر والتقدير.

مقدم الطلب/

رقم الهوية الوطنية/

رقم الهاتف/

التاريخ/

التوقيع/

 

ومع هذا المحور نختم حديثنا عن معروض طلب علاج من الديوان الملكي، طرحنا فيه معلومات قيمة عن خدمات الديوان الملكي، وشرحنا فيه طريقة كتابة هذا النوع من الطلبات، وللمزيد كن على تواصل بنا على رقم الواتساب: 0533243424